الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » 9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات

9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات

9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات

9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات، في هذا المقال سنتناول بالتفصيل التحدث عن نوع من الرياضات المهمشة في عالمنا العربي، ولكنها حقا رياضة رائعة ومبهرة وجاذبة للأنظار لكل من يشاهدها، الاهم ان نعرف اولا ما معنى كلمة وثب؟، الوثب يعرف في العربية بمعنى القفز او الوثب بأنه دفع الجسد باستخدام الساقين من الاسفل ( علي الارض) الي الأعلى (الي الهواء)، أو القيام بدفع الجسد بعيداً عن الارض فجأة لتخطي حاجز.

 الوثب العالي وما هي أنواعه

من اهم وابرز انواع رياضة الوثب العالي المتبعة عالميًا هي:-

1. الوثب العالي:

وهو قيام الرياضيين بالركض لمسافة محددة ثم القفز من فوق العارضة او الحاجز، وتعد هذه الرياضة من الرياضيات التي تمتاز بتقنية مختلفة لكن غالبا ما تشمل طريقه القفز الجانبي، وذلك من خلال قفز الرياضيين بشكل عكسي فوق العارضة بحيث يكون ظهر الرياضيين مثني لكي لا يلامس الحاجز ويكون الهبوط علي سجاد كبير.

شاهدي أيضًا : علاج آلام العضلات بعد التمرين

2. الوثب الثلاثي:

هو يشبه الي حد كبير الوثب الطوي، ولكن الفرق أنه يبدأ بطريق طويل يجري فيه الرياضيين وذلك بأقصى سرعه لديهم نحو ثلاث طرق تكون محددة من خلال خطوط مع وجوب هبوط الرياضين في كل منطقة بقدم واحدة، من ثم القيام بالقفز لمسافه محددة وذلك داخل حوض من الرمال.

3. الوثب الطويل:

يعرف باسم الوثب الطويل او الوثب الواسع ويكون بالقفز افقيا للوصول لمسافة محددة،  سابقا كانت تتم هذه القفزة في مرحلتين مختلفتين، بحيث تكون الاولي بوضع الثبات والمرحلة الثانية تبدأ بالجري لكن اصبح الان الوثب الطويل الذي يبدا بوضع الثبات ليس ضمن المسابقات فقد تم الغاؤه، ويصل طول الوثب الطويل الي اربعين متر مع عدم وجود حد كن عند القفز يجب القفز قبل متر واحد من مكان نهاية المدرج.

9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات

1.  تقليل إصابات القدم والكاحل:

يعاني بعض لاعبي الرياضة المختلفة كرياضة كره السلة و كره القدم و التنس من كثير من الإصابات التي تحدث في منطقه الكاحل والقدم، فذلك بسبب الركض ثم التوقف و الدوران بسرعة فتكون رياضة الوثب مفيدة فتقوم بتقوية منطقه القدم والكاحل.

2.  حرق السعرات الحرارية:

تعمل اي رياضة علي حرق السعرات الحرارية بما فيهم رياضة الوثب فتقوم بحرق السعرات الحرارية في الجسد بطريقة رائعة وكبيرة، مما يؤدي إلي حرق الف وثلاث مائة سعر حراري في الساعة الواحدة، وبالتالي فإن ممارسه عشر دقائق من رياضة الوثب العالي تعادل الجري لثماني دقائق.

شاهدي أيضًا : فوائد تمارين كيجل للحامل

3.  تحسين كثافة العظام:

بعض العلماء والباحثين والدكاترة قاموا باكتشاف ان تمرين الوثب العالي هو من أفضل و أهم التمارين التي تساعد علي كثافة العظام.

4.  تحسين صحة القلب:

تعمل رياضة الوثب العالي علي الحفاظ علي صحة القلب و الرئة، بحيث اذا تم ممارسة تلك الرياضة من ثلاث مرات الي خمس مرات في الاسبوع الواحد لمدة لا تزيد عن اثني عشر دقيقة وحتي عشرون دقيقة في كل مره يتم ممارسة رياضة الوثب العالي فتعمل علي زيادة وتحسين صحه القلب والرئة ايضاً زيادة قدرة تحملهما وذلك بحسب بعض الدراسات في كلية الطب الرياضي الامريكية، لذلك ينص دائما بممارسه تلك الرياضة.

5.  مفيدة للعضلات:

تعمل رياضة الوثب العالي علي زياده المرونة في عضلات الجسم، كما تساعد علي حماية العضلات من التشنجات ايضًا تساعد علي توازن الجسد وزيادته.

6.  زيادة كفاءة الأوعية الدموية:

تساهم رياضة الوثب العالي في المحافظة و تحسين صحة الأوعية الدموية، الأمر الذي بدوره يؤدي الي تحسين وانتظام ضربات القلب كما تقوم بحمايته من الامراض وتساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الجسد.

7.  مفيدة لضغط الدم:

تعمل علي الحد من ارتفاع ضغط الدم و ضبط نسبة ضغط الدم،  فتكون رياضة الوثب العالي مفيدة لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع.

8.  تقوم بالتخلص من الاكتئاب:

تقوم رياضة الوثب العالي بالتخلص من التوتر والاجهاد كما تترك اثر نفسياُ ايجابياُ فتقوم بمنح من يمارسها الهدوء والسعادة.

9. مفيدة لصحه البشرة وهرمونات الجسد:

تعمل رياضه الوثب العالي علي ضبط مستوي ومعدل الهرمونات لدي المرأة كما تزيد من نضارة وإشراقه البشرة وذلك بسبب انها تقضي علي السموم المتكونة داخل الجسم، مما يؤدي لتفتيح المسام والحصول علي بشره اكثر صحة وجمالاً.

بعض متطلبات رياضة الوثب العالي

  • من الأفضل لمن يرغب بممارسه رياضة الوثب العالي ان يكون وزنه غير زائد عن الحد الطبيعي بدرجه كبيرة، وذلك لان من الممكن ان تضر الرياضة بالساقين بسبب التعرض للضغط عليهم وخاصة منطقه الركبتين.
  • عند القيام ممارسه الوثب العالي بصورة مباشرة وبكثرة فيجب ممارستها بالتدريج والحرص علي عدم السرعة وذلك لكي لا يتعرض الساقين للضغط الذي يؤدي للضرر لهما.

معلومات عامة عن رياضة الوثب العالي

  • تعتبر رياضة الوثب العالي احدي انواع العاب القوى، وتكون بقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة.
  • قام بتسجيل الرقم القياسي في رياضة الوثب العالي من الرجال اللاعب الامريكي الجنسية مايك باويل في مدينه طوكيو وهو 8.95 متر، بينما في السيدات قامت بتسجيله اللاعبة غالينا تشيستساكوفا روسية الجنسية في مدينه سانت بطرسبرغ بدولة روسيا وهو 7.52 متر.
  • ظهرت هذه اللعبة أيام الإغريق بسبب حاجتهم لعبور بعض الانهار والحواجز التي كانت تمنعهم من الوصول لطريقهم اثناء الحروب.
  • دخلت رياضة الوثب العالي في المسابقات الاولمبية للرجال منذ عام 1896 ميلادياً وذلك منذ اول دورة حديثة اوليمبية في اليونان، اما بالنسبة للنساء فقد دخلت مسابقة الوثب الطويل في بداية دورة عام 1948 ميلادياً.

شاهدي أيضًا : فوائد الرياضة واثرها الإيجابي على الأطفال

في نهاية حديثنا اليوم عن مقال بعنوان 9 فوائد لرياضة الوثب العالي للبنات والسيدات، نعدك بتقديم الجديد ليس في الرياضة فحسب ولكن في كل الجوانب الرياضية فقط وحصريا على موقع الاسرة والطفل والام ماميتو فتابعونا من اجل استمرارنا وتفوقنا.

اضافة تعليق