الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان

فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان

فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان

فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان، الأسماك في البحر تتكاثر بأعداد كثيرة في مياه البحار و الأنهار و البحيرات والمحيطات ويتواجد أنواع كثيرة من الأسماك مختلفة أحجامها وأشكالها، ومن بين الأسماك التي يحبها الإنسان ويهتم بصيدها وتربيتها هو سمك الشبوط، يعتبر سمك الشبوط من الأسماك الضخمة التي تتواجد في مياه آسيا وأوروبا وبعدها أنتشرت في كافة مناطق العالم.

سمك الشبوط يعتبر مصدر من المصادر الجيدة للغذاء ولصحة الإنسان، كما إنه يتميز بتحمله درجات الحرارة المختلفة وتحمله للتلوث ونموه السريع، ومن الممكن الأعتماد علي الأعلاف في غذائه، فالكثير من الدول تعتبر الشبوط من أهم أسماك الزراعة المائية، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان.

سمكة الشبوط:

سمك الشبوط ينتمي إلى فصيلة الشبوطيات أي رأسها مخروطي وجسمها مغزلي وهو يمتلك أربع شوارب أو زوائد إستشعارية تحيط بالفم، حيث تكون زوج الزوائد العلوية أطول من الزوائد السفلية، كما أنها يغطي جسمها حراشف كبيرة مستديرة الشكل.

لون سمك الشبوط عادة يكون زيتونياً مخضراً، ويكون الجزء السفلي لونه أصفر، والزعانف مائلة للحمرة على الجوانب، بينما الزعانف التي تكون على الظهر فهي طويلة ولونها شفاف، وأما فم الشبوط فو يكون فم كبير وله فكين، هذان الفكان لا يحتويا على أسنان، وإنما تكون الأسنان في حنجرتها حيث تقوم بطحن الطعام بها.

قد يصل طول سمك الشبوط عندما ينمو إلى متر واحد ولكن يتراوح الطول الطبيعي للسمكة ما بين 30 إلى 75سم، وقد يصل وزنها إلى 25 كيلو جرام، ويتعدى هذا الوزن إلى أوزان أخرى حيث تم تسجيل أكبر وزن لهذه السمكة ما يقارب 37 كيلو جرام.

شاهدي أيضاً: فوائد حليب الصويا للجسم

البيئة المائية لسمك الشبوط:

يقيم سمك الشبوط أو سمك المبروك في المياه العذية التي تكون بها المياه بطيئة الحركة والمياه قليلة الملوحة كبحر البلطيق، وهذا النوع دائماً من الأسماك يتغذى على القشريات، والحشرات المائية، والأعشاب، والرخويات، والأعلاف، والطحالب، وكذلك البذور، والديدان الحلقية.

الموطن الأصلي لسمك الشبوط هو آسيا، ولكن لاحقاً أستوطن سمك الشبوط في اليونان و رومانيا، حيث يحتوي كل من نهر الدانوب، والبحر الأسود، وبحر أيجه على هذا النوع من الأسماك، وبعدها أنتقل سمك الشبوط إلى أمريكا الشمالية.

فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان:

يعرف سمك الشبوط بفوائده الكثيرة، فهو يعتبر مصدر من المصادر الغنية بالبروتينات والكثير من المواد الغذائية المهمة مثل الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية المفيدة، كما أنه يتميز بإحتوائه على سعرات حرارية منخفضة، إضافة إلى ذلك فهناك الكثير من الفوائد الأخرى لتناول سمك الشبوط، ولذلك ينصح بتناول أي نوع من الأسماك مرتين في أسبوع لكي تحصلين على فوائده العظيمة، وفيما يأتي نذكر بعض من هذا الفوائد الصحية:

  • الوقاية من أمراض القلب:

ففي إحدى الدراسات وجد أن عدم تناول الأسماك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% عند النساء مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن السمك مرة إلى مرتين في الأسبوع، فسمك الشبوط يحتوي على كميات عالية من الأوميغا3، فيؤدي إلى تقليل نسبة الدهون في الدم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل النوبات القلبية.

  • تحسين صحة الشعر والبشرة:

من الجدير بالذكر أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون تؤدي إلى جفاف الشعر والبشرة وحرمانهما من العناصر الغذائية المهمة، فسمك الشبوط يحتوي على أحماض دهنية من نوع أوميغا3 التي تحافظ على رطوبة ولمعان الشعر، وتغذية البشرة، كما أن دهون أوميغا3 تساعد على علاج مرض الصدفية والأمراض الجلدية الأخرى.

  • التخفيف من الاكتئاب:

وجدت الدراسات أن تناول الحمض الدهني أوميغا3 فهو يخفف من حدة الإكتئاب أكثر من الأدوية التي يتم صرفها بوصفة طبية، ففي إحدى الدراسات وجد أن تناول أوميغا3 أثناء فترة الحمل يقلل من خطر الإصابة بالأكتئاب بعد الحمل بشكل كبير، كما أن أوميغا3 قد تحسن من حالات بعض الإضطرابات العقلية، مثل إضطراب ثنائي القطب.

شاهدي أيضاً: ما هي أنواع سمك الهامور وأهم فوائده للجسم

  • التعزيز من نمو الدماغ:

سمك الشبوط له دور مهم في عملية نمو وتطور الدماغ لدي الأطفال، فهو له دور مهم على علاج إضطراب نقص الإنتباه مع فرط النشاط، وعند تناول أي نوع من أنواع الأسماك بشكل منتظم يؤدي على التقليل من انخفاض وظائف الدماغ في سن الشيخوخة، وذلك لأنه يزيد المادة الرمادية في مركز الدماغ، وهي المادة المسؤولة عن التحكم في الذاكرة.

  • وقاية العينين من الأمراض:

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من السمك يقل إصابتهم بالتنكس البقعي، الذي يعد السبب الرئيسي في ضعف البصر والعمى، فقد وجدت الدراسات أن تناول الأسماك الدهنية لمرة واحدة في الأسبوع كان مرتبطاً بإنخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي الوعائي بنسبة 53%.

  • تقليل من خطر الإصابة بالربو:

تشير الدراسات بأن الأطفال الذين يتناولون أي نوع من الأسماك بإنتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالربو بنسبة 24%، وبالرغم من ذلك قبل هذه النتائج لم تنطبق على البالغين.

شاهدي أيضاً: فوائد السمك المشوي للتخسيس

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال فوائد سمك الشبوط لصحة الإنسان، ويمكنكم الإستفادة عن التعرف على فوائد الأسماك العامة، وعليكِ يا سيدتي أن لا تترددي في وضع تعليق فنحن في إنتظار أستفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

اضافة تعليق