فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل

بواسطة

الترمس هو واحد من مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة المعروفة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ويتم استخدامه أيضا في أجزاء أخرى كثيرة من هذه الكوكب، كما تأتي هذه البذور في الواقع من النباتات المزهرة، بذور الترمس غنية جدا بالمغذيات وتعزز صحة، وفي هذه المقالة سوف نقدم أفضل الفوائد الصحية لبذور الترمس.

فوائد الترمس للتخسيس:

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل
فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل

يساعد علي فقدان الوزن وخفض الكوليسترول

عندما يشعر الشخص بالقلق من زيادة الوزن، فإن العلاج الوحيد فيما يتعلق بالنظام الغذائي فهو في الواقع يحتوي علي كمية عالية من الألياف التي تضيف إلى الكمية، لكنه يقلل من مستويات بعض الأحماض الدهنية الغير المرغوب فيها في الجسم، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن بعض المركبات المتاحة في بذور الترمس معروفة جيدًا للحد من تأثير الكوليسترول، كما أن بعض أنواع الفيتوسترول موجودة بالفعل في السلع المعروفة للتعامل مع الكوليسترول والحركات بعيدا عن الجسم، فهو في الواقع مشابه تمامًا للكوليسترول في الهيكل والقتال مع جزيئات الكوليسترول.

كما يوجد بعض الفوائد الأخري للترمس

  • خصائص مضادة للأكسدة

مثل العديد من البذور الأخرة الصالحة للأكل من هذه النوع، بذور الترمس مرتفعة جدا من حيث الآثار المضادة للأكسدة ويمكن التعامل مع حالات بعض الأمراض ليس فقط للبشر، ولكن أيضا في الحيوانات ومضادات الأكسدة المعروفة جيداً بحماية الجسم من العديد من الجذور الحرة، حيث يمكن أن تنفجر بعض الجزيئات لتكون مميتة ولذلك، فإن استخدامه يقلل من مخاطر العديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية، وحتى في حالات السرطان في بعض الأحيان.

اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل القهوة الخضراء المطحونة للتخسيس بالصور

شاهدي ايضًا : فوائد اللب الابيض العديدة للضغط والتخسيس واضراره

  • تحسين صحة الأمعاء

بذور الترمس تعتبر عنصر غذائي يحتوي على بعض الكميات العالية من الألياف، وتحتوي نواة الألياف هذه في الواقع على كميات كبيرة من oligosaccharides المعروفة بتخفيض مستويات الأس الهيدروجيني من نفايات الجسم وكذلك هضم الطعام بشكل غير صحيح ومن هنا، يمكن أن تكون هذه الخاصية لبذور الترمس مفيدة جدا لأولئك الأشخاص الذين يعانون حقا من بعض المشاكل المعوية فيما يتعلق بحركة الأمعاء وبعض المضاعفات الأخرى بسبب بعض الأمراض مثل البواسير، من خلال استخدام عدد قليل من البذور في طعامك، ويمكن وتعزيز صحة الأمعاء.

  • يحافظ على ضغط الدم

عند ارتفاع ضغط الدم في البطانة الداخلية للأوعية الدموية في الواقع لأنه يزيد و يؤدي إلى مضاعفات مختلفة في مراحل عديدة من الحياة، مع ان هناك الكثير من الحاجة للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وبالتالي يعزيز  الترمس صحة ضغط، فيمكن اعتبار بذور الترمس بديلا جديرا، لأنه معروف جيدا للحد من آثار ارتفاع ضغط الدم.

شاهدي ايضًا : فوائد الكرنب الاحمر للتخسيس والصحة عامة

  •  كميات كبيرة من البروتينات

هناك حاجة إلى البروتينات للبناء الفعلي للجسم، وأحيانا هذه البروتينات تلعب دورا هاما لمكافحة العديد من المضاعفات الصحية خارج الجسم ولذلك، فمن المستحسن دائما تشمل بعض الكميات العالية للبروتين في النظام الغذائي ولا بديل يمكن أن يكون جديرة مثل بذور الترمس، تحتوي بذور الترمس على كميات كبيرة من البروتين التي تعتبر في الواقع ضرورية في تكوين الخلايا والأنسجة التي تساعد في نمو الجسم السليم.

اقرئي أيضًا :-  فوائد القرفة والزنجبيل على الريق للتخسيس السريع
  • يعزز صحة الامعاء

لكي يعمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح، من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتك والمغذيات الحيوية، وذلك عامل أساسي في الحصول على جسم صحي ومستويات ملائمة للطاقة

ولهذه السبب، فإن إحدى فوائد الترمس هي تعزيز الأداء السليم للجهاز الهضمي حيث أن الألياف لديها القدرة على تعزيز نمو البكتيريا السليمة في أمعائنا مثل bifidobacteria من ناحية أخرى، تبين أيضًا أنه يقلل من الشحنات الضارة مثل كلوستريديم.

وهو التوازن الصحيح للجراثيم المعوية ومهمة جدا للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل الاسهال وسرعة الانفعال عاملا متلازمة الأمعاء.

  • الحفاظ علي العظام

الحفاظ على عظام صحية هو عامل مهم في للحد من العديد من الأمراض مثل هشاشة العظام والكسور وغيرها من الأمراض، كونها مهمة جدا لاستخدام المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور للحفاظ على عظام قوية وصحية.

ولهذا السبب فإن إحدى فوائد الترمس هي قدرته على تقوية العظام حيث أن لديها كمية وفيرة من الكالسيوم والفوسفور، ومعدل واحد فقط من هذه الحبوب يمكن أن نجد 128 ملغ من الفوسفور و 51 ملغ من الكالسيوم.

 

ما هي الآثار الجانبية وموانع الترمس:

فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل
فوائد وأضرار الترمس للتخسيس بالتفصيل

يجب أن تتذكر أن قلويدات الموجودة في الترمس يمكن أن تصبح سامة جدامن بين الأعراض الأكثر شيوعًا عند الإصابة بتسمم الترمس، يمكن نذكر:

  • الارتباك
  • صعوبة الكلام
  • عدم انتظام دقات القلب
  • الهزات
  • الدوخة والقيء
  • جفاف في الفم
  • ألم في البطن
اقرئي أيضًا :-  رجيم الزبادي والخيار لمدة اسبوع مجرب للتخسيس السريع

ولهذا السبب، لتجنب معاناة هذه المشكلة يجب عليك دائما التأكد من نقع حبوب الترمس لوقت كاف للتخلص من قلويداتها الضارة.

مشكلة أخرى يمكن رؤيتها في فصائل الترمس هي الفطريات التي يمكن أن تسبب التسمم في جميع أنحاء الجسم، وذلك لأن هذه الفطر يمكن أن تسبب ضررا لعمل الكبد، ولتجنب المعاناة يجب عليك دائما التأكد من استخدام بعض الحبوب الأكثر الطازجة والتي لم يتم تخزينها لفترة طويلة من الزمن.

أيضًا الناس الذين لديهم حساسية من الترمس ينبغي تجنب شرب الكحول لأنه يمكن أن يسبب الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة الشديدة أو خلايا في الجسم، وحتى في بعض الحالات يمكن أن تسبب الوفاة، وأخيرًا، يجب الإشارة إلى أنه عندما يزود الملح بالملح يزيد من محتواه الصوديوم، ولهذا السبب يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم عدم استخدامه.

شاهدي ايضًا : برنامج رجيم صحي لتخفيف الوزن

وفي نهاية المقال نذكر ان من بين الخصائص الغذائية للترمس غني بالألياف، ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والثيامين، الريبوفلافين، حمض الاسكوربيك، وغيرها كما يحتوي على محتوى قليل الدهون و كمية كبيرة من البروتين.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.