الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد واضرار الشاي الأخضر على الريق

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق، يتم الحصول على الشاي الأخضر، وكذلك أنواع أخرى من الشاي من شجيرة الشاي أو الكاميليا الصينية، وهو نبات من جنس شاي عائلة كاميليا تحت اسم “الكاميليا الصينية”، أول مرة بدأت زراعة شجيرة الشاي في الصين، ثم استخدامها الهولنديون إلى جزيرة جاوة، و بريطانيا إلى جبال الهيمالايا، بعده انتشر الشاي إلى الهند في سيلان (الآن سري لانكا)، وإندونيسيا، وأمريكا الجنوبية.

الفرق بين الشاي الأخضر والشاي الأسود الأكثر شعبية هي معالجة أوراق الشاي، دعونا نتحدث بمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على الشاي الأخضر.

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق:

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق
فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق

مكونات الشاي الأخضر:

  1. قلويدات

الشاي الأخضر له تركيبة كيميائية تحتوي على مادة الكافيين، ومحتواه أعلى من القهوة الطبيعية، كمية الكافيين تعتمد بشكل مباشر على صحة إنتاج الشاي، فضلاً عن الشروط الأولية لنمو شجيرة الشاي أيضًا، الشاي الأخضر يحتوي على الثيوبرومين و الثيوفيلين، القهوة والشاي الأخضر يحتوين على كمية متساوية من الكافيين ولكن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين أكثر من أي نوع من القهوة، يعود ذلك إلى أنه أثناء معالجة حبوب البن، يتم فقدان كمية كبيرة من الكافيين.

  2. البوليفينول

يصل إلى 30٪ من تكوين مادة البوليفينول في الشاي الأخضر وتشكل، بمضادات الاكسدة، وأكثرها المواد إثارة للإهتمام هي يبيغالوكاتشين، أيضًا هذه الشاي يحتوي على التانين، والمحتوى هو أعلى مرتين من الشاي الأسود.

شاهدي ايضًا : 9 فوائد صحية الشوفان مع الحليب

  3. الفيتامينات والمعادن

تركيبة الشاي الاخضر تحتوي على الفيتامينات (P، C، A، B1، B2، B3، E، الخ) والمعادن (الكالسيوم والفلور والحديد واليود والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والصوديوم والكروم والمنغنيز والسيلينيوم، الزنك، وما إلى ذلك).

فوائد الشاي الأخضر:

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق
فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق

لقد خضع الشاي الأخضر للكثير من الأبحاث العلمية والطبية، ويستمر حتى اليوم في إظهار الإهتمام بفوائده، فضلاً عن التأثير على صحة الإنسان، غالبًا ما تتناقض نتائج هذه الدراسات مع بعضها البعض، ولكن بشكل عام حول الشاي الأخضر يمكن أن نقول ما يلي:

  • يتم إمتصاص مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر مفيد لعدسة العين والشبكية، الشاي الأخضر يمكن أن يمنع زرق العيون، كما أظهرت الدراسات مستخلص الشاي الأخضر له نشاط مضاد للميكروبات.
  • يساعد على حماية خلايا الدماغ لأنه يحتوي على الكاتشين الذي يحارب مرض الزهايمر.
  • القدرة على منع نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان البروستاتا،و أيضًا في يحد من نمو سرطان.
  • الشاي الأخضر يقلل من خطر تطوير فقدان الذاكرة والاضطرابات في الانتباه، يمكن أن يكمن حل هذه التأثير، الذي تم تأكيده في الجسم الحي في الإنسان، في قدرة الغشاء العظمي على المرور عبر الحاجز الدموي الدماغي.
  • مستخلص الشاي الأخضر، محتوي بوليفينول وكافيين، يجدد توليد الحرارة (توليد الحرارة من قبل الجسم) ويحفز أكسدة الدهون ونتيجة لذلك، يتم زيادة معدل الأيض، عدد دقات القلب يبقى نفسه.
  • وبسبب هذه الخصائص، يتم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مع الشاي الأخضر، وذلك ما تم تأكيده بعد تجربتها علي بعض الاشخاص الذين لديهم احتشاء عضلة القلب الحاد، ومع استخدام الشاي الأخضر، انخفض معدل الوفيات بين هؤلاء الناس من احتشاء عضلة القلب المتكررة مرتين تقريبًا.

وكذلك فإن من فوائده ما يلي:

  • في حد ذاته، إستخدام الشاي الأخضر لا يقلل من مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان
  • الشاي الأخضر يعزز مناعة الإنسان، وهو أيضًا منبهات للطاقة (بسبب أكسدة الدهون النشطة).
  • الإستخدام المنتظم للشاي الأخضر يؤدي إلى إنقاص الوزن الجسم.
  • بعد الحصول على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، فإن مستخلص الشاي الأخضر يمنع شيخوخة البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية.
  • وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية على أن الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض المعدة، ولكن يساعد في حل المشاكل المرتبطة بها، ويستخدم الطب الشعبي هذا الشاي كعلاج للإسهال، وعسر الهضم، وله خاصية تساعد في القضاء على إلتهاب القولون.
  • لم يثبت العلم أن الشاي الأخضر بأي شكل من الأشكال يؤثر على الجهاز التنفسي، ولكن الشاي الأخضر يمكن علاج إلتهاب الأنف، وإلتهاب الحنجرة، وإلتهاب البلعوم، وإلتهاب الفم وإلتهاب الملتحمة (في شكل غسول)، نتائج هذه العلاج غير معروفة.
  • بالنسبة للأسنان، يحتوي الشاي الأخضر على الفلورايد، لذلك فإن شطف الأسنان واللثة بالشاي الأخضر هو إجراء وقائي ضد التسوس.
  • وبفضل المضادات التي تقلل من العمليات المؤكسدة في العضلات، يساعد الشاي الأخضر على إبقاء عضلات الجسم قوية.
  • الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى ذلك، فهو قادر على وقف تطور المرض في المصابين، هذه الدراسات ليست سوى في المرحلة الأولي، وكلها متصلة بنفس النوع من الكاتشين، وتسمى igigallocatechin gallate.
  • الشاي الأخضر يقلل من ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار القهوة على صحة الإنسان

أضرار الشاي الأخضر:

فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق
فوائد وأضرار الشاي الأخضر على الريق
  • الإستخدام المفرط للشاي الأخضر بسبب محتواه العالي من الكاتيكين يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكبد، لأن الاستخدام اليومي للكاتيكين هو 500 ملغ، يتم إجراء العديد من الوسائل لفقدان الوزن على أساس الشاي الأخضر وتحتوي جرعة واحدة على أكثر من 700 ملغ، مما يشكل خطرًا على الصحة.
  • أيضًا، الاستخدام المفرط للشاي الأخضر يضر الكلى (الشاي الأخضر يحتوي على البيورين ومشتقاتها) وبما أن الشاي الأخضر يمنع إلى حد ما عملية إفراز حمض اليوريك للجسم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس عدم إستخدامه، وكذلك أمراض مختلفة من الكلى والمرارة.

شاهدي ايضًا : فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

الشاي يحتوي على مشتقات الفينول، والكافيين، والفيتامينات والبروتينات والسكريات والمركبات العطرية، وكذلك الزنك والفلور، اللازمة لتطوير جسم الطفل ولذلك يمكن للطفل شرب الشاي الأخضر مع مراعاة الإعتدال، بشكل عام لا تعطي الأطفال أكثر من 2-3 كوب صغير في اليوم.

اضافة تعليق