الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الخيار للشعر والبشره والصحة

فوائد الخيار للشعر والبشره والصحة

فوائد الخيار كثيرة وقد لا يعرفها البعض منا، والخيار أساساً ليس من أنواع الخضار وإنما هو فاكهة ينمو طوال العام وقد إعتمدته وزارة الصحة العالمية كرابع نبات يزرع على مستوى العالم كله وقد إحتل الخيار المركز الرابع عالمياً من ضمن أكثر النباتات زراعة حول العالم، وللخيار أوراق كبيرة تعمل كمظلة له لتحميه من إشاعة الشمس الشديدة.

وقد إنتشر زرع الخيار في العالم منذ أن بدأ بجنوب شرق أسيا ويتم تناول الخيار بدون طهي أو من خلال إدخاله من ضمن مكونات الفطائر والسلطة وكذلك يمكن عمله كمخلل، وسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد الخيار للجسم وللشعر والبشرة من خلال مجلة ماميتو.

أولاً – فوائد الخيار للصحة :-

يتوافر الخيار بعدة أنواع منها الإنجليزي ويتميز بطوله الكبير وطعمه الحلو وأيضاً هناك الخيار الياباني ويتميز بلونه الداكن كما يوجد بإيران الخيار الخاص بها ويتميز بعدم وجود أي بذور فيه، وكذلك يوجد نفس النوع بكندا أما ما يتوافر لدينا في الدول العربية فيتميز بصغر حجمه ومذاقه المعتدل ورائحته النفاذة، وللخيار عدد كبير من الفوائد على الصحة سوف نذكر منها ما يلي :

1. من فوائد الخيار أنه يخلص الجسم من السموم ::

يحتوي الخيار على الكثير من المواد التي تجعله قادر على أن يخلص الجسم من كل السموم التي تدخل له من خلال الدم، وهو مفيد جداً لمرضى السكر لأنه يخلص الدم من ما يحمله من نسب عالية من السكر وكذلك به عنصر غذائي هام جداً يقوم بعمل الأنسلوين في الجسم، كما أنه يعمل على الحفاظ على المستوى الطبيعي لإدرار البول لما يقوم به من تنقية للدم.

2. من فوائد الخيار إزالة الإضطراب العصبي ::

من المعروف أن الإضطراب العصبي يجعل هناك خلل في وظائف الجسم كله وسبب الإضطراب العصبي يكون بسبب فقدان سوائل الجسم التي يحتفظ بها ويكون محتاج إليها في عملية التوازن العصبي، والشئ الرائع في الخيار أنه يجعل الجسم محتفظاً بما يحتويه من سوائل لأطول فترة ممكنة.

ولأن الخيار به نسبة كبيرة من السوائل فهو مناسب جداً لإحتفاظ الجسم بما يحتاج إليه من تلك السوائل الهامة فنجد القيمة للخيار تتضاعف في فترة الصيام لأنه يجعل الجسم في حالة ترطيب بعكس الماء الذي يتخلص الجسم منه بشكل سريع عن طريق البول.

3. فوائد الخيار للمعدة ::

يحتوي الخيار على نسب عالية من البروتينات وكذلك العناصر المعدنية الهامة مثل المغنيسيوم والزنك كل تلك العناصر تساعد على الهضم بطريقة طبيعية وسريعة، ويقوم الخيار بتنظيم ضغط الدم في الشرايين من خلال المواد السابق ذكرها لذلك هو يعمل على تحسين الجهاز الهضمي وعمل المعدة في جسم الإنسان.

4. من فوائد الخيار تقوية جهاز المناعة ::

أثبتت الأبحاث العالمية أن الخيار رغم أنه ليس به كثير من العناصر الغذائية ولا تتعدد أنواع تلك العناصر لكنه به كميات مهولة من فيتامينات سي و A وهى التي تعمل على التجديد الكامل لخلايا الجسم وقتل الجذور الحرة التي تحفز نمو الميكروبات والبكتيريا والجراثيم الضارة بالجسم، وذلك من خلال تدعيم كامل لجهاز المناعة لكي يقاوم مثل تلك الجذور ويقتلها قبل أن تنمو.

5. فوائد الخيار للمرأة الحامل ::

بمجرد حدوث الحمل تعاني السيدات من المشاكل المختلفة بالمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وذلك منذ اليوم الأول لحدوث الحمل وحتى إنتهاء النصف الأول منه، ومن تلك المشاكل هى الشعور بالحموضة المستمر والقئ والإمساك الشديد لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بالإكثار من تناول الخيار لأنه يساعد على حل كل تلك المشاكل بطريقة طبيعية.

كما ينصح الأطباء عند موعد الولادة أن تتناول السيدة الحامل مشروب من الخيار لأنه يسهل عملية الولادة الطبيعية ولا تتوقف فوائد الخيار عند هذا الحد بل يقوم أيضاً في فترة الرضاعة الخيار وتناوله بإدراد لبن الأم وتغذية رضيعها.

6. من فوائد الخيار مقاومة مرض السرطان ::

يحتوي الخيار على مواد تسمى البوليفينول وهى مواد تعمل على منع إستجابة الجسم للإصابة بالإلتهابات التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأنواع من السرطان وكذلك بعض الإلتهابات التي تصيب القلب، وبه كثير من أنواع المكملات الغذائية النباتية والتي تقاوم مرض السرطان إن تم الإصابة به.

اقرئي أيضاً :- 10 وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد نهائيا

7. فوائد الخيار للعظم ::

يعد الخيار مصدر أساسي لفيتامين K وإن تم تناول الخيار يومياً يحصل الجسم على ما يحتاج إليه من هذا الفيتامين الهام لتقوية العظام فيجعلها صعبة الكسر ويحسن بشكل كبير إمتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم ومن ثم إستفادة عظام الجسم بكل أنواعها من الكالسيوم الذي يدخل فيه.

ثانياً – فوائد الخيار للشعر :-

نظراً لأن الخيار يحتوي على فيتامينات ومعادن تعمل على جعل الشعر أكثر قوة وتحميه من التقصف والسقوط وتمنحه اللمعان والبريق فأننا سوف نقدم لكِ أهم طرق إستخدام الخيار لصحة شعرك.

  • قومي بفرم كمية وفيرة من الجرجير وإمزجيها بعصير الخيار وكذلك زيت الخروع وأتركي المزيج لمدة ساعتين ثم إغسلي شعرك فهذا يعمل على تغذية الشعر بما يحتاج إليه من فيتامينات.
  • يمكنك عمل مزيج من عصير الخيار والجزر ودهن شعرك بهم وتركه لمدة ساعتين ثم غسله بطريقة عادية، هذه الوصفة لنمو الشعر سريعاً.
  • يمكنك مزج عصير الخيار مع عدة زيوت بكميات متساوية مثل زيت الزيتون، اللوز والخروع ووضع كل هذا المزيج على الشعر لتنعمي بشعر لامع، ناعم وجذاب.
  • يمكنك إضافة مخفوق بيضة إلى عصير الخيار وقطرات من زيت الزيتون ووضع الخليط لمدة ثلث ساعة ثم غسله بالطريقة العادية، وهذه الوصفة تعالج تلف الشعر وتقصفه.

شاهدي أيضاً :- 8 فوائد لزيت الخروع للبشرة وعلاج الشعر الخفيف

ثالثا – فوائد الخيار للبشرة :-

كما تعودتي منا سيدتي أن نهتم بجمال بشرتك فيما نقدمه من فوائد فإليكِ فوائد الخيار للبشرة :-

  • يستطيع الخيار إضفاء النعومة على بشرتك فيمنحها الإشراقة والجمال والحيوية، وذلك بتناول الخيار يومياً.
  • يستطيع الخيار معالجة نمش البشرة وذلك بنقعه في لبن لمدة خمس ساعات ثم دهن الوجه باللبن وأتركيه حتى يجف ثم إغسليه، وسوف تذهلين من النتيجة.
  • تستطيع حلقات الخيار من أن تخلصك سيدتي من الهالات السوداء بمنطقة تحت العين وذلك من خلال وضع تلك الحلقات على تلك المنطقة يومياً وتركها لمدة نصف ساعة.
  • يعمل الخيار على محاربة حب الشباب من خلال القناع المصنوع من هرس ثلاث خيارات وخلطهم مع معلقة دقيق وجليسرين وترك هذا الماسك لمدة ثلاثون دقيقة ثم أغسلي وجهك بماء دافئ مضاف له ربع معلقة صغيرة ملح.
  • يستطيع الخيار أن يمنح بشرتك الرطوبة اللي يحتاج إليها حتى لا تصاب بالجفاف في فصل الصيف وذلك بتناول ثمرتين من الخيار يومياً، فذلك أيضاً يمنح البشرة اللون الفاتح.

:: قدمنا لكِ سيدتي أهم فوائد الخيار لصحة الجسم بشكل عام وفعاليته الشديدة في الحماية من أكثر الأمراض شيوعاً والتي يكون لها الإنسان عُرضة لها في الكثير من الأحيان، كما قدمنا لكِ أيضاً فوائد الخيار لصحة الشعر وجاذبيته ولمعانه وأيضاً فوائده للبشرة وصحتها وإحتفاظها بشبابها الدائم، فإن وجدتي أن المقال المقدم لكِ يستحق النشر حتى يعلم الجميع كل تلك الفوائد فأنشري المقال ولا تترددي أبداً في ذلك حتى يصل إلى الكثير غيرك ::

اضافة تعليق