ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل
فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل، إذا كنت تعيش وقتا عصيبا أو الذين يعانون من الرب، والتهاب المفاصل، والعج، ومشاكل الجلد، وفقر الدم، والسمنة، والإمساك، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الكلى أو أمراض القلب، مفيد لك معرفة المزيد عن فوائد الشعير، حيث ان الشعير ينظم نسبة السكر في الدم إلى حد كبير، وتكون فوائد الشعير للصحة في الغالب بسبب الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية التي يحتوي عليها، والتي تمثل بروتينًا كاملاً في النظام الغذائي.

قبل أن ننتقل إلى فوائد الشعير، يسرنا أن تعلم أنه يمكن أن تستخدم الشعير في العديد من أنواع المستحضرات الغذائية مثل السلطات والمشروبات وحتى مع الطبخ لذلك، ليس فقط سيضيف قيمة للصحة ولكنك ستحب المذاق.

شاهدي ايضًا : فوائد بلع الثوم على الريق يوميًا بالتفصيل

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل:

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل
فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل

هناك الكثير من الأمراض الغير المتحكم فيها في السنوات الأخيرة، مما يدل على أن النظام الغذائي العادي يفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة، واحدة من أهم العناصر الغذائية التي نميل إلى إهمالها هي الألياف، يعتبر الشعير مصدرا ممتازا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تضمن صحة عامة جيدة على المدى الطويل.

 1. يحافظ على صحة القولون والأمعاء

يحافظ الشعير، كمصدر ممتاز للألياف، على خلو الجسم من السموم، ويعمل عشب الشعير، الغني بالألياف الغذائية، كمصدر للوقود للبكتيريا الودية في الأمعاء الغليظة، تساعد هذه البكتيريا على تخمر محتوى الألياف في الشعير، وتشكل حامض بوتيريك، وهو الوقود الرئيسي للخلايا المعوية.

اقرئي أيضًا :-  7 اعشاب لعلاج الكحه والبلغم عند الاطفال و الكبار

الشعير فعال بشكل كبير في الحفاظ على القولون الصحي، عن طريق الحفاظ على الأمعاء في حالة صحية جيدة، يساعد الشعير على تقليل وقت تحرك البراز ويحافظ على نظافة المعدة ويقلل بشكل كبير من فرص سرطان القولون والبواسير كذلك.

 2. يمنع حصاوي المرارة

يساعد الشعير بشكل فعال لتجنب الإصابة بالحصوات المرارية، وذلك لان الشعير غني بالألياف الغير القابلة للذوبان، في الواقع انها تساعد على تقليل إفراز حامض الصفراء، وزيادة حساسية الانسولين وخفض مستويات الدهون الثلاثية يفترض، في مقال نشر في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي والنساء لديهم مخاطر أقل 17٪ من حصى في المرارة بالمقارنة مع الآخرين الذين لا يتناولون وجبة ليفية.

 3. الشعير يمنع هشاشة العظام

محتوى الفوسفور والنحاس في الشعير يضمن صحة جيدة للعظام، إن محتوى الفسفور في الشعير يشفي أمراض العظام والأسنان بشكل فعال، إذا كان لديك هشاشة العظام، يمكن أن يكون الشعير موردك الطبيعي.

من المعروف أن الشعير يحتوي على 11 ضعفًا من محتوى الكالسيوم أكثر من الحليب، كما نعلم هو أحد المكونات الرئيسية لحماية صحة العظام يعمل محتوى المنغنيز في الشعير مع فيتامينات ب، وبالتالي الحفاظ على الصحة بشكل عام، المنغنيز ضروري للإنتاج الطبيعي للعظام، بالإضافة إلى حالات فقر الدم بسبب نقص الحديد.

شاهدي ايضًا : فوائد البيض النيئ باللبن وطريقة عمله بالتفصيل

 4. يدعم جهاز المناعي

محتوى فيتامين (ج) في الشعير يكون ضعف محتوى البرتقال، يعزز هذه الفيتامين بشكل خاص جهاز المناعة ويقلل من فرص الإصابة بالبرد والإنفلونزا، يحسن الحديد حجم الدم ويمنع فقر الدم والتعب وهو يساعد في وظيفة الكلى وتطوير خلايا الجسم بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الشعير على النحاس، الذي يشكل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء.

اقرئي أيضًا :-  أعراض التوتر والضغط العصبي وكيفية علاجه

فوائد أخرى عامة :

فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل
فوائد شرب الشعير على الريق بالتفصيل

 5. يحافظ على مرونة الجلد

يعتبر الشعير مصدراً جيداً للسيلينيوم، مما يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، وبالتالي حمايتها من التلف وتخفيف الجذور الحرة من ناحية أخرى، فإنه يحسن عمل القلب والبنكرياس وجهاز المناعة، يمكن أن يسبب نقص السيلينيوم سرطان الجلد والقولون والبروستاتا والكبد والمعدة والصدر.

 6. السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم

تنتج ألياف الشعير الغير القابلة للذوبان حمض البروبيونيك الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم كما أن الشعير، باعتباره مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، موصى به خصيصًا من قبل الأطباء لمحتواه الطبيعي قليل الدسم وممتلكاته الخالية من الكولسترول.

 7. يقي من السرطان وأمراض القلب

الشعير يحتوي على أنواع معينة من المغذيات النباتية المعروفة باسم قشور النبات، والتي تتحول إلى قشور الثدييات من النباتات الصديقة في الأمعاء، الأمر الذي يساعد في الوقاية من سرطان الثدي وسرطانات أخرى مثل الهرمونات أو التاجية أمراض القلب.

 8. يحمي من تصلب الشرايين

تصلب الشرايين، عندما تكون جدران الشرايين أكثر سمكا بسبب تجلط الدم أو ترسب المواد الدهنية مثل الكوليسترول، يحتوي الشعير على النياسين (فيتامين ب المركب) الذي يقلل من مستويات الكولسترول والبروتين الشحمي الكلي ويقلل من عوامل الخطر القلبية الوعائية، في النساء بعد سن اليأس، ينصح المصابين بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد تناول الشعير 6 مرات على الأقل في الأسبوع.

اقرئي أيضًا :-  الاغذية التي تحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية

 9. إدارة مرض السكري

يعمل الشعير بشكل فعال في مرض السكري من النوع 2 (النوع 2 من داء السكري) ومع ذلك، يمكن منع هذا النوع من السكري عن طريق فقدان الوزن، والانخراط في الأنشطة البدنية وتشمل الحبوب الكاملة في النظام الغذائي لذلك، ينبغي أن تدرج الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشعير في النظام الغذائي اليومي لمرضى السكري.

حبة الشعير تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية، وخاصة الألياف البيتا غلوكان القابلة للذوبان، والتي تقلل من امتصاص الجلوكوز.

شاهدي ايضًا : فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

يتوفر الشعير على نطاق واسع كمنتج تجاري في جميع أنحاء العالم بأشكال مختلفة، يحتاج المرء لمعرفة الشكل الدقيق الذي سيخدم احتياجاتهم على أفضل وجه، والرقائق والأشكال الغير المقسّمة لها استخدامات مختلفة، لذا عليك أن تقرر ما تريد القيام به قبل الشراء، تحقق من التاريخ وتأكد أيضًا من أن العلبة مغلق بشكل صحيح، لان كمية قليلة من محتوى الرطوبة في الشعير المعبأ يمكن أن يفسد الحبوب، لذلك كن حذرا إذا كنت ستقوم بشرائه، قم بتخزين الشعير في وعاء نظيف وغطاء محكم الغلق وضعها في مكان بارد وجاف، خلال الصيف، من المستحسن تخزين الشعير في الثلاجة.

اضافة تعليق