ماميتو
فوائد الذرة، 15 فائدة صحية علاجية للانسان
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الذرة، 15 فائدة صحية علاجية للانسان

فوائد الذرة، 15 فائدة صحية علاجية للانسان

فوائد الذرة كثيرة وعديدة فالذرة نوع من الحبوب المشهورة والمعروفة في كل بلاد العالم، فهو يعتبر جزء أساسي ومهم في الأغذية التي تتناولها كثيرة من المجتمعات والشعوب حول العالم، فمنه يتم صنع دقيق الذرة الذي يعتبر الغذاء الأساسي في كثير من الشعوب ويمكن أن يستبدل دقيق القمح بدقيق الذرة وذلك لصنع بعض أنواع الحلويات والمعجنات وكذلك الخبز.

وفي مصر يستخدم الذرة بعدة طرق منها المشوي أو المسلوق أو يتم عمله على شكل فشار للتسلية وهو طعام أساسي لبعض الحيوانات، والجدير بالذكر أنه قد تم زراعة الذرة لأول مرة في المكسيك حتى وصل إلى موطنه  الحالي هو الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر المصدر الأول له إلى كافة أنحاء العالم، وفي هذا المقال سوف نقوم بعرض فوائد الذرة الغذائية وأيضاً فوائده الصحية والعلاجية للإنسان.

أولاً: فوائد الذرة الغذائية :-

يعتبر الذرة من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على البروتين وهو يمد الإنسان بكثير من الطاقة التي تلزمه طوال اليوم ويتسم بقلة وجود الماء به وكذلك يحتوي على بعض الأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم بصفة عامة، كما به الكثير من المواد الكربوهيدراتية والألياف الغذائية المفيدة.

وبه نسبة معتدلة من المواد السكرية، كما إنه غني جداً لكثير من المعادن الهامة التي تفيد جسم الإنسان مثل البوتاسيوم والزنك والصوديوم والفسفور وبه العديد من الفيتامينات الهامة جداً التي يحتاج لها جسم الإنسان مثل فيتامين E و C و A وبه نسبة عالية جداً من أحماض الفوليك المركزة والمواد المضادة للأكسدة كالبيتاكاروتين، وأهم مايميز الذرة هو أنه منخفض السعرات الحرارية.

ثانياً: فوائد الذرة للصحة :-

قد يعتقد البعض أن الذرة من الحبوب لكن الحقيقة أنه أحد أنواع الخضار ولتلك النبتة أسرار عجيبة وكنز لا يفنى من الفوائد التي تعمل على زيادة الصحة العامة للإنسان وتحافظ عليه من الكثير من الأمراض.

اقرئي أيضًا :-  علاج الخمول وكثرة النوم بالاعشاب الطبيعية

فوائد الذرة، 15 فائدة صحية علاجية للانسان

  • يساعد الذرة في الحماية من البواسير :-

نظراً لوجود كميات هائلة من الألياف الطبيعية والتي قد تصل إلى ثلث المواد الغذائية في الذرة، فالذرة يساعد بشكل فعال على الوقاية من المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي مثل الإمساك وما يؤدي إلى البواسير، كما إنه يقي من سرطانات القولون فهو ينظم عملية الهضم فتتم بشكل سليم وسهل ولا يسبب أي مشاكل بل يساعد تلك العملية كي تتم على أكمل وجه.

  • يعمل الذرة على إمداد الجسم بالطاقة :-

حبوب الذرة بها العديد من السعرات الحرارية الخالية من الدهون والتي تقوم بتدعيم الجسم بما يحتاج إليه من طاقته للقيام بكافة الأنشطة المختلفة خلال اليوم، ولكن لابد أن يتم تناول مقدار متوسط منه لأن الكثير منه قد يزيد من وزن الجسم، لكن إن كنتي من اللاتي تحرقن سعراتها الحرارية بشكل كبير فلا خوف من تناوله يومياً.

  • يساعد الذرة في تجديد خلايا المخ :-

نظراً لوجود فيتامين B من ضمن الفيتامينات الموجودة بالذرة فأن الذرة يعمل على تجديد الخلايا الميتة بالمخ ويدعم قيام الجهاز العصبي بنشاطه على أكمل وجه ممكن.

اقرئي أيضاً :- فوائد البامية الصحية التي ستجعلك تتناولها يوميا

  • فوائد الذرة للمرأة الحامل :-

أي مكون غذائي يحتوي على حمض الفوليك لابد وأن نعلم أن له فوائد عديدة للمرأة الحامل، لأنه يمدها بذلك الحمض الذي يجنبها إصابة جنينها بوزن منخفض أو أي تشوه قد يحدث له أثناء عملية نموه داخل الرحم.

  • يعمل الذرة على حماية القلب :-

أثبتت الدراسات المعملية أن الذرة يعمل على مساعدة القلب في التصدي لمشكلة تصلب الشرايين والتي تنتج عن الزيادة الكبيرة للكوليسترول في الدم لذلك فالذرة مفيد جداً لمنح القلب ما يحتاج له من دهون بكميات مناسبة له، كما إنه يمده بالأوميجا ثري والتي تقوم بدورها بتفتيت جزيئات الدهون الضارة على الجسم.

  • فوائد الذرة للوقاية من الأنيميا :-

أعلنت المصادر الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية أن الذرة يعمل على وقاية الجسم من مرض الأنيميا وفقر الدم حيث أن به فيتامين B6 وكذلك حمض الفوليك الذي يعطي للدم كثافته المطلوبة الطبيعية ويمده بكافة الفيتامينات التي تحميه من الإصابة بمرض الإنيميا وفقر الدم.

  • للذرة دور فعال في حماية العين :-

يحتوي الذرة على فيتامين A الذي يُعد من أهم الفيتامينات التي تحمي العين والنظر لأنه يقوم بتحويل مادة البيتاكاروتين إلى فيتامين A الذي يغذي خلايا العين ويحميها من إعتام الشبكية كما إنه يخلص الجسم من الزيادة التي قد تحدث في فيتامين A والتي قد تؤدي إلى تسمم الجسم به، فالذرة يقوم بإستهلاك تلك الكمية الزائدة.

  • فوائد الذرة لمرض السكر :-

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الذرة يستطيع أن يسيطر على مرض السكر فهو يقوم بتنظيم الكثير من المواد التي تدخل جسم المصاب بذلك المرض فيمكنه من التعايش السلمي مع مرض السكر، ولكن من النوع الذي لا يأخذ علاج الأنسلوين، لكن مريض السكر الذي يأخذ الأنسولين كعلاج.

اقرئي أيضًا :-  علاج التهاب المعدة بالاعشاب والطب البديل

الشئ الوحيد الذي يجعله يتعايش مع هذا المرض بدون الدخول في مضاعفاته هو القيام بالتحكم فيما يدخله إلى جسمه من مواد غذائية والتنظيم الجيد لوجباته، كما أن الذرة يعمل على الوقاية من مرض السكر للذين يمتلكون تاريخ مرضي في عائلاتهم مع هذا المرض، فالذرة يمتص كميات الأنسولين الزائدة عن الحاجة في جسم الإنسان الطبيعي.

  • يساعد الذرة في التحكم بوزن الجسم :-

يُعد الذرة من العناصر الغذائية الغنية والتي تمد الجسم بما يحتاج إليه لكي تتم العمليات الحيوية الداخلية، كما إنه يعطي الإحساس السريع بالشبع والإمتلاء لذلك هو يدخل من ضمن أنظمة الحميات الغذائية، ويمكن أيضاً إستخدام الذرة أثناء القيام بالحمايات المختلفة لإنقاص الوزن كعمله فشار بدون زيت وتناوله بحرية تامة.

ثالثاً: فوائد الذرة للبشرة وصحتها :-

وجود الكثير من المضادات للأكسدة داخل مكونات الذرة يجعله من أفيد المواد الغذائية لصحة البشرة فهو يزيل أي مشاكل قد تصادفها البشرة نتيجة العوامل الخارجية، وقد لجأت مراكز التجميل في الفترة الأخيرة إلى إدخال مكونات من الذرة في تركيبات بعض الكريمات الخاصة بالبشرة لعلاج مشاكلها المختلفة.

شاهدي أيضاً :- فوائد الخرشوف للصحة وانقاص الوزن

رابعاً: فوائد الذرة لصحة الشعر :-

لوجود الكثير من المعادن الهامة في الذرة والفيتامينات فالذرة يعمل على حل الكثير من مشاكل الشعر التي قد تواجهها النساء كالجفاف والتساقط والإصابة بقشور الشعر وتقصفه وذلك إذا تم تناوله بصورة معتدلة.

اقرئي أيضًا :-  فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة بالتفصيل

خامساً: فوائد الذرة لصحة الأطفال :-

من الفوائد المذهلة للذرة هو ما يمنحه للأطفال من فوائد كبيرة تعمل على تقوية العظام لديهم لأنه يحتوي على نسب عالية من الأملاح المعدنية التي تفيد أسنان الأطفال وعظامهم كالكالسيوم وعند إمداد الأطفال بهذه العناصر الهامة يحميهم هذا في المستقبل من أن يصابوا بما يسمى هشاشة العظام.

كما أنه يحمي أسنانهم من خطر التسوس الذي قد يصيبهم من الإفراط في تناول الحلوى، ويقوي لديهم جهازهم المناعي ويقيهم من الإصابات المختلفة التي تنتج بسبب عدم تناول الطعام الصحي والتركيز على الحلوى والمأكولات السريعة.

وقد أثبتت الأبحاث المعملية مؤخراً أن هناك علاقة وطيدة بين الإعتياد على تناول الذرة والوقاية من مرض فقر الدم لدى الأطفال لذلك لجأت الشركات المصنعة لألبان الأطفال الرضع إلى إدخال الذره كعنصر أساسي في هذه الألبان.

اضافة تعليق