فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة والبشرة

فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة والبشرة

بواسطة

فوائد الفاصوليا البيضاء كثيرة ومتعددة وللتعرف أكثر على الفاصوليا البيضاء لابد أن نعلم أنها تنمو أصلاً من نبات أخضر اللون، وتحتاج أيضاً لدعامة خارجية ويتم جمع الفاصوليا البيضاء قبل عملية النضوج فتستخرج كامل الثمرات مع البذور الصغيرة ذات اللون الأخضر، ثم يتحول لونها إلى اللون الأبيض الذي نعرفه.

وللفاصوليا البيضاء فوائد كثيرة للإنسان سواء على صحته أو لجمالك سيدتي، وسوف نلقي الضوء في هذا المقال على تلك الفوائد بالتفصيل لكي تتم كامل الإستفادة من هذا النبات الغني بالعناصر الغذائية التي تُعد أساسية لجسم الإنسان، فبها العديد من الألياف والبروتين والكربوهيدرات والمعادن وكذلك الفيتامينات.

أولاً: فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة :-

تُعد الفاصوليا البيضاء من النباتات البقولية الشهيرة وتستخدم إما بالسلق أو الطبخ، كما يمكن تحضير أنواع كثيرة من السلطات منها، ولها العديد من الفوائد على صحة الإنسان كما يلي :

1. فوائد الفاصوليا البيضاء للعقل أو للجهاز العصبي :-

تعمل الفاصوليا البيضاء على مساعدة المخ والجهاز العصبي في تحسين وظائفهم داخل الجسم لأنها تقوي الذاكرة وتساعد على التخلص من مشكلة النسيان وهى من المواد التي تقي من مرض الخرف العقلي المعروف بإسم ” الزهايمر “، كما أن لها كثير من الأثر الطيب والمفيد بصحة الدماغ بصفة عامة، لأنها مليئة بالمعادن الهامة والتي تعمل على ذلك.

فعنصر الثيامين يُعد من أهم العناصر الضرورية لتجديد خلايا المخ التي قد يصيبها الضمور مع التقدم في العمر أو الإصابات المختلفة في الحوادث، وقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن هذا العنصر يعمل على مساعدة الخلايا التي تصاب بالضمور في الأطفال الرُضع نتيجة التشوهات الخلقية.

2. فوائد الفاصوليا البيضاء للقلب :-

من فوائد الفاصوليا البيضاء التي تجعلها مميزة هى إحتوائها على حمض الفوليك بنسب عالية، ذلك الحمض الذي يعمل على إنخفاض المعدلات للأحماض الأمينية التي توجد بالدم، ونتيجة لذلك تعمل على إنخفاض نسبة الكوليسترول التي تضر الجسم والتي توجد في الدم، فهي تحافظ على الصحة العامة للأوعية الدموية والقلب كما تحميه من إحتمالية الإصابة بالجلطات والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

اقرئي أيضًا :-  علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب الطبيعية

اقرئي أيضاً :- فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

لأن بها ما يصل إلى أكثر من أربعون في المائة من ما يحتاج إليه الجسم من الألياف المفيدة والتي تعمل على التصدي لزيادة كثافة الدم، والألياف الموجودة في الفاصوليا البيضاء لها نوعان نوع غير قابل للذوبان ونوع قابل للذوبان، فلذلك تعتبر الفاصوليا البيضاء من أهم المواد الغذائية التي تحافظ على القلب، ووجود فيتامين B9 يحفظ القلب من الدهون التي تضره كما إنها تحفظ غشائه البروتوني من الإصابة بأمراضه الشهيرة.

3. فوائد الفاصوليا البيضاء للعظام :-

نظراً لأن الفاصوليا البيضاء تحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم المفيد للعظام فهى تساعد على وقاية صحة العظام العامة وتحميها من الإصابة بمرض هشاشة العظام بالأخص عند كبار السن أو لدى النساء اللاتي إنقطعت عنهم الدورة الشهرية، وأيضاً المرضى الذين يعانون من الأنيميا الحادة.

4. فوائد الفاصوليا البيضاء للمرأة الحامل :-

كما ذكرنا الفاصوليا البيضاء بها العديد من العناصر الهامة والبروتينات والفيتامينات والأحماض المفيدة للجسم ومن أهم تلك الأحماض حمض الفوليك الذي يعد المصدر الأساسي للتغذية الصحيحة للجنين والأم وذلك قبل ولادة الجنين، وقد أثبتت الأبحاث مؤخراً أن للفاصوليا البيضاء دور كبير في حماية الجنين من الإصابة بأي تشوه خلقي قد يحدث له أثناء فترة الحمل.

5. فوائد الفاصوليا البيضاء للحماية من السرطان :-

فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة والبشرة

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة من خلال التجارب المعملية أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعزز الجسم وتقوي جهازه المناعي بشكل كبير، كما إنه تقي الجسم من ظهور بذور حرة تتسبب في تلف الخلايا ومن ثم الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات، فالمواظبة على تناولها يعطي الجسم ما يحتاجه من مضادات للأكسدة تكسبه قوة في الجهاز المناعي بصورة كبيرة، والفاصوليا البيضاء غنية بالإنزيم المسئول عن التصدي لخلايا السرطان.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الباذنجان، 15 فائدة مذهلة للصحة والبشرة

6. فوائد الفاصوليا البيضاء للمعدة :-

للفاصوليا البيضاء فوائد كثيرة على صحة الإنسان ومعدته، لأن بها نسبة كبيرة جداً من الألياف الطبيعية التي تعمل على مقاومة عسر الهضم والوقاية من إلتهابات القولون في تنظم عملية الهضم بشكل طبيعي وتقي من الإصابة بالإمساك المزمن والبواسير وتجعل هناك ليونه في عملية الإخراج والهضم.

7. فوائد الفاصوليا البيضاء في تنقية الجسم من السموم :-

الفاصوليا البيضاء تُعد من الأطعمة المميزة التي توجد من ضمن قائمة أفيد الأكلات وذلك لإحتوائها على عنصر قليل من الناس يعرفونه وهو ” الموليبديون ” الملئ بالفائدة لجسم الإنسان لأن ذلك العنصر ينشط الإنزيمات الخاصة التي تعمل على تنقية الدم من السموم.

شاهدي أيضاً :- فوائد البامية الصحية التي ستجعلك تتناولها يوميا

فهو يعمل على تحايد إنزيمات أخرى بحيث تقضي تماماً على ما يصيب الدم من سموم مثل سموم التدخين وغيرها، كما يعمل على تنقية الرئتين من نتائج التدخين الضارة، لكن مع توقف التدخين.

8. فوائد الفاصوليا البيضاء لمرض السكر :-

للفاصوليا البيضاء فوائد فعالة في ضبط وتحكم مستويات السكر بالدم وذلك بعد تناول وجبة منها لأن بها كثير من الألياف المذابة لذلك تفتت المواد الكربوهيدراتيه وذلك ما تفعله البقوليات بشكل عام لمريض السكر ولكن الفاصوليا البيضاء تأتي في مقدمة تلك المواد الغذائية، وذلك لإحتوائها على النسبة الأعلى من البروتينات.

9. فوائد الفاصوليا البيضاء لإمداد الجسم بالطاقة :-

الفاصوليا البيضاء مصنع غني لعنصر الحديد لذلك تقوم بإمداد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة تحسن من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم مما يقوم بإنتاج الكثير من الطاقة التي يحتاجها الإنسان في يومه، والتي تساعد على سهولة وصول الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم بالتفصيل

وهى أيضاً غنية بالمغنيسيوم وهو عامل يقوي من الطاقة اللازمة للإنسان، ويمكن إستبدال الألبان واللحوم بالفاصوليا البيضاء فعندما يحصل الإنسان على وجبه مكونة من الأرز والفاصوليا البيضاء يكون قد حصل على وجبة كاملة العناصر الغذائية.

ثانياً: فوائد الفاصوليا البيضاء للجمال :-

فوائد الفاصوليا البيضاء عديدة وكثيرة لأن بها الكثير من المواد التي تجعلها تنفرد عن غيرها من أنواع الطعام الأخرى مثل الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والروتينات والعناصر الغذائية الهامة والإنزيمات التي تحفز الجسم لإنتاج ما يتلف من خلايا وفيما يخص النواحي الجمالية سيدتي فيجب أن تعلمي أن الفاصوليا البيضاء تعمل على منع ظهور العلامات الخاصة بالتقدم في العمر.

وخاصةً التي تصيب البشرة فهي تحميها من الجفاف وتلف الخلايا الناتج عن التعرض لآشعة الشمس وظهور الخطوط الدقيقة تحت العين والكرمشة التي تصيب الجفون فوق العين.وقد إتجهت مراكز التجميل حديثاً إلى إدخال الفاصوليا البيضاء كعنصر أساسي في الكريمات الخاصة بمحاربة التجاعيد وإزالة البقع الداكنة من الوجه وكذلك الحصول على وجه مشرق وأبيض ومنع جفاف البشرة.

وأيضاً فيما يخص رشاقتك سيدتي أثبتت الدراسات المعملية الحديثة أن الفاصوليا البيضاء تقوم بحرق الدهون الموجودة في الجسم وخاصةً في منطقة الأرداف ومنقطة البطن وذلك لإحتوائها على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على التنظيم المثالي لنسب تخزين الدهون في الجسم.

كما إنها تحتوي على نسب عالية جداً من الألياف والتي تعمل على الإحساس بالشبع السريع عند تناولها ومن ثم فقدان الوزن، فبعد أن علمتي سيدتي بكل فوائد الفاصوليا البيضاء عليكي أن تحرصي دائماً على تناولها.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.