فوائد البامية الصحية التي ستجعلك تتناولها يوميا

فوائد البامية الصحية التي ستجعلك تتناولها يوميا

بواسطة

فوائد البامية لا تعد ولا تحصى وقد بدأت في الظهور خلال فصل الصيف لأنه هو الموسم الذي يتم فيه الحصاد لمحصول البامية، وعلى الرغم من إرتفاع الأسعار فقد وصل سعر البامية إلى عشرات الجنيهات، لكنها لا تزال العشق الأول للكثير من الناس، وقد إهتمت جميع المواقع الأمريكية الصحية بنشر خفايا فوائد البامية على الصحة والجديد فوائدها على الجمال أيضاً.

والبامية نبات من الخضروات خضراء اللون تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية، وهى طعام شعبي في مصر والعالم كله فنجد أن تونس يطلقون عليها ” قيناوية ” أما المغرب فنجدهم يطلقون عليها ” ملوخية ” وهى من العائلة الكركدية والخُباذية، وموطنها الأساسي هو إثيوبيا وكذلك الجنون الأسيوي والإفريقي.

وتعتبر دولة الهند من أكبر الدول التي تزرع البامية على مستوى العالم، وكذلك العراق ونيجيريا ومصر، وفي المطابخ العالمية نجدها عنصر أساسي حيث يتم طبخها بالصلصة أو يتم شويها أو تحميرها، وهناك بعض البلاد التي تقوم بتخليلها وأيضاً عملها كشُربة كطبق جانبي.

والجدير بالذكر أن هناك بلدان صنعت من البامية زيوت نباتية، كل هذا لأن البامية لها من القيمة الغذائية شأن عظيم وذلك لإحتوائها على المعادن، البروتينات، الفيتامينات و الألياف، وقد أطلق على البامية إسم طريف وهو ” أصابع الست ” بسبب أن شكلها طويل ومدبب وأنيق.

وفي هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على فوائد البامية الصحية ولن ننسى جمالك سيدتي وسوف نقدم لكي أيضاً فوائد البامية لجمالك وجاذبيتك.

فوائد البامية الصحية :-

  • أولاً – تعمل البامية على إنخفاض السعرات الحرارية :-

تتميز البامية بإنخفاض شديد في سعراتها الحرارية حيث أن في كل مائتان وخمسون جرام بامية هناك أربعة وأربعين سُعر حراري فقط، وبذلك تصبح هى أحد الأغذية وأهمها على الإطلاق في إنخفاض السعرات الحرارية وإرتفاع قيمتها الغذائية.وقد تم إستخدام البامية مؤخراً في الحميات الغذائية لأنها تعطي شعور بالشبع وتساعد بشكل فعال في فقدان الوزن.

  • ثانياً – تساعد البامية على تحسن جهاز المناعة :-

البامية مصدر غني بفيتامين ج وهو الفيتامين الذي يساعد في مقاومة السعال والبرد وذلك بسبب أن تناول البامية يحفز جهاز المناعة على العمل بشكل أفضل من خلال إعطاءه الكثير من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والمنجنيز والمغنسيوم والحديد، وتعمل البامية على تحفيز الإنتاج الطبيعي من خلايا الدم البيضاء وهى خلايا هامة جداً لمحاربة كثير من الأمراض أقلها نزلات البرد.

اقرئي أيضًا :-  10 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة وتزيد التركيز
  • ثالثاً – تعتبر البامية مقوي عام للنظر :-

نظراً لما تحتويه البامية من فيتامين ” أ ” فإنها تعمل على تقوية البصر بشكل فعال وتكون مانعه لكثير من الأمراض التي تصيب العيون وخاصة ما يصيب عدسة العين وعتمة القرانية، كما تحمي من التلف الذي يصيب الشبكية.

  • رابعاً – البامية مفيدة خلال فترة الحمل :-

تكمن أهمية البامية بالنسبة للنساء الحوامل في أنها غنية بحمض الفوليك وهو الحمض الذي تحتاج إليه النساء خلال فترة الحمل، فهو يمدها بما تحتاج إليه من فيتامينات في بداية الحمل لتكَون الجنين وتمد السيدة الحامل بما تفقده من فيتامينات من جسمها، كما تُعد البامية هامة جداً لصحة الجنين لأنها تمنحه الفيتامينات اللازمة لنمو عموده الفقري وكذلك خلايا جسمه، فهي تضمن النمو السليم والصحي للجنين حتى عملية الولادة وخروجه إلى الحياة.

اقرئي أيضاً :- فوائد القهوة للصحة والبشرة

  • خامساً – البامية مفيدة لمرضى السكر :-

لأن البامية تحتوي على العديد من الألياف فهى تساعد مريض السكر على التنظيم السليم لمستوى السكر في دمه، كما تمد البامية المريض بالسكري بكافة العناصر المفيدة لصحته، وقد أكدت الدراسات أن هناك إتجاه حديث إكتشف أن البامية سوف تكون في المستقبل هى العلاج النهائي من مرض السكر.

  • سادساً – تساعد البامية على تطهير الأمعاء والقولون :-

نظراً لأن البامية لها قوام لذج فهى تعمل كملين طبيعي للمعدة فهى تنظم عملية الهضم بشكل طبيعي وسريع غير مسببة الإسهال، فعلى الرغم من أنها تسرع عمليه الهضم لكنها لا تسبب أي مشاكل أخرى وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية المفيدة للإنسان، كما تعمل على الحد من الإنتفاخ والغازات وكذلك تقلصات المعدة.

  • سابعاً – تعمل البامية على الوقاية من مرض الربو :-

تعمل البامية على وقاية الجسم من خطر مرض الربو لأن بها الكثير من فيتامين ” ج ” والذي يعمل على وقاية الجسم من أي إلتهاب قد يصيب الجهاز التنفسي، لأن من المعروف أن مرض الربو هو إلتهاب يصيب الجهاز التنفسي لدى البالغين وهو مرض ليس بسهل لذلك نجد أن البامية خير من يقي من هذا المرض.

  • ثامناً – البامية تساعد على حماية العظام :-

عند تناول البامية بشكل منتظم وصحي سوف تعمل على حماية العظام من الهشاشة وسوف تمدها بما تحتاج لها من فيتامين ” ك ” وهو الفيتامين الذي يدخل من ضمن العناصر المكونة لنخاع العظام، كما يمكن للبامية أن تقي من جلطات الدم الخاصة بالقدم .

  • تاسعاً – البامية تقي من الأمراض القلبية :-

تحتوي البامية على بوتاسيوم بكميات كبيرة وهو عنصر هام في تنظيم سير الدم في الأوعية الدموية ومن ثم تعمل البامية على المساهمة في إنخفاض ضغط الدم وخاصة للمرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، وهو المسبب الأول لكثير من أمراض القلب المزمنة، كما تعمل البامية على خفض نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.

  • عاشراً – تعتبر البامية مقاومة للأمراض السرطانية :-

قام العلماء حديثاً بإكتشاف أهم الفوائد التي تمنحها البامية للإنسان، فقد إكتشفت الأبحاث أن للمواد المضادة للأكسدة التي توجد في البامية تأثير قوي في الوقاية من أنواع من السرطانات التي قد تصيب الإنسان، مثل سرطان المستقيم، الثدي أو القولون.

اقرئي أيضًا :-  مشاكل الغدة الدرقية وعلاجها بالاعشاب الطبيعية

شاهدي أيضاً :- فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

أهم فوائد البامية للجمال :-

إكتشف خبراء التجميل في العالم أن للبامية فوائد تخص الجمال للمرأة، وقد قمنا بالبحث المطول سيدتي لكي نضع بين يديكي لنأتي لكي ببعض من فوائد البامية لجمالك.

  • بلسم البامية :-

يغنيكي عن فرد شعرك بالمنتجات الصناعية والكيميائية، نعم لا تتعجبي فبالتأكيد بالبامية تستطيعي عزيزتي أن تصنعي بلسم خاص بكي يقوم بفرد شعرك حتى وإن كان مجعد جداً أو خشن للغاية، كل ما عليكي فعله هو إتباع الآتي

– وضع سبع حبات بامية طازجة أو ليس في أكياس مجمدة ثم ضيفي لها إتنين كوب ماء وفي إناء مناسب ضعي المقادير على النار حتى يتم النضوج التام للبامية، وبعد نضج البامية تماماً يتم تقسيمها من منتصفها بالسكين ثم ضعيها ثانياً على النار، وإنتظري حتى يتحول الماء إلى ذلك القوام اللذج وهذا ما سوف تحتاجين إليه وهو الذي سوف يعطيكي النتيجة السحرية.

– بعد أن تحصلين على القوام اللذج جداً إرفعي الإناء من على النار حتى يبرد تماماً وسوف تلاحظين أن كمية الماء أصبحت أقل من النصف وبعد أن يبرد الخليط إضغطي بأصابعك على حبات البامية حتى تأخذي كل المادة اللذجة منها، ثم قومي بتصفية المزيج، ثم قوم بغسل شعرك بطريقتك المعتادة والشامبو الخاص بشعرك.

وضعي البلسم الخاص بكي على شعرك ومعه المزيج البلسمي من البامية، بعد ذلك تأكدي أن كل منطقة في شعرك قد تم تغطيتها بهذا المزيج، ثم أتركي هذا المزيج على شعرك حتى تشعرين أنه قد جف على شعرك وبعد ذلك أشطفي شعرك بماء فقط، عندما تنتهين من هذا وتواظبين على فعله ستندهشين من هذه النتيجة، فبلسم البامية سوف يمنح شعرك لمعة براقة، نعومة ليس لها مثيل وترطيب أيضاً.

اقرئي أيضًا :-  ماهو مرض الصدفية اسبابه وعلاجه

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.