الرئيسية » الحمل والرضع » فوائد الشمر للحامل

فوائد الشمر للحامل

فوائد الشمر للحامل

فوائد الشمر للحامل ينمو الشمر في المناطق الحرارية وبالتحديد المعتدلة المشمسة، ومن أجود الترب التي يتم بها زراعة الشمر، التربة الطينية، الطميية الخصبة، الطميية الخفيفة، ومن الممكن زراعة الشمر في الأراضي الجديدة حديثة الاستصلاح، والمعروف عن الشمر أنه محصول شتوي يتم زراعته بداية شهر أكتوبر إلى نهاية نوفمبر، ويعتبر الشمر من العائلة الخيمية، ويبلغ طول النبات ٢. ٥ متر، وأزهارها تحمل اللون الأصفر ثم تتحول إلى بذور ذات لون بني داكن.

الشمر ومميزاته

  • يمتاز الشمر بأنه ذات رائحة ذكية فهي شبيه برائحة الينسون، وتنتشر هذه الرائحة بمجرد الاقتراب من نبتة الشمر أو عند لمس الأوراق أو تحطيم البذور، ويكون الشمر بحاجة لكميات كبيرة من الماء في بداية نموه، أما فيما بعد فأنه يستطيع أن يتحمل قلة الماء لذلك فتتم زراعة الشمر بتربة رطبة أو جافة، ومن الممكن أن ينمو الشمر على ضفة الحقول أو الأنهار أو بالقرب من السواحل، ويكون أفضل وقت لنمو الشمر في الأوقات المشمسة شديدة الحرارة من السنة.
  • ويعتبر الموطن الأصلي لنمو الشمر هي أوروبا الجنوبية إلا أن ذلك لا يمنع نموه بمناطق أخرى تمتلك نفس المناخ كاسيا الجنوبية وكندا والولايات المتحدة وإيران واستراليا وغيرها من المناطق الأخرى، ويمكن أن تدخل سيقان وجذور وأوراق الشمر في استخدامات طبية، ويستعمل الشمر في الطبخ وذلك لرائحته النفاذة القوية ويمكن أن يتم إضافته إلى الأكل البحري أو الخضراوات أو إلى جميع أنواع السلطة، حيث يضيف طعم ونكهة طيبة إلى الطعام.

شاهدي أيضًا :  فاكهة الكاكا للمرأة الحامل

أهم فوائد الشمر للحامل

  • يحتوي على العديد من الألياف والتي تساعد في صحة القناة الهضمية والحماية من حالات الإمساك، لذلك فهو مفيد جدًا لسلامة الجهاز الهضمي.
  • تعطي الألياف الموجودة بالشمر الشعور بالشبع مما يعمل على تقليل الرغبة في الطعام وبالتالي ضبط الوزن.
  • يستخدم في تحفيز وتعزيز الخصوبة حيث يقل من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بالإضافة إلى تنظيمها، وذات تأثير إيجابي على الخصوبة لاحتوائها على مواد شبيهة بالأستروجين الطبيعي وتساهم هذه المواد في زيادة حليب الأم، أيضًا فأن مستخلص الشمر وفيتامين “ه” يعملان على التخفيف من آلام الحيض لدرجة تغني عن المسكنات التي تستخدم خلال تلك الفترة.
  • يستخدم الشمر في تحسين حالة القلب حيث لا يحتوي على الكوليسترول، فضلًا عن احتوائه على فيتامين “ج” والعناصر والمغذيات النباتية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الألياف التي تستخدم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وذلك عن طريق خفض مستوى الكوليسترول بالدم والبوتاسيوم الذي يعد عنصر هامًا في تحفيز وتنشيط حالة القلب.
  • أيضًا يوجد به فيتامين ب٦ وحمض الفوليك واللذان يعدان من تراكم الهوموسيستين والذي يتسبب تراكمه في تلف وهلاك الأوعية مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض قلبية.

فوائد الشمر

  • يستخدم في تقوية جهاز المناعة حيث يحتوي على السيلينيوم والذي يساهم في زيادة إنتاج الخلايا التي تعمل على مقاومة الإصابة بأي عدوى.
  • يعمل على زيادة امتصاص الجسم للحديد، والحديد من أهم المعادن التي يعاني أغلب الأشخاص من نقصها ويتسبب خفض الحديد بالجسم إلى الإصابة بالأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم ويمكن علاج هذا المرض في الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد بالإضافة إلى فيتامين “ج” في الشمر يساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  • يساهم الشمر في المحافظة على صحة ونضارة البشرة حيث يعتبر الشمر النيء من المصادر الجيدة لفيتامين “ج” والذي يساعد في زيادة الكولاجين اللازم لقوة وصحة الجلد حيث يعمل على تقليل التجاعيد والحفاظ على البشرة، أيضًا يساهم فيتامين “ج” في وقاية البشرة من أي خطر ناتج عن تعرضها للتلوث أو الدخان أو الشمس.
  • من أهم فوائد الشمر أنه يساهم في صحة العظام حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن واللذان يعملان على قوة وبناء العظام، ويوجد بالشمر فيتامين “ك” اللازم للصحة وذلك لتأثيره الفعال على تحسين امتصاص الكالسيوم وبروتين المطرس العظمي، والفوسفات والكالسيوم أهمية كبيرة في بناء العظام، بالإضافة إلى المنجنيز الذي يعد أساسيًا في تكوين بروتينات المطرس العظمي، وأهمية كل من الزنك والحديد في إنتاج الكولاجين، والكولاجين أهمية بالغة في الحفاظ على صحة وسلامة العظام ويترتب على نقص الكولاجين الإصابة بالأمراض هشاشة العظام.

شاهدي أيضًا : فوائد المشمش والخوخ للحامل

فوائد الشمر للحامل

  • سيجنب الحامل التعرض لارتفاع ضغط الدم.
  • يساهم في تسهيل عملية الولادة وزيادة إنتاج حليب الأم.
  • يوجد به كميات كبيرة من الفيتامينات المهمة واللازمة للحامل ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين “ج”.
  • يقلل من حالات الإمساك التي تصيب الحامل في أثناء الحمل.
  • ومن فوائد الشمر للحامل أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للحامل مما يقلل إصابتها هي والجنين بأي عدوى أو مرض.
  • يحتوي الشمر على “الفولات” وهي مادة تجنب الجنين التعرض للعيوب الخلقية.
  • يساعد الشمر على بناء ونمو الجهاز العصبي للجنين.
  • تقول بعض الدراسات العلمية إن الإكثار من تناول الشمر قد يعرض الحامل في بعض الأوقات لحدوث ولادة مبكرة، أو يتسبب في شعور الحامل بالغثيان أو الدوار أو حدوث هبوط، لذا ينصح بتناول كمية معقولة من الشمر وعدم الإفراط في تناوله، حيث يكفي تناول كوب من الشمر المغلي قبل اللجوء للنوم.

شاي الشمر وأثره على الحامل

  • قد يؤثر شاي الشمر على الهرمونات مما يؤدي إلى تسهيل عملية الولادة، لكن يجب استشارة الطبيب عند تناوله، حيث من الممكن أن يؤدي إلى حدوث خلل في الغدد الصماء للجنين.
  • يؤثر شاي الشمر بشكل ملحوظ على مستوى هرمون الاستروجين الأنثوي الذي يساعد في تحفيز وتدعيم الرضاعة والحمل، وتنبع خصائص هذا الهرمون من مركباته الانيثول، والفوتو انيثول، والانيثول مثل التي تتواجد في الينسون والعرقسوس، واستخدمت الأدوية النباتية في زيادة حليب الأم وتحفيز الدورة الشهرية وتسهيل الولادة حيث استخدمت مكونات الشمر قديمًا في خلق هرمون الاستروجين الصناعي.

أضرار نبات الشمر بوجه عام

على الرغم من فوائد الشمر للحامل التي لا حصر لها، إلا أن الإكثار من تناوله قد يترتب عليه بعض الأضرار أو الآثار السلبية، لهذا يجب الاعتدال في تناوله خاصة الأطفال والنساء ومن هذه الأضرار ما يلي:

  1. حدوث هبوط بالقلب أو حدوث احتقان بالأوعية الدموية.
  2. الشعور بالغثيان.
  3. الشعور بالدوخة في بعض الأوقات.
  4. الإصابة ببعض الإمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي أو ظهور بقع.
  5. قد يؤدي إلى حدوث نوبات عصبية الإصابة بنوبات صرع.
  6. يتعين على الحامل تجنب تناول الشمر خاصة في شهور الحمل الأولى لضمان سلامة الحامل، حيث يعمل على تنشيط عضلة الرحم وزيادة وانقباضاته.

شاهدي أيضًا : فوائد اللبان للحامل وأضراره

أضرار الشمر على الحامل

من المعروف أن لنبات الشمر فوائد عديدة، إلا أثبتت الدراسات أنه يسبب خطورة على الحامل في أثناء الحمل، لذا لا ينصح بالإفراط منه حيث قد يترتب على تناوله بعض الآثار السلبية على الأم والجنين وذلك في حال الإسراف من تناوله ومن مثل هذه الأضرار ما يلي:

  • يتعين على الحامل تجنب تناول الشمر وبالتحديد إذا كانت بشرتها حساسة حيث يتسبب في تعرض البشرة للجفاف وزيادة تعرضها للحساسية.
  • قد يتسبب في تعرض الحامل للإجهاض أو حدوث ولادة مبكرة، حيث يؤثر الشمر على الحيض للمرأة في الأيام العادية وذلك نتيجة تأثيره على مستوى هرمون الاستروجين.
  • قد يعاني بعض الأشخاص عند تناول الشمر من بعض ردود الأفعال التحسسية للجلد، خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية من النباتات مثل الجزر والكرفس، أيضًا يزيد الشمر من الإصابة بحروق الشمس حيث يجعل الجلد أكثر عرضة لحساسية الشمس.
  • يفضل تجنب تناولها في أثناء الحمل والرضاعة حيث ثبت أن رضيعين أصيبوا بخلل في الأنظمة العصبية لهم وذلك بسبب تناول أمهاتهم للشمر.
  • قد يساهم الشمر في إبطاء تخثر الدم، مما يزيد من الإصابة بنزيف خاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • قد تؤدي زيادة نسبة الاستروجين إلى تفاقم الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي، والرحم والمبيض، لذلك يتعين تجنب تناول الشمر عند الإصابة بالحالات السابق ذكرها.
  • وقد يتفاعل الشمر مع بعض الأدوية، لذلك ينصح بتجنب تناوله مع الأدوية.

اضافة تعليق