الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » فوائد نقع القدمين بالماء والملح

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

للملح استخدامات كثيرة ومختلفة لا يمكن حصرها، فلا يقتصر استخدام الملح على وضعه في الطعام فقط، وإنما يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية والتجميلية وغيرها، فنجد الكثير من مراكز العلاج الطبيعي حول العالم يستخدمون حمامات الماء والملح في الأغراض العلاجية، فخلط الماء والملح يساعد في الحصول على أكبر قدر من الفوائد.

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

إن نقع القدمين في خليط الماء والملح يحقق العديد من الفوائد، ويساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية، ويعمل على تحقيق التالي:

شاهدي أيضًا: وصفة لتنعيم القدمين وتبيضها

1- راحة القدمين:

حيث يعتبر نقع القدمين بالماء والملح من العلاجات القديمة المنتشرة عبر الأجيال، وخاصة للأشخاص الذين يعتمد عملهم على الوقوف أو المشي لعدد ساعات طويلة ومتواصلة.

فيساعد الماء والملح على امتصاص الآلام والوجع من القدمين، ويساعد على تخفيف الالتهابات، كما يعمل على تحسين الدورة الدموية في القدمين، كل هذه الفوائد تساعد في إراحة القدمين والتخلص من الآلام.

كما أن استخدام الماء الدافئ مع الملح يساعد في تحسين تدفق الدم إلى القدمين، ويساعد على استرخاء عضلات القدمين والتخلص من التوتر وانقباضات العضلات في القدمين.

2- امتصاص المعادن

من أكبر أسباب الشعور بآلام القدمين والإصابة بالتشنجات هي نقص عنصر الماغنيسيوم في الجسم، لذلك فإن نقع القدمين بالماء والملح يساعد على تعزيز امتصاص عنصر الماغنيسيوم وغيره من المعادن الهامة لصحة القدمين، وبالتالي تخفيف آلام وتشنجات القدمين.

3- فوائد علاجية

منقوع الماء والملح له العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، بالإضافة إلى المواد المضادة للالتهابات، ولذلك يساعد الماء والملح على قتل البكتريا والتخلص من الفطريات التي تسبب الأمراض الجلدية للقدمين.

وكذلك يساعد على علاج الالتهابات والتئام الجروح، والتخلص من فطريات الأظافر وما بين الأصابع، إلى جانب وقاية القدمين من الإصابة بأي من هذه المشكلات.

كما يساعد أيضًا في التخلص من الروائح الكريهة التي تصيب القدم نتيجة تراكم البكتيريا وتفاعلها مع رطوبة القدمين عند ارتداء الحذاء لفترات طويلة، وخاصة في فترة الصيف، فيعمل الملح على قتل البكتريا والفطريات المسببة للروائح الكريهة بالقدمين

4- تنعيم القدمين

إن نقع القدمين في محلول الماء والملح يساعد في ليونة الجلد وسهولة التخلص من الجلد الميت والتشققات، وغالبًا ما تستخدم هذه الطريقة في كل مراكز التجميل حتى تساعد في تنعيم القدمين وتحسين مظهرها.

شاهدي أيضًا: 9 وصفات طبيعية لتبييض اليدين والقدمين بسرعة

طريقة نقع القدمين بالماء والملح

  1. يتم استخدام مغطس أو وعاء عميق مناسب لوضع القدمين، ويتم ملؤه بالماء الدافئ، ثم يتم وضع نصف كوب من الملح مع تحريكه جيدًا حتى يذوب في الماء.
  2. يمكن إضافة بضع قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت النعناع أو زيت اللافندر، حيث يعطي نتيجة أفضل في الاسترخاء.
  3. توضع القدمين في محلول الماء والملح لمدة عشرون دقيقة تقريبًا أو حتى تتغير درجة حرارة الماء، ولتحقيق نتيجة أفضل ينصح بتدليك القدمين أثناء نقعهما في الماء.

طريقة تنعيم القدمين بالماء والملح

لاستخدام منقوع الماء والملح في تنعيم القدمين نحتاج للأدوات التالية:

المكونات:

  • حوض به ماء ساخن.
  • نصف كوب من ملح البحر أو الملح الخشن.
  • فوطة.
  • حجر خفاف.
  • كريم مرطب أو جلسرين.
  • جورب قطني.

الخطوات:

  1. يتم خلط الماء الساخن بالملح في مغطس أو وعاء مناسب للقدمين.
  2. يتم وضع القدمين في محلول الماء والملح لمدة عشرون دقيقة على الأقل أو حتى تبرد الماء.
  3. باستخدام الحجر الخفاف يتم فرك القدمين جيدًا للتخلص من الجلد الخشن والخلايا الميتة والتي يساعد منقوع الماء والملح على سهولة إزالتها.
  4. يتم فرك القدمين جيدًا مع إعادة وضعهما في الماء ثم إعادة الفرك عدة مرات حتى يتم التأكد من إزالة جميع الجلد الميت والخشن.
  5. يتم تجفيف القدمين جيدًا باستخدام الفوطة المخصصة للقدمين.
  6. توضع كمية مناسبة من الجلسرين أو الكريم المرطب مع تدليك القدمين جيدًا حتى تمتص أكبر قدر ممكن من المرطب، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  7. يتم ارتداء الجوارب القطنية لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تساعد في الاحتفاظ برطوبة جلد القدمين لأكبر وقت ممكن، وللحصول على أفضل نتيجة فيفضل عمل هذه الخطوات في المساء وارتداء الجوارب طوال فترة الليل.

استخدام الماء والملح لتهدئة القدمين

نحتاج في هذه الوصفة إلى المكونات التالية:

المكونات:

  • مائة جرام من ملح البحر.
  • عشرون جرام من صودا الخبز.
  • خمس قطرات من زيت اللافندر.
  • بعض أوراق من النعناع الأخضر.
  • عشرون جرام من الشوفان.

طريقة الاستخدام:

  1. يتم مزج جميع المكونات وتترك لعدة ساعات قبل الاستخدام.
  2. توضع المكونات في حوض الماء الساخن مع نقع القدمين لمدة نصف ساعة تقريبًا أو حتى تتغير درجة حرارة الماء إلى البارد.
  3. يفضل تدليك القدمين من حين إلى آخر أثناء مدة النقع حتى تساعد في تحقيق أفضل نتيجة.
  4. بعد الانتهاء يتم تجفيف القدمين فقط بدون شطفهما.
  5. يمكن تدليك القدمين بقطرات بسيطة من زيت اللافندر أو النعناع حتى تحقق فعالية أكبر في استرخاء القدمين وتهدئتهما.
  6. تفيد هذه الوصفة من وصفات حمام الملح في إراحة الأقدام المتعبة أو المنتفخة والمتورمة من آثار المشي والوقوف لفترات طويلة، كما تفيد أصحاب البشرة الحساسة.

شاهدي أيضًا: طريقة عمل مساج القدم وتدليك القدمين بالتفصيل

وفي الختام، فإن فوائد نقع القدمين بالماء والملح عديدة ومختلفة، ويمكن لجميع الأشخاص الاستفادة منها بدون استثناء، ولتحقيق أفضل نتيجة ينصح بتكرار عمل حمام الملح مرتين على الأقل في الأسبوع للاستفادة بأكبر قدر ممكن من فوائده.

اضافة تعليق