الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد واضرار العدسات اللاصقة الصناعية والطبية

فوائد واضرار العدسات اللاصقة الصناعية والطبية

لقد خلق الله سبحانه وتعالى في عين الانسان عدسة تقوم بتجميع أشعة الضوء التي تسقط على العين في بؤرة على الشبكية، مما يمكن الإنسان من إبصار كل ما هو مرئي بوضوحٍ تام، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا استطاع الانسان تصنيع عدسة يتم لصقها على العين، ومنها ما هو صنع لغرض طبي مثل إصلاح عيوب الإبصار، ومنها ما هو تجميلي لتغيير لون العينين، فهيا نتعرف معًا على فوائد واضرار العدسات اللاصقة.

ابتكار العدسات اللاصقة الصناعية

استطاع أحد الفيزيائيين في عام 1887 م ابتكار أول عدسة لاصقة، وكانت تصنع في البداية من مادة الزجاج، وكانت تستخدم لغرض طبي أو لعلاج أحد المشاكل التي تتعلق بقوة الإبصار.

وفي عام 1938 م تم صناعة أول عدسة لاصقة من مادة البلاستيك وكانت تستخدم أيضًا لأغراض علاجية، وكانت تصنع بحجم العين بالكامل، حتى تطور الأمر في 1950م وتم صناعة العدسات اللاصقة بحجم القرنية فقط، وهي الجزء الشفاف الذي يغطي الدائرة الملونة في عين الإنسان.

وفي العموم فإن العدسات اللاصقة كانت تستخدم في السابق للأغراض الطبية فقط لعلاج عيوب الإبصار، حتى تطور الأمر على مدار السنوات وأصبح العدسات اللاصقة من أدوات الزينة لدى معظم النساء بغرض تغيير لون عيونهن.

يوجد العديد من أنواع العدسات اللاصقة الصناعية، ومنها الشفافة التي لا تتخذ اللون الطبيعي للعين، ومنها الملونة بألوان متعددة، ومن أنواعها ما يلي:

  1. عدسات لينة تستخدم لتصحيح الإستجماتزم.
  2. عدسات مستوية تستخدم في إجراء جراحة زراعة القرنية، أو جراحة علاج قصر النظر.

شاهدي أيضًا: مخاطر استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة

أضرار العدسات اللاصقة الصناعية

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية في العين بسبب استخدام العدسات اللاصقة الصناعية، فعند ارتداؤها تصيب العين احمرار شديد وزيادة في إفراز الدموع، وقد تحدث الحساسية أيضًا بسبب المحلول الخاصة بحفظ العدسات.
  • في حالة استخدام العدسات اللاصقة بشكل يومي فإنها تزيد من فرص إصابة العين بقرحة، وقد تؤدي إلى مشاكل أكبر تؤثر على قوة الإبصار، لذلك لا ينبغي استخدام العدسات اللاصقة بشكل يومي أو لعدد ساعات طويلة.
  • من الأمور المرتبطة باستخدام العدسات اللاصقة هو إصابة العين بالجفاف والالتهاب، والشعور بألم عند نزع العدسات، وعادة ما يحدث هذا الأمر لمن يستخدم العدسات اللاصقة لساعات طويلة.
  • بعض النساء يقمن بوضع مساحيق التجميل والزينة على منطقة العين ومن ثم القيام بارتداء العدسات اللاصقة، وهذا الأمر بالطبع خطأ فادح لأنه يسبب دخول هذه المواد الغريبة إلى العين في حالة التصاقها بالعدسات، ولذلك لابد من وضع العدسات أولًا ومن ثم استخدام مساحيق التجميل.
  • كما أن ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم يؤدي في الغالب إلى إصابة العين بمشكلات كبيرة، وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين إلى القرنية طوال ساعات النوم، مما يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة قد تصل إلى فقد الإبصار.
  • تدخين السجائر أثناء ارتداء العدسات اللاصقة يؤدي إلى إصابة العين بالقرحة، ولذلك لابد من التوقف عن التدخين خلال فترة ارتداء العدسات اللاصقة وكذلك الابتعاد عن مناطق التدخين بشكل عام.
  • قد يؤدي استخدام العدسات اللاصقة رديئة الجودة أو رخيصة الثمن والتي تباع في معظم الأماكن لأغراض غير طبية إلى الإصابة بالتهاب القرنية، والتي تحدث على هيئة تقرحات في القرنية تؤدي إلى شعور بالألم وخلل في الرؤية، وحساسية تجاه الضوء واحمرار العين ووجود إفرازات.
  • احتمالية إصابة العين بعدوى جرثومية، وهو الأكثر شيوعًا بين مستخدمي العدسات اللاصقة، حيث توجد جرثومة شديدة الخطورة تتمكن من اختراق القرنية وتؤدي إلى تدميرها، والأخطر من ذلك أن لديها قدرة على مقاومة العلاج.
  • الإصابة بالتهاب القرنية يؤدي أيضًا إلى ضعف الرؤية بشكل شديد، إلى جانب احتمالية ظهور ندوب على سطح القرنية مما يؤدي إلى عدم إمكانية استخدام عدسات لاصقة في المستقبل.
  • استخدام العدسات اللاصقة الصناعية بشكل مستمر قد يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بخلل في الرؤية الليلة، وذلك بسبب وجود هالات تحيط بمصادر الضوء وتؤثر على الأشعة التي تدخل إلى العين.

كيفية تجنب اضرار العدسات اللاصقة الصناعية

  1. يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة إلا في الحالات الطبية التي يقرر الطبيب ضرورة استخدامها.
  2. يجب عدم شراء العدسات اللاصقة رخيصة الثمن أو غير معلومة المصدر.
  3. يجب على من يستخدم العدسات اللاصقة أن يتعلم الطريقة الصحيحة لوضع العدسات وخلعها حتى لا يؤذي عينه أو يجرحها.
  4. الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل استخدام العدسة والامساك بها، حتى لا يؤدي إلى انتقال الميكروبات والجراثيم إلى العدسة وبالتالي تنتقل إلى العين.
  5. يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة التي بها تشققات أو التي تعرضت للجفاف والانكماش، بل يجب التخلص منها فورًا حتى لا تؤذى العين.
  6. لا يمكن حفظ العدسات اللاصقة في الماء العادي أو أي محلول غير ذلك المخصص لها.
  7. يجب الالتزام بوقت الصلاحية الخاص باستخدام العدسات اللاصقة، وعدم استخدامها بعد انتهاء هذا التاريخ.
  8. يجب الاهتمام بتنظيف العلبة الخاصة بحفظ العدسات اللاصقة بشكل دوري.
  9. حفظ علبة العدسات اللاصقة يجب أن يكون في مكان مظلم ومعتدل الحرارة، فتعرض المحلول لدرجات الحرارة المنخفضة أو المرتفعة تؤثر في تركيبه وتؤثر بالتالي على صلاحية العدسات اللاصقة.

شاهدي أيضًا: علاج إحمرار العين عند ارتداء العدسات اللاصقة الطبية

وفي الختام، فإن استخدام العدسات اللاصقة الصناعية يجب أن يكون في أضيق الحدود وتحت إشراف طبي حتى تتحقق الفوائد من استخدامها فقط دون إلحاق أي ضرر بالعين، شاركونا بأسئلتكم حول هذا الموضوع لنرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق