الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الدباء الاخضر لخلايا المخ

فوائد الدباء الاخضر لخلايا المخ

9 فوائد للدباء الاخضر لخلايا المخ

فوائد الدباء الأخضر لخلايا المخ .. الدباء من النباتات التي تعددت استخداماتها وفوائدها، فالدباء نوع من أنواع النباتات التي الخريفية وتزرع في فصل الخريف، لذلك سميت بالنباتات الموسمية الزراعة، وتعددت أسماء لدباء، حيث تسمى في بعض البلدان باليقطين والبعض الآخر بالقرع، نظراً لأنها تتبع العائلة القرعية، كالشمام والكوسا والبطيخ والخيار، وتتميز الدباء بشكلها المستدير ونعومة ملمسها، بينما لونها الخارجي يتنوع من اللون الأصفر الغامق وللو البرتقالي، وتعتبر أمريكا الشمالية هي موطن زراعة الدباء، ولكي نتعرف أكتر عن نبات اليقطين أو الدباء تابعوا مقالنا.

فوائد الدباء الاخضر لخلايا المخ “اليقطين أو القرع ” :

يعتبر نبات الدباء مضاد قوي للأكسدة، لذلك يعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وضعف المناعة.
نظراً لأنه غني بالعناصر الغذائية والمعادن الضرورية للجسم يعمل نبات الدباء على إمداد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة لحيوية الجسم.

  1. يوصف الأطباء بأكل الدباء وطبخه لمرضى الضغط المرتفع؛ لأنه يعمل على انخفاض ضغط الدم.
  2. يستخدم الدباء كعلاج ومسكن لمرضى الصدع بأنواعه المختلفة.
  3. نبات الدباء يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، لذلك يستخدم لطرد من غازات البطن وتليين المعدة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات الإمساك المتكررة.
  4. نبات الدباء يتكون من مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة للجسم، لذلك ينصح مرضى الأنيميا وفقر الدم بتناوله بصورة مستمرة.
  5. تعتبر الدباء مطهر معوي قوي، حيث يمكنها التخلص من الديدن المعوية والشريطية التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح بتناوله دائماً.
  6. يتكون من نسبة عالية من الماء تعمل على تقليل الإحساس بالعطش، مما يجعله منشط للكبد والكلى والمساعدة في القيام بعملهم، والتغلب على الحصوات وتفتيتها والمساعدة على ادرار البول.
  7. يساعد في علاج الأمراض التي تصيب الصدر وعلاج الكحة، كما يعتبر مهدئ للجسم ويعمل على استرخاؤه.

تكملة فوائد الدباء الاخضر لخلايا المخ

  1. يتغلب على ألم الأسنان وحماية اللثة وتقويتها.
  2. يقي قرنية لعين من الإصابة بالجفاف.
  3. تستخدم الدباء في علاج ضعف الخصوبة عند الرجال، ومكافحة مرض البروستاتا ومعالجته.
  4. تصنع وصفت نبات الدباء لعلاج الأمراض الجلدية، كحب الشباب والحساسية، ومعالجة معظم الجروح السطحية في وقت قياسي، وكذلك يعتبر من أكثر الأشياء التي تزيد من نضارة وحيوية الجلد، يدخل الدباء أو اليقطين في صنع وتحضير الكثير من أنواع الحلويات وتحضير أطباق الطعام اللذيذة، حيث يعتبر في بلاد الشام من ضمن الوجبات الأساسية.
  5. ويستخدم أيضاً كنبات زينة أو استخدامه في تحضيرات الزينة الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الشعبية أو الخاصة.
  6. قامت دراسات علاجية حول نبات اليقطين في استخدامه كبديل الأنسولين المستخدم لعلاج مرضى السكري.
    كان قديماً العلماء والكتاب يستخدمون الدباء كمنشط ومقوي للعقل، نظراً لأنه يعمل في بناء خلايا المخ، مما يجعله يساهم في زيادة نسبة الذكاء وسرعة البديهة.
  7. يستخدم زيت الدباء أو اليقطين في ارتخاء العضلات من خلال استخدامه في المساج وتدليك الجسم.
  8. يعتبر أكل وطبخ الدباء مقوي عام للجسم، ومكافح لجميع أنواع البكتيريا والفطريات.
  9. يستخدم نبات الدباء الأخضر في علاج مرضى القلب، والوقاية من أزمات القلب التي تصيب لكثير من الأشخاص وخصوصاً ممن لديهم ارتفاع في نسبة الكولسترول.

شاهدي أيضًا: أعراض سرطان المخ المتقدم ومراحله

فوائد اليقطين لضمور المخ

  • نبات الدباء يحتوي على مجموعة كبيرة من محفزات ومنشطات الجهاز العصبي والدماغ، مما يجعله منشط للذاكرة ووقاية المخ من المؤثرات الخارجية.
  • يستخدم الدباء في إطعام وتغذية الأطفال صغار السن، حتى يعمل على تقوية عقلهم وتنشيط ذاكرتهم بصفة مستمرة، ومساعدتهم على التركيز الدراسي، وفي علاج الأطفال الذين يعانون من مرض تشتت الانتباه.
  • وللدباء دور فعال في مكافحة مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن وعلاج ضعف الذاكرة، وكذلك يعالج مرض ضعف الذاكرة المؤقت، نظراً لاحتواء اليقطين على أوميجا3 المعروف بأهميته في تحفيز وسلامة المخ.
  •  يحتوي نبات الدباء على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تقوم بدورها في علاج مرض الصداع الكلي والصداع النصفي الذي يصيب الإنسان.
  • نبات الدباء الأخضر يعتبر من أساسيات حمية العقل والمخ، ومكافحة الأمراض السرطانية التي تصيب المخ، نتيجة احتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من مهاجمة أعداء خارجية، كالأورام وأمراض ضعف المناعة.

فاكهة الدباء وعلاقتها بعلاج ضمور المخ

  • يعتبر مرض ضمور المخ من الأمراض التي تصيب الأطفال في سن مبكر جداً، وهو عدم مقدرة المخ على القيام بوظائفه التي من شأنها نمو الأعضاء الجسدية بصورة طبيعية، ولهذا نجد الكثير من الأطفال الذين يعنون من مرض الضمور يكون ملامح وجههم كبير ومنسب لسنهم الحقيقي.
  • ولكن جسم وأعضائهم الجسمانية تكون صغيرة وبطيئة في نموها وتكوينها، لذلك ينصح بتناول الدباء كوجبة أساسية أو تناوله بأي شكل للأشخاص والأطفال الذين يعانون من مرض ضمور المخ، لأن الدباء تعمل في تكوين وتنشيط خلايا المخ والجهاز العصبي، وبالتالي تساعد في مكافحة والتغلب على مرض الضمور.
  • ونظراً لأهمية وقدرة نبات الدباء الأخضر في تنشيط وتقوية الذاكرة، تقوم بعض الدول باستخدامه كطعام أساسي لوجبات طلاب المدارس.
  • ينصح دائماً الأطباء المتخصصين في أمراض المخ والأعصاب بتناول الدباء الأخضر بصورة دورية، حتى يقيهم من فقدان الذاكرة المبكر وتنشيط الذاكرة، وعلاج مرضى الاكتئاب، لأنه ملطف للجسم ويستخدم لاسترخاء العضلات.

شاهدي أيضًا: علاج ضمور المخ عند الأطفال بزيت الزيتون

“قدمنا لكم اليوم مقال يحمل عنوان فوائد الدباء الاخضر لخلايا المخ، ونتمنى أن تعم الفائدة على الجميع”

اضافة تعليق