الرئيسية » الأطفال » ما فوائد السمك للأطفال

ما فوائد السمك للأطفال

ما فوائد السمك للأطفال

فوائد السمك، الأسماك عبارة عن لحوم بيضاء خالية من الدهون المشبعة وغنية بالمعادن والفيتامينات التي تساعد على تطوير جسم الطفل، وتحتوي الأسماك على نسبة عالية من الفسفور والأوميغا 3 والبروتينات وفيتامين ب، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لجسم الطفل.

فوائد السمك للأطفال

  • أظهرت مجموعة من الدراسات التي أجريت في فرنسا أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بانتظام ويفضلون سمك التونة المعلب وسمك السلمون يتمتعون بقدرة ذهنية كبيرة وأن معدل ذكائهم مرتفع جدًا مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون الأسماك، بسبب الفسفور، وهو ما يمثل نسبة عالية من المعادن الموجودة في الأسماك، المهمة في عملية نمو خلايا المخ والدماغ، والذي يوفر خلايا حيوية ونشاطًا ولدية قدرة على الامتصاص بسرعة ووضوح شديد، وأن معدل استقبال المعلومات لأول مرة والفهم والتحليل تكون أسرع.
  • يعمل تناول السمك منذ الطفولة، أو فترة طويلة على حماية صحة الجسم، كما يعمل على تأخير علامات ظهور الشيخوخة وبقاء العقل نشطًا وذلك بسبب النمو السليم للخلايا العصبية.
  • تناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل وبانتظام يحافظ على صحة القلب والشرايين ويقلل من خطر السمنة لدى الأطفال، مما يسبب مشاكل خطيرة يمكن أن تضر الأطفال بشكل خطير وتؤثر سلبًا على حياتهم.
  • تحتوي الأسماك على مستويات عالية من البروتينات والفيتامينات الضرورية للجسم.
  • يحتوي على لحم نادر يجمع بين جميع أنواع فيتامينات ب، الذي يساعد في تكوين ونمو الأظافر والشعر، ويساعد في بقاء الجسم في حالة نشاطه ونضارة لفترات طويلة من الزمن، كما يحمي من أمراض العين مثل العشا الليلي، والذي يحدث للعديد من الناس في المراحل المختلفة.
  • يحتوي السمك على أوميغا 3 والزنك التي تعمل على نمو بصيلات الشعر، ويعمل علي تجديد تلف الجلد الذي يعد جزءًا من النمو.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل السمك المطبق

فوائد السمك للأطفال الرضع

  • فوائد السمك، جسم الطفل يحتاج إلى البروتينات حتى ينمو وتتطور عضلاته، والبروتينات ضرورية لكل عضو في الجسم مثل الجلد والشعر والأظافر والقلب والرئتين، لذلك نوصى بتناول الأطفال الأطعمة الغنية بالبروتين أثناء الوجبات.
  •  الأسماك غنية بفيتامين A الضروري لصحة الجلد والعينين وفيتامين D، الموجود في أشعة الشمس وبسبب عدم التعرض لأشعة الشمس ينصح بإطعام الأطفال الأسماك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم اللازم لنمو العظام ويساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات B وكمية من فيتامين B12، وهو أمر ضروري لتطوير خلايا الدم.
  • الأسماك غنية بالمعادن الأساسية مثل السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعمل على حماية الجسم من الأمراض والسموم، كما يحمي من سرطانات واليود، المعادن ضرورية لصحة الأيض في الجسم، يساعد الزنك في دعم جهاز المناعية ويحمي من أمراض مثل السعال ونزلات البرد.
  • تحتوي الأسماك على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية للطفل بسبب الدور المهم الذي تلعبه في تطور الدماغ والأعصاب ومنع الأمراض مثل نقص الانتباه وفرط النشاط وأمراض القلب.

ما هي فوائد زيت السمك

  • يعمل على تحسين أعراض بعض الاضطرابات العقلية، حيث أن نسبة الدهون حوالي 60 ٪ من الدماغ، ومعظم هذه الدهون هي أوميغا 3، لذلك هذه الدهون ضرورية لوظائف الدماغ، حيث أن بعض الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية معينة لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد لوحظ أيضًا أن استهلاك زيت السمك بعمل على تقليل أعراض بعض الاضطرابات العقلية مثل انفصام الشخصية والاضطراب الثنائي القطب.
  • تناول مكملات زيت السمك بجانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يساعد على إنقاص الوزن، كما يساعد تناول مكملات زيت السمك على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين بنية الجسم.
  •  تشكل أحماض أوميجا 3 الدهنية جزءًا مهمًا من صحة العين، كما أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض العين، لذلك فإن تناول السمك يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض العين.

شاهدي أيضًا: أفضل أنواع السمك للقلي وللشوي

كيفية تشجيع الطفل على تناول السمك

عدد كبير من الأطفال يرفضون تناول الأسماك، وأحد هذه الأسباب هي عدم اعتياد الطفل علي تناوله، لذلك فإنه من المحتمل أن الطفل لا يحبه ولا يريد تناوله، هذه بعض الحيل الجيدة لتشجيع الطفل علي تناول السمك.

  • ابدأ بإعطاء الطفل السمك الأبيض الذي لا يحتوي على دهون حتى يعتاد الطفل.
  • لا تجبري الطفل على تناول الطعام لان هذه الطريقة ستجعل الطفل يكره السمك أكثر، لذلك فإن عند تشجيع الطفل على تذوقه فإن الطفل سوف يقوم بتذوقها مرة أخرى.
  • تناولي السمك أمام الطفل لأن معظم الأطفال يقلدون والديهم في تصرفاتهم.
  • أجعلي الطفل يتناول السمك في سن صغير ويفضل أن يكون بعد الفطام مباشرة.

في ختام المقال يحتوي السمك علي العناصر الغذائية القيمة مثل البروتين، فيتامينات ب، الكالسيوم، اليود، الفلور، أحماض أوميغا 3 الدهنية الغير مشبعة هذه العناصر الغذائية تجعل السمك أحد أكثر المنتجات الغذائية قيمة، كما لدية تأثير مفيد على الجهاز العصبي وتعمل علي تقلل  مستوى الكوليسترول الضار LDL، وبالتالي حماية  تطور تصلب الشرايين وغيرها من الأمراض الخطيرة، بالإضافة إلى المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الصحية، ومع ذلك تحتوي الأسماك على الزئبق الضارة بالأطفال والنساء الحوامل لذلك قبل تناول الأسماك يجب استشارة الطبيب بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل.

اضافة تعليق