الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الصيام الصحية والنفسية

فوائد الصيام الصحية والنفسية

فوائد الصيام الصحية والنفسية

فوائد الصيام الصحية والنفسية، يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لإستقبال شهر رمضان بالبهجة والسرور، وانتظار تحديد شهر رمضان حسب التقويم القمري، وبرغم من مشقة الصيام وأنه يأتي في السنوات الحالية في الصيف الشديد، ولكن له العديد من الفوائد على صحة الإنسان كما انه يعلم الأفراد الصبر والشعور بالمحتاجين، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد الصيام الصحية والنفسية.

فوائد الصيام في زيادة حساسية الأنسولين

  • أن حساسية الأنسولين هو مصطلح يستخدم لوصف مدى فعالية الجسم في خفض مستويات الجلوكوز في الدم، عن طريق إفراز هرمون الأنسولين، يحتاج الشخص الذي يعاني من نسبة عالية من حساسية الأنسولين إلى كمية أقل من الأنسولين للتعامل مع الجلوكوز في الدم.
  • حيث  يمكن أن يؤدي انخفاض حساسية الأنسولين إلى مجموعة من التأثيرات السيئة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والسمنة، وأثبت الصيام علمياً أنه يزيد من حساسية الأنسولين بشكل كبير.
  • باختصار، يمكن أن يساعد الصيام في تعزيز حساسية الأنسولين، والتي يمكن أن تساعدنا بدورها في الحصول على ضغط دم مظبوط، ومستويات الكوليسترول، ووظائف القلب، لتكون صحته أفضل، وتقليل خطر الإصابة بالسكري.

شاهدي أيضاً: ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للإنسان

حدوث عملية البلعمة الذاتية

  • البلعمة الذاتية أو ما يعرف بعملية الالتهام الذاتي هي العملية التي تقوم بها الخلايا الحية بإعادة تدوير الأجزاء الخلوية الميتة أو المريضة، مما يجعلها تقوم بوظيفتها مرة أخرى بطريقة أكثر فعالية، وهذه العملية تشبة. عملية تجريد سيارة قديمة وإعادة استخدام الأجزاء التي قد لا تزال تستخدم.
  • وقد أثبتت الدراسات الطبية أن البلعمة الذاتية تلعب دورًا هامًا في مساعدة الجسم على محاربة الأمراض والعلل، بما في ذلك الاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون، ومرض الزهايمر، هنتنغتون، وقد تم أثبات أن الصيام وسيلة قوية لحدوث هذه العملية في الجسم.
  • باختصار، يمكن للصيام أن يحفز الالتهام الذاتي، والذي بدوره يمكن أن يحافظ على مجموعة من الاضطرابات العصبية التنكسية.

فوائد الصيام من جهة تعزيز صحة القناة الهضمية

تم العثور على وجود توازن صحي للبكتيريا في القناة الهضمية لتكون حاسمة في ضبط صحة الجهاز الهضمي، أن أثناء فترة الصيام تنتج مادة مضادة للالتهابات تحمي أنظمتها الهضمية والبكتيريا الموجودة فيها، حيث أجريت هذه الدراسة على الذباب، وقد تم اختيار الذباب بسبب أن لديهم نفس الجينات المتعلقة بالأيض التي توجد في الإنسان، بالإضافة إلى إن الجهاز الهضمي السليم يمكن أن يعزز جهاز المناعة بطريقة جيدة.

باختصار؛ يمكن للصوم تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والذي بدوره يمكن أن يحسن من الجهاز المناعي وعمليات الهضم، مما يساعد على العيش لفترة أطول.

فوائد الصيام في قتل خلايا السرطانية

لقد أثبت أن الصيام يقتل الخلايا السرطانية، وأفاد باحثون من جامعة ساوث ويست أن الصوم عندما يقترن بالعلاج الكيميائي، كان مساويا للعلاج الذي يحمي من سرطان الثدي وخلايا سرطان الجلد، مما يسمح لنظام المناعة في الجسم بمعالجة السرطان بشكل أكثر فعالية، وقد أظهرت أبحاث أخرى نشرت أن الجمع بين الصيام مع العلاج الكيميائي يجعل العلاج أكثر فعالية.

باختصار، يمكن للصوم أن يساعد الجسم على محاربة الخلايا السرطانية، وكذلك إبطاء انتشاره وتطوره.

 فوائد الصيام من ناحية زيادة الإرادة

أن الإرادة شئ مهم في حياة كل فرد منا فإن الشخص الذي لدية إرادة قد يدل على قوة شخصية، وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن أن يحسن الصيام قوة الإرادة، والتي بدورها يمكن أن تساعدنا في مجموعة من النتائج السلوكية والجسدية والنفسية بما في ذلك النجاح الأكاديمي، وصحة العلاقة الإجتماعية، وعادات الأكل، وسلوك الإنفاق، والأفعال الاجتماعية والوجدانية، وإدارة عواطفنا.

يحسن وظيفة الدماغ والوضوح العقلي:

أظهر الصيام تحسين أداء الدماغ لأنه يعزز بروتينًا يسمى BDNF (عامل عصبي مشتق من الدماغ)، إن ال BNDF ينشط الخلايا الجذعية التي توجد في الدماغ وتحويلها إلى خلايا عصبية جديدة ويحفز المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية، وقد أظهرت الدراسات أيضاً أنه يمكن أن تزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة، والتي يمكن أن يكون لها فوائد لوظائف الدماغ.

شاهدي أيضاً: فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل

مفيد لصحة القلب:

مرض القلب هو المرض القاتل في جميع أنحاء العالم، وقد أظهر الصيام تحسين عوامل الخطر التي لا تعد ولا تحصى، مثل ضغط الدم، والكولسترول ووظائف الكلي، والدهون الثلاثية في الدم وأشياء أخرى كثيرة.

يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم:

الإجهاد التأكسدي يعزز الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة، وقد تظهر دراسات متعددة أن الصيام قد يعزز مقاومة الجسم للأكسدة.

يعمل على تحسن مستويات الدهون في الدم

في عام 1997 أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الصيام يعمل على خفّض الكولسترول السيئة بنسبة 8٪، والدهون الثلاثية بنسبة 30٪، وزيادة الكولسترول الجيد، HDL ، بنسبة 14٪. وقد يكون الصيام هو الوقت المثالي لإعادة برمجة جسمك للحصول على طعام صحي.

إنه يمكن أن يساعد في تحسين أنماط الأكل

مع كثرة عدد الوجبات في اليوم، كان الكثير من الناس يعاني من أضطرابات الأكل المتعددة مثل الشراهة عند تناول الطعام، ولكن الصوم طوال اليوم وتناول الطعام في وقت محدد وتسمح لنفسك بتناول الطعام بشكل مناسب، يساعدك على التحكم في عدد الوجبات اليومية، والمحافظة على الجسم من السمنة.

إنه يمكن أن يحد من الجوع:

يساعد الصوم على تنظيم الهرمونات في الجسم حيث يمكن أن يتم تشبيه الصيام مثل زر إعادة الضبط – كلما صمت لفترة أطول، كلما تمكن جسمك من تنظيم نفسه وتصحيح جميع الوظائف.

من فوائد الصيام الجسدية أيضًا التالي

  1. يساعد الصيام على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه يساعد على إنتاج الطاقة للجسم، وزيادة استهلاك نسبة الجلوكوز، وبالتالي يخفض من نسبة الأنسّولين في الدم، ويحسن عمل الكبد، ويعمل على راحته جيدًا ويساعد في إنتاج طاقة الجسم.
  2. يعمل على تنشيط عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم، وذلك يكون عن طريق إذابة مجموعة من الدهون التي تتراكم وتتكسر في العضلات، وبالتالي خفض الوزن، والتخلص تمامًا من السمنة الزائدة.
  3. يعمل على تخفيض نسبة ضغط الدم العالي، ويعمل على توسيع الشرايين، ويمنع تجلط الدم في الشرايين، ويعمل على الوقاية التامة والكاملة من مشاكل القلب.
  4. يدفع الصيام أيضًا إلى إتباع جميع أنظمة الغذاء الصحية، ويميل الصائم لشرب الكثير من الماء، ويجعله يتناول الفاكهة، والخضراوات بكثرة من أجل تعويض كل السوائل في الجسم، ويجعله يتجنب بشكل تدريجي عن كل الأغذية الجاهزة، والمُشبعة بالأملاح المضرة.

شاهدي أيضاً: فوائد ورق العنب لمرضى الضغط المرتفع

من أهم فوائد الصيام النفسية 

  1. يساعد الصيام على تهذيب النفس، وتهدئتها تمامًا ولقد ثبت أنه يخفف من مشاعر الاكتئاب، والتوتر، والقلق، والعصبية الزائدة، وحالات التوتر بتكرار لدى الكثير من الناس.
  2. يعود النفس على الصب تمامًا وتحمل كل الصعاب، والمجهود في الحياة، ويساعد أيضًا على ضبط السلوك ويبعده عن التسرع في أخذ القرارات.
  3.  يقوي علاقة الإنسان المسلم بخالقه، ويجعله يزيد من مشاعر التقوى، ويزيد من مخافة الله في السر والعلانية.

“وبعد عرض فوائد الصيام الصحية والنفسية فلا بد من الصيام حتى في غير رمضان حتى تتمكن من إعادة صحتك وتنظيم وظائف هرمونات جسمك، إلى جانب التقرب إلى الله، وإكتساب محبته”.

اضافة تعليق