الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس، تناول الطعام قبل التمرين يساعد علي التخسيس، تناول الطعام بعد التمرين مهم جدا في التخسيس! تناقض واضح لا يتخلص الرياضي منه بسهولة، وتبقي الحيرة ملازمة له بعد التمرين أم قبل التمرين؟ ولكي نجيب على هذا التساؤل علينا أن نعرف كمية ومحتوى وموعد وجبات طعامك الرئيسية والخفيفة له دور مهم في مستويات الطاقة لديك أثناء التمرين ومدى قدرة جسمك علي إعادة بناء ما تلف وما فقد منه بعد التمرين، في هذه المقالة سنوضح هل فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس أم بعده ؟.

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس :-

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس
فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس
  • يحتاج كل شخص قبل ممارسة تمارينه إلى شرب 4 أكواب من المياه حتى يرطب جسمه لتسهل عليه ممارسة التمرينات، لكن كثيرين يحتاجوا إلى تناول وجبة خفيفة لأنهم يجدون صعوبة في ممارسة التمرينات قبل الأكل.
  • وهؤلاء لديهم مشكلة بالطبع تتعلق بمستوى السكر في الدم، حيث ينخفض مستوى السكر بعد مرور 20دقيقة أو أقل من بدئهم التمرين، لذلك يحتاج هؤلاء إلى تناول وجبة خفيفة قبل التمرين تحتوي علي  100 إلى  200 سعر حراري عصير أو مخفوق الفاكهة الطازجة، أو الفواكه عالية السكر مثل الأناناس، المشمش، الموز، المانجو، البطيخ.
  • يعتقد البعض خطأ أن فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس وأن الطاقة التي يستخدمها في التمرينات الرياضية يستمدها من الوجبة التي تناولها قبل التمرين مباشرة، والصحيح أن الطاقة التي يستهلكها خلال التمرين طاقة مختزنة في العضلات والخلايا الدهنية وخلايا الكبد، وهذا يعني أنه إذا لم تشعر بتعب بعد البدء في التمرين فلا ضرورة لتناول الطعام قبل التمرين.

الإهتمام بالوجبات الغذائية المتكاملة :-

  • يعد الإهتمام بالوجبات الغذائية المتكاملة وتناول وجبة غذائية متوازنة قبل ساعة أو أكثر من التمرين حلا مثاليا لغالبية الذين يمارسون تدريبات وتمرينات رياضية، ولابد أن تكون كمية السعرات التي تتناولها خلال وجبتك تعادل نصف ما ستحرق من سعرات خلال التمرين.
  • يجب أن تحتوي الوجبة على كربوهيدرات، و تحافظ على نسبة السكر في الدم، أيضا من الضروري أن يكون بها بعض البروتينات لمنع انهيار العضلات والحصول على الطاقة.
  • تعرف على جسمك واحتياجاته عند ممارسة التمرينات، وامنحه ما يحتاج إليه، وللحصول على فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس، فلابد من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتكاملة قبل التمرين بهدف حفظ الطاقة لديك وتنفيذ التمارين بمستويات أداء عالية تمكن جسمك من حرق الدهون.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل فول الصويا المجروش لزيادة الوزن

الأكل قبل التمرين للتخسيس :-

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس
فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس

يؤكد أخصائيو التغذية أن تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة بفترة قصيرة ليس مفيدًا، ويفضل للراغبين في إنقاص الوزن أداء التمرينات علي معدة خاوية، لأن الرياضة تتطلب جهدًا بدنيًا يمكن استغلال هذا المجهود في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

لا يفضل الأكل قبل التمرين للتخسيس، وعلى الأقل على الراغبين في إنقاص أوزانهم تناول الوجبة قبل التمرين بساعتين، وسبب ذلك هو أن جسم الشخص البدين ( الذي يمارس الرياضة بهدف إنقاص وزنه).

ينتج بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات كمية أنسولين كبيرة تؤثر بالسلب في إنتاج هرمونات تنشط أثناء ممارسة الرياضة وتستغل السعرات الحرارية الزائدة في الجسم  في حرق الدهون، يعنى أن الأنسولين منع هذا الهرمون من القيام بعمله الذي يحتاجه هذا الشخص البدين لإنقاص وزنه.

الأكل قبل التمرين بساعة :-

يوجد أسباب أخرى يجب أن تبعد الرياضي عن الأكل قبل التمرين للتخسيس وهي:

  • يجب الأكل قبل التمرين بساعة، وممارسة التمرينات الرياضية والمعدة مليئة بالطعام يزيد الشعور بالغثيان وآلام في البطن.
  • يقوم الجسم بهضم الغذاء بشكل أفضل وهو مرتاح رغم قيامه بمجهود جبار لإنجاز هذا العمل الذي لا نشعر أبدًا، بينما ممارسة الرياضة والمعدة مليئة بالطعام يضاعف من جهد الجسم للقيام بعملية الهضم، ولا يتمكن من القيام بهذه العملية بكفاءة، وبالتالي لا يستفيد المرء بشكل كامل لا من ممارسة الرياضة ولا من العناصر الغذائية التي احتوى عليها الطعام.
  • ينبغي أن يكون الأكل قبل التمرين بساعة للأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي عدم ممارسة الرياضة مباشرة بعد تناول الطعام والإنتظار على الأقل ساعتين بعد الأكل، رغم أن عملية التمثيل الغذائي للدهون لديهم سليمة.

شاهدي ايضًا : فوائد اللبن بالعسل الأسود للنحافة وإنقاص الوزن

الموز قبل التمرين :-

ينصح خبراء وأخصائيون التغذية الرياضية الذين يرغبون في الحصول على الإستفادة الكاملة من ممارسة التمرينات؟ أن يقوموا بأكل الطعام المناسب قبل ممارسة تمريناتهم، لأن الطعام الذي يتم تناوله قبل ممارسة التمرين بمثابة الوقود الذي يمنحكم أفضل النتائج في التمارين.

ومن أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها  الموز قبل التمرين بحوالي ساعة أو ساعتين:

  • الموز: الذي أطلقوا عليه محفز الطاقة أو محفز الطاقة الطبيعي، لأنه غني بالكربوهيدرات القابلة للهضم، وغنى أيضًا بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على عمل الأعصاب والعضلات في التمرين.
  • ولأن الجسم لا يخزن البوتاسيوم لفترة طويلة، فتناول الموز قبل التمرين يساعد في الحفاظ على ارتفاع مستويات المغذيات.
  • ينصح أخصائيو التغذية بتناول الموز قبل التمرين الصباحي والذهاب إلي النادي الرياضي بنصف ساعة على الأقل، وحددوا وقت الإستيقاظ  لتناول موزة متوسطة مع 1/2 كوب من لبن الزبادي، وذلك لإمداد الجسم بكمية مناسبة من الكربوهيدرات والبروتينات قبل ممارسة التمرينات.

تمارين لإنقاص الوزن :-

فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس
فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس

من الضروري معرفة أنه كلما زادت صعوبة ممارسة الرياضة زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وهذه مجموعة تمارين لإنقاص الوزن في أقصر وقت ممكن.

الجري: يُعد الجري أحد التمارين المتعبة لكنه فعال في خسارة الوزن، حيث إن عضلات الجسم تعمل خلال الجري  وإذا أردت حرق زود سرعة الجري.

ومن أفضل التمارين لإنقاص الوزن القفز على الحبل: يعد القفز على الحبل من التمارين التي تحرق سعرات حرارية كبيرةً جداً، حيث يتسبب في تحريك مجموعة كبيرة من عضلات الجسم، وقدر أخصائيو الرياضة أن  عشر دقائق من القفز على الحبل تعادل حرق سعرات حرارية تم حرقها من الهرولة خلال عشرين دقيقة.

تمارين القوة والمقاومة :-

و هي عبارة عن من مجموعةٍ من التمارين التي تساعد على زيادة القوة وبناء العضلات ورفع معدل الأيض، وحرق السعرات الحرارية، وتضم مجموعةً تمارين منها : حمل الأثقال، وتمارين الضغط، و لصعوبة هذه التمارين ينصَح بالقيام بها مرّتين في الأسبوع لزيادة الكتلة العضليّة، وحرق الدّهون.

السباحة :-

تساعد السباحة على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وتزيد من قوة العضلات:

ركوب الدراجات: سواء  ركوب الدراجات العادية أو جهاز الدراجة الثّابتة الموجودة بأنواع مختلفة في الأندية الرياضية وصالات الجيم.

اليوجا :-

تعد اليُوجا من تمارين لإنقاص الوزن المهمة حيث  تساعد بعض تمارين اليوجا المكثّفة على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، ولأن اليوجا تحسن النوم، وتخفف الإجهاد يساعد هذا في فقدان الوزن.

يحتاج إنقاص الوزن إلى زيادة الحركة وتكون منتظمةً ومستمرةً، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

شاهدي ايضًا : فوائد عصير البقدونس والليمون للتخسيس

 في ختام هذا المقال عن فوائد الأكل قبل التمرين للتخسيس يجب أن ندرك أن ممارسة التمارين الرياضية مهمة جدًا ليس للتخسيس أو إنقاص الوزن فقط، بل هي مهمة لكل شخص وفي أي سن حيث تحمي الجسم من العديد من الأمراض التي يتسبب فيها تراكم الدهون الذي يصيب بعض أجهزة الجسم بالكسل عن أداء وظائفها، إضافة إلى أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية التي يكون عامل السمنة سبب رئيسي في حدوثها، لذلك ممارسة الرياضة مهمة جدًا لصحة جيدة وجسم سليم .

اضافة تعليق