الرئيسية » دليل الحياة » فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل، على الرغم من أن الصيام يعرف في الغالب على أنه ممارسة دينية، إلا أنه ثبت أنه يحقق فوائد صحية، الصوم هو الامتناع عن الطعام والسوائل خلال فترة مهمة، وهناك فوائد للصيام من شأنها أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والحصول على آثار إيجابية للصحة العقلية والبدنية.

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية:

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل
فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل

الفوائد التي يقدمها الصيام عديدة، من بينها ما تم تطويره خاصة في اللحظات التي تشير إلى الكيتوزية (حالة الجسم التي يتم فيها تحفيز الجسم على حالة تعتمد على معدل منخفض من الكربوهيدرات) المعروف باسم “العلاج المعجزة”.

 1. يساعد على إنقاص الوزن

يساعد علي انقاص الوزن إنقاص الوزن حيث كلما تم التحكم في وقت معين خلال اليوم، فيساعد الصيام الجسم على حرق الدهون بطريقة أسرع وبطريقة فعالة.

 2.  الوقاية من داء السكر من النوع الثاني

وفقا لدراسة نشرت عام 2005 من قبل مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية، بعد فترات الصيام، يعمل الأنسولين بشكل أكثر كفاءة عندما يتلامس مع خلايا الدم،  لذلك يحسن الصيام حساسية الجسم ضد الأنسولين، كل هذه نتيجة للحماية من ظهور مرض السكر، وتحديدا السكري من النوع 2.

وفقا لدراسة نشرت في عام 2014 من قبل أخبار طبية اليوم، يمكن للصيام 1 يوم، الحد من احتمالات عالية من خطر المعاناة من مرض السكري من النوع 2.

شاهدي ايضًا : ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

 3. يسرع الأيض

الصيام يجعل حرق الدهون أسرع بكثير وأكثر فعالية، وذلك لأن تسارع عملية التمثيل الغذائي لدينا بسبب نقص الغذاء للتحويل، وأيضا يساعد على الحفاظ على وظيفة الأمعاء واضطرت أقل بكثي، وبالتالي  تحصل علي صحة جيدة.

 4.  زيادة العمر المتوقع

النظام الغذائي لديه الكثير من التأثير على مر السنين ومتوسط ​​العمر المتوقع للناس، وأنه ثبت علميا أن الناس الذين تقليل وجباتهم بكميات أكبر يعيشون أطول من أولئك الذين يأكلون المزيد من الطعام.

 5. يمنع السرطان

تجدر الإشارة إلى أن هذه الفائدة لم يتم إثباتها مئة في المئة، ولكن صحيح أن هناك أدلة واعدة في الممارسات مع الحيوانات والعديد من البشر، لخلصت النتائج إلى أن الصيام هو مساعدة إضافية للعلاج الكيميائي بالإضافة إلى تخفيف آثاره الجانبية.

 6. يحسن جهاز المناعة

ووفقًا لدراسة أجريت في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس على يد الدكتور فالتر لونغو، فإن الصيام يخلق نوعًا من “إعادة التشغيل” الذي تنقى وتنظف من خلاله خلايانا المناعية وتجدد الخلايا الأقدم منها وبهذه الطريقة، يتم إنتاج الحماية ضد تلف الخلايا، مما يؤدي إلى الفائدة التالية.

 7. يحسن ويحمي البشرة

خلال فترات طويلة من الزمن دون أن يضطر الجسم إلى تحويل تركيز مهم للطاقة إلى عملية هضم يمكن إعادة توجيهه نحو تجديد النظم العضوية الأخرى.

واحد من الأجهزة التي تتحسن هي الجلد، حيث يتم تنظيف السموم منه ، وتجنب العديد من الآثار الأخرى، وظهور حب الشباب أو بقع السوداء المختلفة بالإضافة إلى ذلك، يتم أيضًا تحسين وظائف الأعضاء مثل الكبد أو الكليتين.

شاهدي ايضًا : فوائد زيت الورد العطري المذهلة للجسم والبشرة والشعر

 8. يحسن حالة القلب

الصيام لعدة ساعات سيؤدي إلى تخفيض مباشر للعديد من عوامل الخطر المتعلقة بالقلب، حيث ستكون هناك تغييرات مباشرة في ضغط الدم أو الكولسترول.

 9. يطهر الجهاز الهضمي

فائدة أخرى للصيام هي أنه يساعد على تطهير الجهاز الهضمي، ويساعد الجسم على التخلص من المواد الغذائية المتحللة في الأمعاء وبالمثل، يساعد الجهاز الهضمي على تنظيف نفسه والتخلص من البكتيريا، حيث أنه من خلال عدم استخدام الطعام لساعات طويلة، فإنه لا يملك أي شيء يأكله ويغادره.

 10. الراحة النفسية

يعزز الصيام الراحة الفسيولوجية لجسم الإنسان، مما يسمح للخلايا والأنسجة بتجديد شبابها، كما تسمح الراحة الفسيولوجية للجسم باستعادة الطاقة وتشعر الشخص بمزيد من النشاط بعد الصيام.

 11. مفيد للجسم

فائدة أخرى للصيام هي أنه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية ويحسين إدراك الحواس، عندما يكون الجسم في الراحة التامة، يتم زيادة الحواس وردود الفعل.

ماذا يحدث للجسم عندما نصوم؟

فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل
فوائد الصيام الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية بالتفصيل

ما يحدث على المستوى الفسيولوجي هو ملخّص على النحو التالي:

يستخدم الجسم أولاً احتياطاته الخلوية من ATP، والتي تنضب في بضع ثوان عندئذ، يتم تنشيط مسارات إنتاج الطاقة من الجلوكوز الجليكوزى المتداول والمخزن في العضلات والكبد (حوالي 150 جم) في المركز الثالث، يتم تنشيط تدهور الدهون الاحتياطية.

بالنسبة إلى الكيتوزيا، واثناء تحويل الأحماض الدهنية إلى أجسام طاقة يتم إنتاجها الكيتونات التي تتراكم فقط إذا كان الجسم غير قادر على استخدامها كركيزة طاقة خاصة على مستوى الدماغ والكلى والعضلات لذلك، لا تكون أجسام الكيتون سامة بحد ذاتها ما لم تتراكم في الجسم.

في أيام الصيام، كنا نأخذ بعين الاعتبار استقلاب الكربوهيدرات والدهون وتدهور البروتين، ولكن من اليوم الرابع يتم تخفيض نسبة الكربوهيدرات المستخدمة كركيزة للطاقة إلى 0 ٪، بسبب عدم تناول وإفراغ رواسب الجليكوجين، في حين تقترب النسبة المئوية للدهون المستخدمة كركيزة للطاقة من 84 ٪، هذه يدل على ذلكإن تدهور البروتين ليس الاستراتيجية للحفاظ على مستويات الطاقة، ولكن استخدام الدهون الاحتياطية التي تصادف عدم تناول الطعام أثناء الصيام.

شاهدي ايضًا : فوائد بيكربونات الصوديوم لتفتيح الجسم وكيفية استخدامه العناية بالبشرة

الصوم هو أفضل وسيلة للتواصل مع الضمير وإيجاد السلام الداخلي، ويقدم الصوم فوائد عديدة للجسم، الصيام يسبب للجسم سلسلة من ردود الفعل من خلال تناول الطعام الصلب، الأمر الذي يجعل الجسم يستخدم الاحتياطيات الخاصة من السعرات الحرارية، مما تسبب في ثورة جسدية ونفسية.

اضافة تعليق