ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض
ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض ، أثبتت الدراسات ان المورينجا لديه خصائص علاجية لأكثر من 20 نوع من الأمراض والصفات الغذائية في السنوات الأخيرة، لقد حددوا الاختصاصيون جميع أجزاء النبات التي يمكن استخدامها.

شاهدي ايضًا : اسباب تساقط الشعر عند البنات وعلاجه بالاعشاب

استخدمت المورينجا في العديد من الأمراض والالتهابات والآلام وعلاج الأمراض التالية :-

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض
ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض
  • فقر الدم.
  • التهاب المفاصل.
  • الروماتيزم.
  • الحساسية.
  • السرطان.
  • ألم المعدة.
  • قرحة المعدة والامعاء.
  • الصداع النصفي.
  • مشاكل القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حصى الكلى.
  • الإمساك.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • التهاب اللثة.
  • الاحتفاظ بالسوائل.
  • العدوى بسبب البكتيريا والطفيليات والفيروسات والفطريات.

تستخدم هذه النبات في تحسين نظام المناعة، ويزيد من إنتاج حليب الثدي، ويستخدم كمكمل غذائي،وتوفر “الشجرة المعجزة” الفيتامينات A و C و E والبوتاسيوم والكالسيوم والبروتينات، يحتوي المورينغا أيضا على ضعف البروتين مثل اللبن، وثلاثة أضعاف البوتاسيوم من الموز، وأربعة أضعاف محتوى فيتامين أ الذي يقدمه الجزر، و 7 مرات من نسبة فيتامين سي من البرتقال و 4 مرات من تركيز الكالسيوم لحليب البقر.

شاهدي ايضًا : 11 طريقة لعلاج حساسية الانف بالاعشاب

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض :

ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض
ما هي فوائد المورينجا للصحة والوقاية من الأمراض

تشتهر بخصائصها الطبيعية القادرة على حماية الجسم من الأكسدة، وتغيرات الأمعاء، ومشاكل اللثة، ومشاكل المعدة والحساسية وأمراض القلب، وتغييرات الأنسجة والاضطرابات في ضغط الدم، إلى جانب الوظائف الأخرى في الجسم الإنسان.

دعونا نعرف معا الفوائد الصحية 10 التي أثبتتها المورينجا.

  1. المورينجا نبات مغذي

    أوراق و نباتات المورينجا تتركز بالمعادن مثل الكالسيوم والنحاس والكروم والحديد والمنجنيز والمغنيسيوم وكذلك الأحماض الأمينية، النبات هي مصدر جيد للفيتامينات من المجموعة ب التي تقوي جهاز المناعي، للحفاظ على وظيفة خلوية جيدة وتوفر الطاقة للقيام بالأنشطة اليومية.

  2. غنية بمضادات الأكسدة

    هذا النبات تحتوي على بيتا كاروتين، وهو مصدر من فيتامين (أ) والعناصر المضادة للأكسدة التي تقاتل الجذور الحرة التي تضر الخلايا ، يضيف المورينجا مضادات للأكسدة، بما في ذلك كيرسيتين وحمض الكلوروجينيك الذي يساعد على خفض ضغط الدم

    المواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم من تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة عن طريق تقوية الجلد ،ومن أهم العوامل التي تُعطيه شجار الموراينجا الصفات الطبية والطبيعية الواسعة من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الموجودة في جميع أجزاءها تقريبًا، وفقًا لاختبارات الأوراق والسيقان

    بسبب التركيز العالي للمركبات التي تقلل الإجهاد التأكسدي والمشاكل الالتهابية، تستخدم أوراقها للحد من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدة والرئة والسكر وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الرؤية المرتبطة بالشيخوخة وتمنع سرطان القولون ،لا تسبب استخدامها في حدوث آثار جانبية في معظم الحالات.

  3.  تساعد المورينجا في تقليل مستويات السكر في الدم

    تشير نتائج التحقيق حول تأثيرات المورينجا والكاري والبطيخ المر على الجلوكوز واستجابة الأنسولين لدى مرضى السكر إلى أن أول هذه النباتات لها تأثيرات إيجابية.

    في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ومستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين ،ارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يسبب مرض السكر وغيرها من المشاكل الأيضية، وهناك خطر من مشاكل في القلب إذا تم الحفاظ على هذه التسوية.

    قررت أكاديمية السادات لإدارة العلوم في مصر أن الجرعات الصغيرة من مسحوق بذور المورينغا ، التي تتراوح بين 50 و 100 ملغم / كغم من وزن الجسم، تزيد من الإنتاج الأنزيمي للكبد والفئران والبنكرياس في الجرذان المختبرية، فضلا عن مضادة للأكسدة

    وقامت الدراسة أيضًا بقياس الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي، واكتشفت أن جميعها انخفضت من خلال استخدام المورينغا في المجموعات التجريبية، مما يعني تحسنا في صحة الكلى والبنكرياس والحد من المضاعفات بسبب مرض السكر

  4. تساعد في صحة الجهاز الهضمي

    تمتلك فوائد جيدة لمكافحة حرقة المعدة والتهاب المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، كما ثبت أن تناول أوراق نبات المورينجا مفيد لعلاج قرحة المعدة، ويقترح بعض المستهلكين أن هذه الطريقة أكثر فعالية من الأدوية التقليدية، لمكافحة الأعراض المرتبطة بهذا الخلل في المعدة.

    ستشعر بآثار هذه العلاج بعد بضعة أسابيع من بدء استخدام المورينغا، قد استخدمه هذه النبات في بعض الأدوية ،مثل الأدوية التقليدية في الهند، للوقاية والعلاج من مشاكل الكبد والكلى والتقرحات في المعدة وداء المبيضات وغيرها من أمراض الجهاز الهضمي بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.

    زيت المورينغا يساعد على محاربة حصوات الكلى، التهابات البول، الإمساك ،تراكم السوائل وتحسين وظائف الكبد ،الذي يزيل سموم الجسم.

  5.  تساعد في تقليل مشاكل القلب

    تحسن المورينغا بشكل ملحوظ وظيفة القلب، وتجنب المخاطر المحتملة من النوبات القلبية وتمنع تكوين لويحات في الشرايين.

    يستفيد الكائن الحي أيضًا من خفض مستويات الدهون مثل الكوليسترول والدهون الثلاثية، لذا يُنصح بهذه النبات “المعجزة” للوقاية من الأمراض القلبية الوعائية.

  6.  تساعد على منع فقر الدم بسبب نقص الحديد

    يحتوي المورينجا على كمية من الحديد أكثر من بعض الخضار مثل السبانخ، وعلى وجه التحديد نقص هذه المعدن الذي يسبب فقر الدم، وهو واحد من أكثر أنواعه شيوعًا في العالم.

    الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء اللازمة لمكافحة هذه الضعف، تكون الصحة معرضة للخطر عندما يكون تركيز الهيموجلوبين منخفضًا جدًا، وهو شيء يمكن منعه.

  7. تساعد في تقليل الالتهاب

    يتميز بوجود مركبات واقية كيميائية تساعد على تقليل الالتهاب، وقد تم ربط هذا النبات أيضًا بمركبات مضادة للورم ومفاعلات بيولوجية نشطة تحافظ على الجسم خالياً من الحموضة، وهي حالة تتكاثر فيها الخلايا السرطانية.

  8. المورينغا لصحة الجلد

    زيت بذور المورينغا يرطب ويزيل السموم، كما أنه يساعد على تحييد آثار الملوثات ويؤخر الشيخوخة المبكرة، يفضل المحتوى المرتفع للبروتين في المورينغا .

    حماية الخلايا الجلدية من الأضرار التي تسببها المعادن الثقيلة مثل الزئبق والكادميوم، وقد استخدمت جميع هذه الخصائص لتصنيع مستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات للعناية بالبشرة.

    مكوناته المضادة للبكتيريا والمضادة للفيروسات والفطريات، يتم استخدام المورينغا للحد من الالتهابات الناجم عن حب الشباب، والقضاء على الروائح، وعلاج الخراجات، والتهاب اللثة، والحروق والجروح.

  9. تأثير ضد الشيخوخة والتوازن الهرموني

    لخصت النتائج التي تم الحصول عليها من تحقيق أجري في عام 2014 لتقييم تأثير استخدام مكملات مسحوق المورينغا ، على المظهر المضاد للأكسدة والحالة التأكسدية للنساء بعد سن اليأس.

    أشارت هذه النتائج إلى أن النبات له خصائص مضادة للأكسدة وإمكانيات علاجية للوقاية من المضاعفات خلال فترة ما بعد سن اليأس، بما في ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.

  10.  استقرار الحالة الذهنية

    تحتوي المورينجا على نسبة عالية من حمض التريبتوفان الأميني، وهو ضروري لتفعيل إطلاق السيروتونين وهو الناقل العصبي المسؤول عن توازن الحالة النفسية والتنبؤي بالاكتئاب.

شاهدي ايضًا : اسباب خروج دم مع البراز دون الم وكيفية علاجه

إذا أعجبك هذه المقال، فشاركه مع أصدقائك على الشبكات الاجتماعية حتى تعرف الفوائد العديدة لهذا النبات ،ولا ينصح بتناوله قبل النوم إذا كنت تعاني من الأرق بسبب تأثيراته التنشيطية في هذه الحالة بالذات، من الأفضل تناوله قبل النوم بساعتين على الأقل.

اضافة تعليق