ماميتو > الحمل والرضع > فوائد وأضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

فوائد وأضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

فوائد وأضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

سوف نستعرض معكم اليوم فوائد وأضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية حيث يوجد كثير من الناس تعد الرياضة في حياتهم شيء مهم وضروري.

كما يحافظون على ممارستها بشكل منتظم كل يوم، ولكن هناك الكثير من السيدات تعتقد أن الرياضة ضارة عليها في فترة الدورة الشهرية، لكن بالعكس ممارسة الرياضة مفيدة جدًا أثناء الدورة الشهرية.

حلول لتخفيف أعراض الدورة الشهرية :-

  • يمكن أن نستبدل التمارين الرياضية اليومية التقليدية بتمارين أخرى أخف منها حتى تعطي جسمك الحيوية والنشاط دون إرهاقه.
  • ومن أفضل الرياضات على الإطلاق هي رياضة المشي السريع وخصوصًا في وقت الصباح الباكر فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • وبالتالي تقلل من آلام الدورة الشهرية وتخفف من الشعور بالانتفاخ والخمول المصاحب للدورة الشهرية.

شاهد أيضًا : الاكلات المناسبه للاطفال الرضع

نصائح عامة يجب اتباعها يجب اتباعها أثناء فترة الدورة الشهرية :-

  • احرصي على شرب كبيرة من الماء في فترة الدورة الشهرية وخصوصًا وقت ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب التقليل من الأملاح في فترة الدورة الشهرية لأنها تزيد الشعور بالانتفاخ والمغص.
  • جسمك أثناء فترة الدورة الشهرية يكون أضعف من الأوقات العادية لذلك إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية فعليك اختيار التمارين الهادئة والابتعاد عن التمارين العنيفة.
  • المداومة على رياضة المشي لما لها من فوائد لجسمك وخاصة في فترة الدورة الشهرية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد لأن جسم المرأة أثناء الدورة الشهرية يفتقد الكثير من الحديد في هذه الفترة.
  • مهم جدًا إذا شعرتي بالتعب التوقف فورًا عن إتمام الرياضة بالشكل الذي يؤدي إلى إرهاق الجسم.

التأثير الإيجابي للرياضة على المرأة أثناء الدورة الشهرية :-

تؤثر الرياضة على الجسم بشكل إيجابي وبالتالي تؤثر على المرأة في فترة الدورة الشهرية بشكل أفضل لراحتها ومن هذه الآثار الإيجابية:

  • تؤدي على تحسن المزاج وخصوصًا للسيدة التي عندها الدورة الشهرية قد تعاني من سوء الحالة المزاجية والتقلبات النفسية فإن الرياضة تساعدها بشكل إيجابي على التحسن من هذه الحالة.
  • تخفف من المغص وألم البطن الناجم عن الدورة الشهرية.
  • تخلص الجسم من حالة الخمول والكسل المصاحب للدورة الشهرية لأنها الرياضة تعمل على تحريك الدورة الدموية في جسم الإنسان وبالتالي يقلل من الصداع والآلام الأخرى الناتجة عن الدورة الشهرية.

الآثار السلبية للرياضة العنيفة على السيدة أثناء الدورة الشهرية :-

  • التمارين الرياضية تعتبر سلاح ذو حدين فبالرغم من أنها تحافظ على اللياقة وتعمل على تخفيف الوزن وإمداد الجسم بالحيوية والنشاط وتساعدك على النوم والتخلص من الأرق.
  • إلا أن الإفراط في الرياضة والمبالغة في التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية قد يؤثر بشكل سلبي على السيدات لأن جسم المرأة في هذا الوقت يفقد الكثير من الطاقة بسبب فقدان الدم في هذه الفترة فلابد من التخفيف من الرياضة على الجسم في هذه الفترة حتى لا يحدث هبوط عام.
  • كما أن نسبة الدهون في هذه الفترة تكون مرتفعة جدًا في مستوى الجسم عن المعدل الطبيعي فممارسة الرياضة العنيفة في تلك الفترة قد تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية.
  • فعليك عدم الإفراط في ممارسة الرياضة في تلك الفترة للحد الذي يؤدي إلى حدوث آثار سلبية لكي.

بعض التمارين التي تساعدك أثناء فترة الدورة الشهرية :-

تمر المرأة كل شهر بعدة من التغيرات المزاجية والنفسية كل شهر فبعض الدراسات نصحت المرأة بالراحة في تلك الفترة وأخذ الأدوية والمسكنات لتقليل الشعور بالألم، وهناك دراسات أخرى نصحت بممارسة الرياضة أثناء فترة الدورة الشهرية لأنها تعمل على تحسين المزاج وتحسين الحالة الجسدية لدى السيدة ومن هذه التمارين المفيدة لفترة الدورة الشهرية.

المشي :-

المشي هي أولى الرياضات المفيدة أثناء تلك الفترة وهي فترة الدورة الشهرية لأن  رياضة المشي تساعدك على حرق الدهون بشكل كبير، وتعمل رياضة المشي على شعورك بالراحة والتخلص من التقلصات ولكن يجب ارتداء حذاء رياضي حتى لا ترهقي من هذه الرياضة بشكل سريع.

قد يهمك أيضًا : اسباب بكاء الطفل كثيرا وكيفية التعامل معه

الجري :-

إذا كنتي ممن يفضلون رياضة الجري فلا بأس من الجري الركض ببطء فإنه يعمل على إنتاج مادة تسمى “الأندروفين” وهي مادة كيميائية يقوم الجسم بإفراز أثناء ممارسة الرياضة تقلل من الآلام الدورة الشهرية لديك.

ولكن يجب أن تقتني ماء أو عصير معكي عند ممارسة الرياضة لأن الجسم يحدث له جفاف في تلك الفترة نتيجة فقدان الدم فلابد من تعويضه بقدر مناسب من السوائل.

اليوجا :-

اليوجا من الرياضات الممتازة لأنها تعتمد على التخلص من الطاقة السلبية ولكن يجب اختيار الأنواع المناسبة فقط للمرأة أثناء الدورة الشهرية لأن هناك بعض الوضعيات في اليوجا لا تناسب طبيعة الجسم في هذه الفترة.

الرقص :-

الرقص يعتبر رياضة مفيدة لأنه يمنح الجسم بالانطلاق والشعور بالحيوية، كما أنه يعمل على حرق الدهون بشكل كبير.

الأيروبكس :-

  • المرأة في تلك الفترة يكون لديها الكثير من الطاقة السلبية والشعور بالاكتئاب، ولكن هذه الرياضة تذهبين فيها إلى إحدى المراكز الرياضية وممارستها على النغمات الإيقاعية الخاصة بها.
  • فهي تعمل على التخلص من الشحنة السلبية التي تكون في داخل المرأة في تلك الفترة والشعور بالمرح والانطلاق.
  • وليست الرياضة فقط تمارس خارج المنزل أو في النوادي، لا بالطبع يمكنك القيام ببعض الرياضة داخل منزلك حتى تحصلي على الحيوية والنشاط وتخلصك من الألم المصاحب للحيض.
  • لذلك احرصي سيدتي على القيام بالتمارين الرياضية المفيدة التي تفيد جسمك في فترة الدورة الشهرية ولكن مع عدم الإفراط فيها حتى تتجنبي أثارها السلبية.

شاهد أيضًا : 6 مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

والآن بعد أن تعرفنا على فوائد وأضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية والكثير من المعلومات القيمة والمفيدة في هذا الصدد والتي تناسب الفتيات والسيدات، سوف انتظر تعليقاتكم المميزة على هذا المقال للكشف عن المزيد من المعلومات التي يمكن أن يستفيد منها الأخرين.

اضافة تعليق