فوائد زيت السمسم، 15 فائدة للشعر والبشرة والصحة

فوائد زيت السمسم، 15 فائدة للشعر والبشرة والصحة

بواسطة

زيت السمسم له فوائد عديدة ومتنوعة، فبذور السمسم هى التي يتم عمل الزيت منها لذلك توفر لكِ عزيزتي الكثير من الفوائد التي تحتاجين إليها، ويعد زيت السمسم جزء أساسي من أي نظام للجمال لأنه يدخل في تركيبات العديد من علاجات البشرة والشعر، كما إنه مفيد جداً للجسم ككل.

وله من الفوائد الصحية ما لا يعد ولا يحصى، لأن زيت السمسم ملئ بالفيتامينات والمعادن الهامة والبروتينات والأحماض الدهنية الطبيعية التي توفر لكِ مصنع من المواد الغذائية الطبيعية، ومن خلال موقع المرأة الأول ” ماميتو ” نقدم لكِ هذا المقال الذي يحتوي على الكثير من المعلومات والتي لم تعرفيها عن فوائد زيت السمسم للشعر والبشرة والصحة.

أولاً: فوائد زيت السمسم للصحة :-

لزيت السمسم فاعلية كبيرة لحماية بعض أعضاء الجسم وكذلك الوقاية من بعض الأمراض والمساعدة في علاج البعض الآخر، ولكي تحصلين عزيزتي على كامل فوائد زيت السمسم أو بذور السمسم يمكنك إستبدال زيت الطعام بزيت السمسم وكذلك يمكنك إضافة بذور السمسم سواء السمسم العادي أو السمسم الإسود على أطباق السلطة أو في إعداد طبق الفول أو الطعمية.

فوائد زيت السمسم للصحة

1. فوائد زيت السمسم لصحة الأسنان :-

يعتني زيت السمسم بصحة الأسنان والفم مما جعله عنصر أساسي في المستحضرات العلاجية لأنه له فاعلية في منع التسوس ويعالج النزيف الذي يصيب اللثة كما يزيل طبقة البلاك من الأسنان، وهو قاتل قوي للجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم، لذلك يمنع تكون الرائحة الكريهة للفم.

2. فوائد زيت السمسم لمرض السكر :-

بذور السمسم مليئة بعنصر المغنيسيوم الذي يمنع الإصابة بمرض السكر، كما يعمل على تفعيل دور الأدوية الخاصة بمرضى السكر فيعمل على فاعليتها في الدم مما يساعد على علاج مرض السكر وحماية المريض من أي مضاعفات.

اقرئي أيضًا :-  كيفية التخلص من قشرة الشعر نهائيا في أسرع وقت

3. فوائد زيت السمسم في منع تصلب شرايين القلب :-

تحتوي بذور السمسم على المضادات الهامة للأكسدة والتي تقوم بتعزيز صحة شرايين القلب ومن ثَم الحفاظ على القلب بصحة جيدة، فيعمل على التصدي لتصلب الشرايين وكذلك الأوعية الدموية ولذلك نجده من العناصر الأساسية في علاجات مرض القلب والشرايين.

4. فوائد زيت السمسم في تقوية العظام :-

يحتوي زيت السمسم على العناصر التي تعمل على تغذية المادة النخاعية في العظام مثل النحاس والزنك، وهو يقوم بمنع مرض هشاشة العظام وكذلك الروماتويد، فهو يقوم بعمل منع تام للإصابة بأي إلتهاب يصيب المفاصل.

اقرئي أيضاً :- فوائد الحلبة، 9 فوائد مذهلة لشرب الحلبة الحصى

5. فوائد زيت السمسم لمرض الإكتئاب :-

يحتوي زيت السمسم على مادة ” السيروتونين ” التي تعمل على حفظ التوازن في المخ وتجعل هناك حالة من الإستقرار تمنع تقلب المزاج أو الشعور بالتوتر، تلك المادة تستخدم كعنصر أساسي في الأدوية الخاصة بعلاج الإكتئاب المزمن.

6. فوائد زيت السمسم في مكافحة مرض السرطان :-

بذور السمسم تحارب بشكل فعال تكون الخلايا السرطانية خاصةً في القولون والمعدة لأن به عنصر ” الفيتوستيرول ” وهو المسئول عن قتل الخلية السرطانية في مرحلة النمو المبكر، كما إنه يعمل على التنظيم المثالي لعمل الهرمونات داخل الجسم، فمن المعروف أن هناك عدد من أنواع السرطانات تتواجد نتيجة الخلل في الهرمونات مثل سرطان الثدي.

ثانياً: فوائد زيت السمسم للشعر :-

يعمل زيت السمسم على تقديم العديد من الفوائد لفروة الرأس وللشعر بصفة عامة فهو الذي يعالج الشيب المبكر ويستطيع أن يجعل الشعر طويلاً بشكل طبيعي، كما يخلص فروة الرأس من الجلد الميت بها ويخلصها أيضاً من قشرة الشعر، فهى بنا نعلم كيف يتم ذلك عزيزتي.

فوائد زيت السمسم للشعر

1. الشيب المبكر ينتهي مع زيت السمسم :-

الكثير من الشابات يعانوا من مشكلة ظهور الشعر الأبيض رغم صغر السن، لكن لم يعد هناك مشكلة بعد الآن فكل ما عليكِ فعله عزيزتي هو القيام بتدليك فروة الرأس كل يوم بزيت سمسم، لأنه يعمل على إسترجاع المادة الصبغية التي فقدت في الشعر الشائب مبكراً.

اقرئي أيضًا :-  9 اعشاب طبيعية لعلاج صداع الراس المستمر والشديد

2. زيت السمسم يقوم بتطويل الشعر :-

يحتوي زيت السمسم على المواد التي تعمل على تحسين الدورة الدموية الخاصة بفروة الرأس لأنه يخترق البصيلة فيمنحها ما تحتاج إليه من مواد غذائية لكي تقوم بتصليح الشعر من الداخل، وكل ما عليكي فعله عزيزتي القيام بتدفئة بعض قطرات زيت السمسم ثم مرريها على فروة رأسك، فذلك سوف يجعل نمو الشعر أسرع وبطريقة صحية.

3. تخلصي من حشرات الرأس بزيت السمسم :-

يعمل زيـت السمسم على قتل جميع حشرات الرأس لأنه مضاد طبيعي لكل أنواع الجراثيم التي تصيب جلد الرأس وكذلك البكتيريا والفطريات، كل ما عليكي فعله سيدتي هو وضع كميات متساوية من زيت السمسم والجاز وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج وتركه ساعتان ثم غسيل الشعر بالشامبو وتكرار ذلك حتى تحصلين على النتيجة الفعالة.

4. تقوية بصيلة الشعر بزيت السمسم :-

لزيت السمسم خاصية هامة جداً وهى منح فروة الرأس درجة الحرارة المناسبة لها ويوفر لها الرطوبة اللازمة ويمنع عنها الجفاف، كل تلك العوامل تؤدي إلى تقوية بصيلة الشعر فتجدد نفسها وتحتفظ بصحتها.

5. زيت السمسم يعالج جفاف الشعر :-

إن كنتي تحلمين بشعر صحي ولامع وخالي من التقصف فزيت السمسم هو الذي سوف يوفر لكِ ذلك من خلال مزج معلقة كبيرة من عصير الليمون مع معلقة كبيرة من زيت السمسم ومزجهم جيداً ووضعهم على رأسك مع التدليك بحركة دائرية، ثم قومي بتغطية رأسك بكيس بلاستيك وأتركيه لمدة إثناعشر ساعة، وبعد ذلك إغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

اقرئي أيضًا :-  فوائد زيت اللوز المر لتبييض البشره والمنطقه الحساسه

شاهدي أيضاً :- 11 وصفة لعلاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

6. تخلصي من الشعر التالف بزيت السمسم :-

لزيت السمسم فوائد عديدة لعودة الشعر لطبيعته الجميلة وتخلصه من ما تلف فيه من شعر، كل ما عليكي فعله عزيزتي هو القيام بتدفئة قطرات من زيـت السمسم وخلطها مع أي نوع بلسم تستخدمينه ثم مزج الخليط جيداً ووضعه على شعرك لمدة ستون دقيقة، ثم إغسلي شعرك بطريقتك المعتادة.

ثالثاً: فوائد زيت السمسم للبشرة :-

من خلال الوصفات التي يدخل فيها زيـت السمسم تستطيعي الحصول على بشرة تملأها الحيوية وخالية من البقع الداكنة وأيضاً حب الشباب كما سوف يخلصك من ظهور التجاعيد المبكرة.

فوائد زيت السمسم للبشرة

  • تخلصي من علامات الشيخوخة بزيت السمسم :-

المضادات للأكسدة الموجودة بزيت السمسم تدخل في تركيب معظم الكريمات التي تحارب الشيخوخة، لذلك قومي بوضع زيـت السمسم النفقي على وجهك يومياً وسوف يعمل على منح بشرتك الشباب والحيوية.

  • تخلصي من البقع الجلدية بزيت السمسم :-

المضادات الطبيعية التي تحارب الجراثيم موجودة بكثرة بزيت السمسم لذلك يستخدم كعلاج فعال للبقع الداكنة التي تصيب الجلد بصفة عامة وأما ما يخص بشرتك فإن كنتي تعانين من ظهور تلك البقع في وجهك، كل ما عليكي فعله هو دهن وجهك بزيت السمسم عند ذهابك إلى النوم وغسل وجهك في الصباح بطريقتك المعتادة.

  • عالجي تشقق الكعوب بزيت السمسم :-

كما ذكرنا من قبل فإن زيــت السمسم به الكثير من العناصر التي تجعل الخلايا تجدد نفسها وهذا ما ينطبق على الخلايا الموجودة في الكعبين واليدين، كل ما عليكي فعله عزيزتي هو تدليك منطقة الكعبين والكوعين بقطرات من زيــت السمسم وإرتداء جوارب حتى يتسنى للجلد أن يمتص الزيت بطريقة أسرع، وإحرصي عزيزتي على المداومة على تلك الوصفة حتى تحصلين على كامل الفائدة من زيــت السمسم السحري.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.