ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد زيت الأملج للجسم

فوائد زيت الأملج للجسم

فوائد زيت الاملج للجسم
فوائد زيت الاملج للجسم

فوائد زيت الأملج للجسم، يتم إستخلاص زيت الأملج من شجرة عنب الثعلب الهندي والتي تعرف باسم الأملج، ومن ثم يتم نقعه قبل أن يتم تنقيته بضعة أيام في زيوت مثل زيت السمسم أو جوز الهند، ومن من النبتات المهمة جداً لجسم الإنسان، نظراً لإحتوائها على فيتامين c، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والبوليفينول، والفلافونويد.

ويستخدم زيت الأملج منذ القدم بشبه القارة الهندية لأنه زيت طبيعي ذو فوائد صحية متعددة، حيث أنه يستعمل في علاج المشاكل التي تلحق بالشعر والبشرة وعلاج بعض الأمراض، بالإضافه لإستخدامه أيضاً في الطبخ، وسوف نوضح في هذا الموضوع كيفية تحضير زيت أملج في المنزل وفوائده للجسم.

طريقة تحضير زيت أملج في المنزل:

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من نبات الأملج المطحون.
  • خمس ملاعق كبيرة من بين تلك الزيوت النباتية: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، أو زيت السمسم.

شاهدي أيضاً: فوائد القطران للشعر الأبيض والمصبوغ

طريقة التحضير:

  1. يتم وضع الأملج في وعاء ويمزج جيداً مع الماء.
  2. يترك المزيج حتى يغلي لكن على نار خفيفة، ويجب تحريكه من فترة لأخرى.
  3. بعد بدأ المزيج في الغليان يرفع من على النار.
  4. يتم غطية المزيج وتركه جانباً حتى تمام التبريد.
  5. يصفى الزيت ويتم وضعه في علبة نظيفة فارغة لإستخدامه مره أخرى.
  6. يحفظ الزيت بشرط وضعه بمكان بارد وجاف، وبناءاً عليه يمكن إستعماله لمدة سنه.

فوائد زيت الأملج:

لم يكن زيت الأملج معروف لدى الكثيرين، وبالرغم من ذلك فإن هذا الزيت يستعمل منذ القدم نظراً لتعدد فوائده الصحية، وخاصة لشهرته بالقدرة الفعالة في علاج الشعر حيث أنه يمنع سقوطه ويعالج القشرة وهو أيضاً بمثابة بلسم، وغيرها من الأمراض الجلدية.

اقرئي أيضًا :-  أهم فوائد فاكهة النوني لعلاج مرض السرطان

للصحة العامة:-

  • يحمي العين، حيث أن لديه القدرة على التخفيف من خطر الإصابة بالعمى، إضافة لأنه يحسن الرؤية ويقلل خطر الضمور البقعي، كما يحمي الشبكية من التلف الحادث نتيجة الأكسدة.
  • يمنح الجسم الكثير كثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، نظراً لأنه من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية، مثل: الحديد، والبوتاسيوم، وفيتامين c، والكالسيوم، مما يؤثر على الصحة العامة بالإيجاب.
  • نظراً لاحتواء زيت الأملج على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، ونسبة من الفلافونويد كبيرة، الذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، مما يعمل على حماية الأوعية الدموية والقلب من الإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة، فهو داعم لصحة القلب.
  • يعمل على تقوية الجهاز المناعي، حيث أن تناول هذا الزيت يقوي عمل الجهاز المناعي، وبناءاً عليه يقيه من الأمراض المنتشرة كالبرد والإنفلونزا.

للشعر:-

يحتوي زيت الأملج على كثير من الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في تحسين الشعر وتقويته، كما له القدرة في معالجة قشرة الشعر والتخلص منها، وإضافة لذلك فهو يعالج فروة الرأس التي تعاني من الحكة أو الجفاف.

يمنع سقوط الشعر:

يبدأ الشعر في التساقط نتيجة لعدم وجود فيتامين c، والجدير بالذكر أن زيت الأملج غني بهذا الفيتامين الذي يعمل على تحسين وتجديد صحة الشعر.

ويوجد أكثر من طريقة لإستخدام زيت الأملج للشعر والذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع سقوطه، وتعد خلطة زيت الأملج مع عصير الليمون واحدة من تلك الطرق.

شاهدي أيضاً: فوائد البيض للشعر الخفيف والمتساقط

الطريقة:

  • وضع ملعقتان من شاي زيت الأملج مع كمية مثلها من عصير الليمون الطازج.
  • يتم مزجه جيداً ووضعه على فروة الرأس مباشرة.
  • تغطية الشعر بقبعة الدش أو منشفة.
  • يترك الخليط لمدة ساعة أو أكتر إلى أن يجف، ومن ثم يشطف بالماء الدافئ النظيف.
اقرئي أيضًا :-  فوائد البابونج للشعر المتساقط مع الحناء

بلسم الشعر:

  • يعد زيت الأملج بديل طبيعي للكثير من منتجات العناية بالشعر التي تتكلف أموال طائلة.
  • فهو يعمل على تغذية الشعر وإعطاه لمعة وترطيب، ويحافظ على لون الشعر الطبيعي ويمنع تغييره نظراً للشيب.

الطريقة:

  • يتم وضع عدة ملاعق من زيت الأملج وتدليك الشعر بها وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو العادي مباشرةً.
  • يغطى الشعر بقبعة الدش ويترك لفترة زمنية معينة، أو يترك طوال الليل ويشطف في صباح اليوم التالي.

علاج قشرة الرأس:

  • إضافة لأنه يضيف للشعر قوة ويجعله أكثر جمالاً، فيعتبر زيت الأملج ذو تأثير متميز في علاج فروة الرأس، ويعد أيضاً علاج طبيعي لمشاكل الرأس المنتشرة وعلى رأسها قشرة الشعر.

الطريقة:

  • يتم وضع عدة ملاعق صغيرة من زيت الأملج على فروة الرأس وتدليكها يومياُ في المساء.
  • حيث أنه يساعد في تهدئة الحكة ويخفف من القشرة ويمنع تكونها في الشعر بشكل طبيعي.

ملحوظة:

من المفضل إستخدام زيت الأملج في المساء أياً كان إستخدامه والحرص على شطفه بشكل دقيق، والجدير بالذكر هي الرائحة المميزة التي تعطر الشعر وهي قريبة من رائحة المسك.

للبشرة:-

نعلم أن أفضل زيت للعناية بالشعر هو زيت الأملج، وإضافة إليه لا نشير لأهميته في علاج الكثير من الأمراض الجلدية أيضاً، ويستخدم لمرونة الجلد وتحسين قوته، ويعمل على ترطيب الجلد الجاف وتطهيره وتقليل حجم المسام.

يعد زيت الأملج من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة الطبيعية والتي يمكنها المساعدة في منع ضرر الجزور الحرة، فمن الطبيعي أننا نواجه في البيئة يومياً جذوراً حرة تعمل على تدمير الخلايا، والتي تحدث شيخوخة للجلد قبل أوانه.

اقرئي أيضًا :-  علاج العظمة الشوكية في كعب الرجل بالثوم

هذا بخلاف تلك الخصائص المضادة للشيخوخة، يمنع زيت الأملج الأضرار التي تنتج بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، وأثبت الخبراء بعد البحث في هذا الموضوع عن قدرة زيت الأملج على تجديد خلايا الجلد.

شاهدي أيضاً: فوائد الخيار للشعر والبشره والصحة

طرق إستخدام زيت الأملج لتحسين البشرة:

  • تدليك البشرة يومياً ببضع قطرات من زيت الأملج.
  • خلط عدة قطرات من زيت الأملج مع ملعقة من العسل وتناوله على وجبة الإفطار كعلاج.
  • مزج زيت الأملج مع كريم الوجه أو غسول اليد.

في نهاية مقالنا اليوم فوائد زيت الاملج للجسم، نتمنى ان نكون قدمنا لك حلولاً طبيعية لعلاج مشاطل البشرة والجسم وبأقل التكاليف بالمقارنة بالأدوية مرتفعة التكلفة في الآونة الاخيرة، وتعرفنا معناً على فوائد عشبة نبات الاملج الهام جداً للجسم والبشرة لإحتواؤه على زيوت غنية بالعناصر الغذائية وافيتامينا والأوميجا ثري إلهام للجسم، كما ننصحك بإستشارة الطبيب المختص في حالة إزداد الأمر سوء أو لم تجدي تحسن بإستخدام الأعشاب فيمكن ان تكوني بحاجة الى ادوية بجانب الأعشاب فاحرصي على استشارة الطبيب في حالة عدم الشعور بالتحسن، تابعينا على قسمنا صحة وفوائد الجديد في موقع ماميتو لنضيف الى عالمك الجمال والصحة والنضارة والحيوية لمزيد من السعادة والنشاط والتألق لك ولكل افراد عائلتك نظرا لأننا نحرص على صحتك وصحة افراد اسرتك بتناولنا العديد من المعلومات والمقترحات الطبية الغائبة وفي نفس الوقت في متناول يديك فتابعينا على موقع الاسرة والأم والطفل ماميتو.

اضافة تعليق