ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » 28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال

28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال

28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال
28 فائدة من فوائد التمر الهندي للصحة والجمال

فوائد التمر الهندي متعددة وكثيرة بالإضافة إلى الطعم المنعش الذي يتسم به التمر الهندي، كما إنه ملئ بكثير من الفيتامينات الأساسية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكاروتين والمضادات الخاصة بالأكسدة وغيرها وغيرها الكثير، والتمر الهندي فاكهة لها منظومة خاصة تعمل كلها لإعطاء الفائدة لجسم الإنسان.

وبعد القيام بقراءة هذا المقال لن تكتفي سيدتي بإعتباره فقط مشروب في رمضان فهو مناسب لفصل الصيف لأنه يحتوي على كثير من السوائل التي تجعله معوض طبيعي يجنب الجسم الإصابة بالجفاف، والتمر الهندي هو أحد أنواع النباتات الشجرية المعمرة.

والإسم العلمي له  Tamarindus Indica “ وعلى الرغم من وجود العديد من فوائد التمر الهندي لكن يجب تناوله بإعتدال حيث أن إحتوائه على نسبة من سكر الفركتوز يجعل هناك تحفظ في تناوله وخصوصاً إنه قد يعمل على تركيز مواد الأسبرين والأيبوبروفين.

أولاً: فوائد التمر الهندي للصحة :-

فوائد التمر الهندي للصحة

1. يستخدم التمر الهندي وخاصة العصائر المستخلصة من زهوره كعلاج فعال لمرض البواسير.

2. يعمل التمر الهندي على تنقية الدم من السموم التي يحملها نتيجة التلوث البيئي والأتربة والتدخين.

3. إحتواء التمر الهندي على مضادات الأكسدة يجعله الحارس الأول ضد مرض السرطان.

4. يتم إستخدام البذور الخاصة في التمر الهندي في المواد الفعالة في علاجات جفاف العين حيث أثبتت الأبحاث أن به مادة حيوية تشبه إحدى المواد الموجودة في العين لذلك يعمل على ترطيب وحماية القرنية.

5. المواظبة على شرب عصير  التمر الهندي يعمل على شفاء كثير من الأمراض الجلدية ولكن في فترات بعيدة.

6. يعمل التمر الهندي على تعويض الناقص في الجسم من فيتامين سي.

7. التمر الهندي يعمل بشكل كبير عند الأطفال فيخلصهم من ديدان البطن.

8. كما يدخل التمر الهندي في العلاج من الألتهابات التي تصيب الحنجرة وخاصة لب التمر الهندي.

اقرئي أيضًا :-  علاج عين السمكة في القدم بالثوم

9. يعمل التمر الهندي على الحفاظ الصحي لعضلة القلب كما يعمل على الأحتفاظ بالمستوى الطبيعي للكوليسترول.

10. يتم غلي أوراق التمر الهندي لأنها علاج فعال جداً للحمى وخاصة حمى الملاريا.

11. يعد التمر الهندي معالج قوي لأي إضطراب يحدث للعصارة الصفراوية للكبد.

12. يستخدم التمر الهندي في علاج مشاكل المعدة والإضطرابات الهضمية وكذلك المعوية.

13. يستخدم التمر الهندي كملين طبيعي في حالات الإمساك الشديدة.

اقرئي أيضاً :- فوائد الثوم 9 أسباب تجعلك تتناولين الثوم يومياً

14. يعتبر التمر الهندي العلاج الفعال في تخفيف حرارة الجسم المرتفعة في فصل الصيف ومنع الجفاف عن الجسم.

15. يعمل التمر الهندي على علاج الآم الجهاز البولي.

16. يعزز التمر الهندي الجهاز المناعي في جسم الإنسان حيث يكسبه القوة لمواجهة أي ميكروبات قد تهدده.

17. نظراً لإحتواء التمر الهندي على ألياف غذائية فإنه يعالج أمراض القولون العصبي.

18. للتمر الهندي مفعول ملحوظ للمرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ولكن يجب تناوله تحت الإشراف الهندي.

19. يعمل التمر الهندي على علاج الصداع المزمن.

20. يقوم التمر الهندي في فترة الحمل بدور هام جداً وذلك بتوفير الحديد للأم حيث أنها تفقد الكثير من هذا العنصر مع الحمل.

ثانياً: فوائد التمر الهندي للجمال :-

فوائد التمر الهندي للجمال

1. يحتوي التمر الهندي على فيتامينات ” أ ” و ” ج ” ولذلك هو معالج فعال لإلتهابات البشرة كما تعمل المضادات الخاصة بالأكسدة الموجودة فيه كعلاج طبيعي لجميع إلتهابات الجلد، فهو يتسبب في القضاء نهائياً على حب الشباب وكذلك البثور السوداء.

فبصنع عجينة متماسكة من التمر الهندي المطحون بمطحون كركم ولبن ووضع تلك العجينة على الوجه حتى جفافها ثم القيام بغسل الوجه بماء فاتر، فبتلك الوصفة سوف تحصلين سيدتي على نظافة للبشرة ليس لها مثيل.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الزنجبيل، 9 فوائد لعلاج الكثير من الأمراض

2. نظراً لإحتواء التمر الهندي على حمض الألفاهيوكسيل فإنه يعمل على إعطاء البشرة الصفاء واللون المشرق فذلك الحمض يعمل على الحفاظ على اللون الطبيعي للبشرة من الأتربة والغبار.

3. يمكن للتمر الهندي أن يقضي تماماً على الهالات السوداء تحت العين وذلك بخلطه بعسل النحل والقليل من ماء الورد، ويتم وضع هذه الوصفة تحت العين أو الرقبة أو الكيعان أو الركبتين، على أن يتم ترك هذا المزيج لمدة لا تقل عن ثلث ساعة.

4. التمر الهندي ملئ بكل المواد المفيدة بما في ذلك الألياف والفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والأحماض، لذلك هو المكافح الأول للشيخوخة التي تصيب الوجه بسبب نمو الجذور الحرة المسببة لظهور التجاعيد.

فيمكنك عزيزتي وضع معلقة من مطحون التمر الهندي مع معلقة دقيق وكذلك معلقة سكر ونصف ومعلقة من بيكاربونات الصوديوم ثم مزج كل هذا الخليط معاً ووضعه على الوجه وذلك بشكل دوري وسوف تحصلين على وجه أكثر شباباً وحيوية.

5. نظراً لإحتواء التمر الهندي على الكثير من السوائل فهو يمنح البشرة ما تحتاج إليه من ترطيب ومن ثم تصبح مشرقة أكثر، كل ما عليكي فعله عزيزتي إضافة بعض الجرامات والتي لا تزيد عن 16 جرام من التمر الهندي إلى ماء ساخن والإنتظار حتى درجة الغليان لمدة ربع ساعة.

ثم إضافة معلقتين شاي أخضر لهذا المزيج ثم تصفيتهم معاً بعد مزجهم جيداً، وبعد أن يتم تبريدهم من خلال قطنة صغيرة قومي بتنظيف البشرة وذلك يومياً.

شاهدي أيضاً :- فوائد الخيار للبشرة والتجاعيد

6. توصل خبراء التجمل إلى أن إستخدام معلقتين صغيرتين من التمر الهندي المطحون مع معلقة صغيرة من السكر وقليل من الليمون ونصف معلقة من بيكربونات الصوديوم.

ومزجهم جيداً ثم وضع هذا المزيج على بشرة الجسم مع التحريك في دوائر يخلص الجسم من السلوليت نهائياً، وتلك الوصفة تناسب البشرة الدهنية فقط.

اقرئي أيضًا :-  علاج تقطير البول بعد التبول عند النساء

7. يعمل التمر الهندي على التقشير الطبيعي للبشرة لأنه غني بالأحماض التي تساعد على التخلص من الجلد الميت، والجدير بالذكر أن التمر الهندي يعد مكون أساسي في كل المستحضرات التجميلية الخاصة بعمل صنفرة الوجه.

لأنه يملك القوة لإزالة أي شوائب أو غبار في الخلايا العميقة للبشرة، ويمكن عمل ماسك بسيط من التمر الهندي للحصول على صنفرة طبيعية للوجه، وذلك بوضع 1 ملعقة كريمة لباني و 1 ملعقة ملح ومعلقة زبدة طبيعية ومعلقة من التمر الهندي المطحون.

يتم خلط كل هذه المكونات معاً خلطاً جيداً ثم وضع هذا الخليط على أي مكان في البشرة لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم القيام بغسل المنطقة بالمياه الفاترة وسوف تجدين أن هذه المنطقة قد تخلصت نهائياً من الجلد الميت.

8. يستخدم التمر الهندي في إعادة لون البشرة الطبيعي لها أو جعلها تبدو أفتح بدرجة كاملة وذلك لإحتوائه على مواد كثيرة فعالة تجعل الخلايا تتحفز لتجديد الميت منها، وحتى تحصلين على هذه النتيجة قومي بنقع ربع كيلو تمر هندي في لتر ونصف ماء ساخن.

وذلك لمدة لا تقل عن إثنا عشر دقيقة وبذلك ستتمكنين من جمع لب التمر الهندي ثم قومي  بإضافة نصف ملعقة من الكركم المطحون وخلطه مع لب التمر الهندي ثم قومي بوضع هذا الخليط على البشرة وإتركيه لمدة ربع ساعة وإغسليه جيداً بماء فاتر وستلاحظين الفرق في لون البشرة وإشراقها وتألقها، علماً بأن هذه الوصفة صالحة فقط للبشرة الدهنية.

رغم كل فوائد التمر الهندي لكن إن كان هناك مرض مزمن تعانين منه سيدتي شفاكي الله وعفاكي فلابد من الرجوع لإستشارة طبيبك الخاص عند تناول التمر الهندي، فهذا سوف يجعلك في مأمن من الإصابة بأي آثار جانبية سلم الله الجميع من أي مكروه.