الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليها

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليها

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليها، كما أنها مظهر من أهم مظاهر رحمة الله بالأطفال والرضع، كما أنها تعتبر الدعامة الأولى لدى صحة الطفل، إلى جانب أن حليب الأم يملك الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بصفة عام، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعمل إشباع الطفل توفر له احتياجاته النفسية والعاطفية، كما أنها من أول بوادر ارتباط الطفل بأمه، وتحفيز إحساسه بها، لذا يجب على الأم أن تكون حريصة على أن تقوم بالرضاعة الطبيعية على أكمل وجه، وهذا يؤكد أن الرضاعة الطبيعية تملك الكثير من الفوائد للطفل وأيضاً على الأم، ونحن نستعرض لكم في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم الفوائد التي ترجع عليهم بالفائدة على المدى البعيد.

أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للأم :

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه
  • حيث توفر لهم الحماية من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث أثبتت الدراسات أن السيدات اللواتي يمتنعن عن الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن أن تتعرض للإصابة بهشاشة العظام للكثير من السيدات المرضعات، حيث أن نسبة تعرض للإصابة بكسر في الفخذ نسبة عالية بين المرضعات، وبالأخص في المرحلة التي تتبع انقطاع الدورة الشهرية.
  • حيث تحفز الصحة العاطفية لدى السيدة المرضعة، كما أن الرضاعة تقلل ما بين احتمالية الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق.
  • مما يؤدي لتأخر مرحلة التبويض، وهذا قد يوفر للأم فترة كافية بين مراحل الإنجاب، والجدير بالذكر كلما زادت فترة الرضاعة للأم ذادت الفترة التي توجد بين مراحل الإنجاب الأخرى.
  • لها القدرة على أن تساعد الأم في خسارة الوزن الزائد الذي قد اكتسبته الأم خلال فترة الحمل بطريقة سريعة، كما أنها تساعد الأم المرضعة من أجل التخلص من الدهون المتراكمة التي تتركز في منطقة الحوض، والفخذين لمدة أقصاها شهر واحد.
  • كما أنها تعمل على توفير الوالدين لتكاليف للقيام بشراء الرضاعة الصناعية واللبن الصناعي.
  • كما أنها تعمل على ترفع مستوى الحماية من الإصابة بسرطان الثدي بنسبة قد تصل إلى 25%، فمن المهم أن نعرف كلما زادت فترة الرضاعة قد زادت نسبة الحماية بسرطان المبيض والإصابة بالرحم، وقد يرجع ذلك للرضاعة التي تقوم بخفض نسبة هرمون الإستروجين داخل الجسم، الذي يعرف بأنه أحد الأسباب الرئيسية إلى جانب الإصابة بسرطان الرحم.
  • حيث أنه يقلل من نسبة التوتر والقلق التي يعاني منها الجهاز العصبي، حيث أن نسبة الأمهات المرضعات والمعرضة لكي تزيد  نسبة الاضطراب النفسي.

شاهدي ايضًا : الفرق بين الم الثدي قبل الدوره والحمل بالتفصيل

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل:

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه
  • تعمل الرضاعة الطبيعية على تقوية عضلات عظام الوجه وفم الطفل، كما أنها تساعد على تسريع ظهور أسنانه.
  • حيث يعمل على تقليل فرصة تعرض الطفل من السمنة المفرطة، إلى جانب أنها توفر الحماية من الإصابة بالحساسية بأنواعها المختلفة، كما أنها تحميه من التهاب الأمعاء وأزمات الربو ومرض التيتانوس، كما أنها تعمل على منح الطفل الوقاية اللازمة من خطر الإصابة بمرض السرطان.
  • تعمل على حماية الطفل من الأمراض البكتيرية والفيروسية والفطرية وأيضاً من الأضرار الناتجة من نشاط الطفيليات، وقد يرجع ذلك لأن لبن الأم يعمل على تقوية وتحفيز جهاز المناعة لدي الطفل الرضيع.
  • أول لبن ينزل من ثدي الأم والذي يطلق عليه لبن الثرثوب الذي يعمل على تلين أمعاء الطفل، ولكي يوفر له الحماية من خطر الإصابة بمرض الصفراء، كما أنه أفضل العلاجات المتقدمة لدى الطفل، كما أن ذلك يعمل على تنظيف أمعاء الطفل.
  • لبن الأم غني جداً بالكثير من المواد الغذائية التي تعمل على زيادة سرعة تكوين عقل الطفل، كما أن لبن الأم يساعد على رفع نسبة الذكاء.

شاهدي ايضًا : اعراض حمى النفاس وأسبابها وعلاجها بالأعشاب

فوائد الرضاعة الفورية التي يحصل عليها الطفل:

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليه

يوجد للرضاعة الكثير من الفوائد الفورية التي تنعكس على الطفل بصورة مباشرة:

  • للرضاعة الطبيعية تأثير إيجابي على آداء الجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على تحفيز أداء وعدد الهرمونات والأحماض الآمنية التي تعمل على تنظيم نمو الجهاز الهضمي بصورة جيدة.
  • تعمل على تحفيز عمل الأجسام المضادة لكي تقوي الجهاز المناعي للجهاز الهضمي لمكافحة الأمراض والالتهابات الخطيرة منها الالتهاب المعوي والتهاب الجهاز الهضمي.
  • يعمل على تحسين عملية الجهاز الهضمي وقد ينتج عن ذلك تحفيز عملية تفكيك الأنزيمات التي تعمل على تنظيف معدة الطفل بطريقة سريعة، كما أنها تخفف من الإصابة بالأمراض الشائعة التي يتعرض لها الأطفال الرضع وبالأخص الإسهال والالتهابات المعوية.
  • يحمي الأطفال من خطر الإصابة من أمراض المعدة نظراً لاحتواء لبن الأم على نسبة كبيرة من المكونات التي تهم الجسم في تقوية الجهاز المناعي منها الكربوهيدرات، والبروتينات واللاكتوفيرين، والبروتينات السكرية، وأيضاً الأجسام المضادة التي تخص خلايا الدم البيضاء، كما أن هذه المكونات لا تحصل عليها في الرضاعة الصناعية من خلال اللبن الصناعي.
  • تعمل على تقليل خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

شاهدي ايضًا : 7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع

كانت هذه نبذة مختصرة عن  فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل  وفوائده المذهلة، حيث يمكن الاستفادة من قراءة المقال في طريقة  الحصول على الفوائد من الرضاعة الطبيعية، وكيف يمكن  منحها لطفلك بطريقة بسيطة ومفيدة، كما يمكنكم معرفة أهم الفوائد التي تعود عليك وعلى طفلك عند تكرار الفترة طويلة، وخاصة للشعر المجعد والذي يعاني من تقصيف، ودائما ما ننصح بإتباع الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة، ونبتعد عن اللبن الصناعي من الممكن أن تسبب ضرر بالجسم، واللجوء إلى الرضاعة الطبيعية التي تفيد الجسم مثل تناول كميات كبيرة من الماء. ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق