ماميتو > صحة وفوائد > فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

فوائد الثوم قد لا يعلمها البعض على الرغم من كثرتها، ويعد الثوم نبات عشبي ينمو في الصيف وهو يتبع الفصيلة الزنبقية وقد تم إستخدام الثوم على مستوى العالم منذ قديم الأزل، وفي تاريخ مصر القديم تم إستخدام الثوم في كل الأطعمة وفي العصر الحديث تم إكتشاف العديد من الفوائد للثوم وخاصةً عند تناوله على الريق.

وفي هذا المقال سوف نستعرض معاً فوائد الثوم الغذائية للصحة والعلاج من الكثير من الأمراض وفوائده عند تناوله على الريق وكذلك سوف نلقي الضوء على بعض النصائح التي يجب إتباعها عند تناول الثوم فقط من خلال مجلة ماميتو.

أولاً: فوائد الثوم الغذائية :-

إن للثوم الكثير من القيم الغذائية العالي ة، فهو يحتوي على الكثير من العناصر والبروتينات الهامة للجسم فالثوم يحتوي على أكثر من خمسين في المائة ماء من وزن الحبة الواحدة، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة من السعرات الحرارية والثوم به مجموعة كبيرة من البروتينات، كما به نسب منخفضة من الدهون ونجد أن الثوم مصنع للكربوهيدرات والألياف الغذائية وبه العديد من العناصر المفيدة كالحديد والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والمغنيسيوم.

أما عن الفيتامينات فإنه مصنع متكامل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فيوجد بالثوم فيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12 وكذلك فيتامين أ و د و هـ و ك، كما يحتوي الثوم على نسب عالية من أحماض الفوليك التي تعد من أهم الأحماض اللازمة لصحة الجسم بصفة عامة.

ثانياً: فوائد الثوم عند تناوله على الريق :-

إن ما سوف نذكره من فوائد للثوم عند تناوله على الريق ثبت صحته من خلال العديد من الأبحاث المعملية وكذلك تم إعتماده في برامج الصحة العالمية ومن تلك الفوائد ما يلي :

1. من فوائد الثوم معالجته لإرتفاع ضغط الدم ::

يعالج تناول الثوم على الريق أعراض ضغط الدم المرتفع، فقد أشارت الدراسات أنه عندما يتناول الفرد فصين من الثوم يومياً قبل وجبة الإفطار يعمل ذلك كواقي طوال اليوم من خطوة إرتفاع ضغط الدم ولا يوجد أي أثر جانبي أو عرض يمكن تسجيله عند الإعتياد على هذا يومياً.

2. يعمل الثوم على الوقاية من أمراض القلب ::

عند تناول الثوم على الريق يومياً وقبل الإفطار يعمل هذا على الحد من التخثر الذي قد يصيب الدم وهو المسبب الأول للإصابة بجلطات القلب وإرتخاء عضلة القلب، لذلك هو يحمي تلك العضلة ويعطيها ما تحتاج إليه من فيتامينات ويخفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة على شرايين القلب، لذلك الفرد الذي يعتاد على تناول فصين من الثوم يومياً على الريق يكون أقل عرضة من الإصابة بالذبحة الصدرية وتصلب الشرايين.

3. من أهم فوائد الثوم أنه يحمي الكبد ::

فالثوم له قدرة على تعزيز عمل الوظائف الخاصة بالكبد ويحمي خلاياه من التلف لأنه يعمل على خفض نسبة الدهون الضارة التي تصل إلى الكبد فتسبب السموم التي تصيبه بالأمراض، كما يعد الثوم من أكثر المواد الغذائية التي تحمي المثانة من البكتيريا التي قد تتكون داخلها نتيجة السموم الموجودة في الطعام، كما يعمل الثوم على خفض نسبة الكوليسترول الضار بوظائف الكلى لأن الكوليسترول قد يسبب العديد من مشاكل الكلى وخاصةً لمريض الضغط العالي.

4. يساعد الثوم على معالجة الإلتهابات ::

وتلك الإلتهابات التي نقصدها هى التي تضر بالجهاز التنفسي وتسبب له الأمراض الحادة والمزمنة، فهو يقوم بمقاومة الإلتهاب الرئوي الحاد وكذلك إلتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي، ويمنع الإحتقان الذي يصيب الرئة والذي يكون ناتج عن أمراض الجهاز التنفسي، كما يقي الثوم الشخص الذي يتناوله على الريق بإنتظام الإصابة بنزلات البرد المتعارف عليها في فصل الصيف والشتاء، وقد وصفه أطباء النساء والتوليد للمرأة الحامل لأنه يقيها من الإصابة بنزلات البرد أثناء فترة الحمل، وقد كشفت دراسة فرنسية أن هناك نوع من الألم يقوم بتسكينه الثوم حيث أن الثوم له قدرة على غلق مسار الألم في الجسم وخاصةً آلام الجهاز التنفسي.

اقرئي أيضاً :- فوائد البنجر، 15 فائدة للحماية من الامراض

5. يعمل الثوم عند تناوله على الريق على تقوية جهاز المناعة ::

ثبتت دراسة سويدية أن فص واحد من الثوم به كمية من البوتاسيوم والكالسيوم والمركبات الغذائية من الكبريتيك والتي تعمل كقاتل مدمر لأنواع البكتيريا المختلفة ويجعلها عاجزة عن الدفاع عن نفسها، ومن ثَم يحفز الجهاز المناعي للقيام بأفضل وظائفه ضد كافة أنواع الإلتهابات الكامنة في جسم الإنسان.

6. من فوائد الثوم عند تناوله على الريق معالجة مشاكل الجهاز العصبي ::

عندما يعتاد الإنسان على تناول فص واحد من الثوم يومياً قبل الطعام فأن هذا كافي ليعالج مشكلات الجهاز العصبي كما أنه يعمل كمهدئ طبيعي لما يواجه الإنسان خلال يومه من ضغوط وإضطرابات نفسية.

7. يساعد الثوم على معالجة مشاكل المعدة ::

يعمل الثوم على تحسين وظيفة المعدة ويجعل الشهية تعمل بشكل طبيعي كما ينظم عمليات الهضم وهو معالج مثالي لمشكلة الإسهال وكذلك يعمل على منع إصابة الإنسان بالحموضة التي تصيبه من تناول بعض الطعام فيخفف من حدة السائل المعوي مما يجعله له فوائد عديد على الجهاز الهضمي بصفة عامة.

ثالثاً: فوائد الثوم الصحية بصفة عامة :-

تم إعتماد الثوم على إنه نبات علاجي فعال يحمي الجسم من العديد من الأمراض الخطيرة وله كثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى نذكر منها ما يلي :

  • أشارت دارسة أمريكية بمعهد متخصص في أمراض الزهايمر أن للثوم قدرة على وقف التطورات الخطيرة لمرض الزهايمر لأنه يخفض المستويات الضارة للكوليسترول، لأن إرتفاعها يؤدي إلى زيادة مركب يعمل كمؤثر أساسي في التطورات الخطيرة لمرض الزهايمر، كما أن للثوم قدرة خطيرة على حماية خلايا المخ وخاصةً الخلايا العصبية التي تتلف نتيجة الإصابة بهذا المرض، لذلك يعمل الثوم على التدفق الكبير للدم والوصول إلى هذه الخلايا.
  • يمنع الثوم الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان المريء والبنكرياس والثدي والقولون والمعدة، وهذا ما أكده تقرير صادر عن المعهد العالمي لمرض السرطان والوقاية منه.
  • الثوم يحارب كافة أنواع الفيروسات التي تهاجم الجسم وتصيبه بكثير من الأمراض وذلك لأن به مركبات تعمل كدرع واقي لحماية كافة الأجهزة مثل الجهاز العصبي والهضمي وغيرها.
  • يعمل الثوم على تقليل إحتمال الولادة المبكرة لدى الحوامل لأن من المعروف أن الولادة المبكرة تصيب بعض الحوامل نتيجة إنتقال عدوة ميكروبية للأم والثوم يعمل على قتل تلك العدوة في حال حدوثها.

شاهدي أيضاً :- 14 نصيحة للوقاية من هشاشة العظام

نصائح عند تناول الثوم :-

  1. عند تناول الثوم بشكل يومي لابد من إستشارة الطبيب الخاص لأن تناول الثوم لمرضى الضغط المنخفض قد يؤدي إلى حدوث مشاكل.
  2. إذا كان الإنسان يستعد لإجراء عملية جراحية لابد من الإمتناع عن تناول الثوم قبل موعد العملية بإسبوعين حيث أن الثوم قد يصبب مشاكل أثناء إجراء الحراجة المتمثلة في النزييف.
  3. تناول الثوم أثناء فترة الحمل والرضاعة لابد أن يكون بإعتدال وإلا لم يعد آمن على الأم الحامل أو الطفل.
  4. لا يتم تعويد الأطفال على تناول الثوم قبل وجبة الإفطار إلا بكمية قليلة جداً.
  5. لا ينصح لمرضى الإيدز بتناول الثوم على الريق لأنه يبطل مفعول العلاج.

:: فدمنا لكِ أهم فوائد الثوم للصحة والعلاج من الأمراض ففضلاً منكِ أنشري المقال حتى تعم الفائدة على الكل ::

اضافة تعليق