ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر

فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر

فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر
فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر

فوائد الشمام الأصفر لمرضي السكر، تحتوي هذه الفاكهة علي خصائص وعلي قيمة غذائية مفيده بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من  ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، الشمام يمنع ترسب لويحات تصلب الشرايين وينظم مستوى الضغط بالإضافة إلى ذلك، يدعم الشمام العينين ويسمح لك بالحفاظ على بشرة ناعمة لفترة أطول وهو أيضا فعال لفقدان الوزن.

كما يعمل كمرطب لإحتواه علي الماء وكمية صغيرة من السعرات الحرارية وترطيب الجسم بشكل مثالي، يحتوي على العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A، C، D، E، P، مجموعة فيتامينات B، بيتا كاروتين، حمض الفوليك، والألياف، والمعادن – الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم واليود.

يحتوي الشمام الصغير على سعرات حرارية أقل من الشمام الكبير، لكنه لا يحتوي على الكثير من فيتامين سي ومع ذلك، فهو مصدر جيد لحمض الفوليك وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم، ومع ذلك، وبغض النظر عن الأنواع، فإن الشمام لديه الكثير من الفوائد الصحية.

فوائد تناول الشمام الأصفر

  • مضاد للأكسدة: وذلك بفضل لأنه غني بالفيتامينات A و C، هذه الفاكهة مضاد للأكسدة ممتازة، وتشارك في تكوين العظام والأسنان، والكولاجين، وتعزز امتصاص الحديد.
  • يساعد في فقدان الوزن: بسبب انخفاض السعرات الحرارية، والترطيب والغني بالألياف، مما يجعله فاكهة مثاليه لإنقاص الوزن.
  • يقوي جهاز المناعة: بفضل فيتامين C، فإنه يقوي خلايا الدم البيضاء التي تعمل بدورها على تحسين جهاز المناعة.
  • مكافحة الإجهاد: بفضل البوتاسيوم، يساعد الدماغ على زيادة الأكسجين بشكل أفضل وتجنب الإجهاد.
  • مضاد للسرطان: بفضل تأثيراته المضادة للأكسدة، يساعد على منع إنتاج الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يساعد القلب: يساعد على التحكم في ضغط الدم، لذلك يمنع مشاكل القلب.
  • صحة العين: يحسن الرؤية ويساعد على منع إعتام عدسة العين.
  • ضد الإمساك: تساعد كمية الألياف على تنظيم هذه المشكلة.
اقرئي أيضًا :-  أضرار النوم على البطن للنساء

ومن فوائده ايضًا :

  • صحة الرئتين: يعمل فيتامين أ على تحسين أداء الرئتين.
  • ينظم ضغط الدم : مصدر غني للبوتاسيوم ، وهذه هو السبب في أنه ينصح للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فهو لا ينظم مستوى ضغط الدم فقط، بل يهتم أيضًا بصحة القلب ويحمي من السكتة الدماغية.
  • يزيل السموم: يحتوي على إلكتروليتات ويتكون من 90٪ ماء، بفضله يساعد على التخلص من السموم في الجسم، هذه الفاكهة تنظم إدارة المياه، وهذه هو السبب في أنه من المستحسن للأشخاص الذين يعانون من وذمة.
  • مفيد لصحة الكلى، لأنه لديه تأثير مدر للبول، وله تأثير تطهير على المسالك البولية ويحفز عمل الكلى.
  • مفيد للبشرة: يحسن بشكل فعال حالة البشرة إنه يرطب، يبرد، يشفي التهيج والالتهابات، يجدد وينظف.

إن أنواع البطيخ المضادة للسرطان مع اللحم البرتقالي هي ثروة من بيتا كاروتين ، وهو مضاد قوي للأكسدة يحمي جسمنا من تطور بعض أنواع السرطان.

الفركتوز هو السكر الموجود في الفاكهة التي له تأثير سلبي على مرضى السكري ويعانون من زيادة الوزن، ولكن لا يعني أنه ممنوعة، كما يشجع الأطباء مرضى السكري على تناول ثمار معينة ليست مفيدة للجسم فقط، بل تساعد أيضا في السيطرة على الأنسولين.

شاهدي ايضًا : أعراض السكر المنخفض والمرتفع في الدم

الفواكه الموصى بها لمرضى السكر

  1. الجريب فروت الأحمر

فاكهة حلوة وحامضة وهي خيار صحي لمرضى السكر، فإنه من المستحسن تتناول ما يصل إلى نصف من الجريب فروت يوميا، ومع ذلك، تجنب تناول ذلك علي شكل عصير، للسيطرة على مرض السكر الخاص بك، يجب أن تأكل كل اللب لأن الألياف تبطئ من امتصاص سكر الفواكه وتجنب مستويات السكر الدم، ترتفع بشكل حاد.

  1. التوت

سواء التوت أو التوت البري حيث مضادات الأكسدة ستقوم بعملها بالإضافة إلى ذلك، يوفر التوت الألياف والكربوهيدرات والفيتامينات المختلفة، والسر هو تناول ما يصل إلى ¾ كوب من التوت خلال النهار للاستمتاع بفوائدها.

  1. الشمام

غني بفيتامين B و C، وبيتا كاروتين والبوتاسيوم والليكوبين لذلك شريحة من هذه الفواكه سوف تعطي الفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم.

  1. الكرز

الكرز له خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى كونه منخفض في الكربوهيدرات، وبالتالي يحافظ على مستويات مستوى الجلوكوز، 12 كرز في اليوم هو كل ما تحتاجه للاستمتاع بمزاياه، والاستمتاع بجزء من الفاكهة.

  1. الخوخ

يمكن أن يكون له معطفا من المخمل، ولكن أيضا الخوخ مصدر جيد للفيتامينات A و C، كما أنه منخفض في الكربوهيدرات وغني بالبوتاسيوم والألياف.

  1. المشمش

يحتوي علي كمية منخفضة من الكربوهيدرات والألياف وعالي بالفيتامين (أ) ويشمل المشمش النظام الغذائي اليومي.

  1. التفاح

عند تناول تفاحة يجب عليك عدم تقشيرها، لان الجلد غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أن التفاح مصدر جيد للألياف وفيتامين C.

اقرئي أيضًا :-  فوائد خل التفاح مع الماء قبل النوم لشد الجسم

شاهدي ايضًا : فوائد الكزبرة الناشفة لمرضي السكر

  1. الكيوي

هذه الفاكهة التي يمكن أن تساعدك و لكن التمتع بالكيوي غني بالبوتاسيوم والألياف وفيتامين C، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية، ويحتوي على الكثير من السكر، لذلك فمن المستحسن لمرضى السكر تناول الكيوي ليجدد الصحة.

  1. الكمثرى

يجب أن يكون البوتاسيوم والألياف والكمثرى جزءًا من نظامك الغذائي  واختيار الكمثرى الصغيرة، لأنه تحتوي على فركتوز أكثر قليلا من التفاح.

  1. البرتقال

يشتهر البرتقال بمحتواه لفيتامين ج، كما أنه منخفض في الكربوهيدرات ويحتوي على البوتاسيوم وهي آمن لمرضى السك، ومع ذلك، لا يجب أن تتناوله  علي شكل عصي، وتذكر أن ذلك من المهم أن كنت تأكل الفصوص بأكملها، للحصول علي مصدر غني من الألياف.

شاهدي ايضًا : وجبات تغذية مريض السكر ليوم كامل

في نهاية المقال تجنب تناول العصائر، لأنه عند إعدادها، نركز الفركتوز، ونقوم بإزالة الألياف من الفاكهة وتجنب تناول الطعام الذي يتكون فقط من الفواكه.

اضافة تعليق