فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

بواسطة

فوائد الحلبة الحصى لو يعلم الناس منافعها لقاموا بشرائها ولقاموا بوزنها بالذهب، هكذا قالوا عن الحلبة قديماً والحلبة عشبة تنمو كل عام ذات رائحة نفاذة وقد تم زراعتها في الأصل بغرب أسيا وأيضاً بعض مناطق أوروبا وأيضاً أفريقيا لكن حالياً تزرع في البحر المتوسط.

وهى عشبه عرفها الفراعنة منذ قديم الأزل وذكروا فوائدها في بعض البرديات القديمة، وكانت تستخدم كعلاج للحروق وتسهيل الولادة ومسكن للأوجاع، كما إنها تعالج إلتهابات الرحم والآلام الصدر والسعال ومع كل هذا لا تزال أسرار فوائد الحلبة الحصى لم تكتشف بعد.

واليوم ومن خلال موقع ماميتو نقدم لكِ سيدتي فوائد الحلبة الحصى للصحة والجمال التي من المؤكد أنك لم تسمعي بها من قبل فتابعي معنا سيدتي السطور القادمة.

أولاً: فوائد الحلبة الحصى للجمال :-

كما تعودتي منا سيدتي على الإهتمام بجمالك في المقام الأول نقدم لكي بعض الفوائد للحلبى الحصى للجمال والتي أكدتها كثير من الأبحاث العلمية التي تم إجرائها مؤخراً وأثبتت الآتي :

  • فوائد الحلبة الحصى في إنقاص الوزن :-

تم إجراء بحث علمي في السويد قام بمتابعته أخصائيين في التغذية وإنقاص الوزن حيث قاموا بإختيار عينة عشوائية لمجموعة من الأفراد من المراهقيين وكبار السن ومتوسطين السن وكانوا يعانون من زيادة الوزن بشكل ملحوظ، وقام الباحثين بإعطائهم يومياً عقار طبي العنصر الأساسي فيه هو الحلبى الحصى.

وذلك لمدة شهر وجاءت النتيجة أن الأوزان إنخفضت بدون عمل حمية غذائية أو رياضة إتنين كيلو نصف كما أن الدهون الموجودة في جسمهم قد أصبحت قليلة بشكل ملحوظ، لذلك تعتبر الحلبة من المواد الغذائية التي تعمل على مساعدة الجسم لفقد الدهون الزائدة عن حاجته، كما إنها تحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية التي تعمل على شعور المعدة بالشبع بسرعة.

اقرئي أيضًا :-  28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال

كما إنها تستهلك سعرات الجسم الزائدة وذلك إن تم تناولها قبل وجبة الطعام، كما تعمل على تخليص الجسم من النشويات الزائدة التي قد تتخزن على هيئة دهون، ويمكن تناول الحلبة كمشروب يومي وتحليتها بعسل النحل.

  • فوائد الحلبة الحصى للشعر :-

من أفضل المواد الغذائية التي تهتم بصحة الشعر بشكل فعال وقوي وتمنعه من التساقط وقد ذكرها قدماء المصريين بصفة خاصة للشعر وإستخدموها في البدائل الطبية التي تعالج مشاكل الشعر بكل أنواعها، حيث أن الحلبة الحصى تحتوي على هرمون خاص بالشعر يعمل على نموه بشكل طبيعي وصحي.

والجدير بالذكر أن بذور الحلبة هى المصدر الأول لحمض ” النيكوتينيك ” وهو الهرمون المسئول على أن يعيد البناء الصحي لجذور الشعر، كما أن بها عديد من البروتينات التي تقلل سقوط الشعر وتحفز نموه كما إنها تقويه وترطب من ملمسه وهى من أفضل العلاجات على الإطلاق لكل أنواع الشعر.

وهناك عدة وصفات للإستفادة من فوائد الحلبة الحصى في تقوية الشعر، فإن قمتي سيدتي بعمل عجينة تتكون من حلبة حصى مطحونة وماء وتركها على شعرك لمدة لا تقل عن ستين دقيقة فسوف تنبهرين من النتيجة، كما يمكنك شراء زيت الحلبة الحصى ومزجه مع زيت يلائم شعرك ووضعهم في زجاجة بخاخ والحرص على رش شعرك كل يوم بهم سوف تنعمين بشعر طويل حيوي.

اقرئي أيضاً :- فوائد الباذنجان، 15 فائدة مذهلة للصحة والبشرة

كما يمكنك أيضاً سيدتي القيام بعمل خليط من البذور المنقوعة للحلبى الحصى بالإضافة إلى بعض قشر الليمون ومطحون نبات الأملة بالإضافة إلى بيضتين ومزج كل هذه المكونات معاً حتى تحصلين على عجينة لينة والقيام بتدليك رأسك وتركها لمدة ثلث ساعة ثم غسل شعرك بعد ذلك بالطريقة العادية سوف تتخلصين من التقصف الذي يصيب شعرك وأيضاً من القشور.

  • فوائد الحلبة الحصى للبشرة والجسم :-

تعتبر الحلبى الحصى هى المعالج الأساسي لمشاكل البشرة والجلد، فمن المشاكل التي تعالجها بالنسبة للجلد هى النقرص والإجزيما والحروق والبثور كما إنها مفيدة جداً للبشرة لأنها تقضي على جفاف البشرة ومنع التجاعيد وكذلك البثور السوداء وكل ما عليكي فعله عزيزتي هو مزج معلقة من الحلبى المطحونة وقليل من الماء الفاتر ومزجهم جيداً حتى تحصلين على عجينة ثم وضعها على بشرتك للتخلص من الرؤوس السوداء وجفاف بشرتك.

اقرئي أيضًا :-  علاج الانزلاق الغضروفي القطني بالتمارين والاعشاب الطبيعية

ثانياً: فوائد الحلبة الحصى للصحة :-

الحلبة الحصى مفيدة للجسم بصفة عامة لأن بها العديد من البروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، وقد قيل أن الرسول ” صلًّ الله عليه وسلم ” وصى بها مع التمر لشفاء سعد بن أبي وقاس رضي الله عنه وقد كان مريضاً.

فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

1. فوائد الحلبة للكبد :-

تعمل الحلبة الحصى على تنقية الدم من السموم فتعزز من عمل الكبد وتقويه حيث أن السموم الموجودة بالدم تجهد الكبد للتخلص منها، لكن عند تناول الحلبة يتم طرد تلك السموم ومن ثم يرتاح الكبد من مجهود تنقية الدم.

2. الحلبة الحصى تفيد الجهاز العصبي :-

تقوم الحلبة الحصى بتعزيز نشاط الجهاز العصبي وتعمل على عدم الشعور بالإرهاق كما إنها تمنع تشنج العضلات وتهدئها.

3. للحلبة فوائد عديدة للقلب :-

أصبحت الحلبة الحصى في الفترة الأخيرة هى التي ينصح بها أطباء القلب لأنها تقوم بالعمل على إنخفاض مستوى الكوليتسرول بالدم مما يعمل على إنخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب المختلفة لذلك يجب على كل فرد تناول الحلبة الحصى يومياً كوقاية من أمراض القلب.

4. فوائد الحلبة الحصى للجهاز الهضمي :-

تعمل الحلبة الحصى كمعالج قوي للمشاكل والإضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي لأنها تعمل على تقليل نسبة الحموضة بالمعدة بشكل ملحوظ وذلك من خلال تناول القليل من بذور الحلبة الحصى مع الكمون فهذا يعد علاج قوي جداً لإضطرابات القولون.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الشوفان للتخسيس والرجيم بالتفصيل

5. للحلبة فوائد مميزة للبنكرياس :-

تعمل الحلبة الحصى على تحسين وظيفة البنكرياس وهى من أحسن الأعشاب التي تعمل على خفض مستوى السكر في الدم والذي يؤثر بدوره على وظائف البنكرياس، وقد أثبتت الأبحاث مؤخراً أن مريض السكر إذا قام بتناول الحلبة الحصى مطحونة ومزجها بقليل من الماء يخفض ذلك من مستوى السكر في الدم وعمل الأنسولين بطريقة طبيعية دون مقاومة من السكر.

شاهدي أيضاً :- فوائد الملوخية، 10 فوائد مذهلة للملوخية الخضراء والناشفة

كما إنها تعمل على إنخفاض مستويات الدهون الثلاثية التي قد تؤثر على مريض السكر لذلك تدخل الحلبة كعنصر إساسي في النظام الغذائي لمريض السكر.

6. فوائد الحلبة الحصى أثناء فترة الحمل :-

من المعروف أن النظام الغذائي السليم للمرأة الحامل يساعدها على الإحتفاظ بصحتها وصحة جنينها، وعلى ذلك قامت الجمعية العالمية لرعاية النساء الحوامل بالإعلان عن أن الحلبة الحصى يجب أن تكون من ضمن البرنامج الغذائي لأي إمرأة حامل، لأنها تمنع الكثير من المخاطرات التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الحمل.

كما تعمل الحلبة على تزويد نسبة لبن الأم أثناء فترة الرضاعة وتخفف عليها أثناء فترة الحمل الآلام المصاحبة في البطن، وهى محفز قوي للرحم أثناء عملية الولادة، لكن لابد من تناول الحلبة الحصى تحت إشراف طبيب النساء لكي يختار التوقيت المناسب لتناول الحلبة لأنها إن تم تناولها بشكل عشوائي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

وهى هامة جداً بعد الولادة لأنها تعمل على تدفق لبن الأم للمولود وتساهم بشكل فعال في زيادة هرمون ” الإستروجين ” كما إنها تخلص الأم من فترة النفاث بسلام وعلى ذلك فهى مفيدة جداً لصحة الأم قبل الولادة وبعدها.

الوسوم:

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.