الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد مجموعة الخبز والحبوب للرجيم

فوائد مجموعة الخبز والحبوب للرجيم

فوائد مجموعة الخبز والحبوب للرجيم

لا شك أن الخبز هو مادة غذائية هامة وأساسية في مختلف أنحاء العالم وهو يحتوي على العديد من الفوائد التي لا يمكن للجسم الإستغناء عنها ويمكن زيادة هذه الفوائد بإضافة العديد من العناصر الغذائية التي تستخدم في صنع خبز الحبوب الكاملة لتزيد من قيمته الغذائية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد مجموعة الخبز والحبوب الكاملة للرجيم.

ما هي الحبوب الكاملة؟

  • الحبوب الكاملة تعتبر مصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الماغنسيوم ومجموعة فيتامينات ب المركبة وغيرها من العناصر، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية ما يجعلها مصدر هام وضروري لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية اليومية.
  • وتنقسم الحبوب بشكل عام إلى الحبوب المكررة والحبوب الكاملة أو الغير مكررة وهي التي يتم الإحتفاظ بقشرتها حيث تكون غنية بالألياف والأملاح المعدنية التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع لوقت أطول حيث أن الحبوب الكاملة تحتاج إلى وقت أكبر في هضمها.
  • ومن خلال طحن هذه الحبوب يتم صنع العديد من الأصناف التي تعتبر بدائل صحية للسكر الصناعي والدقيق الأبيض والمواد الدهنية التي تسبب الضرر للإنسان على المدى البعيد من استخدامها.

شاهدي ايضًا : فوائد بذور البابايا للمعدة والرجيم

ومن أنواع الحبوب الكاملة:

الشعير:

  • ومن مميزات الشعير أنه لم يتعرض إلى تدخل الإنسان من ناحية التكرير والتبييض فيحتفظ الشعير بمكوناته من الألياف والتي تفيد الإنسان في قدرتها على رفع وتعزيز مناعة الجسم حيث أن الشعير يعتبر مضاد قوي للأكسدة فيعزز قدرة الجسم على مقاومة العديد من الأمراض.
  • كما أنه يفيد في علاج مشاكل القولون فيعتبر بمثابة مهدئ للقولون ومنظم لحركة الأمعاء بالإضافة إلى فوائد في تنشيط وظائف الكبد والوقاية من مرض الزهايمر.

الشوفان:

  • يعتبر الشوفان مصادر غني جدًا بالألياف الذائبة في الماء بالإضافة إلى الكربوهيدرات المركبة التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة بطيئة الاحتراق والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يساعد الشوفان على ضبط مستوى ضغط الدم وخفض ضغط الدم المرتفع والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وكذلك ضبط مستويات السكر في الدم وتنشيط الدورة الدموية بما يقلل الشعور بالإكتئاب.
  • كما يساعد الشوفان في بناء كرات الدم الحمراء لذلك يفيد استخدام لمن يعاني من مرض الأنيميا أو فقر الدم ويساعد الشوفان أيضًا في تقوية المناعة بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم.

القمح الكامل:

  • تحتوي طبقات القمح الكامل على العديد من الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات ب المركبة كما تحتوي على اليود والماغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم واليود والبروتين.
  • ومن فوائد القمح الكامل أنه يعتبر منشط للدورة الدموية ومنشط للذاكرة فيحمي من الإصابة بالزهايمر كما يفيد في تقوية الشعر والأسنان والعظام وكذلك الجهاز العصبي.
  • ويعتبر القمح الكامل مساعد في تنظيم عمل الغدة الدرقية ويعمل على تخفيف التشنجات التي تصيب المعدة حيث يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك ومشكلات عسر الهضم ويرجع ذلك إلى اعتباره مصدر رئيسي للألياف الغير ذائبة في الماء ولكن مع الوضع في الإعتبار تناوله بشكل معتدل لتجنب الإصابة بالإنتفاخ.

شاهدي ايضًا : كم ينحف رجيم النقاط بالصور والخطوات

فوائد خبز الحبوب الكاملة

حماية القلب:

تناول خبز الحبوب الكاملة يساعد في التخلص من الكوليسترول الضار الموجود في الشرايين وهو ما ينعكس على تقليل احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية ومشكلات الأوعية الدموية.

علاج الإكتئاب:

حيث يساعد الإنتظام في تناول الحبوب الكاملة على زيادة إفراز هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسئول عن تخفيف الأعراض التي تصاحب الإكتئاب وبالتالي فتناول الحبوب الكاملة يعتبر علاج طبيعي وفعال في التخلص من الإكتئاب.

مد الجسم بالطاقة:

يعتبر خبز الحبوب الكاملة مصدر غني بالكربوهيدرات والنشويات الجيدة التي يحتاج إليها الجسم في يومه العادي لتحسين طاقة الجسم وقدرة الشخص على مواصلة يومه بكل حيوية.

الشعور بالشبع:

يعتبر خبز الحبوب الكاملة هو الغذاء المثالي لأصحاب الحمية الغذائية حيث يساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة.

تحسين عملية الهضم:

خبز الحبوب الكاملة غني بالألياف القابلة للذوبان في الماء وبالتالي فهو يحسن من أداء القولون ويساعده في التخلص من السموم ويقي من الإصابة بالإمساك ويحسن عملية الهضم وحركة الأمعاء.

زيادة صحة البشرة والشعر:

نظرا للعناصر الغذائية والفيتامينات المتعددة الموجودة في خبز الحبوب الكاملة وخاصة فيتامينات ب المركبة والبروتينات فإن تناوله بشكل منتظم ينعكس على زيادة نضارة وإشراق البشرة وصحة وحيوية الشعر بشكل ملموس.

فوائد مجموعة الخبز والحبوب للرجيم

  • لا شك أن أصحاب الوزن الزائد ومن يرغبون في إنقاص أوزانهم أو اتباع نظام غذائي صحي لابد لهم أن يتجنبوا تناول الخبز الأبيض بسبب أضراره العديدة او تأثيره المؤكد في زيادة الوزن ومد الجسم بالعديد من السعرات الحرارية الزائدة.
  • وفي نفس الوقت لا يمكن الإستغناء تمامًا عن تناول الخبز كونه يعتبر مادة غذائية أساسية في معظم  الوجبات لذلك فاختيار خبز الحبوب الكاملة هو الإختيار الأمثل الذي يحقق المعادلة الصعبة بين الشعور بالشبع والحصول على العديد من الفوائد وفي نفس الوقت عدم تناول كم كبير من السعرات الحرارية الضارة.
  • من فوائد الخبز والحبوب الكاملة أن يحتوي على ألياف ذائبة في الماء وهو ما يجعل عملية الهضم تسير ببطء شديد مما يساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول من تلك المستغرقة عند تناول الخبز الأبيض.
  • كما أن تناول الخبز والحبوب الكاملة يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم والحفاظ على ثباته لفترات أطول والأمر الذي يفيد بلا شك الأشخاص الذي يعانون من سرعة فقدان الطاقة كما يفيد تناوله أيضًا قبل ممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على طاقة الجسم لوقت أطول.

الفرق بين الخبز الأبيض وخبز الحبوب الكاملة

  • لكي يتم تصنيع الخبز الأبيض فإنه يتم استخدام دقيق القمح المقشور أو المكرر وهو بالطبع يفقد الألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة أثناء مرحلة التكرير بينما خبز الحبوب الكاملة يظل محتفظًا بكافة العناصر الغذائية وذلك لإحتفاظه بطبقات الجنين والنخالة التي يتم التخلص منها أثناء عملية التقشير في حالة الدقيق الأبيض.
  • وبالرغم من أن بعض الدول تلجأ إلى إضافة بعض المكملات والفيتامينات إلى دقيق القمح الأبيض لصناعة الخبز الأبيض إلا أنه يظل مفتقدا لكل العناصر الطبيعية التي يتم إزالتها أثناء عملية التكرير والتي يتميز بها خبز الحبوب الكاملة.
  • يفتقر الخبز الأبيض إلى وجود الألياف الغذائية التي تحقق الشعور بالشبع لذلك فإنه يعتبر سبب أساسي للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن بسبب اضطرار الشخص لتناول كميات أكبر حتى يتحقق الشعور بالشبع التام وذلك لسهولة امتصاصه وهضمه.
  • وذلك على العكس تمامًا من خبز الحبوب الكاملة بالإضافة إلى كون الخبز الأبيض سببًا في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والإصابة بأمراض القولون وعسر الهضم والإمساك وخاصة مع زيادة الكميات المتناولة من الخبز الأبيض.
  • مما سبق نستنج أن فقدان الوزن الزائد لا يستلزم بالضرورة التخلي عن تناول الخبز تمامًا كما يعتقد البعض ولكن استبداله بتناول خبز الحبوب الكاملة يحقق الفوائد للجسم ويساعد في خسارة الوزن.

شاهدي ايضًا : فوائد الجبن الرومي أثناء الرجيم

إن كنت من أصحاب الوزن الزائد فلا يفوتك التعرف على فوائد مجموعة الخبز والحبوب الكاملة للرجيم فاستخدام خبز الحبوب الكاملة كبديل صحي في روتين النظام الغذائي يساعد في الحفاظ على وزن مثالي وصحة جيدة.

اضافة تعليق