ماميتو > الجمال والرجيم > فوائد اللفت الصحية، 10 فوائد للصحة والبشرة

فوائد اللفت الصحية، 10 فوائد للصحة والبشرة

فوائد اللفت الصحية، 10 فوائد للصحة والبشرة

فوائد اللفت لا يلتفت إليها الكثير مع إنها تعتبر مصدر هام جداً للفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الإنسان، واللفت ينتمي إلى الخضار وينمو في الطبقة الداخلية من الأرض ويتميز بمذاقه المر وهو نبات حولي، وينمو بالمناطق التي تتميز بالمناخ المعتدل وتتنوع أنواع اللفت فنجد مثلاً اللفت الأبيض والأحمر والسكري وهو المصدر الذي تقوم بعض البلدان بإستخراج السكر منه.

ولكن الشائع عندنا هو اللفت البنفسجي الذي نقوم بتخليله وهو الشئ الشائع في مصر، وهناك أيضاً اللف المسلوق وبعض البلاد مثل العراق تقوم بعمله كشُربة شهية، ويتميز اللفت بوجود عدة عناصر غذائية عالية القيمة فبه فيتامينات ومضادات للأكسدة وكذلك معادن.

ومن اهم العناصر الموجودة فيه الكبريبت واليود والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم، وأوراق اللفت تحتوي على نحاس وحديد، وفي هذا المقال المقدم من مجلة mammeto سوف نقدم لكم فوائد اللفت المذهلة لجسم الإنسان لصحته وبشرته.

أولاً: فوائد اللفت الصحية :-

سوف نعرض لكِ سيدتي في الآتي أسرار عن اللفت قد لم تكوني تعرفنيها من قبل، فبالإضافة إلى طعم اللفت اللذيذ ولونه الجميل فله الكثير من الفوائد التي سوف تفيد كل جزء من أجزاء جسمك.

1. فوائد اللفت للوقاية من السرطان :-

يحتوي اللفت على أعلى مستويات من المواد المضادة للأكسدة وهى المسئولة عن تقليل إحتمالية الإصابة بالسرطانات المختلفة فقد أظهرت الأبحاث أن باللفت مركبات نباتية تعمل على المساعدة في عمليات تخليص الكبد من السموم والآثار التي تسبب السرطانات، كما تمنع نمو أي خلايا للأورام الخبيثة.

2. فوائد اللفت للجهاز الهضمي :-

أثبتت الأبحاث المعملية أن اللفت به نسبة كبيرة جداً من الألياف التي تحمي جهازنا الهضمي والتي تعمل على إنتاج بكتيريا مفيدة في المعدة، ومن هذه البكتيريا، بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري والتي تساعد بشكل واضح على حماية الجهاز الهضمي.

3. فوائد اللفت في محاربة الإلتهابات :-

يحتوى اللفت على أهم المصادر التي تعمل كمضاد للألتهابات، ومن أهم تلك المصادر عنصر أوميجا 3 الذي يحتوي على الدهون المفيدة للجسم، كما يحتوى أيضاً على فيتامين k وهو الذي يعمل على محاربة الألتهابات بشكل قوي في جسم الإنسان وأثبتت أيضاً الأبحاث المعملية.

أن الأحماض الموجودة في أوميجا 3 و الدهون المفيدة الموجودة بها هى من الأساسيات التي تقضي على أي إلتهاب موجود في جسم الإنسان، كما تساعد أيضاً على الحد من خطر الإصابة بإلتهاب المفاصل وأمراض القلب المزمنة والكثير من الأمراض الأخرى التي من الممكن أن تحدث بسبب وجود إلتهاب مزمن.

اقرئي أيضاً :- 8 فوائد لزيت الخروع للبشرة وعلاج الشعر الخفيف

4. فوائد اللفت في محاربة مرض الربو :-

يعد اللفت من أغنى المصادر الغذائية بفيتامين ج والذي يعد من أقوى المضادات للأكسدة التي تحارب إلتهابات الجهاز التنفسي، والتي يمكن أن تعالج مرض الربو، وذلك بالحد من الأعراض المصاحبة له، فقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن الطفل المصاب بالربو إذا إعتاد على أكل اللفت بشكل يومي سوف لن تظهر عليه نوبة الربو يومياً، بل أنها سوف تنخفض إلى بشكل ملحوظ جداً قد يصل إلى أقل من نصف عدد النوبات.

5. فوائد اللفت في علاج الكدمات :-

يعمل اللفت على تقوية الشعيرات الدموية الموجودة في الجسم وذلك لأنه يمدها بما تحتاج إليه من فيتامين C وهو الذي يعمل على الشفاء السريع من الكدمات والتورمات وخاصةً التي تصيب المفاصل وكذلك أصابع القدم، فيمكن عمل الكمادات باللفت حتى تهدأ التورمات وأيضاً ما يحيط بالخراريج من إلتهابات حادة، كما يعمل اللفت على وقاية الجسم من الإلتهابات التي قد تصيبه نتيجة الكدمات والكسور.

6. فوائد اللفت للكلى :-

يعمل اللفت على تعزيز عمل الكلى، فهو مُدر قوي للبول وذلك لأنه يحتوي على الكثير من السوائل الغنية بكافة الإنزيمات المحفزة للكلى حتى تقوم بدورها كما ينبغي أن يكون، وقد قيل عنه أنه يمنع تكون الحصوات بالكلى ويفتت ما بها من حصوات موجودة بالفعل، وبسبب السوائل الموجودة في اللفت فأنه يعمل كمحفز قوي لإنتاج الإنزيمات المقاومة لمرض الإستسقاء، وهو مانع بصفة عامة لتكون جميع أنواع الحصوات سواء في المرارة والكلى، وهو منشط قوي جداً للكبد.

ثانياً: فوائد اللفت المذهلة للجمال :-

يتعبر اللفت مصدر غني بكل الفيتامينات التي يحتاج إليها جمالك سيدتي، وحرصاً منا على تقديم أسرار الجمال لكل أنثى فسوف نعرض لكِ في السطور التالية الفوائد الخفية في اللفت فتابعي معناً بعناية.

  • من فوائد اللفت أنه غذاء مناسب للبشرة :-

كل مراكز الأبحاث الخاصة بالتجميل تعرف تماماً أن تناول اللفت الأبيض مفيد جداً للشعر والبشرة لأنه يعد من الخضروات التي تتميز بالكثافة العالية للمواد الغذائية، لأنه ملئ بالفيتامين والعناصر المفيدة والمركبات النباتية الهامة وأيضاً المضادات الحية للأكسدة، كل هذا يعزز صحة البشرة والشعر، ويمكن إضافة اللفت إلى الغذاء اليومي، فيمكنك عزيزتي وضعه في السلطة والمقبلات الأخرى.

  • فوائد اللفت لخسارة الوزن :-

من الفوائد العظيمة التي من الممكن لم تكوني تعرفينها من قبل سيدتي هى أن اللفت يساعدك بشكل كبير في فقدان الوزن وإستعادة رشاقتك، حيث أنه به نسبة عالية جداً من الألياف مما يجعل هناك شعور بالشبع السريع، وذلك يؤدي إلى عدم الإصراف في الطعام ومن ثَم فقدان الدهون الموجودة في الجسم.

ومن المعروف أن تلك الألياف أيضاً تعمل على هضم وخفض الدهون الضارة في الدم كالكوليسترول والدهون الثلاثية لأنه تزيد من عمليات الأيض إلى جانب إمداد الجسم ببدائل من الدهون المفيدة، لذلك إحرصي سيدتي على جعله طبق أساسي في يومك.

  • فوائد اللفت للشعر والجلد :-

الجلد والشعر غذائهم الأساسي هو فيتامين C وفيتامين E، واللفت من الأغذية ذات النسبة العالية من تلك الفيتامينات فالشعر يجدد بصيلاته بهذه الفيتامينات، وأيضاً الجلد عندما لا يتوافر له النسبة العالية من هذه الفيتامينات يصاب بالكرمشة والتجاعيد المبكرة.

شاهدي أيضاً :- 10 فوائد مذهلة للفلفل الاسود للبشرة والشعر

كما أن اللفت يعمل على إضعاف نمو الجذور الحرة التي تتحكم في ظهور بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان، ونجد أن الدهون المفيدة التي يحتاج إليها الشعر هى التي تجعله يقاوم مشكلة التقصف التي تصيب الشعر وأيضاً يعمل كعلاج للشعر الخفيف، ويقوم اللفت بإعادة توزيع الدورة الدموية على النحو السليم بفروة الرأس، كل هذا يجعل الشعر قوي وصحي.

  • اللفت بديل للنباتيين عن اللحوم :-

يعتبر اللفت هو البديل المناسب للنباتيين فهو يحتوي على العديد من البروتينات بنسب عالية جداً كما يوجد به حديد، فهو مريح أيضاً لمن يعاني من حساسية ضد البقوليات، وقد تم إطلاق إسم لحم البقر الجديد على اللفت لأنه بالفعل تم إستبداله باللحوم في العديد من الدور الأوروبية.

ويعتبر اللفت أيضاً بديل طبيعي لللبن وهو مفيد جداً ويكفي لمن يعاني من حساسية ضد منتجات الألبان ويستخدمه الإخوة المسيحيين خلال مدة صيامهم لأنه يمدهم بما يحتاجون إليه يومياً من الكالسيوم والفيتامينات الأخرى مثل فيتامين C الذي يوجد به بكثرة حتى أنه قيل أنه يعادل ما يحتويه البرتقال من هذا العنصر الهام، وهو بديل طبيعي للبرتقال لمن يعاني من إلتهابات المعدة وكذلك إلتهابات الجدار الخارجي لها.

:: عرضنا لكِ الفوائد الخفية وأسرار اللفت، فشاركيها مع أحبابك حتى تصلهم الفائدة الكاملة :: ولا تنسي المشاركة بتعليقك ::

اضافة تعليق