الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة

فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة

فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة

الصابون المغربي أو ما يسمي في المغرب بالصابون البلدي هو من المواد التي اكتسبت شهرة واسعة في السنوات الماضية بين النساء لما يتميز به من فوائد عديدة يحققها للبشرة وزيادة نضارتها وتتعد فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة بشكل عام حيث أنه مصنوع من مواد طبيعية مائة بالمائة وبالتالي فهو غني بالفوائد بعيدا عن أضرار المستحضرات الكيماوية.

فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة

  • يساعد الصابون المغربي على إزالة خلايا الجلد الميتة من بشرة الجسم بشكل عام.
  • يستخدم الصابون المغربي في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، كما يساعد في التخلص من الكلف والنمش والتصبغات الجلدية.
  • من فوائد الصابون المغربي أنه يساعد في علاج تشققات القدمين والكعوب والتخلص من خشونة الكوع والركبة.
  • المداومة على استخدام الصابون المغربي تساعد في تقليل ظهور حب الشباب حيث أنه يتمتع بخصائص مقاومة للإلتهابات والفطريات التي تصيب البشرة وتسبب ظهور حب الشباب.
  • يتميز الصابون المغربي بقدرة هائلة على شد بشرة الوجه والتخلص من الخطوط الدقيقة وتأخير ظهور التجاعيد.
  • يساعد الصابون المغربي في إعادة توازن البشرة الدهنية والتخلص من الزيوت الزائد في البشرة وإزالة البثور السوداء من الوجه.
  • يستخدم الصابون المغربي في تنظيف البشرة بشكل عميق حيث يساعد على فتح المسام وإزالة الشوائب والأوساخ العالقة بها ويرطب البشرة ويتركها ناعمة كنعومة بشرة الأطفال.
  • كما يساعد أيضًا في تقليل وجود الشعر تحت الجلد والتخفيف من نمو الشعر الزائد في الجسم في حالة المداومة على استعماله لفترات طويلة.
  • تنظيف الوجه باستخدام الصابون المغربي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين في البشرة وهو ما ينعكس على زيادة نضارة البشرة وحيويتها.

شاهدي ايضًا : فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للشعر

فوائد الصابون المغربي للشعر

  • يستخدم الصابون المغربي في علاج التهابات فروة الرأس والتخلص من الحكة ومن قشرة الشعر حيث أنه خالي تمامًا من أي مواد كيميائية قد تضر بالشعر.
  • المداومة على غسيل الشعر باستخدام الصابون المغربي يساعد في ترطيب الشعر والتخلص من الخشونة والتقصف كما يزيد من قوة بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.
  • من فوائد الصابون المغربي للشعر أنه يساعد في زيادة لمعان الشعر وظهوره بمظهر صحي وجذاب.
  • المداومة على استخدام الصابون المغربي على الشعر لمدة ثلاث أسابيع متواصلة يحقق نتيجة فعالة في زيادة طول الشعر وكثافته بشكل ملحوظ.

كيف يكون شكل الصابون المغربي؟

يأتي الصابون المغربي على هيئة عجينة زبدية غير محببة وتكون زيتية دهنية حيث أن الأصل في تركيب الصابون المغربي هو استخدام زيت الزيتون بشكل أساسي مع أنواع أخرى من الزيوت والمواد الإضافية.

وغالبا ما يكون لون الصابون المغربي مائل إلى الأسود أو قد يختلف اللون بحسب نوعية زيت الزيتون المستخدمة في صنعه، فقد يكون لون الصابون بني مائل إلى الأسود أو قد يكون أخضر مائل إلى الأسود.

وبذلك فلابد من التفرقة عند الشراء بين الصابون المغربي والصابون الأفريقي الذي يكون أسود اللون أيضًا ولكن أساس صنعه هو زبدة الشيا وكذلك عدم الخلط بينه وبين الصابون الأسود التقليدي الذي يستخدم في أغراض العناية بالمنزل.

ويتميز الصابون المغربي الأصلي عن باقي أنواع الصابون أنه لا يصدر الرغوة عند استعماله بل يكون ملمسه مثل ملمس المرهم الدهني ويكون أبيض اللون عند بداية استعماله ثم يختفي تدريجيا بتأثير البخار والماء الساخن مع ملاحظة تركيز رائحة زيت الزيتون به.

شاهدي ايضًا :  أهم فوائد قشر البرتقال للأسنان

طريقة استخدام الصابون المغربي للوجه

أفضل طريقة للحصول على فوائد الصابون المغربي للوجه هو استخدامه يوميا قبل النوم من خلال غسل الوجه أولًا بالماء الدافئ ثم يوضع الصابون المغربي على الوجه ويدلك جيدًا ويترك لمدة عشر دقائق على الوجه ثم يغسل جيدًا بالماء الدافئ ثم الماء البارد وتكرر هذه العملية يوميًا للحصول على أفضل نتيجة إلا في حالة البشرة الجافة فيفضل الإكتفاء بمرتين فقط أسبوعًيا.

طريقة استخدام الصابون المغربي للجسم

  • يجب استخدام الصابون المغربي على الجسم بعد أن يتم عمل حمام بخار للجسم بالكامل أو بعد الجلوس في حوض الاستحمام الممتلئ بالماء الساخن لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل.
  • بعد ذلك يوضع الصابون المغربي على الجسم بالكامل مع التركيز على المناطق الدهنية أو الداكنة أو الخشنة ويترك الصابون المغربي على الجسم لمدة عشر دقائق على الأقل.
  • باستخدام الليفة المغربية يتم فرك الجسم بالكامل في حركات دائرية مع التركيز على المناطق الداكنة وفركها جيدًا وكذلك الركبتين والكوعين حتى تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة وتفتيح الأماكن الداكنة.
  • بعد الانتهاء من تدليك الجسم بالكامل بالصابون المغربي يتم شطف الجسم بالماء الدافئ مع تدليك الصابون على الجسم في حركات دائرية حتى يتم التخلص من أثر الصابون المغربي تمامًا.
  • بعد هذه المرحلة يمكن عمل ماسكات للترطيب والتنعيم حيث تكون مسام الجسم بالكامل مفتوحة وتكون الدورة الدموية في أعلى حالات نشاطها وبالتالي تكون نسبة الاستفادة للبشرة أكبر من أي وقت آخر.

استخدام الطمي المغربي للبشرة

  1. بعد الانتهاء من تنظيف الجسم بالصابون المغربي يمكن تطبيق الطمي المغربي لتحقيق أفضل نتيجة وأكبر استفادة لبشرة الجسم حيث يستخدم الطمي المغربي في ترطيب البشرة وتنظيفها بشكل عميق والتخلص من السموم كما أنه يحتوي على العديد من العناصر التي تفيد البشرة وتغذيها مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم.
  2. غالبا ما يأتي الطمي المغربي على هيئة أحجار فيتم تكسيرها إلى قطع صغيرة الحجم ثم يضاف إليها ماء الورد وكوب من الزبادي ومقدار من عسل النحل لتعزيز فوائده وتخلط المكونات جيدا حتى تتشكل لدينا عجينة لينة.
  3. تفرد عجينة الطمي المغربي على الوجه والجسم ويترك لمدة عشر دقائق تقريبا ثم يفرك الطمي على الجسم في حركات دائرية ويشطف بالماء الدافئ.
  4. بعد الانتهاء تماما يفضل أخذ دش بارد سريع لكي يعمل على غلق مسام الجسم ويتم تجفيف الجسم بلطف باستخدام منشفة قطنية من خلال الضغط الخفيف وليس الفرك.
  5. آخر خطوة تكون من خلال استخدام قطعة قماش قطنية جافة ويتم غمسها في ماء الورد ومسح الجسم بالكامل بها فيعمل ماء الورد على سد المسام وترطيب البشرة في آن واحد.

مكونات الصابون المغربي

يمكن صناعة الصابون المغربي في المنزل بكل سهولة فهو يحتوي على مكونات طبيعية وسهلة وفي متناول اليد، وهي:

  • كوب من زيت الزيتون.
  • كوب من زيت اللوز المر.
  • كوب من ماء الورد.
  • كوب من الماء النقي.
  • كوب من صابون الغار المبشور.
  • ويمكن إضافة عصير ليمونة في حالة البشرة الدهنية.

تخلط جميع المقادير معًا حتى تتكون لدينا عجينة دهنية سوداء اللون ويمكن الإحتفاظ بها في علبة مغلقة في الثلاجة حتى لا تذوب كما يمكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى لزيادة الفائدة أو لإضافة رائحة عطرية مميزة في حالة طغيان رائحة زيت الزيتون.

شاهدي ايضًا : فوائد الثوم المنقوع في زيت الزيتون للشعر

بعد أن قدمنا لك في هذا المقال فوائد الصابون المغربي السائل للبشرة فلا تحرمي نفسك من التمتع بهذه الفوائد العظيمة والحصول على بشرة نضرة وجذابة واستبدلي الغسول والصابون الذي يحتوي على تركيبات كيميائية ضارة بالصابون المغربي المصنع بالكامل من مواد طبيعية، وإذا أعجبك هذا المقال فشاركيه مع أصدقائك لتخبريهم بسر الجمال المغربي.

اضافة تعليق