الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه، يلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في تراكم البروتينات في الجسم، بما في ذلك خلايا الدم وبشكل عام، يُعتقد البعض أن استخدام حمض الفوليك يقتصر على النساء الحوامل فقط، ولكنه في الواقع مادة مغذية تفيد الانسان في مراحل مختلفة من التطور الجسم.

حمض الفوليك هو فيتامين B الذي يساهم في إنشاء خلايا جديدة، لذا يحتاج جميع الناس إليها، وليس فقط النساء الحوامل مما لا شك فيه أنه عنصر مهم جداً للنساء اللواتي هن في سن الإنجاب، لأنهن عندما يمتلكن ما يكفي من حمض الفوليك في أجسامهن، قبل وأثناء الحمل، يمكنهن منع العيوب الخلقية في دماغ الطفل والعمود الفقري.

من ناحية أخرى، عندما لا يتم الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك من خلال الأكل، فمن المستحسن استخدامه كمكمل ومع ذلك، يوجد هذا المركب بشكل طبيعي في الخضار الورقي الأخضر، والفواكه، والبازلاء المجففة، والبازلاء، والمكسرات، والخبز المخصب، والحبوب وغيرها من المنتجات المصنوعة من الحبوب.

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه:

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه
فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب 12 وفيتامين ج في مساعدة الجسم على كسر واستخدام بروتينات جديدة، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وينتج الحمض النووي، وهو الركيزة الأساسية لجسم الإنسان ، حيث أنه مسؤول لنقل المعلومات الجينية.

كما أنه يساعد في الأداء الخلوي ونمو الأنسجة، ويساعد على زيادة الشهية وينشط تشكيل الأحماض الهضمية، إن أخذ الكمية الصحيحة من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل يساعد على منع بعض العيوب الخلقية، بما في ذلك الأسنان المشقوقة.

شاهدي ايضًا : فوائد شرب الكركم مع الحليب للبشرة والصحة

مميزات حمض الفوليك:

من الضروري أخذ الكمية الصحيحة من حمض الفوليك قبل الحمل وبعده، ولكن أيضًا بصفة عامة، لأنه يساعد في عمل الخلايا ونمو الأنسجة بالإضافة إلى ذلك، يمنع حمض الفوليك فقر الدم، لأنه يعمل مع فيتامين B12 وفيتامين C لمساعدة الجسم على كسر واستخدام بروتينات جديدة.

كذلك، يساعد الفيتامين على تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي، الدعامة الأساسية لجسم الإنسان، والتي تحمل المعلومات الجينية ويمكن استخدام مكملات حمض الفوليك لعلاج نقص هذا الفيتامين، ومشاكل الحيض وبعض القرحات في الساقين.

كما يوجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في الأطعمة المختلفة، مثل الخضار والفاصوليا المجففة وفي الفواكه وعصائر الليمون بالإضافة إلى ذلك، يتم الآن تحصين العديد من الأطعمة بحمض الفوليك، بما في ذلك الخبز والحبوب والدقيق ودقيق الذرة والمعكرونة والأرز وغيرها من منتجات الحبوب المخصبة أيضا، يمكن العثور عليها في الكبدة والدواجن والمأكولات البحرية.

أضرار نقص حمض الفوليك:

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه
فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك حالات مثل الإسهال، شيب الشعر، تقرحات، قرحة هضمية، تأخر النمو، تورم اللسان، ولكن أخطر شيء هو أنه يمكن أن يؤدي إلى أنواع معينة من الأنيميا.

نقص حمض الفوليك هو حالة يفتقر فيها الجسم إلى احتياطيات كافية من فيتامين ب حمض الفوليك، الذي يمكن أن يسبب اضطرابًا في الدم يسمى فقر الدم الضخم الأرومات، والذي يتميز بوجود خلايا دم حمراء أكبر من الطبيعي .

من بين أسباب نقص حمض الفوليك في الأكل، عندما يكون هناك استخدام محدود من الطعام الطازج المطبوخ طفيفًا، أو امتصاص غير كافٍ لهذه العنص، والذي يمكن أن ينجم عن التفاعلات الدوائية، مثل مضادات الحيوية وموانع الحمل الفموية.

هناك أيضا عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بنقص حمض الفوليك، مثل الحمل أو الرضاعة، أمراض الكبد، فقر الدم الانحلالي المزمن، علاج غسيل الكلى، مرض الاضطرابات الهضمية أو متلازمات سوء الامتصاص الأخرى، و بعض الأدوية التي تحتوي علي مستويات مرتفعة من الهوموسيستين في الدم.

شاهدي ايضًا : فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل تعرفي عليها

أعراض نقص حمض الفوليك:

فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه
فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه
  • التعب
  • الصداع
  • البشرة الفاتحة
  •  الغضب.
  • ضيق في التنفس والدوخة

الجرعات المطلوبة:

سوء الامتصاص الخلقي الوراثي هو مشكلة وراثية لا يستطيع الأطفال فيها امتصاص حمض الفوليك في أمعائهم، مما قد يؤدي إلى فقر الدم الضخم الأرومات، والذي يتطلب علاجًا مكثفًا مبكرًا لمنع المشاكل طويلة الأجل مثل التخلف العقلي.

يسبب هذا التشوه لنخاع العظام بتصنيع خلايا أقل وأحيانًا يموتون قبل 120 يومًا من عمرهم المتوقع، بدلا من أن تكون خلايا الدم الحمراء مستديرة أو على شكل قرص، يمكن أن تكون بيضاوية وبعض أعراضه شحوب غير طبيعي أو فقدان لون الجلد، أو انخفاض الشهية أو التهيج، أو نقص الطاقة، أو التعب الغير المعقول، أو الإسهال، أو صعوبة في المشي ، أو تخدر في اليدين والقدمين وضعف العضلات.

وبهذا المعنى، فإن متطلبات الفيتامينات التي أوصت بها لجنة التغذية والأغذية في معهد الطب للرضع من صفر إلى ستة أشهر تبلغ 65 ميكروغرام في اليوم، بينما بالنسبة للذين تتراوح أعمارهم من سبعة إلى اثني عشر شهراً، ستكون ثمانين في الأطفال، من سنة إلى ثلاث سنوات سيكون 150 ميكروغرام / يوم ومن أربع إلى ثماني سنوات ، 200 ميكروغرام / يوم، ومن تسعة إلى ثلاثة عشر ، 300 ميكروغرام / يوم، في ما يناظر المراهقين والبالغين من 14 سنة فما فوق، يوصى بتناول 400 مكغ / اليوم.

الجرعات المطلوبة:

يجب أن يستخدم المراهقون الحوامل من عمر أربعة عشر إلى ثمانية عشر عامًا 600 ميكروغرام / يوم، ولكن إذا كانوا يبلغون من العمر تسعة عشر عامًا أو أكبر، فسيكونون 500 مكغ / اليوم والنساء المرضعات من عمر أربعة عشر إلى ثمانية عشر عاماً ، 600 ميكروغرام / يوم، ومن سن التاسعة عشرة، 500 ميكروغرام / يوم وفي حالات مثل الحمل والرضاعة، والطفولة، ومشاكل مثل السرطان، غسيل الكلى أو استخدم بعض الأدوية ينصح بزيادة استخدم حمض الفوليك.

شاهدي ايضًا : علامات التبويض بعد الاجهاض مباشرة

بشكل عام، لا يسبب استخدام الكثير من حمض الفوليك ضررًا للجسم، حيث يتم التخلص من هذا الفيتامين بانتظام من الجسم عن طريق البول، ويشير الأخصائيون إلى أن أفضل طريقة للحصول على المتطلبات اليومية للفيتامينات الأساسية هي استخدام مجموعة واسعة من الأطعمة، أي الحصول على نظام غذائي متوازن يعطي المغذيات المختلفة.

اضافة تعليق