الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها، الرنجة هي نوع من أنواع الأسماك ويتواجد بكثيرة في الخلجان العربية إما البطارخ فهو بيض السمك ويكون شبيه للكرات الصغيرة أو على شكل كتلة كما تكون عند أسماك الرنجة، ويتم تناول بطارخ الرنجة ليتم الحصول على الكثير من الفوائد الصحية للجسم، حيث أن بطارخ الرنجة من المكونات الأساسية في المطاعم الأسيوية والمطاعم الراقية، وهذا لأن سعر بطارخ الرنجة غالي الثمن للغاية فتتميز البطارخ بأنواعها التي تبدو زاهية وتكون زجاجية القوام وشكلها الطولي الأبيض فيتم تناول بطارخ الرنجة إذا كانت مقلية أو طازجة مع سلطات الخضار، ومن جانب أخر نجد أن الكثير من الأطباء ينصحوا بعدم تناول بطارخ الرنجة بكثرة وهذا لأن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى الكثير من المشاكل منها ارتفاع في الضغط وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ونقدم لكم في موقع ماميتو فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة بالتفصيل

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها:

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها
فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

تعد بطارخ الرنجة كغيرها من بيض السمك تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والكثير من الفوائد الصحية للجسم، فنتيجة ذلك أصبحت بطارخ الرنجة من الأطعمة التي تناسب الأنظمة الغذائية لكي تقوم بالحفاظ على نشاط وقوة الجسم ومن فوائد بطارخ الرنجة:

  1. تقوم بالعمل على إصلاح الأنسجة التالفة حيث تعمل على تجديد الخلايا وتقوي البصر والجهاز المناعي وهذا لأن بطارخ الرنجة تحتوي على فيتامين أ ولها الكثير من الخصائص التي تكون مضادة لمرض السرطان.
  2. تعمل على ترطيب البشرة بشكل عميق ويحفظ نعومتها وهذا لأنه يحتوي على فيتامين هـ، وإضافة لذلك أنه يكون ضروري لجعل الدورة الدموية نشيطة.
  3. يحمي الجسم من الإصابة بمرض الباركنسون، كما أنه أيضاً يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تمنع تكون الخلايا السرطانية.
  4. تجعل مستوى الضغط في الدم منخفض وهذا بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم فيها.
  5. تمنع من الإصابة بأمراض القلب وهذا لأنها تحتوي على أحماض الأوميجا 3، كما تدل بعض الدراسات على أنها تمنع الإصابة بالزهايمر.
  6. تحمي الجهاز المناعي، وتحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض التي تتنقل عن طريق العدوى مثل الرشح والأنفلونزا وهذا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين D كما أنها تزيد طاقة الجسم وقدرة تحمله.
  7. تعمل على تقوية العظام لأنها تعمل على تسهيل عملية امتصاص الكالسيوم من الطعام.
  8. تزيد من مستوي الهيموجلوبين في الدم، وهذا لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.
  9. تجعل العظام قوي، وتساعد على نمو الجسم خلال فترة الطفولة والمراهقة وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين فيوصي الخبراء الرياضيين بتناول بطارخ الرنجة.
  10. ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو من مشاكل نفسية مثل القلق والتوتر بتناول الرنجة وهذا لأنها تحتوي على أحماض الأوميجا3 التي تعمل على تحسين المزاج وترخي الأعصاب.

ومن تلك الفوائد كذلك:

  1. تعمل على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بالأمراض مثل الكساح وهشاشة العظام وهذا لأنها تحتوي على الكالسيوم، وهي مفيدة أيضاً للمرأة الحامل لأن الجسم يقوم باستهلاك كمية كثيرة من الكالسيوم وهذا خلال فترة الحمل ملحوظة يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناولها.
  2. تعمل بطارخ الرنجة على مكافحة الإجهاد والتعب وتكافح الصداع والشقيقة وهذا لأنه يحتوي على فيتامينات ضرورية لحل المشاكل العصبية مثل الأرق والتغلب على الصداع النصفي.
  3. تعد الأسماك من المصادر الغنية بالبروتين فيقبل على تناولها الكثير من الدول منهم أهل الشرق، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول السمك مهم جداً بالتحديد في عمر ما بعد الأربعين لأنه يحمي من الإصابة بأمراض العصر وبالتحديد الجلطات الدموية، ويقبل  على تناوله أهل الغرب أيضاً وهذا بناءً على ما نصح به الأطباء إضافة لذلك الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها السمك في تقوية القدرة الجنسية وذلك لأنه يحتوي على الفسفور.
  4. يقوي السمك الجسم ويغذيه وبالتحديد الطاقة الجنسية بشكل خاص بيض السمك فعند تناول بيض السمك ستنشط الطاقة الجنسية للفرد.
  5. غني بالكثير من الأحماض الامينية التي تحفظ سلامة الجسم وسلامة أنسجته وتبني له ما يحتاجه في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.

طريقة عمل البطارخ:

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها
فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

المكونات:

  • ثماني قطع من البطارخ.
  • عصير أربع ليمونات.
  • بهارات السمك.
  • ملح حسب ما تحتاجين.
  • زيت نباتي يتم استخدامه للقلي.

طريقة التحضير:

  1. قومي بغسل البطارخ جيداً حتى تتأكدي من التخلص من رائحة السمك المعروفة.
  2. قومي بخلط كلاً من بهارات السمك والملح وتبلي البطارخ بها جيداً واتركيها جانباً حتى تشرب التتبيلة جيداً.
  3. ضعي الزيت في المقلاة على النار واتركيه حتى يسخن جيداً وانقلي البطارخ يميناً ويساراً ثم صفيه وضعيه على ورق نشاف لكي يتم التخلص من الزيت الزائد ثم نضع البطارخ المقلية في طبق التقديم وضعي عليها عصير الليمون ليعطي نكهة مميزة ومن الممكن تقديم طبق سلطة وبطاطا مقليه إلى جانبه.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل الرنجة المشوية بالصور

طريقة عمل بطارخ الرنجة بالزيت والطحينة:

فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها
فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها

المقادير:

  • زيت.
  • ليمون.
  • خل.
  • ملعقتين من الطحينة.
  • بطارخ رنجة.
  • طريقة التحضير:

قومي بإحضار وقطعيها إلى قطع صغيرة، قومي بإحضار طبق وضعي فيه البطارخ وضعي فوقها الزيت الليمون والخل والطحينة وقلبيها جيداً مع البطارخ وقدميها مع البصل وفوقها السلطة.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل ارز السمك البني بالصور والخطوات

كانت هذه نبذة مختصرة عن فوائد بطارخ الرنجة وأنواعها، فقد قدمنا إليكم الفوائد المختلفة، ونحن في انتظار استفساراتكم ولا تترددي في وضع تعليق ونحن سوف نقوم بالرد عليكي في أقرب وقت.

اضافة تعليق