الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد شرب شاي البابونج يوميًا

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا، البابونج هو شاي مصنوع من أزهار البابونج الطازجة أو المجففة، وقد استخدم كدواء من قبل القدماء المصريين الذين اعتقدوا أن البابونج هو دواء للشفاء، وفي هذه الأيام، يعتبر البابونج من الأدوية العشبية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بفضل الفوائد الصحية العديدة.

البابونج نبات عشبي لديه رائحة محددة ويصل طوله إلى 50 سم وهو متعدد الإستخدامات، مما يعني أنه يستخدم في علاج العديد من الأمراض ومستحضرات التجميل.

يحتوي البابونج على العديد من المواد القيمة من بينها الزيوت الأساسية، الفلافونويد، والأملاح المعدنية، وفيتامين C والكولين، وبفضل تكوينه الغني فإن البابونج، يطلق عليه النبات الطبي .

ما هي الخصائص الطبية التي يتمتع بها البابونج؟

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا
فوائد شرب شاي البابونج يوميًا
  • يستخدم البابونج في علاج مشاكل المعدة والأمعاء، فإنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة وذلك بفضل مركبات سبيرتر والكومارين، فإنه يهدئ الأعصاب ويقلل من المزاج سيئ.
  • كما أنه يريح العضلات الملساء للأمعاء، ويمنع الإنتفاخ ويعيد حركات الأمعاء الصحيحة بالإضافة إلى ذلك، عند شاي البابونج بعد تناول وجبة تحتوي على دهون فإنه يساعد في عملية الهضم ومفيده للأشخاص الذين يعانون من مرض القرحة الهضمية.
  • يحتوي البابونج أيضًا على تأثيرات مطهرة، فإنه يحارب البكتيريا بالإضافة إلى ذلك فإنه يخفف من أعراض إلتهاب المثانة والبواسير، عن طريق صب ملعقة من شاي البابونج المجفف في كوب من الماء الساخن ويترك حوالي 10 دقائق حتى ينضج.
  • يتم شرب شاي البابونج عند حدوث نزلات البرد والانفلونزا لأنه يساعد في مكافحة السعال وسيلان الأنف، عن طريق استنشاق الهواء الدافئ لمستخلص البابونج مما يقلل من أعراض البرد، كما يمنع استنشاق 10 دقائق من أعراض الأنفلونزا، خاصةً المرتبطة بالأمراض التنفسية.
  • يخفف البابونج الصداع النصفي، الألم العصبي، آلام البطن أو الصداع، يعمل كمسكن للألم وبالإضافة إلى ذلك، ينصح للنساء اللواتي يعانين من الحيض المؤلم، لأنه يساعد على تخفيف آلام الطمث.

شاهدي ايضًا : 7 مشروبات لحرق الدهون على الريق بسرعة

فوائد استخدام البابونج في مستحضرات التجميل:

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا
فوائد شرب شاي البابونج يوميًا
  • يعمل البابونج على تسريع عملية إلتئام الجروح والحروق والتهيج وحتى التغيرات الجلدية التي يسببها، فهو يساعد في التخلص من الندوب وهو مكون من الكريمات الطبية والمراهم المطهرة.
  •  يجب على الأشخاص الذين يعانون من تغير لون البشرة استخدام البابونج ويمكن أيضًا إعداد خليط لتفتيح البشرة، حيث يستخدم البابونج أيضًا لتفتيح الشعر الأشقر ويعيد اللون الطبيعي ويعطيه لمعانًا بالإضافة إلى ذلك، يمنع تساقط الشعر.
  • يستخدم البابونج أيضًا كعلاج للورم و العين لأنه له تأثير مضاد للإلتهاب يهدئ الإنتفاخ ويخفف العيون المتهيجة، على سبيل المثال بسبب الحساسية.

فوائد شرب شاي البابونج يوميًا:

فيما يلي أهم 14 فأئدة صحية للبابونج:

  1. يستخدم شاي البابونج في علاج اضطرابات النوم، وكذلك في تخفيف القلق و تهدئته عن طريق شرب الشاي نصف ساعة قبل النوم، فهو يساعد الجسم على الراحة، مما يساعد على النوم بشكل أسرع.
  2. بالإضافة إلى كونه مفيدًا في علاج اضطرابات النوم، فإن البابونج مفيد للأشخاص الذين يعانون من القلق، حيث يساعد على التهدئة.
  3. أنه مرخي للعضلات، مما يعني أن لها تأثير مهدئ على الجسم.
  4. شاي البابونج يساعد في تقليل الأعراض المؤلمة لمتلازمة القولون، مثل التشنجات وآلام البطن والغازات المفرطة والإنتفاخ.
  5. البابونج فعال في علاج الاضرابات لأنه يحتوي على خصائص مضاد للتشنج ومضادة للإلتهابات.
  6. شاي البابونج مفيد لحد من أعراض متلازمة القولون العصبي لذلك، فهو مفيد أيضًا لآلام المعدة لذلك يساعد شرب الشاي بانتظام على التخفيف من الألم.
  7. واحدة من أقدم وأهم فوائد البابونج المعروفة هي قدرته على علاج أمراض النساء والتجارب المؤلمة المرتبطة بالحيض (متلازمة ما قبل الحيض وتشنجات الحيض).
  8. له خصائص مضادة للتشنج، فإنه يخفف من تشنجات العضلات ويمكن أن يقلل من تشنجات الحيض، كما أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لأنه يحتوي على تأثير مهدئ حتى يتمكن من تقليل التوتر والقلق الذي تعاني منه خلال الدورة الشهرية.
  9. شاي البابونج فعال في مكافحة نزلات البرد وتحسين نظام المناعة، لأنه يحتوي على مركبات تزيد من النشاط المضاد للبكتيريا.

من فوائد مغلي البابونج:

  1. شرب خمس أكواب من البابونج يوميًا لمدة أسابيع متتالية يقلل ارتفاع مستويات البول الهيبورات الذي هو نتاج تحلل المركبات الفينولية التي تزيد من النشاط المضاد للميكروبات الذي يساعد في مكافحة نزلات البرد وتعزيز جهاز المناعة.
  2. بالنسبة لبعض الناس، شاي البابونج فعال في تخفيف الصداع وبعض أعراض الصداع النصفي ومع ذلك، إذا كان البابونج يودي الي الصداع (وهذه يمكن أن يحدث لبعض الناس).
  3. البابونج يقلل من ارتفاع السكر في الدم كما تساعد أكياس البابونج على تقليل إجهاد العين وتقليل الهالات السوداء حيث يمكن شرب الشاي واستخدام أكياس الشاي في وقت لاحق عندما تبرد وعندما تكون آمنة للاستخدام، ضعيها على عينيك لمدة 15 دقيقة على الأقل، وهذه إجراء فعال، خاصة إذا كنت تعمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر.
  4. شاي البابونج ملين خفيف، مما يعني أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي (أو الأشخاص الذين يريدون تطهير الجسم بشكل أسرع، مثل الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا).
  5. كما هو الحال مع أي دواء عشبي آخر، ضع في اعتبارك أن الشاي العشبي غير مخصص لتشخيص المرض أو علاجه أو الوقاية منه، ويجب عليك دائمًا الاتصال بالطبيب بحثًا عن أي مشاكل صحية.

شاهدي ايضًا : أضرار المشروبات الغازية على الكلى والعظام

البابونج بشكل عام، إنه دواء عشبي خفيف جدًا وليس له آثار جانبية:

  1. إذا كنت تشكو من حساسية، لا تشرب البابونج (يرتبط البابونج بالحشيش، لذلك من الممكن أن يكون لديك نفس ردود الفعل التحسسية)
  2. لا تشربي الشاي إذا كنتي حاملاً أو مرضعًا (قد يسبب ضررًا للطفل).

كيفية عمل البابونج:

  1. ضع البابونج المجففة أو كيس الشاي في كوب.
  2.  صب الماء الساخن لمدة لا تقل عن 3 دقائق، وفي بعض الحالات حتى 15دقيق
  3. استمتع بالشاي.

شاهدي ايضًا : 4 مشروبات قبل النوم لحرق دهون البطن والخصر

شكرا لك على قراءة مقالي وأتمنى أن تكون قد تعلمت شيئًا جديدًا وأن تكون قد استفادة من فوائد البابونج المذكورة أعلاه.

اضافة تعليق