الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد الحمص الأصفر للرجيم

فوائد الحمص الأصفر للرجيم

فوائد الحمص الأصفر للرجيم

فوائد الحمص الأصفر للرجيم، إن الحمص من أكثر البقوليات شعبية، ويعدّ من أكثر أنواع البقوليات استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل البروتين والكالسيوم والحديد والكبريت والبوتاسيوم والفسفور و الحمص أنواع مختلفة وكثيرة فمنها الأبيض والأحمر والأسود منه البري والبستاني، لذا سوف نوضح لكم فوائد الحمص الأصفر للرجيم.

فوائد الحمص الأصفر للرجيم :-

فوائد الحمص الأصفر للرجيم
فوائد الحمص الأصفر للرجيم

يوجد العديد من فوائد الحمص الأصفر الرجيم حيث أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد بفعالية، وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحراريّة، حيث يحتوي كوب الحمص الواحد على 270 سعرة حرارية، بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تعطي الجسم شعوراً بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، كما أنه يحد من الشهية وبالتالي التقليل من كمية الأكل المتناولة.

ويمكن تناول الحمص بالعديد من الطرق إما حباً مسلوقاً مضافاً إليه الكمون، والليمون، والملح، أو بتناوله مغموسا أو نيئاً، كما يتميز الحمص باحتوائه على سعراتٍ حرارية قليلة، فهو غني جداً بالألياف الطبيعية التي تمنع حدوث الإمساك، أو أية مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي، وتمنح شعوراً بالشبع، وامتلاء المعدة، مما يقلل الرغبة بتناول الطعام، وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن، وهذا عن فوائد الحمص الأصفر للرجيم.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار البطاطا الحلوة، تعرفي عليها الآن

حمص السبوع والرجيم :-

فوائد الحمص الأصفر للرجيم
فوائد الحمص الأصفر للرجيم

يوجد علاقة بين حمص السبوع والرجيم، حيث أنه يمكن أن يتم تناول الحمص من أجل التخلص من الوزن الزائد عن طريق سلقه بالماء الساخن على النار، ثمّ تصفيته، ووضع القليل من الكمون للوقاية من الانتفاخ، وعصير ليمونة، وتناوله وهو ساخن أو بارد كما هو، أو يتمّ إضافة إلى السلطة وتناوله، أو إعداد بعض أنواع الشوربات، واليخنات قليلة الدهون وهذا عن العلاقة حمص السبوع والرجيم.

الحمص المطحون للرجيم :-

كما أوضحنا فوائد الحمص الأصفر للرجيم يمكن أن نوضح طريقة الحمص المطحون للرجيم، ويجب الاستمرار على رجيم الحمص لمدّة أسبوعين متتاليين

  • وجبة الإفطار : حبوب الحمص المسلوقة، وحبوب القمح حسب الرغبة، فنجان قهوة خالي من السكر. كوب من الحليب.
  • وجبة الغداء : علبة سمك تونة، حبوب حمص مسلوقة حسب الرغبة، صحن من السلطة الخضراء، كوب من عصير البرتقال الطازج.
  • وجبة العشاء: حبوب حمص مسلوقة، وحبوب قمح حسب الرغبة، صحن من السلطة الخضراء، كوب من الحليب خالي الدسم.
  • كوب من الشاي الخالي من السكر، وهذا عن الحمص المطحون والرجيم.

شاهدي ايضًا : فوائد عصير البقدونس والليمون للتخسيس

فوائد عامة للحمص :-

فوائد الحمص الأصفر للرجيم
فوائد الحمص الأصفر للرجيم

يمكن أن نوضح الكثير من فوائد عامة للحمص، من بينها :-

  • يقلل امتصاص الكولسترول من الدم، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف وخاصة القابلة للذوبان، كما يقلّل نسبة الجلوكوز في الدم.
  • يقلل نسبة الإصابة بالأورام السرطانية وخاصة سرطان القولون، إذ يحتوي الحمص على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، والبروتين النباتي، والكثير من المعادن الأخرى النادرة المضادّة للأكسدة.
  • يحمي الجسم من الأورام والقروح الخبيثة.
  • يعالج الأورام تحت الأذنين. – يدر البول وبالتالي فهو يخلص الجسم من السموم.
  • يعالج أوجاع الرأس.
  • يقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • نشط المخ والأعصاب، لذلك فهو يهدئ الجسم ويحسن المزاج.
  • يفتح قنوات الطحال والكبد المسدودة.
  • يفتت حصوة الكلى والمثانة وبخاصة الحمص الأسود، وهذه بعض من فوائد عامة للحمص.

 فوائد الحمص لمرضى السكر :-

بالطبع سوف نوضح فوائد الحمص لمرضي السكر، حيث أن مرض السكر من الأمراض الشائعة، التي تحدث نتيجة لأسباب وراثية، أو نتيجة اضطراب صحي أو نفسي، يؤدي إلى حدوث خلل في معدل إفراز السكر إلى الدم، وبالتالي اللجوء إلى ضبط معدل السكر الطبيعي.

لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، من خلال تناول الأدوية أو حقن الأنسولين، تحت إشراف طبي، وإتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، ملائم للحالة وخال من السكريات.

لذلك ينصح الأطباء مرضى السكر، بتناول الحمص المجفف بشكل منتظم، لاحتوائه على خصائص تنظم مستوى السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تنظّم عملية الهضم في الجسم، وتعزز عملية حرق السعرات الحرارية الزائد.

وتبطئ عملية الإفراج عن السكر في الدم، كما يمنع الحمص تطور مرض السكري، ويسيطر عليه، ويحافظ على صحة العينين لاحتوائه على فيتامين .A يعد من أفضل الأطعمة لمرضى السكري والكولسترول وهذا.

كما أنه يحتوي على أنواع من السكريات المعقدة التي تساهم في تنظيم نسبة السكر والكولسترول في الدم لأنه يحتوي على مستويات دهون أقل، لذا ينصح الأطباء مرضى السكري وضغط الدم بتناوله، كما أثبتت الدراسات أن الألياف الموجودة في الحمّص تقلل من الإصابة بسرطان القولون وتحمي من بعض أنواع السرطانات الأخرى، وهذا عن فوائد الحمص لمرضى السكري.

فوائد الحمص للمرأة الحامل :-

بالطبع يوجد فوائد الحمص للمرأة الحامل، حيث أنه يحتوي على حمض الفوليك لذا فهو من أهم الأغذية التي ينصح المرأة الحامل بتناولها لمنع تشوهات الجنين الخلقية، ويحتوي على أحماض الأوميغا 3 الذي يساهم في زيادة مناعة الأم، وهذا عن فوائد الحمص للمرأة الحامل.

فوائد الحمص للشعر :-

من فوائد الحمص للشعر أنه يقوي بصيلة الشعر وبالتالي يمنع تساقط الشعر وتكسره وتقصفه، ويمكن استخدامه عن طريق مزج ملعقتين من دقيق الحمص مع ملعقة من اللبن الرائب وملعقة من عصير الليمون وبيضة، ثم يوزع المزيج على الشعر ويترك حتى يجف، ثم يغسل بالماء البارد، ويستعمل في تطويل الشعر وخاصة إذا تم مزج دقيق الحمص مع مسحوق اللوز، واللبن الرائب، وملعقة من زيت الزيتون.

ثم يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة ثلث ساعة، بعدها يُغسل بالماء الفاتر، وهذه فوائد الحمص للشعر.

 فوائد الحمص للبشرة :-

كما أن فوائد الحمص للبشرة كثيرة ومنها :-

  • تخليص البشرة من المشاكل التي قد تصيبها ومن أهمها النمش، ويدخل في العديد من كريمات التجميل التي تقي من شيخوخة البشرة، بالإضافة إلى أن الحمص يصفي البشرة وينقيها ويساعد على استرخاء عضلات الوجه المشدودة
  • يعد الحمص من النباتات البقولية من فصيلة بقوليات القرنيات، ويعتبر إقليم حوض البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي لزراعة الحمّص، حيث تتم زراعة الحمّص في فصل الخريف ويكون الحصاد في شهري تموز وآب قبل نضوجه بالكامل، يعد الحمص من أكثر أصناف البقوليات استهلاكا في العالم، بسبب قيمته الغذائية العالية ورخص ثمنه.
  • يعتبر الحمص مصدر جيد للبروتينات والأحماض الأمينية وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • غني بالمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، ويوفر فيتامينات A وB1 وB2 وB3 وB6 والفولات، وهذه عن فوائد الحمص للبشرة.

 طرق تحضير الحمص :-

فوائد الحمص الأصفر للرجيم
فوائد الحمص الأصفر للرجيم

كما أقدم إليكم العديد من طرق تحضير الحمص، ومنها :-

  • إضافة الحمص المسلوق إلى طبق السلطة.
  • عمل الحمص البوريه مع زيت الزيتون.
  • إضافة الحمص إلى أطباق الشوربة.
  • عمل فلافل الحمص.
  • مشروب الحمص الساخن بالليمون والتوابل والملح.
  • القيمة الغذائية : تحتوي 100غ من الحمص غير المطبوخ على العناصر الغذائية.
  • السعرات الحرارية: 364.
  • الدهون: ،6، وهذا عن طرق تحضير الحمص.

 أضرار الحمص :-

فوائد الحمص الأصفر للرجيم
فوائد الحمص الأصفر للرجيم

ومن أضرار الحمص أنه يجب  الحذر من تناول الحمص لبعض الأشخاص لتجنب أضرار الحمص، تحت ظروف معينة مثل: الإصابة بالإسهال، ووجود الغازات في الجسم، والحساسية من الحمص البقوليات المشابهة لها، لأنه يؤدي إلى نتائج سلبية لأصحابها، كما يتسبب بإحداث أضرار بقروح المثانة في حال وجودها يطفو على المعدة بعد تناوله.

كما أن هناك بعض أنواع الحمص تسبب سقوط الجنين للمرأة الحامل في حالات نادرة، والحمص صعب الهضم، لذلك يتسبب بإحداث بعض الأضرار، لأصحاب المعدة الضعيفة، والمصابين بالروماتيزم، و إلتهاب المفاصل، والنقرس، والسكري. ملاحظة: إن تناول الحمص بكميات كبيرة ومفرطة يسبب أمراض القولون، والإنتفاخ، والغازات، والإسهال، وهذا عن أضرار الحمص.

شاهدي ايضًا : فوائد اللبن بالعسل الأسود للنحافة وإنقاص الوزن

 وبعد أن انتهينا من موضوعنا فوائد الحمص الأصفر للرجيم أن نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة المفيدة عن الحمص الأصفر، كما نود أن تتجنبون أضراره حتى تتمتعون بفوائده، ونحن ننتظر منكم كل تعليق جديد أو أفكار جديدة.

اضافة تعليق