الرئيسية » صحة وفوائد » ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للإنسان

ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للإنسان

ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للانسان

ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للإنسان، في هذا المقال سوف نتحدث عن فريضة من فرائض الإيمان التي فرضها الله على الإنسان القادر والبالغ والعاقل، وان لتلك الفريضة الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان فمنها فوائد صحية وعلمية، وأيضا نفسية، فهي فريضة تريح العقل والنفس وتطهر الروح والقلب والجسد، فتابعو معنا هذا المقال لكي تستفيدين الكثير من المعلومات المفيدة حول فوائد الوضوء للإنسان.

فالوضوء صحة البدن وغذاء الروح، والراحة النفسية التي تساعدنا على التخلص من جميع الطاقات السلبية التي قد نتعرض لها يوميًا في حياتنا، فهو الطهور والنظافة والايمان الذي حثنا ديننا الاسلام على التحلي بها.

كيف فرضت الصلاة ؟

  • في بداية المقال اود ان اذكركم بان الوضوء على الوضوء نور على نور إلى يوم القيامة، فهذه من أهم فائدة الوضوء العامة، لقد فرضت الصلاة على رسول الله صلي الله علية وسلم إثناء ذهابه إلى رحلة الإسراء والمعراج.
  • فقد امر الله عز وجل جبريل عليه السلام بالنزول إلى الأرض وإحضار رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماء، ففي هذه الرحلة شاهد رسول الله الكريم صلى الله عليه وسلم جميع الأنبياء عليهم السلام، كما شاهد ابو الانبياء سيدنا ابراهيم “عليه السلام، وأيضا شاهد ابو الخلق اجمعين سيدنا “آدم” عليه السلام.
  • التقى الرسول الكريم بالله عز وجل ثم قام الله بفرض عليه الصلاة وكانت في بداية الأمر خمسون صلاة ثم تم تخفيضها إلى خمس صلوات وذلك بإثبات من الحديث الشريف.
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض الله لك على أمتك قلت فرض خمسين صلاة قال فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك.
  • فراجعت فوضع شطرها فرجعت إلى موسى قلت وضع شطرها فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق فراجعت فوضع شطرها فرجعت إليه فقال ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فراجعته  فقال هي خمس وهي خمسون لا يبدل القول لدي.
  •  ثم بعد ذلك رجع الرسول الكريم إلى موسى فقال له موسى راجع ربك يا محمد قال الرسول الكريم لقد استحيت من ربي فلا اقدر مراجعته بعد ذلك ومنذ هذا اليوم فرضت الصلاة على أمة محمد خمس مرات يوميا.

ما هي فوائد الوضوء الجسدية للإنسان ؟

  • أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية التي أجريت على فوائد الوضوء لأن الوضوء يمكنه التصدي للكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان.
  • كما أثبتت أيضًا أن تدليك أطراف اليدين أثناء قيام الإنسان بالوضوء يساعد كثيرًا في زيادة الطاقة التي توجد بتلك المنطقة والتي تؤثر علميا على حركة المعدة والأمعاء، وأيضا القلب فهي من أهم التمارين التي تساعد على التخلص من أمراض القلب.
  • أيضا تدليك القدمين أثناء الوضوء له من أهمية وفائدة كبيرة في تحسين عمل الكلي وحل الكثير من مشاكل المثانة التي تسبب الكثير من الآلام لبعض الناس كما انها تنشط من عمل الكبد وأيضًا المرارة.
  • ويوجد الكثير من الإثباتات العلمية على إن التدليك الذي يتم لأطراف القدم واليدين يساعد في التخلص من الصداع الشديد.
  • وأيضًا لهما أكثر الفوائد التي ذكرها رسولنا الكريم “ص” في حديثه الشريف من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره صدق رسولنا الكريم “صلى الله عليه وسلم”.
  • كما اثبتت الأبحاث العلمية أيضًا بأن الأشخاص كثيرة الوضوء يتعايشون مع أنف نظيفة من الداخل خالية من الكثير من الميكروبات الضارة بجسم الإنسان وخاصة المعدة.
  • اما الاشخاص التي لا يتوضئون فقد تم الكشف عن طريق الحالات التي توجد داخل الكثير من المستشفيات، إن انفهم يعتبر حقل مزارع للكثير من الفطريات والبكتيريا التي تسبب بإصابة المعدة الفيروسات الضارة التي تسبب لها الكثير من الأمراض.

شاهدي أيضًا : 3 فوائد عند تناول جروث فورميلا أثناء ممارسة الرياضة

فوائد الوضوء النفسية للإنسان:-

من أهم فوائد الوضوء النفسي للإنسان انه ينير القلب بحب وطاعة الله عز وجل، كما أنه يساعد الإنسان على الشعور الدائم بالاطمئنان وعدم الخوف.

فإن الوضوء أيضا ينير الوجه فيجعلها منيرة بحب الله وحب الناس، فتوجد مقولة مشهورة تقول” من احبه الله احبه جميع خلقه ” فالحب الذي يأتي من كثرة الوضوء يساعد كثيرًا في استقرار الحالة النفسية للإنسان.

فعليك عزيزي القارئ إذا شعرت بالقلق أو التوتر أو القليل من الخوف فلا تتردد وقم بالوضوء والصلاة وقراءة القرآن الكريم فسوف يساعدك ذلك على الاستقرار النفسي والتخلص من جميع الشعور الذي يسبب لك توتر وعدم الشعور بالراحة النفسية.

فوائد الوضوء قبل النوم:-

  • طبيعة الحياة القاسية التي نمر بها تجعلنا نحمل الكثير من الهموم والتوتر والأعباء النفسية والكثير من المشاكل التي تواجه الانسان طول اليوم لذلك نصح رسولنا الكريم ” ص ” بالوضوء قبل النوم.
  • فإن الوضوء قبل النوم له الكثير من الفوائد، ومن أهمها ترك جميع التوتر والهموم على الله عز وجل، تنام نوما هادئا في حماية الله عز وجل وتستيقظ على فرج الله لكل تلك المشاكل والهموم.
  • أما الإنسان الذي ينام بدون وضوء فهو معرض للقلق والإزعاج من الكثير من الجن والشياطين التي تمنع نومة بسكينة، في ظل يحلم بالكثير من الأحلام المرعبة التي تقلق من نومة ويستيقظ هامد البدن يعاني من كثرة الالام الراس وعدم تركيزه بالقيام بأسهل مهامه اليومية، لذلك انصح عزيزي القارئ بالدوام على الوضوء قبل النوم لما له من فائدة كبيرة ويا سعادته من نام في حمي الله عز وجل.

شاهدي أيضًا : فوائد مشروب عشبة كف مريم لتسهيل الولادة

فوائد الوضوء علميا:-

  • أكدت الكثير من الأبحاث العلمية بأن تساقط الضوء فوق الماء التي يقوم الإنسان باستخدامه في الوضوء يساعد كثيرًا على زيادة الأيونات التي تساعد في التخلص من ضغط الدم المرتفع وأيضًا التهابات العظام.
  • أما عن فائدة المضمضة التي يقوم بها المتوضئ فإنها تساعد كثيرًا في التخلص من البكتيريا الضارة التي تصيب الفم واللثة.

شاهدي أيضًا : 10 فوائد للثوم على الريق للصحة وعلاج الأمراض

في نهاية مقالنا اليوم عن ما هي فوائد الوضوء النفسية والجسدية للإنسان، نتمنى ان نكون وضحنا الاهمية العظمى والاثار الايجابية التي يبثها الوضوء ومن بعده الصلاة في النفسية والحالة العامة وشفاء الأبدان، تابعونا دائمًا والمزيد من الموضوعات في كافة المجالات على موقعكم ماميتو.

اضافة تعليق