الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن، الشوفان نبات عشبي، ويعد أحد أنواع الحبوب، يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، ويمكن استخدامه في عمل العديد من المنتجات الغذائية الصحية، ويمتاز الشوفان بطاقة غذائية عالية، وسهولة في الهضم، ويحتوى على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات والأملاح المعدنية. في هذه المقالة سنتناول فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن.

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن :-

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
  • يحتوى لب الشوفان على البروتين والدهن ومجموعة من الأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، وهو سهل الهضم.
  • يضاف على العديد من الأطعمة، ويؤكل وحده، و يستخدم كحبوب كاملة في وجبة الإفطار، ويدخل في إعداد البسكويت، والخبز والمعجنات المختلفة.
  • ومن فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن، ينصح بتناول الشوفان لراغبى إنقاص الوزن، لأنه يحتوي على نسبه عالية من الألياف، ولأنه فقير في كمية السعرات الحرارية الموجودة به، حيث يتم وضعه على رأس قوائم الأغذية التي لا تسبب السمنة.

شاهدي ايضًا : هل التمر قبل النوم يزيد الوزن

  فوائد الشوفان :-

تعد حبوب الشوفان من أهم الحبوب التي يمكن تناولها بشكل يومي ضمن مكونات وجبة الإفطار نظرًا لـ  فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن وفوائد الشوفان الأخرى والتي منها:

  1. ومن من فوائد الشوفان يحتوي على مهدئات وبعض مضادات الاكتئاب، يوصف للذين يعانون من الإكتئاب أو الحزن، كما أنه مفيد وفعال للسيطرة على الغضب .
  2. يفيد بفاعلية في الحفاظ على معدلات الكوليسترول في الدم، لاحتوائه على مادة Inositol .
  3. يعد الشوفان من الحبوب المميزة بسبب احتوائه على المعادن التي يحتاج إليها الجسم، ما يعني إنه مصدر جيد لنظام غذائي مفيد وصحي للجسم.
  4. يقي من الإصابة بسرطان الأمعاء، وفيد في علاج الإمساك، إضافة إلى أن من فوائد الشوفان أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفض الكولسترول الضار في الجسم .
  5. ومن فوائد الشوفان أنه يحمي القلب من تعرضه لمشكلات صحية، إضافة إلى أن مضادات الأكسدة التي يحتوى عليها تحمى الجسم من تجلط الدم والسرطان.

فوائد الشوفان الجمالية :-

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن

إضافة لـ فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن ، بسبب فوائد الشوفان الجمالية  يتم استخدامه في معالجة جفاف الجلد حيث يعمل على ترطيبه، واكسابه النعومة والرقة، كما يمكن استخدامه كمنظف للبشرة والتخلص من البثور والرؤوس السوداء التي توجد بها، من خلال وصفات معينة لهذا الغرض ومنها :

 نعومة البشرة :-

تستخدم وصفة ماسك الموز والشوفان لإضفاء نعومة البشرة والنضارة، يتم تحضير الماسك  بخلط نصف موزة ناضجة مهروسة، مع ملعقة كبيرة من الشوفان، وكميات قليلة جدا من الحليب  وجوزة الطيب، إضافة إلى ملعقة من  الدقيق الأبيض، تخلط جميع المكونات حتى نحصل على عجينة، نُصنع منها ماسك للوجه نتركه لمدة  ربع ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء .

علاج الرؤوس السوداء :-

ومن فوائد الشوفان الجمالية  استخدامه لعلاج الرؤوس السوداء عن طريق خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان، مع أخرى من مبشور قشر البرتقال، وملعقة كبيرة ونصف من الزبادي, وملعقة كبيرة من زيت العصفر، لمدة خمس دقائق تدلك البشرة بحركات دائرية بأطراف الأصابع بالعجينة الناتجة من هذا الخليط، ثم يغسل الوجه بماء فاتر .

هل الشوفان ينقص الوزن ؟:-

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن

هل الشوفان ينقص الوزن ؟ سؤال يسأله راغبي إنقاص الوزن والإجابة عليه بـ نعم الشوفان يستخدم لإنقاص الوزن، فقد أثبتت دراسات عديدة أن تناول الشوفان بشكل يومي يعمل على تقليل الشهية  من خلال كمية الألياف الكبيرة التي يحتويها، حيث تبقى بالمعدة فترة طويلة ما يعطي إحساس بالشبع وتزيد فترة إفراغ المعدة منه لذلك يوصف ضمن برامج الحميات الغذائية لإنقاص الوزن  وهذه إحدى فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن  .

وأكدت الدراسات التي أجريت للبحث حول هل الشوفان ينقص الوزن ؟ أن الشوفان يحتوي على نسب من الكربوهيدرات التي ترفع مستوى السكر، لكنها نشويات مركبة تبطئ من عملية الهضم، وبالتالي تحول دون ارتفاع السكر في الدم، ما يعزز من عملية حرق الدهون بالجسم .

 الشوفان بالحليب لزيادة الوزن :-

  • كشفت دراسات عديدة حول الشوفان أنه من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والفوسفور وفيتامين b، وأن كوب واحد من حبوب الشوفان تحتوي على 80 سعرة حرارية، ما يجعله الشوفان بالحليب لزيادة الوزن بطريقة ملحوظة.
  • و يمكن استخدامه ضمن مكونات الأصناف الحلوة، ومنها هذه الوصفة التي تستخدم لزيادة الوزن وهي وصفة الشوفان بالحليب لزيادة الوزن.
  • وتعتمد مكونات هذه الوصفة على كوب من الحليب كامل الدسم، يضاف إليه ملعقتين من الشوفان، مع ملعقتين من العسل الطبيعي، ويمكن إضافة قطع من نوع أو نوعين من الفاكهة على المكونات السابقة.
  • يؤدي تناول مكونات وجبة الشوفان بالحليب لزيادة الوزن بشكل يومي إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة، حيث أنها وجبة كاملة العناصر الغذائية وغنية بالدهون والسكر والأملاح المعدنية والفيتامينات والكربوهيدرات.

شاهدي ايضًا : هل الفول السودانى يزيد الوزن + فوائده للرجيم والتخسيس

السعرات الحرارية في بسكويت الشوفان :-

تختلف السعرات الحرارية في بسكويت الشوفان عن غيرها من استخدامات الشوفان فقد تكون قليلة في البعض وأكثر في بعض، حيث تختلف كمية السعرات حسب حالة استخدام الشوفان مثلا:

  1. السعرات الحرارية في بسكويت الشوفان ورقائق الشوفان (كورن فليكس): تحتوي ملعقة كبيرة على 53 سعرة حرارية ، ويوجد بكوب واحد 283 سعرة حرارية، بينما تحتوي مائة جرام من رقائق الشوفان على  354 سعرة حرارية.
  2. نخالة الشوفان: تعد أفضل حالة لاستخدام الشوفان لإنقاص الوزن حيث يوجد في ملعقة كبيرة واحدة من نخالة الشوفان 51 سعرة حرارية، و في الكوب 272 سعرة حرارية، بينما تحتوي مائة غرام على 340 سعرة حرارية.
  3. طحين الشوفان: يحتوي دقيق الشوفان على ألياف أقل، ورغم أنه أكثر تغذية من دقيق القمح إلا أنه غنى بالكربوهيدرات، ويوجد بملعقة واحدة كبيرة منه 55 سعرة حرارية، و فى الكوب 290 سعرة حرارية، وتحتوي المائة جرام على 363 سعرة حرارية.
  4. خبز الشوفان : غالبا ما يحتوى على الكثير من السكر والدهون، وتختلف السعرات الحرارية وفقا للشركة المصنعة والمكونات المستخدمة، مثلاً شريحتين 50 جرام من خبز الشوفان Wickbold) ) تحتوي على 117 سعرة حرارية، 0.7 جرامات من الدهون، 1.2 جرام من السكر و 2.1 جرام من الألياف الغذائية.
  5. ومن فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن لان السعرات الحرارية في بسكويت الشوفان (كيكة ) :  تحتوى على 145 سعرة حرارية في الشريحة الصغيرة.
  6. أما كوكيز الشوفان: تحتوى على 148 من السعرات الحرارية بكل 40جرام، إضافة لـ 10 جرامات من السكر و 5.8 جرام من الدهون في كل واحدة كوكيز.

يحظر تناول الشوفان :-

فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن
  • يحظر تناول الشوفان لفئتين الفئة الأولى: هم مرضى النقرس الذين يعانون من ارتفاع حمض البوليك، لأن الشوفان يحتوي على نسب عالية من البروتينات .
  • أما الفئة الثانية التي يحظر تناول الشوفان  فهم الذين ترفض أجسامهم  البروتين الموجود في الغلال  حيث يصيبهم عسر الهضم و اضطرابات في المعدة .

شاهدي ايضًا : فوائد الماء الساخن على الريق للتخسيس وخسارة الوزن

في ختام مقال فوائد بسكويت الشوفان لإنقاص الوزن ، يجب أن نعرف أن الشوفان من الحبوب المفيدة جدا لأنه ينظم مستوى السكر في الدم، ويحمي من أمراض القلب والسرطان، ويعزز مناعة الجسم، إضافة إلى فوائده بالنسبة للذين يرغبون في إنقاص الوزن، حيث أنه قليل السعرات الحرارية، نرجو أن تكون هذه المقالة اعجبتكم لما تحويه من معلومات عن بسكوت الشوفان ونرجو منكم مشاركتها ومتابعة موقعنا للحصول على كل جديد.

اضافة تعليق