فوائد الثوم 9 أسباب تجعلك تتناولين الثوم يومياً

فوائد الثوم 9 أسباب تجعلك تتناولين الثوم يومياً

بواسطة

في أفلام الرعب ، يعرف الثوم بأنه قاهر مصاصي الدماء. ولكن طبقاً لدراسات علمية حديثة تؤكد هذه الدراسات أن الثوم ليس عدواً فقط لمصاصي الدماء، ولكنه أيضاً عدو للإنفلوانزا والسرطانات وأمراض القلب وضغط الدم وأمراض ثانية، حيث تكثر فوائد الثوم لجسمك وتحميه من الأمراض الخطيرة.

ويعرف الثوم بأنه نبات له نكهة قوية ومرة حيث يستعمل في الطب الشعبي منذ قرون، ويعرف الثوم بأنه مضاد حيوي طبيعي والذي أثبتت له البحث الحديث أن هذا يعود إلى مادة الأليسين المضادة للبكتريا والفطريات والفيروسات ومضادة للأكسدة كذلك. ولا تقتصر نوافع الثوم لجسمك فقط، ولكن أيضاً هو طارد جيد للهوام، في هذه المقاله سوف نعرض العديد من الفوائد حول الثوم ونوافعه ، واضرار الثوم. ونوافع حبوب وكبسولات الثوم.

فوائد الثوم 9 أسباب ستجعلكي تتناولين الثوم يومياً :-

1. فوائد الثوم للجسم :-

الثوم يمكن أن يستعمل لعلاج الكولسترول والجهاز التنفسي وعسر الهضم وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن تناولك الثوم بشكل مستمر يعمل على خفض الضغط والكولسترول وتنظيم السكر في الدم وتقوية جهازك المناعي .
حيث ننصح بعدم استعمال الثوم كخام لأن الإنزيم الضروري لانتاج مادة الأليسين وهو “الألينيز” يمكن أن يتم تدميره في معدتك. ولذلك ننصح بعد هرس الثوم باستعماله بعد خمس دقائق على الأقل حتى يمكن للإنزيم أن يحول الألين إلى أليسين. ويستحسن أن يستعمل على هيئة أقراص أو مسحوق وهذه هي فائدة الثوم لجسمك.

2. فائدة الثوم لعلاج البرد :-

هي واحدة من الأمراض الأكثر انتشاراً التي يقوم بمعالجتها الثوم وقد أظهرت الدراسات على أن تتناولوا الثوم بانتظام يعمل على تحسين وظائف المناعة وبالتالي فهو يقي من نزلات البرد ، وبما أن الثوم هو مضاد جيد للجراثيم والبكتريا فهو أيضا معالج رائع للسعال والتهاب الحلق.

اقرئي أيضًا :-  كيفية التخلص من تسوس الاسنان طبيعيا

3. فائدة الثوم للكبد :-

وجد أن مركب الأليسين الموجود بالثوم يقوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم ، ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء ، ومن المعروف أن زيادة مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد ، وينصح العلماء أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن أربع فصوص كل يوم سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق.
ويمكن معالجة مشكلة دهون الكبد عن طريق ضعي فصين  من الثوم    من الثوم في كأس من اللبن الزبادي وتقلبيهم جيدا ، وتأكلي منها معلقتين كل يوم

4. فائدة الثوم في التخسيس وانقاص الوزن :-

يقوم مركب الأليسين المتواجد بالثوم على تقليل مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم  وتعزيز عمل الأنسولين ، وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تقليل مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل ، ولاحظوا بالتالي فقدان في جزء من وزنهم.

اقرأي أيضاً :- فوائد المانجو 22 فائدة ستجعلك تتناولها يومياً

5. فوائد الثوم للسكر :-

يعمل الثوم على استقرار مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مريض السكر ووجده أنه وسيلة فعالة إذا ما تم تناولك قرص أو قرصين كل يوم.

6. فائدة الثوم للجنس :-

الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء ، وننصح بتناول خمس فصوص كل يوم من أجل زيادة الدافع الجنسي.

7. فوائد الثوم للبشرة :-

معظم الأشخاص يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب الناتجة عن التغير الذي يحدث في فترة النمو مما جعل شركات المساحيق والكريمات من أن تجمع ثروات كبيرة من خلف هذه الحبوب إلا أن المشاكل الأكبر في حب الشباب ليست سوى نظامك الغذائي وأثر الهرمونات ويعتقد أن الثوم بسبب أنه مطهر حيوي فإن استعمال الثوم في الطعام بعد دهرسه يساعدك على نشاط المركبات النشطة به وبالتالي يعمل على تحسين نظامك الغذائي إلا أنه ليس العلاج الوحيد لمشاكل حبوب الشباب بل يتناول بجوار بعض الأدوية الأخرى.

اقرئي أيضًا :-  فوائد اللفت الصحية، 10 فوائد للصحة والبشرة

8. فوائد الثوم للحامل :-

– يوفر الثوم مجموعة مختلفة من الفائدة الطبية التي عرفت لآلاف السنين ومعالجة بعض المشاكل الصحية أثناء حملك ، مثل ضعف الدورة الدموية وزيادة ضغط الدم .
– بالطبع يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي غذاء لمعرفة الجرعات الآمنة المناسبة لكِ والأعراض الجانبية المحتملة.
– يحتوي الثوم على حامض أميني كبريتي يسمى الألين والذي يتغير إلى حامض الأليسين، والذي كما يوضح مركز “ميموريال صالون” للسرطان أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي حيث يساعدك على تقليل ضغط الدم وتخفيف خطرالاصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم.
– الثوم ايضا يساعد على توسعة الأوعية الدموية ويحفز جسمك ليقوم بدوره المناعي في معارضة أي عدوان من الجراثيم والبكتريا . وهو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم ويخفف من الإجهاد.
– من المعروف أيضاً دوره في تقليل الكولسترول وأيضا بتساعد علي تحسين الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم.
– الثوم له جانب في تدمير الجراثيم والبكتيريا التي تسبب للعدوى.
– يستعمل الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهاب المهبلي إلى جانب الأدوية ولكن في الأساس بعد استشارة الطبيب.
– يعمل الأليسين المتواجد في الثوم أيضاً على تعزيز إفراز العصارة المعدة وذلك من خلال تحفيز الأغشية المخاطية للمعدة مما يخفف من عملية عسر الهضم.
– الثوم أيضاً ينظم معدتك عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة للوقاية من الإسهال والامساك.
– واجريت دراسة مؤخراً في لندن من قبل مستشفى تشيلسي ويستمنستر للنساء والتوليد ، أظهرت النتائج أن الثوم يمكن أن يخفف من خطر تسمم الحمل، ويحسن من وزن  الأطفال .
– ولخص الباحثون إلى أن تتناولوا أقراص الثوم يزيد من صحة الأمهات وطفلها أثناء حملهم وبعده.

اقرئي أيضًا :-  7 اعشاب لعلاج الكحه والبلغم عند الاطفال و الكبار

شاهدي أيضاً :- فوائد اكل الموز واضراره على جسم الانسان

9. فوائد الثوم للسرطان :-

لسنوات وسنوات أجرت أبحاث حول مدى تأثيرات الثوم على مقاومته للسرطان إلا أنه وبعد أسلوب تأكد بشكل قاطع بأن الثوم يقوم على تحسين مناعتك وبالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن الثوم كان له أثرا كبيرا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها ، وبالتالي فهو يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم.

أضرار الثوم :-

قد يحدث أكل الثوم الخام إلى أن يعمل بعض المشاكل مثل تهيج جهازك الهضمي ، فيوجد عدد قليل من الأشخاص يعانون من الحساسية ضد الثوم وتظهر هذه الحساسية على هيئة أعراض مثل الطفح الجلدي و.زيادة درجة حرارتك  و الصداع وذلك عليكي أن تخبري طبيبك أولا قبل الإقدام على ان تضيفي الثوم إلى غذائك ، وكانت أبحاث قد نشرت في عام 2001 قد لخصت إلى أن مكملات الثوم قد تؤدي إلى أثار ضارة عندما تقترن بنوع من الأدوية المستعملة في معالجة مرض قلة مناعتك
المكتسبة “الإيدز”. ويستحسن إذا تناولتيه على الريق أن تشربي فصوص الثوم مع كأس من الماء.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.