الرئيسية » الأطفال » فوائد اشعة الشمس للأطفال

فوائد اشعة الشمس للأطفال

فوائد اشعة الشمس للأطفال

فوائد اشعة الشمس للأطفال، التعرض للشمس له فوائد عديدة للجسم، حيث تحمي أشعة الشمس من الإصابة بالسرطان بجميع أنواعه، كما تعمل على تحفز الجسم على إنتاج فيتامين د، ونظرًا لتطور العالم في مجال البناء والنقل، أصبح التعرض لأشعة الشمس قليلاً، والذي ينعكس سلبًا على صحة الإنسان والجسم، وهي مشاكل صحية خطيرة، في هذا المقال سنتعرف على فوائد أشعة الشمس للأطفال.

فوائد أشعة الشمس للأطفال

عندما يبلغ الطفل ستة أشهر، يجب أن تبدأ الأم بتعريضه لأشعة الشمس، وتتمثل فوائد ذلك فيما يلي:

  • يعمل على تحفيز الجسم لإنتاج فيتامين د، من المعروف أن الجلد هو العضو المسؤول عن تكوين هذه الفيتامين، والذي يساعد في حماية الطفل من هشاشة العظام والتقوس والكساح.
  • يعزز ويقوي مناعة جسم الطفل.
  • يحمي من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.
  • يحمي الطفل من التصلب المتعدد.
  • يحمي الأطفال من المشاكل المتعلقة بتأخر المشي واضطرابات النمو.

شاهدي أيضًا: ما فوائد لبان الذكر للأطفال الرضع

ما هي شروط تعريض الطفل لأشعة الشمس

يوجد بعض الملاحظات والشروط التي يجب على الأم أن تأخذها بعين الاعتبار، عند تعريض الطفل لأشعة الشمس، وهي كما يلي:

  • إذا كانت المنطقة ذات أشعة شمس قوية، يجب ألا يتجاوز تعرض الطفل لأشعة الشمس ربع ساعة كل يوم، وإذا كانت المنطقة دافئة وباردة، فيسمح بتعرض الطفل لمدة نصف ساعة في اليوم.
  • اختر الوقت المناسب لتعريض الطفل لأشعة الشمس، بحيث لا يتأثر سلبًا بالإشعاع، والوقت المناسب هو في الصباح الباكر، وكلما كان الوقت مبكر استفاد الطفل من أشعة الشمس.
  • قللي من طبقات الملابس التي يستخدمها الطفل والكشف عن الجسم بقدر الإمكان، للاستفادة أكثر من أشعة الشمس.
  • تجنبي الطفل الذي يقف خلف الزجاج، لأنه يمنع تغلغل الأشعة فوق البنفسجية من خلاله وامتصاص جسم الإنسان.
  • تجنبي استخدام المستحضرات والكريمات التي تحمي الجسم من أشعة الشمس والتي تمنع وصول الشمس المباشر للجلد.
  • تجنبي تعريض الطفل لأشعة الشمس في مناخ غائم ومغبر، حيث أنه يقلل الفائدة التي يحصل عليه الطفل من أشعة الشمس ويعرضه أيضًا لأمراض أخرى.

فوائد المشي تحت أشعة الشمس

يعمل على تقوية العظام

أظهرت الأبحاث أن فيتامين د، الذي يحفز أشعة الشمس لإنتاجه في الجسم، ويزيد من امتصاص الكالسيوم في الطعام ويساعد على منع أمراض العظام مثل الكساح وهشاشة العظام.

يعمل على تحفيز عملية الأيض

يساعد المشي والتعرض لأشعة الشمس في الحفاظ على وزن طبيعي وصحي من خلال تسريع عملية الأيض، ولقد أظهرت الدراسات أن أكسيد النيتريك، الذي يتشكل على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، وينظم عملية الأيض، ويمنع الآثار الجانبية للسمنة ومرض السكر ونقص فيتامين د للدهون في الجسم.

يعمل على تحسين نوعية النوم

يحسن المشي تحت أشعة الشمس النوم ويمنع حدوث مشاكل مثل الأرق، حيث يحفز أشعة الشمس على إنتاج الميلاتونين الناتج عن الغدة الصنوبرية، مما يساعد على النوم بشكل أفضل في الليل، بالإضافة إلى تنظيم الساعة البيولوجية الجسم من خلال عملية الكيمياء الحيوية، والعوامل الفسيولوجية والسلوكية التي تتحكم في دورة نوم الشخص.

شاهدي أيضًا: فوائد واضرار الفراولة للاطفال

يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

الحفاظ على المشي والتعرض لأشعة الشمس تمنع السرطان، وقد أظهرت الدراسات أن انخفاض محتوى فيتامين (د) في الجسم يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان.

ما هو أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس

شمس الصيف

أظهرت الدراسة أن أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس الصيفية هو من الساعة 8:30 صباحًا إلى الساعة 11 صباحًا، حيث يكون الجسم مستعدًا تمامًا لإنتاج فيتامين د، بينما تكون الشمس ضارة، ويفضل تجنبها بين الساعة 12 صباحًا، والساعة 3مساءً نظرًا لقوة الشمس وكثافتها خلال هذه الفترة، والتي يمكن أن تسبب تغيرات في الكروموسومات في الجسم، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بضربة الشمس وتهجير الجلد وقدرة الجسم على إنتاج انخفاض طفيف لفيتامين د خلال هذه الفترة.

شمس الشتاء

إن أفضل وقت لتعرض الطفل للشمس الشتاء هو ما بين الساعة 9 صباحًا و3 مساءًا، وتقلص الشمس تدريجيًا مع اقتراب الليل، لذلك يُنصح بالتعرض للشمس خلال الساعات الأولى من اليوم، حيث تكون سعة الجسم لإنتاج فيتامين د أكبر من أي وقت مضى، كما يوصى بعدم المبالغة في التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، لأنه يحتوي على أشعة فوق البنفسجية ضارة، والتي يمكن أن تسبب انخفاضًا في مستويات الكولاجين في الجلد، وكذلك تحفيز تكوين بقع بنية اللون لحماية نفسه من أضرار هذه الأشعة.

أضرار أشعة الشمس

  • تظهر التجاعيد بشكل طبيعي مع التقدم في السن، مما يساعد على الظهور لحركة عضلات الوجه وعمليات الأكسدة، والعامل الرئيسي في ظهورها، لأنه يؤثر على ألياف الجلد والمادة التي تسبب الكولاجين والتجاعيد وعدم القدرة على العودة إلى المكان.
  • النمش بقع بنية تظهر على الجلد بعد التعرض للشمس لأول مرة وعادة ما تظهر قبل سن الخامسة، خاصة للأشخاص الذين لديهم بشرة ناعمة أو حمراء، ووفقًا للعديد من الدراسات، فهي نتيجة لأسباب وراثية وتزداد من خلال أشعة الشمس.
  •  تظهر القشور في مناطق مختلفة من الجسم، وهي حمراء أو بنية اللون نتيجة التعرض المباشر والمتكرر لأشعة الشمس، والأشخاص ذوي البشرة الفاتحة هم الأكثر عرضة للخطر.

شاهدي أيضًا: ما فوائد سكر النبات للأطفال

تنتج أشعة الشمس فيتامين د في الجسم، وهو فيتامين حيوي مهم لدعم الأداء السليم للخلايا التي تساعد في الدفاعات المناعية التي تحمي الجسم للبكتيريا والفيروسات.

اضافة تعليق