الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » فوائد فيتامين ب المركب للشعر

فوائد فيتامين ب المركب للشعر

فوائد فيتامين ب المركب للشعر

فوائد فيتامين ب المركب للشعر، تساعد التغذية الجيدة في الوقاية والعلاج للعديد من الأمراض والحالات، والإستخدام اليومي الكافي للفيتامينات هي جزء أساسي من معادلة التغذية، وهذا يعني إن مجموعة الفيتامينات B مهمة جدًا للحصول على الحماية الصحية المثلى.

فيتامينات ب للشعر:

فوائد فيتامين ب المركب للشعر
فوائد فيتامين ب المركب للشعر

فوائد وخصائص فيتامين ب

تعتبر فيتامينات ب المعقدة “متعددة المهام” لأنه جزء لا يتجزأ في العديد من العمليات الفسيولوجية، من دعم للحالة المعرفية حتى لإستقلاب الطاقة وصحة القلب.

على سبيل المثال، فيتامين ب 12 مهم جدًا لإستقلاب الطاقة الصحيحة وتشارك في تحويل الكربوهيدرات التي نقدمها من خلال الغذاء إلى الجلوكوز، هذه الشكل من الطاقة يكون متاحًا في النهاية لجسم و يستخدمه في الحالات التي تكون فيها كثافة معينة.

يمكن لنقص B12 أن يؤدي إلى أعراض التعب بالإضافة إلى ذلك، تكون لديه مهمة أخرى هي التدخل في عملية الإشارات بواسطة الناقلات العصبية، والمساعدة في تقلص العضلات.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين e للبشرة والشعر والجسم

ما هي الفيتامينات B3 و B6 للشعر؟

فوائد فيتامين ب المركب للشعر
فوائد فيتامين ب المركب للشعر

المهمة الرئيسية للفيتامينات ب هي استقلاب الدهون وأيضاً بروتينات الجسم، هذا هو السبب في أنه ضرورية للغاية، من بين وظائفه الأخرى، يقوم بالحفاظ على الشعر صحي وجميل.

من ناحية أخرى، تساهم الفيتامينات B3 (النياسين) و B6 (البيريدوكسين) بشكل جيد في عملية التمثيل الغذائي لبروتينات الكيراتين، المسؤولة عن سطوع ونعومة وحجم الشعر، وبفضل هذه المساهمة يعمل بشدة علي تقوية ألياف الشعر وجعله أكثر مقاومة للعدوان اليومي.

للاستفادة من الفيتامينات B3 و B6 ، يوصى باختيار شامبو غني بالفيتامين، مما يساعد بشكل جيد جدًا علي تعزيز الشعر غسله بعد غسله تجعل ألياف الشعر أقوى وأكثر إشراقًا.

أين يمكن العثور على الفيتامينات B3 و B6؟

فوائد فيتامين ب المركب للشعر
فوائد فيتامين ب المركب للشعر

يمكن العثور على فيتامين ب 3، بشكل أساسي، في اللحوم والأسماك والدجاج والحبوب، هذه الأطعمة هي التي تحتوي على معظم فيتامين B3، لذلك لا يجب أن يكون هناك نقص في النظام الغذائي اليومي.

يمكن العثور على فيتامين ب 6 في البقوليات والكبد والبيض والفاصوليا الخضراء والقرنبيط والموز.

بالإضافة إلى إدخاله في النظام الغذائي اليومي، فأنت تبحث عن هذه المكونات للعناية بالشعر، والنتيجة أكثر من مضمونة لهذه السبب، أوصي بمجموعة Fructis Strength and Brilliance ، التي تعطي صيغًا غني بالفيتامينات B3 و B6، والتي ستكون مثالية لتحصين وتنعيم ألياف الشعر من الجذر إلى الأطراف.

  •  فيتامين ب 12

كما ذكرنا من قبل، فيتامين B12 ضروري جداً للحصول على شعر صحي وقوي وجميل ولذلك، فإن نقص هذه الفيتامين يمكن أن يؤدي ليس فقط إلى فقدان الشع، ولكن أيضًا الي ظهور الشيب المبكر.

يجب أن تضع في الأعتبار أن تناول فيتامين C والحديد يساعد الجسم على امتصاص فيتامين B12 بشكل أفضل، يمكن العثور على هذه النوع من الفيتامينات في الأسماك والكبد والأطعمة البحرية والبيض ولحم البقر.

  • نياسين  فيتامين B3

فيتامين ب 3 يساعد على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر، النياسين أو فيتامين B3 يعمل بشكل أفضل عندما يقترن بالبيوتين.

تذكر، يمكن العثور على فيتامين B3 في اللوز والبذور والفاصوليا والخضار الورقي الأخضر والجزر، من بين العديد من الأطعمة الطبيعية الأخرى الأساسية للعناية بالشعر.

الأطعمة التي يجب تجنبها

على الرغم من أنك لا تصدق ذلك، فهناك أطعمة يجب تجنبها حتى لا تتلف الشعر وتشمل هذه: الأطعمة المكرر والعالية الدهون المشبعة الزائدة، والأطعمة المقلية، والمنتجات التي تحتوي علي الدهون المهدرجة أو الزيوت المكررة.

ترتبط كل هذه العوامل بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون، والتي يمكن أن يحفز زيادة مستويات ديهدروتستوستيرون (DHT) “هذه يجعل بصيلات الشعر تتقلص وتنمو على نحو متزايد رقيقة و ضعيفة”

يجب أيضًا تجنب الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، مثل السكريات السريعة، لأن الإستهلاك المفرط منه يخلق إلتهاب الخلوي، وهو ضار للصحة الشعرية.

أيضًا، يجب محاولة عدم اتباع نظام غذائي مقيد الذي يدفع سوء التغذية والحمية النباتية مع أوجه القصور من فيتامين B12 والحديد، ولا يجب تناول المشروبات الغازية أو الكافيين، بالإضافة إلى تناول الشوكولاتة الزائدة.

فوائد أخري لفيتامينات ب:

فوائد فيتامين ب المركب للشعر
فوائد فيتامين ب المركب للشعر
  •   فيتامين ب 1 (الثيامين)

الثيامين يدعم عمل نظام القلب والأوعية الدموية، ويساعد على مكافحة دوار البحر، وأيضًا يعمل على نمو العظام السليم.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين c لتبييض البشرة

  •   فيتامين ب 2 (ريبوفلافين وفيتامين ز)

الريبوفلافين ضروري لجهاز المناعي للإنسان، ويحسن حالة الجلد والشعر والأظافر، ويقوي البصر، ويساعد في علاج فقر الدم وأمراض الفم والشفتين واللسان، نقصه يمكن أن يسهم في تطوير سرطان المريء.

  •  فيتامين B3 (النياسين ، فيتامين PP)

النياسين يشارك في تركيات المنشطات الجنسية (الإستروجين والبروجسترون، والتيستوستيرون)، الكورتيزول، هرمون الغدة الدرقية، والأنسولين وتكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، ويمنع الإضطرابات المعدية المعوية، ويعتقد أنه قد يساعد في علاج الفصام.

  •  فيتامين ب 4 (الكولين)

فيتامين B4 هو مسؤولية مشتركة لتطوير وصيانة بنية الخلية العادية، وللسيطرة على وظيفة العضلات والجهاز التنفسي والقلب والدماغ كما أنه يشارك في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون.

  •   فيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك)

حمض البانتوثنيك يشارك في عملية التمثيل الغذائي المرتبطة بإدارة الطاقة في الجسم، بما في ذلك تركيب الأحماض الدهنية، وأيضًا في تركيب الكولسترول، وهرمونات الستيرويد، والفيتامينات A و D، كما أنه يزيد من إنتاج الصفراء في خلايا الدم الحمراء، كما أنه يخفف من أعراض التهاب المفاصل، ويمنع الصلع وشيب الشعر ويقوي جهاز المناعة ويمنع الآثار الجانبية للعلاج بالمضادات الحيوية.

  •   فيتامين ب 6 (بيريدوكسين)

يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في أيض البروتينات (يسهل امتصاصه) والفيتامينات التي تذوب في الدهون والتريبتوفان (تساعد في تحويله إلى فيتامين ب 3)، يؤثر على الجليكوجينسيس وتحلل الجليكوجين في العضلات، فهو ضروري لإنتاج الهيموجلوبين، له تأثير على ضغط الدم وتشنجات العضلات، يزيد من المناعة في الجسم ويشارك في تكوين الأجسام المضادة.

  •  فيتامين B7 (البيوتين ، وفيتامين H)

يؤثر البيوتين أيضاً علي النمو والتطور الطبيعي للكائن الحي، وحالة الجلد (علاج الأكزيما وعمليات التهابات، وأيضًا يعمل بشكل إيجابي في حالة الأكزيما)، ويمنع شيب الشعر والصلع.

  • فيتامين ب 8 (اينوزيتول)

تم تحديد فيتامين B8 (اينوزيتول) باعتباره مادة تؤثر على حساسية الأنسولين.

  •  فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

حمض الفوليك لا غنى عنه لتوليف الحمض النووي (لأنه ييحدد تقسيم الخلية السليم)هذه الفيتامين يمنع العيوب الخلقية، بما في ذلك العيوب العصبية، يمنع فقر الدم والجهاز العصبي (العاملة في مجال إنتاج الناقلات العصبية، والتي تتوافق وغيرها، والمزاج والنوم والشهية)، ويلعب دورًا رئيسيًا في عملية التمثيل الغذائي للبروتين هموسيستين.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين b12 حقن وحبوب

يتكون المركب B أو مجموعة الفيتامينات B من ثمانية فيتامينات: B1 و B2 و B3 و B5 و B6 و B7 و B9 و 12،  إنهم يقومون بدور مهم جدًا في حياة وصحة الإنسان،كما أنه يتدخل في استقلاب الطاقة، لأنه يسمح بالحصول على طاقة الطعام، فهو يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر، وحتى تمنع مشاكل الذاكرة.

اضافة تعليق