ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد وأضرار زبده الشيا للحامل

فوائد وأضرار زبده الشيا للحامل

فوائد وأضرار زبده الشيا للحامل

فوائد وأضرار زبدة الشيا للحامل من المعروف أن زبده الشيا هي عبارة عن زبدة ذات لون عاجي، ويتم استخراجها من شجرة الشيا الإفريقية عن طريق بذورها والتي تعرف باسم (فيتيليريا بارادوكسا)، وهي تكون عبارة عن مادة دهنية معقدة التركيب وتكون غير قابلة للتشكيل، وتحتوي زبدة الشيا على ثلاثة أحماض أساسية، وهم: حمض الأوليك، حمض الستريك، حمض اللينوليك.

كما أنها تحتوي أيضًا على حمضين ثانويين وهما: البالماليك والأرشيديك، وكل هذه الأحماض تعمل على تسريع عملية امتصاص زبدة الشيا على درجة حرارة الجسم، والذي لابد معرفته  أن معرفة استخدام زبدة الشيا يعود إلى العصور القديمة، حيث من المعروف أن الملكة الفرعونية كليوباترا كانت تقوم بحفظ كمية كبيرة من زبدة الشيا، وكانت تستخدمها لأغراض تجميلية، مثل العناية بالبشرة أو العناية بالشعر من تأثير أشعة الشمس الضارة، كما كان يتم استخدام جذوع شجرة الشيا لصنع التوابيت للملوك الفراعنة، ولكن قليل ما يعرف فوائد وأضرار زبدة الشيا للحامل فتعرفوا معنا في هذا المقال.

فوائد زبدة الشيا للحامل

  • فوائد وأضرار زبدة الشيا للحامل يوجد العديد من النّساء الحوامل يتساءلون عن الغذاء الّذي يفيدهن ويكون مهم لهم خلال فترة الحمل حتى يستفيد الجنين من الفيتامين والبروتينات اللازمة حتى ينمو بالشكل الصحيح والسليم، ومن هذه الأطعمة التي تكون مفيدة للمرأة الحامل هي زبدة الشيا، ولهذه الزبدة الكثير من الفوائد المهمّة للمرأة الحامل ولجنينها على حد سواء.
  • نحن ذكرنا في السابق إنّ زبدة الشيا تستخرج من ثمار شجرة تسمى شجرة الشيا وهذه الزبد تدخل كثيرًا في علاج مشاكل الشعر ومشاكل البشرة والحروق التي تسببها أشعة الشمس والتهاب الجلد، وبعض آثار العمليّات الجراحيّة وغيرها.
  • المرأة الحامل تعاني بعد الولادة من مشاكل تمدّد الجلد وظهور الخطوط البيضاء، خصوصًا في منطقة البطن والظهر، فمن الواجب عليها استخدام زبدة الشيا عن طريق دهن هذه المناطق بها حتى يتم التخلص من هذه الخطوط البيضاء.
  • وأيضًا التخلص من دهون البطن خلال فترة الحمل، وتحصل المرأة الحامل على ترطيب عالي لهذه المناطق فتقوم بدهنها صباحًا ومساءًا بعد الاستحمام، وهناك الكثير من النساء اللواتي يقمن بدهن منطقة العجان بزبدة الشيا حتى تسرّع من المخاض، وأيضًا تستخدم زبدة الشيا للمرأة المرضعة بعد الحمل عن طريق دهن حلمة ثدي المرأة منعًا من تشقّقها والتهابها.

شاهدي أيضًا : كيفية قراءة تحليل البول للحامل

أضرار زبدة الشيا للمرأة الحامل

بالرغم من فوائدها إلا أن لها بعض من الأضرار ولكن ليست كثيرة وهي:

  • عند استخدام المرأة الحامل لزبده الشيا المصنعة تكون حينها هذه الزبدة مضرة جدًا ولا يجب استخدامها، لأن زبده الشيا المصنعة تحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين أ والتي قامت دراسات كثيرة وأكدت أنه يسبب تشوه للجنين، سواء كانت هذه التشوهات خلقية أو عقلية، خصوصًا عند استخدامه في فترة الثلاث أشهر الأولى.
  • وأيضًا من أضراره أنه يعمل على تأخير نمو الطفل في الرحم، وأيضًا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، غير هذه الأضرار لا يوجد أي أضرار أخرى من شأنها التأثير على المرأة الحامل.

فوائد زبدة الشيا للبشرة المرأة الحامل

  • تعمل على ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف عن طريق وضع الزبدة في درجة حرارة الغرفة حتى تذوب قليلاً ويتم وضعها على الجسم، يمكن وضع ملعقة كبيرة منها إلى ماء الاستحمام حتى نحصل على نتيجة جيدة في وقت سريع، فتبين أنّ الدهون في هذه الزبدة هي الدهون ذاتها التي يتم إنتاجها من الغدد الدهنية في الجسم.
  • تقي من الأضرار التي تنتج عن أشعة الشمس الضارة، لأنها تحتوي هذه الزبد على نسبة حماية تصل إلى ست درجات (SPF-6)، أي أنّ استخدامها لا يمنع أضرار أشعة الشمس بشكل قوي، لكنه يعطي نتائج جميلة عند وضعها على البشرة قبل وضع كريمات الوقاية من الشمس.
  • تجعل الشفاه أكثر رطوبة نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك ينصح بإضافة ثلاث قطرات من زيت اللوز مع ملعقةٍ كبيرة من زبده الشيا ووضع هذا المزيج على الشفاه، وفي حالة الرغبة في الحصول على قوام غير سائل للمزيج يمكن خلط كميات متساوية من الزبدة مع شمع العسل الذائب، وعند إضافة كمية بسيطة من الملوّنات الطبيعية مثل ماء البنجر نحصل على لون زهري.
  • تساعد على علاج الجروح والتشققات من على البشرة في مدة قصيرة، وأيضًا يتم استخدامه للتخلص من الحبوب والتقرحات وعلامات التمدد، والحروق ولدغات الحشرات وعلاج الأكزيما وغيرها.

شاهدي أيضًا : ما اعراض جلطة الرئة عند الحامل

فوائد أخرى لزبده الشيا

  • وسبب ذلك أن زبده الشيا تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والستيرولات الأوليك، واللينولينيك.
  • تعمل زبدة الشيا على تغذية البشرة، وتجعلها أكثر صحة وإشراقاً لأنها احتوائها على الكثير من الفيتامينات، وأهم هذه الفيتامينات أ وفيتامين د، بالإضافة إلى فيتامين هـ وأيضًا تحتوي على مواد غير مصبنة وأحماض الدهنية.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن على الوجه والجسم، لأنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على المواد التي تحافظ على مرونة الجلد من خلال تدعيم بروتين الكولاجين، ويمكن استخدام زبدة إما في الصباح الباكر وإما قبل النوم.
  • علاج التهابات الجلد ووقايتها من التورم بسبب احتوائها على الكثير من المواد المضادة ومن أهمها حمض السيناميك، ويكون استخدامها من خلال وضعها على الأماكن التي تريد علاجها.
  • التخلص من مشاكل انتفاخ العين والهالات السوداء، عن طريق وضع كمية قليلة من زبده الشيا تحت العين قبل النوم وغسله في اليوم التالي.

فوائد زبدة الشيا لتقوية شعر المرأة الحامل

  • تعمل على عدم سقوط الشعر للمرأة الحامل، تعمل على تنعيم الشعر وترطيبه والتخلص من الكسور الموجودة فيه، يمكن وضع القليل من الزبدة في اليد، ونقوم بفركها قليلاً في اليد الأخرى، ووضعها على جزء من الشعر وتكرر هذه العملية للحرص على تغطية الشعر وتمشيطه حتى نتأكد من تغلغل الزبدة من جذور الشعر حتى أطرافه.

شاهدي أيضًا : 7 اضرار لأقراص كيتولاك لتسكين الالم على الحامل

فوائد زبدة الشيا العامّة

زبدة الشيا هي عبارة عن حمض دهني وعبارة عن حمض الأوليك وحمض اللينوليك، ويمتصّها الجلد بسرعة كبيرة، وذلك لأنّ زبدة الشيا لها القدرة على الذوبان بدرجة حرارة الجسم، ومن فوائدها نذكر بعضها:

  1. تدخل زبده الشيا في مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة وتساعد على ترطيبها.
  2. وأيضًا تساعد في علاج الجلد من الجروح، وذلك لأنه يحتوي على أحماض مفيدة ومنها: حمض الأوليك وحمض دهني ينوليننيك اللذان وكل هذه الأحماض غير قابلة للتصبّن.
  3. كما أن زبدة الشيا تحتوي على مضاد الأكسدة مثل فيتامين A، وفيتامين
  4. تعتبر زبدة الشيا مضادة للالتهاب وذلك لأنها تحتوي على حمض السيناميك، وأيضًا هي تمنع ظهور الأورام، وتعمل على تجميل الجلد وتوحد لونه بعد صبغه من أشعة الشمس الضارة.
  5. تحمي من حروق الشمس ويمكن أيضًا استخدامها كواقٍ من أشعة الشمس وخاصّةً في فصل الشتاء، ذلك لأنّها تساعد على رطوبة اللازمة للبشرة.
  6. أيضًا من فوائد زبده الشيا أنها تعالج بعض حالات الأكزيما والصدفية والبقع بالجلد وتشقّق الشفايف، وتساعد على تقلّيل تهيّج الصدفيّة، وتعتبر مطهّرًا قوي وبلسمًا لحساسيّة الجلد.
  7. زبدة الشيا مفيدة في مقاومة الشيخوخة وتعمل على تقليل ظهور التجاعيد وخطوط الوجه المزعجة.
  8. أيضًا زبدة الشيا مفيدة جدًا للأطفال عند استخدامها بعد الاستحمام.

اضافة تعليق