الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد فاكهة الترنج للحامل

فوائد فاكهة الترنج للحامل

فوائد فاكهة الترنج للحامل

فوائد فاكهة الترنج للحامل، الموضوع الذي نتحدث عنه اليوم هو فاكهة الترنج والفوائد التي تجلبها للمرأة الحامل وسوف نعرض أهم فوائد فاكهة الترنج وأهم أضرارها ونستعرض معاً كيفية تناولها وأوقات تناول فاكهة الترنج لتحقيق أقصى استفادة منها.

فوائد فاكهة الترنج للحامل :-

فاكهة الترنج هي فاكهة هامة جداً للجسم وغنية بفيتامينات متعددة أهمها فيتامين C، لذلك تعتبر فاكهة الترنج فاكهة قوية وتغير من عمل أجهزة الجسم بشكل هائل حيث تحافظ للجسم على العمل بشكل سليم و تمده بالمعادن والفيتامينات اللازمة.

و فاكهة الترنج استخدام في علاج نزلات البرد، ولها دور كبير في تخفيض خطورة الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أن فوائد فاكهة الترنج لا تقتصر على السيدة الحامل بل لها فائدة لكل إنسان وسوف نذكرها فيما بعد.

شاهدي أيضاً:  أهم فوائد قشر البرتقال للأسنان

أهم فوائد فاكهة الترنج :-

تتعدد فوائد فاكهة الترنج في العموم وفيما يلي أهم فوائد فاكهة الترنج:

  • تعتبر فاكهة الترنج مسكن طبيعي وفعال والصداع الكلي والنصفي، حيث أثبت أن شرب كوب واحد من الماء مع تناول ثمرة صغيرة أو القليل من عصير فاكهة الترنج المعد طازجاً، يساعد الجسم بشكل كبير على التخلص من ألم الصداع، ويمكنك البعد عن الأدوية ذات الآثار الجانبية.
  • الترنج له فائدة غير طبيعية في علاج نزلات البرد لأنه كما سبق وذكرنا فاكهة الترنج فاكهة غنية فيتامين C، لذلك هي فاكهة قوية لمن يريد التخلص أو الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، و فاكهة الترنج دور في تخفيض خطورة الإصابة بالتهابات وحساسية تصيب الجهاز التنفسي.
  • تقوم فاكهة الترنج بحماية الجسم ضد الإصابة بالسرطان لأنها مصدر فعال وغني بالمواد التي تعمل كمضادة للأكسدة، والتي ثبت أنها مواد تقوم بتخفيض المخاطر الناتجة عن الإصابة بمرض السرطان، فضلاً عن دورها في تحسين الصحة.

أهمية تناول فاكهة الترنج :-

لتناول فاكهة الترنج أهمية كبيرة يمكن حصرها في عدة نقاط كما يلي:

  • فاكهة الترنج دور في الحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة.
  • فاكهة الترنج دور في تقوية الأسنان والضروس.
  • فاكهة الترنج لها أهمية في تعزيز صحة القلب.
  • تحتوي فاكهة الترنج على البوتاسيوم وعلى المغنيسيوم، على المعادن الغذائية التي تحمي الجسم خاصة اجسام الأشخاص الكبار في السن من الإصابة بمرض الشريان التاجي.
  • تساعد فاكهة الترنج على تقوية عضلة القلب.
  • يعمل الترنج على علاج لدغات الحشرات وعلاج ومسكن للجروح الصغيرة.
  • يعالج الترنج الحكة ويتم استخدامه في حالة الطوارئ لوقف النزيف وثبت فعاليته وعمله بشكل جيد وبسرعة كبيرة.
  • يبحث الكثيرون عن علاج طبيعي وبدون أثار للتخلص من رائحة الفم وبالفعل تستخدم فاكهة الترنج للتخلص من روائح الفم السيئة والكريهة، لأنه غني بفيتامين C الذي يقوي الفم ويقوي اللثة ويمنع البكتيريا.

فوائد فاكهة الترنج للحامل :-

اساس موضوعنا اليوم هو البحث عن فوائد فاكهة الترنج للحامل ولذلك سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في هذه الفقرة، ونذكرها في النقاط التالية:

  • في فترة الحمل تكون الأسنان واللثة في حالة ضعف وتهتك، وتناول فاكهة الترنج للحوامل يخفف من هذه الأعراض ويجعلها سهلة وتمر بسلام.
  • يساعد فاكهة الترنج الجهاز التنفسي في العمل بشكل قوي ومستمر مما يفيد الحامل خاصة من تعاني من آلام في البطن وأوجاع عند التنفس أو ضيق في التنفس نتيجة الحمل.
  • فاكهة الترنج تمد الحامل بفيتامين سي المفيد جداً للجنين.
  • من فوائد فاكهة الترنج للحامل أنها تجعل الجسم في حالة نشاط مما يقي السيدة من حالة الخمول والضعف.
  • فاكهة الترنج تنشط عمل الكلى والكبد ويحمي الجسم من الأمراض التي تنتج من كسل عملهما وهو مفيد للحامل.
  • في الشهور الأولي من الحمل تكون فاكهة الترنج مفيدة لأنها تمد الجنين وجسم الأم بعناصر نادرة و غنية ومغذية.
  • فاكهة الترنج تحمي الحامل من أمراض القلب والعظام.
  • تجعل فاكهة الترنج عضلة القلب تعمل بشكل سليم أثناء فترة الحمل.

شاهدي أيضاً: فوائد البيض المسلوق للأطفال والحامل

فوائد الترنج للحامل في الطب القديم :-

قال الأطباء العرب القدماء أن فاكهة الترنج فيها الكثير من الفوائد للسيدة الحامل وقاموا بكتابته لها كدواء ومعالج، وقسم القدماء الترنج إلى أربعة أجزاء وهما القشر، واللب، والحامض، والبذر.

وبالطبع وضع الطب القديم استخدم لكل جزء من أجزاء الفاكهة حيث لكل منها منافع وخواص وقالوا القشر يتم وضعه بين الملابس كمعطر أما الجزء الخاص بتغذية الحامل وصحتها هو اللب والبذر أو الثمرة.

وأشار الطب القديم أن لا علاج المرأة الحامل افضل من تناول ثمرة ولب فاكهة الترنج حتى يكون هناك تسهيل في عملية الهضم في بداية الحمل وحتى تقوم السيدة الحامل القئ.

كيفية تناول فاكهة الترنج :-

فاكهة “الترنج” أو كما يطلق عليها البعض فاكهة “اللارنج” فاكهة من الفواكه الحمضية وذكرنا فيما سبق أن لها فوائد صحية طبية، ولكن قد يغفل البعض كيف يتم تناول الرنجة لأنه فاكهة غير منتشرة.

وطريقة أكل الرنجة بطريقة غير سليمة يسبب اهدارة وعدم الإستفادة منه ولهذا سوف نوضح لكم سر تناول فاكهة الترنج، والسر هو تناول اللب الذي يحيط بالثمرة بداخل الترنج.

حيث يتم أكل اللب ثم تؤكل الثمرة ليكون العلاج بفاكهة الترنج فعال ونكون حصلنا على أقصى إستفادة منه، والترنج فاكهة مذكورة في الحديث الشريف  لأن فائدته عظيمة وقيمته الغذائية عالية.

ولا يتم تناول قشرة فاكهة الترنج إلا أنه قد يستفاد منها في علاج بعض الأمراض ويستخدمه البعض كم طيب ومعطر في المساجد وفي البيوت لأن الترنج له رائحة نفاذة فواحة.

وصفات لتناول فاكهة الترنج :-

لا شك أن فاكهة الترنج من الفواكه التي لها طعم مميز، ولكن الجيل الحديث قد لا يحب تناوله هكذا لذلك سوف نقدم طريق مميزة لتقديم الرنجة والاستفادة منها بدلا من تناولها كثمرة واليكم الوصفات:

  • يمكن أن يعصر الترنج او الأترنج ويضاف عليه البصل والعيش المحمص وتصبح سلطة لها مزازة ولطيفة على المعدة.
  • عند بعض الناس تؤكل فاكهة الترنج مع الفجل أو مع الخس.
  • يمكن أن يتم وضع الترنج مع جميع اطباق السلطات أو عصره واستبداله بالليمون في السلطات.
  • يمكن تجفيف فاكهة الترنج و طحنها ووضعها مع البلح والياميش في شهر رمضان.
  • يمكن وضع الترنج في المطبخ باستمرار بدلا من استخدام الليمون وسوف نعدك بان الطعام سوف يكون له نكهة مختلفة عن طعم الليمون.
  • بعض الاشخاص يقومون بتقطيع فاكهة الترنج ثم يقومون برش الملح عليها مما يخفف من الحموضة.

شاهدي أيضاً: فوائد البصل المسلوق للحامل

أوقات تناول فاكهة الترنج :-

دائماً ما يكون هناك أوقات معينة في السنة تروج فيها بعض أنواع الفاكهة، ووقت رواج فاكهة الترنج في الشتاء، حيث إن أفضل أوقات تناول فاكهة الترنج في موسم الشتاء مع اليوسفي والبرتقال، ويمكن الإستفادة من فوائد فاكهة الترنج للحامل في تلك الفترة ايضًا.

وعندما يبدأ الشتاء يبدأ الإقبال على الترنج من الأهالي لأنه من مجموعة الفواكه الحمضية الموسمية الشتوية، ويكثر تناوله في فصل الشتاء لأنه يحمي من نزلات البرد.

ويمكن تناول فاكهة الترنج على الريق عند الإستيقاظ من النوم في الصباح لأنه به فوائد كثيرة وتناوله في بداية اليوم يعزز فائدته في الجسم.

وفي نهاية مقالنا لا ننتظر إلا تعليقاتكم على الموضوع ومشاركتكم معنا بأي معلومات عن فوائد فاكهة الترنج للحامل وتجاربكم مع هذه الفاكهة، ولا تنسوا مشاركة المقال.

اضافة تعليق