الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » أهمية فيتامين ب للشعر

أهمية فيتامين ب للشعر

فوائد فيتامين ب المركب للشعر

أهمية فيتامين ب للشعر، في هذا المقال سنتحدث عن أهمية فيتامين ب المركب للشعر والجسم بصفة عامة، وسنذكر لكم طرق الحصول عليه ومصادره، وماهي أعرض نقصه في الجسم، وما هي أخطار الإفراط في تناوله حتى من مصادره الطبيعية فتابعوا معنا هذا المقال لمزيد من المعلومات الهامة عن فيتامين ب المركب وعلاقته بصحة الجسم والشعر.

ما هو فيتامين ب المركب؟

  • هو مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الماء فتنتشر في أنحاء الجسم كافة، ونجد أن لها دور أساسي وهام في أتمام عملية الأيض في الجسم البشري، ويتم إخراج الزائد منها عن حاجة الجسم مع البول وفي هذه الحالة يكون البول أصفر مخضر مما يدل على وجود كمية كبيرة من فيتامين ب المركب بداخل هذا البول.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين ب 12 لزيادة الوزن

مما يتكون فيتامين ب المركب :-

  • ويتكون هذا الفيتامين المركب من ثماني فيتامينات أساسية وهى:
  1. فيتامين ب١ المعروف باسم الثيامين وهو المسئول عن تحويل الجلوكوز إلى طاقة مما يفيد الجهاز الهضمي، ويؤدي عدم وجوده في جسم الإنسان أو نقصه إلى الإرتباك وضعف الساق والذراع والخمول وضعف العضلات وغيرها من الأمراض، ويوجد هذ الفيتامين في الحبوب الكاملة واللحوم الحمراء والبيض والدقيق والخميرة.
  2. فيتامين ب٢ وهو الريبوفلافين وله دور هام في تحسين الرؤية وصحة البشرة وإنتاج الطاقة، وقلته في الجسم يؤدي إلى التهابات متعددة مثل التهاب الجفون واللسان و الطفح الجلدي وتشقق في الدم، ويتوفر هذا الفيتامين في الخضار واللبن والكبدة والجبن واللحوم.
  3. فيتامين ب٣ وهو النياسين الذي يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وكذلك الدهون ويحسن من صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ويحسن صحة البشرة، يوجد هذا الفيتامين في السمك والبيض والحليب والبروتينات، وتؤدي قلته إلى الميل إلى تناول المشروبات الكحولية أو الأطعمة التي يدخل في صناعتها الذرة.
  4. فيتامين ب٥ الذي يعرف بإسم البانتو ثنيك ويساعد هذا الفيتامين على إنتاج الهرمونات الستيرويدية ويؤثر على عملية الأيض بالنسبة للدهون والكربوهيدرات والبروتينات ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، قلة هذا الفيتامين يؤدي إلى التعب وفقدان الشهية والإمساك والأرق، ويتوافر في الكبدة واللحوم والبيض و البقول و الخميرة.

تركيبات أخرى في فيتامن ب:

  1. فيتامين ب٦ وهو البيريدكسال يعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في عملية التمثيل الغذائي للمواد النشوية والسكرية وعملية تصنيع المواد التي تؤثر على مناعة الجسم ونمو المخ، قلة هذا الفيتامين في الجسم يؤدي إلى فقر الدم وارتعاش العضلات والأرق والإكتئاب، يوجد في اللحوم وسمك المحار والكبدة والدواجن والخضار الورقي والبقول.
  1. فيتامين ب٧ المعروف بإسم البيوتين.
  2. فيتامين ب٩ وهو الفوليك يساعد على تكوين الجهاز العصبي للجنين وخلايا الدم الحمراء وكذلك تشكيل الحمض النووي، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقدان الوزن والتعب و فقر الدم و الضعف العام وتشوه الأجنة، كما يوجد في الكبدة والدواجن والدقيق والحبوب والحمضيات.
  3. فيتامين ب١٢ وهو الكوبلامين يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ويعمل على إنتاج المايلين في الخلايا العصبية ويعمل على زيادة القدرات العقلية، نقصه يؤدي إلى فقر الدم والتعب والأرق والإكتئاب وفقدان الوزن والشلل، يوجد في الكبدة والحليب و الجبن و البيض و اللحوم.

شاهدي ايضًا : أعراض نقص فيتامين أ على البشرة

ما علاقة مجموعة فيتامين ب بصحة الشعر؟

  • يعد تساقط الشعر وتقصفه دليل على نقص فيتامين ب٧ ( البيوتين ) في الجسم فهو هام جدًا في تصنيع كرات الدم الحمراء التي تعمل بصفة أساسية على نمو الشعر وحيويته.
  • فهذه الكرات المحملة بالأكسجين والغذاء توزعها على جميع أجزاء الجسم والأعضاء والأنسجة ومن ثما فروة الرأس والشعر، وهنا يجب أن نعي ونفهم ضرر التدخين وتناول الكحوليات لأنهما يعملا على سوء امتصاص الجسم لفيتامينات ب.
  • وايضًا ضيق الشرايين والأوردة مما يؤدي إلى تقليل الدم الذي يصل إلى فروة الرأس والشعر فيتساقط ويتكسر، ومن هنا يعاني هؤلاء من المعدلات العالية في الصلع.
  • فيجب عليهم تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب حتى يتوقف تساقط الشعر.
  • ونرى ايضًا شيء عجيب وغريب في هذه النفطة إذ أن الشعر يحتوي على صبغة تعطيه اللون المميز الذي خلق عليه الإنسان.
  • وهى تعرف بصبغة الميلانين ونقص هذه الصبغة يؤدي إلى فقدان الشعر للونه الأساسي وتحوله إلى اللون الرمادي واللون الأبيض ( الشيب ) والذي يؤدي إلى حدوث ذلك عدة أمور منهم على سبيل المثال التوتر أو التدخين أو أمراض الغدة الدرقية أو قد تكون وراثة.
  • ولكن من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور الشيب هو نقص تناول البروتين الحيواني الكامن في فيتامين ب١٢ ( كوبلا مين ).

محاذير فيتامين ب المركب وأضراره :-

  • يعد فيتامين ب المركب هام جدًا لجسم الانسان وفد لاحظنا ذلك مما سبق ولكن هناك أضرار تقع علينا إذا ما افرطنا في تناول هذه الفيتامينات، ومن هذه الأضرار مرض النقرس والشعور بالضيق وضعف الأمعاء واتساع الأوعية الدموية فالجسم وتهيج المعدة والتلف المزمن في الأعصاب وتنميل في القدم واليد وبالتالي صعوبة في المشي و إحمرار العين وتليف في الكبد والشعور بالحساسية والحكة الجلدية.
  • أي أن كل شيء يزيد عن حده ينقلب إلى ضده فالإعتدال مطلوب في كل شئ.

أعراض نقص فيتامين ب المركب :-

  • مثلما يؤدي الإفراط في تناول هذه الفيتامينات إلى بعض الأمراض نجد أن النقص في تناولها يؤدي ايضًا إلى بعض الأمراض وهى على سبيل المثال.
  • ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء داخل الجسم، الإلتهابات الجلدية المزمنة وتشقق الشفاه والحساسية العالية لأشعة الشمس، الأرق والإختلال العقلي واختلال التوازن، ضعف عضلة القلب في كثير من الحالات.
  • ويرجع ذلك إلى تذبذب عضلة القلب وعدم الإنتظام فيها، الإضطرابات المزاجية والعاطفية المتعددة، مرض البري بري الناتج عن نقص فيتامين ب١، فقدان وزن الجسم، ألم شديد وضعف في القدم واليد أي ضعف في العضلات، ضعف الجهاز المناعي للجسم، اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي، ضعف الذاكرة، تساقط وتكسر الشعر وعدم لمعانه.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين ب المركب للشعر

في نهاية مقالنا عن فوائد فيتامين ب المركب للشعر، في قسم صحة وفوائد على موقع ماميتو نتمنى أن نكون زودناكم بمعلومات كافية عن فيتامين ب المركب وعلاقته بالجسم والصحة العامة وكذلك تأثيره على صحة وحيوية الشعر، فنحرص دائمًا على تقديم ما يهمك لجمالك ونضارتك وصحة جسمك، تابعينا دائمًا على قسم صحة وفوائد للإستفادة من المعلومات الطبية التي نقدمها لك من اختصاصي المجال والأساتذة لندعمك في المحافظة على صحتك وصحة اسرتك فتابعونا.

اضافة تعليق