الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد وأضرار سم النحل

فوائد وأضرار سم النحل

فوائد واضرار سم النحل

فوائد وأضرار سم النحل، يعتبر سم النحل واحد من المواد البيولوجية ذات اللون الأبيض الشفاف، وينتج من النحل بواسطة غدد السم المتواجدة فيه، ويتميز برائحته الشديدة وطعمه المر وسنذكر فوائد سم النحل للعقم سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض.

فوائد سم النحل للعقم :-

فوائد وأضرار سم النحل
فوائد وأضرار سم النحل

فوائد سم النحل للعقم انه حقق الدواء بسم النحل نجاحًا واسعًا في دواء حالات العقم، وبعض المشكلات النسائية والإلتهابات البكتيرية؛ لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، لهذا فقد حقق نجاحًا في دواء اللإلتهابات وخاصة التهابات الجهاز الإنجابي للمرأة.

حيث عمل سم النحل كمضاد للإلتهاب، ومنشط لجهاز المناعة، كما أنه يخفف الإحساس بالتعب وتقلصات العضلات، وآلام الدورة الشهرية وأعراضها، وآلام الضرع، والمشاكل المصاحبة لسن اليأس، وقد أثبت سم النحل فعاليته في دواء مشكلات العقم المبدئي للنساء.

وفي دواء حالات الإجهاض المتكررة، ومشاكل تضاؤل التبويض، وتكيسات المبايض، ودواء تسمم الحمل، وحالات قصور نمو الأجنة، ويمنع الأجسام المضادة العاملة مقابل الحيوان المنوي المتواجدة في عنق الرحم.

أثبت واحد من الاطباء فوائد واضرار سم النحل الجنسية، فقد ذكر تمكن سم النحل في مبالغة مقدرة الحيوان المنوي خلال تخصيب البويضة، وهكذا إكمال عملية الإخصاب، وفي فائدته في معالجة جميع مشكلات العقم نحو الرجال، والتي تتمثل في: قلة تواجد الحيوانات المنوية وضعفها، سرعة القذف، وضعف الانتصاب، والعجز والبرود الجنسي.

شاهدي ايضًا : العلاج بالحجامة وفوائدها للجسم

سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض :-

سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض وسم النحل يبقى في الصيدليات على هيئة حقن وإما يبقى على الفور من خلال لسعة النحلة على الفور والأمراض هي الروماتيزم والأروماتي والنقرس والتهاب المفاصل.

والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض البشرة مثل الأكزيما والصدفية والملاريا والرمد وصعود ضغط الدم وأمراض الكلى مثل احتباس السوائل في الجسم.

وأوصد التنبيه حتى الدواء بسم النحل سواء من خلال اللسع المباشر أو من خلال حقن سم النحل لا يتم سوى من خلال متخصص بذلك النوع من المعالجة وأول من اكتشف المعالجة بسم النحل طبيب نمساوي أصيب بحمى الروماتزم.

وخلال هذا تعرض للسع العديد من محلات شفي على أثرها من مرضه فلفت نظره هذه الحالة المجتمعية فبدأ يداوي مرضاه بلسع النحل وقد أوضح أنه عالج 173 مريضا جرحى بالروماتزم بلسع النحل فشفوا جميعا، وتحدث الدكتور محمد علي المنيين في كتابه تحت عنوان “نحل العسل في القرآن والسنة” أن طالبا كان يجري دراسة على النحل للاستحواذ على درجة الماجستير وقد كان جريحا بداء الصدفية منذ ست سنين.

دون أن تفلح في مداواته كل وسائل الدواء المتوفرة وبعدما بدأ دراسته في معرفة المناحل تعرض للسع النحل وتماثل للشفاء سريعا، ولسم النحل نفوذ عائق لتخثر الدم كما أنه يثير الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون وهو أكثر مضادات الالتهابات الستيرويدية فعالية ولذلك يفيد في دواء المفاصل ويزيد مناعة الأجسام مقابل الأمراض.

فوائد وأضرار سم النحل:-

فوائد وأضرار سم النحل
فوائد وأضرار سم النحل

سم النحل الكثير من المزايا لجسد الإنسان، حيث بات المكون الأساسي لعدة مواد الاعتناء بالبشرة، والعلاجات الطبية؛ وهذا نتيجة لـ مقدرته على إعدام الالتهابات والبكتيريا والفطريات التي تتكون على سطح البشرة.

ورفع إصدار الجسد لمادة الكولاجين، وشد الوجه ونفخه، وتفعيل عمل الدورة الدموية، ومعالجة تبلغ البشرة نتيجة لـ مقدرته على صرف الدم في البشرة على نحو أضخم، وبصرف النظر عن فوائد وأضرار سم النحل الكثيرة لسم النحل سوى أنه يلزم إعادة نظر الطبيب على نحو مباشر نحو التعرض للسعة النحل.

فهناك العديد من الأفراد يتكبدون من الحساسية المخصصة بسم النحل، الأمر الذي قد يداع الكثير من المشكلات داع تكونه من بعض الأحماض الأمينية، ويرتفع معدل السم في النحل خلال فصلي الربيع والصيف نتيجة لـ توثيقه على حبوب اللقاح في غذائه، ويستخدم سم النحل في الكثير من الساحات؛ ومنها: تصنيع المواد الطبية المستخدمة في بعض الحقن؛ وهذا نتيجة لـ احتوائه على الأحماض والإنزيمات والبروتينات.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار البطاطا الحلوة، تعرفي عليها الآن

ما هي أعراض لدغة النحل ؟:-

فوائد وأضرار سم النحل
فوائد وأضرار سم النحل

قد تظهر بعض الأعراض على من يلدغهم النحل ومنها:-

  • ضيق التنفس وعدم انتظامه.
  • الإحساس بألم حاد داخل منطقة اللدغة.
  • انخفاض حاد في معدل ضغط الدم واضطرابه.
  • حدوث سرعة وارتفاع في عدد نبضات الفؤاد.
  • عدم التمكن من السبات العميق.
  • حدوث ورم داخل منطقة الحلق والوجه.
  • عدم التمكن من بلع الريق والطعام بصورة جيدة.
  • ظهور الحساسية الجلدية، وشعور بحكة من الممكن أن تكون شديدة في بعض الأحيان.

حقن سم النحل في مصر :-

عكفت وحدة الدواء بالسموم في الهيئة القومية للمصل واللقاح بمصر على دراسة كيفية النفع من سم النحل في الدواء واستغرق الشأن عامين تبين خلالهما كما توضح الدكتورة سلوى صديق التي تتحمل مسؤولية وحدة الدواء بالسموم أن الفراعنة استخدموا لدغ النحل في الدواء منذ زمن بعيد.

الأمر الذي جعل الكثير من دول العالم المتقدمة تؤسس جمعيات كثيرة تستخدم ذلك النوع من الدواء تحت اسم Ape-THERAPY (الدواء بسم النحل)، واستمر الدواء بلدغ النحل لمدد طويلة، ولكن تبين أن هناك آثارا جانبية لذلك الدواء غير الدقيق حيث من الممكن أن تكون النحلة ملوثة أو نتيجة لـ اللدغ آلاما شديدة أو صدمة عصبية يقع تأثيرها على العليل، كما أنه في بعض الأوضاع يفتقر الشفاء درجة سمية عالية وجرعة عظيمة من السموم لا تتوافر باللدغ الطبيعي.

ومن هنا بدأت الأبحاث تركز على دراسة العناصر وتحرص على تأهب منتج حديث يستخرج من سم النحل الطبيعي بجرعات غير مشابهة بحيث يتم حقن العليل استنادا لجدول معين تحت البشرة دون التعرض للآلام وبدأت التجربة على الحيوانات ثم أجريت العديد من تجارب قبل إكلينيكية.

تبعتها فترة المتطوعين الذين أقبلوا بكثرة على الدواء نظرا لفاعليته الشرسة في دواء الأروماتي والتهاب الأعصاب المتناثر (HS) والصدفية وبعض أشكال الفيروسات كالالتهاب الكبدي الوبائي سي وإيه وأمراض تساقط الشعر حتى وصل عدد الأمراض التي يعالجها ذلك النوع من السم نحو (35) مرضا واثبت جدارة عالية في تنقيح الحالات المرضية الشرسة.

كبسولات سم النحل :-

فوائد وأضرار سم النحل
فوائد وأضرار سم النحل

نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تعديل أجساما نانوية متناهية الصغر من سم النحل، يمكن حقنها على الفور إلى الركبتين لمداواة التهاب المفاصل وداء تلفها.

وتحدث العلماء إن استعمال “البتي” المتواجد في سم النحل الذي يدعى “melting”، له نفوذ مقلوب قوى للالتهاب، كما أنه يوقف إعطاب الغضاريف في المفاصل، خاصة عقب الإصابات الرياضية أو النكبات، ولمرضى هشاشة العظام، وأن ما يقدر بحوالي 9 ملايين فرد في بريطانيا يملكون درجة ما من هشاشة العظام.

وهو الداء الذي يصيب الجلد والمفاصل الكبرى مثل الوركين والركبتين والرجلين نتيجة لـ العمر، بل أسباب الخطر الأخرى تشمل مبالغة الوزن، وجود تاريخ عائلي للحالة والإصابات الرياضية، وقد ذكر العلماء أن تآكل الغضروف يترك تأثيره على الممشى أو الجري أو الرفع، بحيث العظام تلتقي سويا وتتفكك، ولكن في هشاشة العظام، ينكسر الغضروف وتتصل العظام بعضها ببعض.

والاحتكاك يجعل المفاصل متورمة ومؤلمة جدًا، ولا تبقى عقاقير لعلاجه وكثير من الأفراد يعتمدون على تعاطي المسكنات المضادة للإلتهابات لتخفيف معاناتهم وهكذا نكون انتهينا من فوائد وأضرار سم النحل و فوائد سم النحل للعقم و سم النحل يعالج أكثر من 100 مرض.

شاهدي ايضًا : فوائد الحمص الأصفر للرجيم

وفي نهاية موضوع فوائد وفوائد وأضرار سم النحل نؤكد على أن سم النحل من أحدث العلاجات المكتشفة بواسطة العلماء وكثيرا ما تسألون عنه وجمعنا لكم ما يخص هذا الدواء مما يعالجه من الأمراض وفوائده واضراره أتمنى أن يعجبكم ترسلوا لنا آرائكم واقتراحاتكم في الموضوع.

اضافة تعليق