الرئيسية » الأطفال » ما هي فوائد القسط الهندي للأطفال

ما هي فوائد القسط الهندي للأطفال

ما هي فوائد القسط الهندي للأطفال

عشبة القسط الهندي تشبه الخشب، وهو لونه بني أو أحمر، ويسمى ذلك بسبب وجوده في الهند، وميزة هذه العشبة تتميز بالعديد من الفوائد الطبية والعلاجية، كما اشتهر استخدامها لفترة طويلة في مجالات علاج الأمراض، وهي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا ومطهر ومعقم، وتستخدم لعلاج الأمراض التي تسببه البكتيريا والفيروسات وقد حث الرسول صلى الله علية وسلم على استخدامه بسبب فوائده الكثير، كما أيضًا خلطه مع مواد أخرى للاستخدام مثل العسل وغيرها.

فوائد القسط الهندي للأطفال

يتميز القسط الهندي بخصائص طبية وعلاجية تساعد في القضاء على العديد من الأمراض والالتهابات، ولا يستخدم فقط للكبار ولكن أيضًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن خمس سنوات.

شاهدي أيضًا: منافع بيض السمان للاطفال

يعالج الالتهابات

من المعروف أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات بسبب الحساسية لديهم، وتحتوي العشبة على المطهرات وعلاج البكتيريا الالتهابية مثل البنزوات والهلينين، فهي مسؤولة عن القضاء على الالتهابات، وكذلك قدرته على علاج التهاب الحلق واللوزتين التي غالبًا ما يتأثر بها الأطفال.

يعالج فقر الدم

فقر الدم مرض يسبب القلق للأسرة عندما يصيب الأنسان، وخاصة إذا كان طفلاً، فهو بحاجه إلى الاهتمام، حيث يعالج القط الهندي فقر الدم لأنه يحتوي على مواد تساعد على تقوية الدم والعناصر الضرورية.

علاج الإمساك

يصاب الأطفال بالإمساك بشكل متكرر، ويمكن استخدامه مع أفضل مشروب عشبي، وينظم عملية الهضم، ويخفف الأمعاء ويساعد في القضاء على مشكلة الإمساك.

ينشط الجسم

تمد عشبة القسط الهندي الجسم بالطاقة والنشاط، من خلال تنشيط حركة الدورة الدموية بالجسم.

يعالج السكر

يوجد الكثير من الأطفال المصابين بداء السكري، حيث أن هذه العشبة تساعد في علاج مرض السكر.

علاج الكولسترول

الأعشاب تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

طريقة استعمال القسط الهندي

لا يحتاج إلى جهد كبير للتحضير والاستعداد لاستخدامه، تتم العملية بسهولة عن طريق تمزيق العصى الخشبية وخلطها بالماء، بحيث يصبح مشروبًا يستطيع الطفل شربه يوميًا، حيث تظهر علامات التحسن عندما تستمر في الشرب، مع مراعاة عندما لا يظهر علامات تحسن، يجب على الآباء استشارة الطبيب للتحقق من الأسباب، وكذلك الحاجة إلى استشارة الطبيب عند استخدام القسط الهندي حتى يتجنب الطفل المخاطر والأضرار.

شاهدي أيضًا: فوائد اشعة الشمس للأطفال

فوائد تبخيرة القسط الهندي

فيما يلي أهم فوائد استخدام تبخير القسط الهندي، والذي يتم عن طريق حرق العصي الخشبية التي تنمو في الهند، لذلك كان يطلق عليها اسم القسط الهندي:

  • يعالج مشاكل الصدر، وخاصة الربو، ويخفف من الأعراض المرتبطة به.
  • يعالج العقم ويزيد الرغبة الجنسية للجانبين.
  • يعالج اضطرابات الدورة الشهرية أو الحيض، ويقلل من الآلام والتشنجات المرتبطة بها.
  • يحتوي على تركيز عال من الهيلينين، وكذلك البنزوات ومضادات الجراثيم والفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يحسين قوة جهاز المناعة.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي ويخفف من الأعراض المرتبطة بالأنفلونزا ونزلات البرد الشائعة والسعال.
  • يعمل على علاج السل.
  • يعمل على طرد البلغم.

طرق شرب القسط الهندي

  • أطحني نبتة القسط الهندي ثم أخلطيه في وعاء مع الماء، وأشربي قدر الإمكان، حتى يستفيد الجسم منها.
  • يعمل على علاج الديدان فهو جزء منه كما هو مطحوناً ويستخدم لعلاج الأمراض العديد من الأمراض التي تصيب الرئة، وكلك الالتهابات التي تصيب الغشاء البلوي.
  • يستخدم كنظام تبخير لعلاج الربو والتهابات البلعوم، كما يتم ذلك عن طريق وضع كمية صغيرة من القسط الهندي اللطيفة في كوب صغير من الماء الدافئ واستنشاقها للدخول للأنف.
  • القسط الهندي وخاصة رائحة الرائعة، ويستخدم للتبخير وله رائحة مميزة ومعطر.
  • يتم استخدام في التكميد عن طريق القسط الهندي مع القليل من الماء أو العسل، ثم وضعة على الجروح أو الحروق، وأيضًا للتخلص من الحبوب.

فوائد القسط الهندي للتنحيف

تلجأ النساء إلى سلسلة من الأساليب والوصفات والتمارين التي تهدف إلى خفض الوزن وتحسين الحالة البدنية والجسم، ويعد القسط الهندي ممتازة ولأنه إحدى المواد المستخدمة للحصول على جسم جميل ومتسق، وقد أثبتت فعاليته في مجال حرق الدهونـ وكذلك أجزاء الجسم المختلفة، خاصةً في البطن والخصر، كما يعطي نشاط للجسم وحيوية للقيام بممارسة التمارين المختلفة التي تساعد على حرق الدهون في الجسم.

بعض وصفات القسط الهندي للتنحيف

  • قومي بإحضار عدد مناسب من أعشاب القسط الهندي، ثم قومي بتكسيرها لقطع، ثم قومي بطحنها بالخلاط الكهربائي لكي يصبح ناعم جدًا، كما ننصح بتناول مرتين بمقدار ملعقة صغيرة في اليوم، ويفضل اتباع هذه الوصفة للحصول بانتظام على نتيجة مناسبة لإنقاص الوزن.
  • قومي بطحن بعض أعواد القسط الهندي بشكل جيد وحتى تحصلي على بودرة ناعمة، ثم ضيفي ملعقة من المطحون بالماء المغلي، ثم تناولي هذه المشروب مرتين باليوم وبشكل منتظم وذلك للحصول على أفضل النتائج والفاعلية.

أضرار القسط الهندي

على الرغم من الفوائد العديدة، إلا أنه لا يوصى باستخدامه أثناء الدورة الشهرية، لأنه يزيد من إفراز الدم، لذلك لا يوصى بأن تأخذ المرأة الحامل ذلك لأنه يمكن أن يسبب الإجهاض ويجب على المرضى استشر الطبيب قبل استخدامه لعلاج أي مرض.

شاهدي أيضًا: فوائد ومضار شرب زيت السمسم للأطفال

في ختام المقال يوصى باستخدام القسط الهندي بطريقة مناسبة وبكميات معقولة لتجنب الآثار الضارة الناجمة عن الاستخدام الغير سليم، والذي يمثل خطراً على صحة النساء الحوامل والأطفال، انتظروا دائمًا المقالات الجديدة التي تخص الأسرة.

اضافة تعليق