الرئيسية » صحة وفوائد » 9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

من الشائع أن تجد في السوق العديد من الأطعمة ذات المحتوى العالي للسعرات الحرارية والقليل منها لديه تركيز مهم للعناصر الغذائية التي تساعد على تلبية جميع احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، إن جنين القمح هو واحدة من تلك الأطعمة القليلة، التي تكون ممتلكاتها الرئيسية هي محتواها الغذائي مثل الحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم ، وفيتامين ب، والزنك، والسيلينيوم، والفسفور، وغيرها.

على الرغم من أن جنين القمح يعتبر علاجًا طبيعيًا للعديد من الحالات، وتعد واحدة من الأطعمة القليلة التي توفر مثل هذه الحمولة من المواد الغذائية، وفي بعض الحالات لا ينصح باستخدامه، حيث يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية السلبية في بعض الحالات، وفي هذه المقالة سوف تتمكن من معرفة كل شيء عن جنين القمح.

ما هو جنين القمح؟

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة
9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

يتكون القمح من جزأين أساسيين: النخالة، وهي الطبقة الخارجية والليفية، والجنين الغني بالأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، يتم الحصول على جنين القمح بعد طحن القمح، حيث تنتج حبوب عالية السعرات الحرارية التي توفر 52 سعرة حرارية لكل ملعقتين أيضا، من المهم أن نلاحظ أنه لأنه مشتق من القمح، يحتوي على الغلوتين، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية أن يبقوه خارج نظامهم الغذائي لتجنب المضاعفات.

شاهدي ايضًا : فوائد بيكربونات الصوديوم لتفتيح الجسم وكيفية استخدامه العناية بالبشرة

غني بالعناصر الغذائية:

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة
9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

من بين خصائص جنين القمح، تبرز قوتها الغذائية، مما يوفر للكائنات الحية مصدرًا عظيمًا للفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين لمساعدة الجسم على تلبية احتياجاته اليومية من المغذيات، تكوين جنين القمح كامل بحيث يحتوي كل 100 جرام على:

  • 366 سعرة حرارية.
  • 1.7 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة.
  • 6 غرامات من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.
  • 1.3 غرام من الأحماض الدهنية الأحادية.
  • 6 ملليغرام من الصوديوم.
  • 1907 مليغرام من البوتاسيوم
  • 49 غراما من الكربوهيدرات.
  • 12 غراما من الألياف.
  • 31 غراما من البروتين.
  • 6 ملليغرام من فيتامين سي
  • 0.2 UG من فيتامين B12.
  • 313 مليغرام من المغنيسيوم
  • 0.6 ملليغرام من فيتامين B6.
  • 50 ملليغرام من الكالسيوم.
  • 8.3 ملليغرام من الحديد.

فوائد زيت جنين القمح:

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة
9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

  1. يقوي جهاز المناعة

كلما كان نظام المناعي أقوى، كلما كان الجسم مستعدًا للدفاع ضد البكتيريا أو الفيروسات أو الأمراض التي تريد مهاجمتها، عن طريق استخدام القمح يمكن الاستفادة من الإجراءات المضادة للأكسدة التي توفر فيتامين C لعكس دور الجذور الحرة في الجسم، والتي تحفز خلايا الشيخوخة وتزيد من خطر بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون.

من خلال زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الجسم يتم تدمير الجذور الحرة وأي فيروسات أخرى، جرثومية أو بكتيريا تريد أن تؤثر على الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بالمرض بلا شك، كما يساعد تأثير مضادات الأكسدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم المرتفع ويحفز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، وهي المواد المسؤولة عن الحفاظ على لون البشرة ومنع تكوين التجاعيد.

 2. القلب والأوعية الدموية

LDL الكولسترول، والمعروف باسم الكولسترول السيئ، هو الذي سبق أن تتأكسد وتتراكم في الشرايين والأوردة، التي تشارك في تشكيل اللوحة، وهي مادة لزجة يمكن ان توقف تدفق الدم، انه واحدة من الأسباب الرئيسية لاحتشاء عضلة القلب، لهذا السبب من الأهمية الحفاظ على صحة القلب للحفاظ على مستويات الدم كوليسترول، ولمنع تصلب وتضيق الشرايين.

عمل مضادات الأكسدة لجنين القمح عالية في أوكتاكوزانول، وهو زيت طبيعي، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم، وبالتالي زيادة صحة القلب والأوعية الدموية ومنع أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.

 3. يساعد على منع السرطان

9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة
9 فوائد لزيت جنين القمح للجسم والصدر والبشرة

عند اضافة جنين القمح للنظام الغذائي أو استخدم زيت جنين القمح للسلطات سيكون مساعد كبيرة على تقديم جميع المواد الغذائية بشكل طبيعي وسليم وتجنب الأمراض وبأهمية السرطان، وتبين أن دراسة أثبتت أن استخدام جنين القمح يزيد من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية، والتي تتدخل بطريقة إيجابية في الكائن الحي الذي يزيل الخلايا والأورام الخبيثة، ويساعد محتوى فيتامين C وأحماض أوميجا 3 الأساسية أيضًا على منع شيخوخة الخلايا، وتجنب بعض أنواع السرطان.

 4. مصدر الطاقة الخلوية

غنية بالثيامين والفولات والنياسين وأنواع فيتامين ب الضرورية للجسم، لأنه يتدخل في عملية الأيض الخلوي مما يساعد الجسم على تحويل مغذيات الكربوهيدرات والدهون بشكل أكثر فعالية، والغلوكوز لاستخدامه كطاقة للخلايا أيضا، والثيامين الذي يحتوي على جرثومة القمح يمارس أيضا وظيفة أيضية مهمة أخرى، وهو يساعد على تحسين أي اضطراب استقلابي مثل البدانة، وتحفيز فقدان الوزن .

 5. جيد للنساء الحوامل

إن أحد أهم خصائص جنين القمح هو المحتوى العالي لحمض الفوليك الذي يقدمه فقط من خلال دمجه في النظام الغذائي، يذكر أن حمض الفوليك يلعب دورا رئيسيا في نمو الجنين أثناء الحمل ل أنه يساعد على منع العيوب الخلقية، ويعزز نمو الدماغ ويمنع السنسنة المشقوقة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد حمض الفوليك جنبا إلى جنب مع فيتامين C و B، الجسم على كسر وإنشاء بروتينات جديدة، هذه المركب الطبيعي في الجسم ينتج أيضا ويحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على وصول الأوكسجين للجسم.

 6. مفيد للبشرة ومكافح للشيخوخة

مليئ بالمغذيات والفيتامينات يمكن أن يكون له تأثير كبيرا مضادة للشيخوخة مثل فقدان جودة الجلد والشعر وكمكمل غذائي، يعتبر جنين القمح طريقة طبيعية للحصول على هذه الفوائد، ولكن بعض الناس يختارون أيضًا البحث عن طريقة أكثر تجميلية، وذلك باستخدام مستخلص جنين القمح مباشرة.

أو الاختلاط بمواد تجميلية أخرى و فيتامين، وقد أظهرت الدراسات مجموعة واسعة من الفوائد للأشخاص الذين يملأون احتياجاتهم اليومية لهذا الفيتامين، عندما يستخدم بانتظام، يمكن أن تؤثر البروتينات والفيتامينات داخل جنين القمح بشكل إيجابي على الأشخاص المصابين بأمراض مثل الصدفية والحروق والأكزيما والتجاعيد والبشرة.

شاهدي ايضًا : فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

 7. الأداء الرياضي

أظهرت الدراسات الشعبية أن جنين القمح لديه مستويات عالية من الأوكتاكوسنولار الطبيعي، والتي لها صفات معينة وهذه يعني أنه عندما يؤخذ المرء كجزء من النظام الغذائي منتظم، فإن جنين القمح يمكن أن يزيد من القدرة على التحمل والأداء الاحتياطي عن طريق تنظيم المسارات البيوكيميائية التي ينتج الطاقة، مما يؤدي في الواقع إلى تحسين وتوفير الطاقة في الجسم، وقد تم إثبات هذه التأثيرات عدة مرات، ولكن هناك العديد من المتغيرات التي تلعب دوراً في ضمان الدعم العلمي لجنين القمح كخيار غذائي يحسن.

 8. صحة العضلات

أحد أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي قد تأتي من جنين القمح، ويحتوي البروتين على قائمة طويلة من السمات المفيدة، البروتين ضروري للحفاظ على العضلات الصحية، وإصلاح الأنسجة التالفة، وتنظيم مستويات الطاقة داخل الجسم والمساعدة في التوازن والاستقرار العام للنظام، البروتين هو أيضا الشرط الأساسي للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الشكل وزيادة الوجبات الغذائية الجماعية، إذا كنت تبحث عن النمو الصحي، أضف جنين القمح إلى النظام الغذائية.

 9. مرض السكري

وجود حمض الفوليك في جنين القمح له تأثير جانبي على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بداء السكري، حمض الفوليك هو ارتباط سلبي مع مركب يسمى “الهوموسيستين” في الجسم، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعدد من الحالات الضارة، مثل أمراض الأوعية الدموية والسكري وأمراض القلب، حمض الفوليك موجود في العديد من الحبوب الكاملة وعلى مستويات عالية خاصة في جنين القمح لذلك، إذا قمت بإضافة جرعة صحية من جرثومة القمح إلى النظام الغذائي، يتم تقليل مستويات الهوموسيستين في الجسم.

شاهدي ايضًا : فوائد الكرنب الاحمر للتخسيس والصحة عامة

فوائد جنين القمح للصحة هي تحفيز جهاز المناعة وإضافة تدابير وقائية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وتتميز بخصائص مضادة للشيخوخة يمكن أن تؤثر إيجابًا على الرشاقة، وتطور العضلات، والتحمل، ومعدل التئام الجروح، المواد الغذائية في جنين القمح يمكن أن تساعد أيضا في الهضم، ومنع الأضرار التي تصيب الشرايين وتساعد في إنقاص الوزن.

اضافة تعليق