فوائد الملوخية، 10 فوائد مذهلة للملوخية الخضراء والناشفة

فوائد الملوخية، 10 فوائد مذهلة للملوخية الخضراء والناشفة

بواسطة

فوائد الملوخية كثيرة جداً حيث أنها الطعام المفضل لكثير من البيوت العربية وهى من أشهر الأطباق الشهية على الإطلاق، ونبات الملوخية نبات زهري يضم أكثر من 39 نوع والموطن الأصلي للملوخية هو مصر ومنه إنتقلت إلى بقية أجزاء العالم، ويعود أصل تسمية الملوخية إنها كانت أكلة تُقدم للأمراء والملوك وكان يطلق عليها ” ملوكية “، وقد كان الأطباء يصفونها كدواء للملوك.

وقد وصفها أطباء العصر القديم بإنها مليئة بالعناصر الغذائية التي تعمل على تليين وتلطيف وحماية جدار المعدة وأن لها فائدة كبيرة جداً للطحال.

أولاً: فوائد الملوخية من حيث القيمة الغذائية :-

الملوخية تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لكل جسم الإنسان فبها مواد فينولية تعمل على الحفاظ على الجذور الحارة داخل الإنسان والتي تسبب تلف بعض الأعضاء الموجود فيه مع التقدم في العمر حتى لا تتأثر الأعضاء عند الكِبر، وقد أكدت الأبحاث المعملية أن الملوخية تُعد منجم لفيتامين ” أ ” والذي يستطيع أن يبقى بنفس قيمته الغذائية رغم تعرض الملوخية للطهى أو التجفيف.

وهو فيتامين هام جداً لصحة قرنية العين، كما إنه يدعم الجهاز التناسلي للجنسين ونجد أيضاً أن من فوائد الملوخية الغذائية وجود فيتامين B بكثرة وكذلك البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والمنجنيز والصوديوم، وقد أكدت الأبحاث أن طهى الملوخية الطازجة أفيد وأفضل مائة مرة من طهيها مجمدة.

كما أن البروتينات الموجودة في الملوخية الخضراء تصل إلى أربعة في المائة فقط  في حين أن الملوخية الناشفة تحتوي على إثنان وعشرون في المائة من البروتينات، والملوخية بصفة عامة بها الكثير من عنصر الكلوروفيل الأخضر وهى بذلك تتفوق على الخس والسبانخ وكذلك البصل والثوم والبقدونس.

ثانياً: فوائد الملوخية الناشفة والخضراء للصحة :-

تعتبر الملوخية محببة لكافة الأعمار لذلك فبها الكثير من الفوائد التي سوف نحبها من أجلها أكثر ومن تلك الفوائد :-

اقرئي أيضًا :-  8 طرق لحماية الأسنان من التسوس

فوائد الملوخية، 10 فوائد مذهلة للملوخية الخضراء والناشفة

1. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للحوامل :-

الملوخية بنوعيها الأخضر والناشف غذاء مثالي للنساء الحوامل وذلك لأنها تعتبر مصدر وحيد متكامل لفيتامين A، وهو الفيتامين المسئول عن الحفاظ على صحة الجنين وأيضاً صحة الأم فبها مادة تسمى الجلوكوسيد كوكورين وهى المسئولة على تكون كرات الدم الحمراء للجنين وحمايته من فقر الدم وكذلك حماية الأم من نفس الشئ.

كما أن لها القدرة على إيقاف النزيف ومنع التكسرات التي تحدث لكرات الدم الحمراء وتعمل على إرتفاع الهيموجلوبين بالدم لما بها من كثرة لعنصر الحديد.

2. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للحفاظ على الجهاز العصبي :-

أثبتت الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث أمريكي أن للملوخية تأثير قوي على التمثيل الغذائي الصحيح للمواد السكرية التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أن وجود فيتامين A يعمل على منع ورم الساقين الذي من شأنه التسبب في ضعف الأطراف والعضلات، كما إنها تساعد على الحفاظ على الأعصاب الداخلية للإنسان قوية غير معرضة للتلف أو الإصابة بالأمراض العصبية المعروفة.

3. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للمعدة :-

للملوخية مادة لزجه تعمل كمهضم وملطف وملين للأغشية المحيطة بالأمعاء والمعدة، كما إنها تقوم بتنشيط حركة الأمعاء لأنها غنية بالألياف السيلولوزية وهى التي تقاوم الإمساك وما يؤدي من مشاكل للجهاز الهضمي والقولون، كما إنها تعطي المعدة الشعور بالراحة وعدم الإمتلاء.

اقرئي أيضاً :- فوائد الافوكادو للشعر والجسم

4. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للجلد والبشرة :-

لم ننسي سيدتي الفائدة التي تخص جمالك وإشراقتك فيجب أن تعلمي أن الملوخية تحتوي على مادة واقية للجلد من التشقق والتقرح وخاصة إذا تعرض لآشعة الشمس الضارة، كما أن بها من الأحماض والمركبات ما يعمل كمضادات حيوية طبيعية للقرح والإلتهابات التي تصيب الفم والجلد.

اقرئي أيضًا :-  فوائد العسل الاسود مع الليمون على الريق

كما أنها تمنع تماماً قشور الأنف الدهنية وبالمواظبة على تناول الملوخية سوف تحصلين على المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي جلدك من التجاعيد وتحمي لثتك وأسنانك من خطر الإلتهاب والتسوس وأيضاً سوف تساعدك الملوخية وما بها من قيم غذائية عالية على زيادة طول الشعر بشكل ملحوظ.

5. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للعلاقة الزوجية :-

تمتد فوائد الملوخية إلى العلاقة الزوجية فهى لا تفيد الجسم فحسب لكنها تحسن العلاقات الزوجية أيضاً بين الزوجين فقد أكدت الدراسات أن وجود فيتامين A بهذا الكم في الملوخية يعمل على الحفاظ على الأداء الأمثل للموصلات العصبية مما يمنع التجلط الذي قد يصيب الدم فيجعل هناك ثبات في تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

وهذا ما تفعله الأدوية الكيميائية التي ظهرت حديثاً كمنشطات والتي تعد غير آمنه على الصحة، فالملوخية قادرة على زيادة هرمونات التستوستيرون وأيضاً هرمون البروجسترون كما إنها تحتوي على كميات من عنصر المنجنيز الذي يزيد من خصوبة المرأة وبالتالي سرعة الإنجاب.

6. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة لتحسن المزاج :-

أثبت المعهد القومي للبحوث في النمسا أن تناول طبق شهي من الملوخية الخضراء من الممكن أن يسكن ألم من الدرجة الثانية كما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة.

7. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للجهاز البولي :-

الملوخية لها دور فعال في أن تمنع الحصوات التي تتكون على الكلى وكذلك حصوات الحالب والمثانة وكذلك الإلتهابات التي تصيب الجهاز البولي والمسالك أيضاً.

8. فوائد الملوخية الخضراء والناشفة للصحة العامة :-

كثيراً ما يصاب جسم الإنسان بالتعب والوهن والإرهاق نتيجة قيامة بمجهود مضاعف سواء الرجل في عمله أو سيدة المنزل في البيت لكن يمكنك التخلص من هذا الشعور سريعاً وذلك بالمواظبة على تناول الملوخية لأنها تعمل على إزالة كل الإرهاق الجسدي والتعب البدني المصاحب للنشاط الزائد والذي غالباً ما يأتي مصاحباً بزيادة في عدد ضربات القلب.

اقرئي أيضًا :-  افضل طريقة لاستخدام حب الرشاد مع الحليب

شاهدي أيضاً :- فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان

9. مقارنة بين فوائد الملوخية الناشفة والخضراء :-

تتمتع الملوخية الناشفة ببعض الميزات عن الملوخية الخضراء وذلك من ناحية القيمة الغذائية فنجد أن الملوخية الناشفة تحتوي على بروتينات أعلى من الملوخية الخضراء وكذلك من ناحية الدهون، كما نجد ان الملوخية الناشفة بها نسبة من الكربوهيدرات تصل إلى النصف.

وهى مواد هامة للبصر والقلب والضغط وظبط الأنيميا في الدم، كما أن بها نسبة من الألياف تصل إلى عشرة في المائة مما يجعلها من النباتات ذات النسب العالية جداً من لإحتوائها على ألياف.

ثالثاً: فوائد الملوخية لجمالك سيدتي :-

كما تعودتي منا سيدتي إهتمامنا الدائم بجمالك وأنوثتك وبعد أن عرفتي فوائد الملوخية للصحة ومن المؤكد أنكِ تعلمين كيف تقومي بطهي الملوخية لكي تحصلي على فوائدها لصحتك وصحة أسرتك سوف نقدم لكِ الآن أيضاً الطريقة التي سوف تحصلين بها على جمال شعرك.

الوصفة هى :- إتنين معلقة من الحجم الكبير من الملوخية الناشفة بالإضافة إلى واحد صفار بيضة مع معلقة صغيرة من عسل النحل الطازج بالإضافة إلى معلقة من الحجم الكبير من زيت الضرو وكذلك زيت السمسم أيضاً زيت لوز وإن أمكن زيت الحلبة.

يتم مزج كل هذا الخليط معاً ويتم وضعه على الشعر وهو بكامل نظافته على أن يكون غير ناشف ثم قومي بتغطية شعرك بأحد أكياس البلاستيك ثم وضع منشفة دافئة فوق الكيس على أن تتركي ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ثم تقومي بغسل شعرك بالطريقة التقليدية.

يمكنك تكرار تلك الوصفة مرتين كل شهر وإن تمت المواظبة عليها فسوف تحصلين على شعر صحي ولامع ولا يعاني من مشكلة التساقط أبداً.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.