الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » فوائد وأضرار عسل الشفلح على البشرة

فوائد وأضرار عسل الشفلح على البشرة

فوائد واضرار عسل الشفلح على البشرة

فوائد وأضرار عسل الشفلح على البشرة، سوف نستعرض معكم فوائد وأضرار عسل الشفلح على البشرة وذلك لأن العسل معروف بفوائده المتعددة، ومنها فوائد خاصة للبشرة، ولهذا سوف نوضح تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع.

ما هو عسل الشفلح ؟:-

  • الشفلح هو أحد النباتات الشوكية التي لها غصون دائمة وخضراء، وأوراقه سميكة تشبه الشوك بشكل كبير ولها أزهار بيضاء جميلة عندما تتفتح تتحول إلى اللون الأحمر الداكن.
  • ويثمر نبات الشفلح أزهار ذو شكل كمثري وله العديد من المسميات منها الصفصاف، والشفيح، والقبار.
  • وينمو الشفلح في المناطق الجافة القاسية والتي تحتوي على نباتات الجلوكوزيد والأحماض والأنزيمات، ويتم الاعتماد عليه من قبل النحل لإنتاج عسل الشلفح، حيث أن عسل الشفلح هو أفضل أنواع العسل وهو يستخرج من رحيق نبات الشفلح والتي ينقلها النحل وينتجها في صورة عسل.
  • وعسل الشفلح له العديد من الفوائد والأضرار المختلفة لكل أجزاء الجسم، وكذلك له فوائد واضرار عسل الشفلح على البشرة كثيرة وهي يتوافق مع جميع أنواع البشرة سواء كانت البشرة الدهنية أو الجافة أو العادية.

شاهدي ايضًا : فوائد الكريز لتنظيف البشرة من الشوائب

فوائد و أضرار عسل الشفلح على البشرة :-

هناك العديد من فوائد و أضرار عسل الشفلح على البشرة قد تظهر لنا عند تناول عسل الشفلح أو دمجه مع بعض المكونات الأخرى كالتي يتم استخدامها في وصفات البشرة، وعلى سبيل المثال:

  • يمكن أن يتم تناول كوب من الماء مضاف إليه ملعقة من عسل الشفلح كل يوم على الريق، فهي مفيدة جدً لصحة البشرة ولباقي أجزاء الجسم.
  • يمكن أن يتم وضع ماسك من عسل الشفلح على الوجه بشكل مباشر، سواء كان بمفرده أو مضاف إليه بعض من عصير الليمون ويترك على البشرة لبعض الوقت ثم يشطف بالماء الفاتر.
  • لأصحاب البشرة الدهنية يمكنهم الاستفادة م عسل الشلفح، حيث أن عسل الشفلح يحتوي على خصائص طبيعية مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية، وكذلك هو يمتص الرطوبة الزائدة الموجودة في البشرة الدهنية، ولذلك فهو يمنع من انتشار الميكروبات التي تنتشر بسبب المسامات في البشرة.
  • كما يعمل عسل الشفلح كمطهر طبيعي يخلص البشرة من البثور ويساعد في الشفاء من حبوب البشرة والكلف والنمش وكل المشاكل التي تحدث للبشرة.
  • يعتبر العسل مصدر غني للفيتامينات والمعادن التي تعمل على تغذية البشرة، وهو مرطب طبيعي يحمي البشرة من التعرض للجفاف، ولذا ينصح بعد عمل ماسك عسل الشفلح على الوجه عدم وضع الصابون على البشرة وغسله بالماء فقط.

شاهدي ايضًا : فوائد شرائح البطاطس والحليب للبشرة

أهم فوائد الشفلح :-

فوائد الشفلح كثيرة ومتعددة، حيث أن الشفلح كما ذكرنا هو أحد أنواع النباتات التي لها العديد من الفوائد ومنها:

  • يعالج الشفلح الكثير من المشكلات التي تصيب الأذن وخاصة إذا تم وضعه في داخل الأذن ولكن يجب أن يخفف عن طريق زيت الزيتون.
  • يعمل الشفلح على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل التخلص من الإمساك والإسهال وطرد الغازات والانتفاخات.
  • يستعلم الشفلح كعلاج للنقرس والرماتيزوم.
  • يعتبر الشفلح أحد العلاجات الفعالة في علاج ألم الظهر والرقبة، وذلك من خلال تحضير من مسحوق اللبخة التي تعمل على ترطيب مكان الألم إذا تم وضع هذه اللبخة على مكان الألم.
  • الشفلح يفيد في إدرار البول وبالتالي يخلص الجسم من السموم الزائدة فيه.
  • يعمل الشفلح عل علاج الأورام والكدمات ويخفف من الألم، وكذلك يخفف من ألم الصداع بشكل كبير إذا دهن به منطقة الألم.
  • نبتة الشفلح مفيدة للتخلص من الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين، وحساسية الأنف، وعلاج مرض الأسقربوط.
  • وكذلك يدخل الشفلح في الكثير من صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل له من فوائد جمالية وعلاجية.

فوائد القبار للجنس :-

بعدما تناولنا فوائد و أضرار عسل الشفلح على البشرة فإن هناك العديد من فوائد القبار للجنس وهي:

  • أن القبار في العديد من الدول الخليجية يستخدم كمنتج علاجي يساعد في تحفيز الجنس، ويقول الكثير أن ناول القبار يشبه في التأثير لتناول حبات الفياجرا، ولكن هناك مجموعة من الأطباء تقول أنه ليس هناك دليل علمي على هذا الكلام.
  • ويستخدم القبار في إدخاله في العديد من الأشياء، فمن الممكن أن يتم استخدامه كنوع من التوابل، ويمكن أن يدخل في إعداد السلطات.
  • ويعتبر عسل القبار أفضل أنواع العسل المفيد لعلاج المشاكل الجنسية، وكذلك الكثير من الفوائد الأخرى لباقي أجزاء الجسم.
  • يحتوي الشفلح عن نسبة عالية من الحديد لذلك فإن تناوله بشكل مستمر للرجال يعمل على التخلص من الأنيميا عن طريق زيادة كرات الدم الحمراء، وكذلك يساعد ذلك في تقوية الجنس لدى الرجال.
  • وهو مفيد أيضًا للمرأة لأن المرأة تحتاج إلى نسبة كبيرة من الحديد بشكل مستمر لتعوض م اي فقد منها أثناء الدورة الشهرية.
  • وكذلك يحتوي الشلفح على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي يحافظ على صحة العظام، وكذلك نقص هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى وجود نزيف في الجسم، وكذلك يؤدي إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار عشبة القبار :-

هناك بعض من أضرار عشبة القبار قد تظهر عند استخدامه مثل:

  • على الرغم من أن عشبة القبار لها العديد من الفوائد كما ذكرنا، إلا أن استخدام الشخص لها بدون رأي الطبيب قد يعرضه لمخاطر صحية، ولذا يجب أن تستخدم هذه العشبة في العلاج تحت إشراف الطبيب المختص لأن الإفراط في تناول القبار قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والالتهابات الجلدية.
  • شجيرة القبار هي أحد لشجيرات التي تجذب الأفاعي بشكل كبير، لذلك يجب الحذر أثناء اقتلاع هذه الشجرة، والتخلص من الحشرات والأفاعي التي تكون متواجدة في مكان هذه الشجرة.

كيف يتم استخدام الشفلح لعلاج الديسك ؟ :-

اكتشف المتخصصين أنه يمكن علاج الديسك عبر استخدام الشلفح، ولمعرفة طريقة الشفلح لعلاج الديسك فهي كالتالي:

  1. نقوم بنزع العشبة عن طريق استخدام أي أداة حادة.
  2. نقوم بتقشير الجذور عن طريق السكين.
  3. نطحن الجذور عن طريق الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء.
  4. نقوم بفرد القليل من مكان الديسك ونضع فوقها لاصق لمدة 45 دقيقة.
  5. يجب أن يؤخذ أي مسكن قبل وضع الخليط، حتى يستطيع المريض تحمل حرارة هذا الخليط.
  6. يستخدم مرهم لعلاج الحروق ببضعة أيام حتى يختفي أثر الحرق بعد استخدام هذه الخلطة.

وحتى يتم الاستفادة من الشفلح لعلاج الديسك يجب أن يتم استخدام هذه الجذور بعد اقتلاعها طازجة لمدة لا تزيد عن يومين من اقتلاعها على الأكثر.

ما هي علاقة القبار  بالسرطان والفياجرا ؟ :-

يقال أن القبار نبات صحراوي يعالج السرطان ويضاهي الفياجرا وهذا ما أكدته الكثير من الدراسات الطبية بالإضافة إلى فوائده في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل:

  • أنه يعمل على تنشيط وظيفة الكبد والطحال، وكذلك هو يعمل على تحسين الدورة الدموية وعلاج تصلب الشرايين.
  • كذلك يساعد في التخلص من مفرزات القصبة الهوائية ومدر البول والطمث، كما إنه يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وفي التخلص من الانتفاخات في منطقة البطن، كما أنه يساعد في التخلص من فقر الدم، وكذلك يقوم بعلاج الاستسقاء ويتخلص من مشاكل الحساسية والاندفاعات الجلدية.
  • يساعد في علاج ألم الأسنان، وكذلك التخلص من الرمال البولية، والتخلص من مشكلة المياه الزرقاء التي تتواجد على العيون.

كما قيل أن نبات القبار ينمو بالقرب من الجدران القديمة أن على حواف الحقول، وفي الأماكن المهجورة وفي الصحراء، وفي المواقع الأثرية التي يتواجد فيها الأتربة الصخرية والكلسية وهو ينتشر في كل بلدان الشرق الأوسط.

وكان قدميًا يزرع عند بلدان دول حوض البحر المتوسط، ولكن بعد ذلك أصبحت زراعته مهملة لهذا أصبح نبات بري، والسبب في أن شجر القبار هي مأوى للأفاعي والثعابين لأنها تكون أشجار غزيرة ولذلك يجب الحرص عند الاقتراب من مثل هذه الأشجار أو اقتلاع هذا النبات للاستفادة من فوائده المتعددة.

شاهدي ايضًا : فوائد الفواكه لنضارة البشرة

وبذلك نكون قد تناولنا معكم فوائد واضرار عسل الشفلح على البشرة وما هي الفوائد المتعددة لنبات الشفلح ؟، وتفاصيل مختلفة عن هذا النوع من النباتات وفوائده المتعددة في علاج السرطان، وكذلك فوائده للجنس نرجوا أن يكون أعجبكم، كما أتمنى أن تساهموا في دعمنا عبر التعليق على هذا المقال بالمزيد من المعلومات حتى تعم الفائدة.

اضافة تعليق