ماميتو
فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان
فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان

فوائد البازلاء، 10 فوائد صحية علاجية للانسان

فوائد البازلاء كثيرة ومتعددة فالبازلاء أو البسلة كما يطلق عليها، هى من الخضروات البقولية والإسم العلمي لها هو ” Pisum Sativum ” وهى عبارة عن حبيبات كروية صغيرة داخل قرن أخضر، تزدهر في فصل الشتاء ويطلق عليها في الجزائر والمغرب وتونس إسم ” جلبانة ” وهى من أنواع الأطعمة الشهية المحبوبة لكل الناس لما لها من مذاق يميل إلى السُكري مما يجعل طعمها من أشهى المأكولات.

وتعد البازلاء مصدر غني للبروتينات والمعادن والفيتامينات والأجسام المضادة للأكسدة وكذلك الألياف، لهذا يطلق على البازلاء مخزن الطاقة الطبيعي، فتناول كوب من البازلاء المطبوخة كافي لإمداد الجسم بأكثر من مائة وثلاثون سُعر حراري، والكثير من الناس لا تعرف عن فوائد البازلاء الكثيرة.

فهى بالنسبة للكثير نوع من الطعام الشهي ليس أكثر، وهى بالنسبة للنباتيين البديل الرائع للبروتينات واللحوم، والذي يميز البازلاء عن غيرها من الخضروات هو وجود مُركبات غذائية معقدة بها، لذلك هى تعمل على إفادة أكثر من عضو واحد في جسم الإنسان وقد ذكر موقع ” Health ” الأمريكي أن هناك فوائد هائلة للبازلاء يحصل عليها الإنسان عند تناوله كميات بصفة مستمرة لها.

وسوف نقدم لكي عزيزتي في هذا المقال الشامل كل ما يجب أن تعرفيه عن فوائد البازلاء من حيث القيمة الغذائية وكذلك فوائدها للصحة ولن ننسي أيضاً أهميتها لجمالك وجاذبيتك.

أولاً: فوائد البازلاء من حيث القيمة الغذائية :-

فوائد البازلاء من حيث الفيتامينات

  • ألياف طبيعية
  • بروتينات
  • فيتامين A
  • مغنيسيوم
  • المنجنيز
  • بوتاسيوم
  • الزنك
  • الفوسفور
  • الكالسيوم
  • فيتامينات B 3
  • فيتامينات B 6
  •  فيتامينات B 2
  • الحديد
  • الكربوهيدرات
  • فيتامين C
  • فيتامين k
  • قليلة السُعرات الحرارية

ثانياً: فوائد البازلاء لصحة الإنسان :-

1. تقوم البازلاء بمنع الخلايا السرطانية من النمو بجسم الإنسان، وذلك لأنها تحتوي على المكمل الغذائي المعروف بإسم ” كوميسترول “.

اقرئي أيضًا :-  وظائف الغدد الصماء في جسم الإنسان وأهميتها

2. تحول دون إرتفاع معدل الدهون الثلاثية بجسم الإنسان، وذلك لإحتوائها على العناصر المضادة للأكسدة.

3. تلعب البازلاء دور فعال في علاج أي إلتهاب قد يصيب الجهاز التنفسي وخاصة ما يصيب الشُعب الهوائية.

4. تمد البازلاء مفاصل جسم الإنسان بما يحتاجه من فيتامينات تعمل كعلاج لإلتهابات المفاصل، كما تعمل على تخفيف الآلام الخاصة بالمفاصل والعظام بصفة عامة.

5. البازلاء من الأغذية التي لها تأثير في تحسن العمليات الهمية داخل المعدة، وذلك لغناها بالألياف التي تعمل على وقاية الجسم من معاناة الإمساك والبواسير.

6. كشفت الدراسات الحديثة أن البازلاء عندما تدخل في أي نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن فإنها تعمل على نجاحه بنسبه ثمانون في المائة، فهى تدخل كمكون رئيسي فى الوجبات الرئيسية، وتعطي الشعور بالشبع الكبير سواء تم إستخدامها كخضار مسلوق أو سلطة أو حتى مطبوخة أو في شربة الخضار.

7. تعمل البازلاء كمفتت طبيعي لحصوات الكلى فهى مُدر طبيعي للبول مما يجعل هناك سهولة في تفتيت الحصوات الصغيرة التي تعلق بالجهاز البولي.

اقرئي أيضاً :- 28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال

8. تعمل البازلاء على وقاية الجسم من الأمراض التي تصيب الكلى والكبد وخاصة التليفات والسرطانات.

9. البازلاء يعتبرها أطباء في مجالات كثيرة هى الحل السحري لإنخفاض الضغط المرتفع.

10. أثبتت الأبحاث العلمية في مجال الأمراض الجلدية إنها معالج قوي جداً لأنواع كثيرة من الحساسية، بل إنها تعمل كدرع واقي لمن يعانون من بعض أنواع الحساسية ضد أنواع من المأكلولات.

11. نظراً لإحتواء البازلاء على عنصري الحديد والزنك فإنها مصدر غني جداً للطاقة اللازمة لجسم الإنسان، كما إنها تغذي خلايا المخ وتبني التالف منها وكذلك الأنسجة فتقوم بدور المنشط القوي للذاكرة والعمليات الإدراكية داخل مخ الإنسان، مما يجعلها عنصر فعال في مقاومة التلف الذي يصيب المخ عند التقدم في العمر أو مرحلة الشيخوخة أو الإصابة بمرض الزهايمر، فهى تعمل كحامي قوي لكل الخلايا الحية.

اقرئي أيضًا :-  أعراض قرحة الرحم وطرق علاجها بالتفصيل

12. تحافظ البازلاء على الأغشية الخارجية للشرايين المتصلة بالقلب وكذلك الدماغ فتعمل على إبعاد الجلطات من خلال تقوية تلك الأغشية.

13. تعمل البازلاء كمساعد مع الأدوية الخاصة بتقليل نسب دهون الكوليسترول في الدم بشكل كبير جداً.

14. أثبتت دراسات علماء طب النساء والتوليد أن النساء الحوامل عند تناولهم البازلاء بشكل منتظم فإنها تعمل على حماية الأجنة من أي تشوهات بعيدة عن الوراثة.

15. تعتبر البازلاء من أقوى الأسلحة الفتاكة التي تحارب أمراض القلب وتحافظ على أوعيته الدموية بشكل ملحوظ.

16. البازلاء لها دور فعال في حماية العين من الإصابة بما يسمى بالأجسام الجذرية التي قد تنمو بسبب الغبار الموجود في الجو فهى تعمل على تقليل الإصابة بتلك الأجسام فتحمي العين من أمراض الشبكية والقرنية وتحافظ على البؤرة المعتمة في العين.

17. تدخل البازلاء في الحفاظ على الجهاز الهضمي من خلال عمل توازن غذائي في عمليات الهضم فتنبه الأمعاء لكي تقوم بدورها الطبيعي فلا يعاني الإنسان من الإسهال أو الإمساك.

شاهدي أيضاً :- 13 وصفة لتبييض الاسنان في المنزل

ثالثاً: فوائد البازلاء للجمال :- 

وكما تعودتي سيدتي من موقعك المتميز الذي يسعى دائماً إلى تميزك وإظهارك بما يليق بكِ، فإننا سوف نقدم لكي فائدة البازلاء لجمالك حتى تحصلين على كامل الفائدة للصحة وأيضاً للجمال، فسوف نقدم لكي مجموعة من الماسكات تغنيكي عن شراء مستحضرات التجميل باهظة الثمن والتي تضرك أكثر ما تفيدك نظراً لما بها من تركيبات كيميائية تؤثر عليكي على المدى البعيد.

  • ماسك البازلاء الأول: يقاوم التجاعيد :-

والقناع ببساطة هو قيامك بوضع كمية من البازلاء في إناء به كمية كافية من الماء لكي تنضج تماماً، وبعد ذلك قومي بهرس البازلاء جيداً مع وضع شرائح موز مقطعة وثلاث ملاعق لبن.

اقرئي أيضًا :-  أعراض سرطان المثانة المتقدمة وعلاجه

إمزجي هذا الخليط جيداً وضعيه على عنقك ووجهك، وذلك لمدة ثلاثون دقيقة، ثم إغسلي وجهك وعنقك بماء فاتر، ويمكنك عمل ذلك الماسك من مرة إلى إثنين إسبوعياً.

  • ماسك البازلاء الثاني: يغذي البشرة ويكسبها نضارة وحيوية :-

بعد سلق مقدار مناسب من البازلاء جيد جداً ثم القيام بهرسه حتى يصير مثل البودر، قومي بإضافة ثلاث ملاعق من اللبن وملعقة ليست كبيرة زيت زيتون، إمزجي الخليط جيداً وضعيه على وجهك لثلاثون دقيقة وبعد ذلك قومي بغسل وجهك بالطريقة الإعتيادية.

  • ماسك البازلاء الثالث: ينعم ويطهر البشرة من البثور :-

بعد سلق كمية مناسبة من البازلاء وهرسها قومي بخلطها مع بيضتان مع إتنين معلقة عسل صغيرة، إمزجي الخليط جيداً حتى تحصلين على عجينه، بعد ذلك ضعي العجينه على وجهك وبعد ثلث ساعة أو عندما تشعرين أن الماسك تماسك على وجهك قومي بغسل وجهك بماء فاتر.

  • ماسك البازلاء الرابع: ماسك إزالة آثار الإرهاق من البشرة :-

بعد سلق كمية مناسبة من البازلاء وهرسها جيداً بشوكة أو ضربها في المضرب الكهربائي حتى تتحول إلى بودرة قومي بإضافة واحد كوب لبن وكذلك 1/2 كوب زبادي ثم قومي بمزج هذا الخليط جيداً حتى يصبح ذو قوام كثيف، بعد ذلك ضعي هذا المزيج على وجهك وبعد ثلث ساعة يتم غسل الوجه بطريقتك الإعتيادية.

  • ماسك البازلاء الخامس: للحصول على إشراقة وجه كالبدر :-

جهزي واحد كوب بازلاء ثم ضيفي إليه ثلاث ملاعق ماء ورد وضعي كل هذا في وعاء وضعيهم على النار، وبعد الغليان أتركي الخليط لمدة كافية وذلك لكي يبرد، بعد ذلك قومي بوضعه على بشرتك لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة ثم قومي بغسل وجهك بطريقتك المعتادة.

اضافة تعليق