ماميتو
ما هي فوائد اليوغا للجسم والعقل
الرئيسية » صحة وفوائد » فوائد اليوغا الصحية لسلامة الدماغ والتركيز

فوائد اليوغا الصحية لسلامة الدماغ والتركيز

فوائد اليوغا الصحية لسلامة الدماغ والتركيز، اليوغا هي فلسفة قديمة جدًا لأنها عمرها حوالي 5000 سنة، على الرغم من أنه أصبحت أكثر وأكثر شعبية، فإنه تثير الكثير من الجدل، لأن البعض يميزها بالأديان مثل البوذية أو الهندوسية وهو شيء خطأ، أنماط اليوغا الأكثر شعبية، مثل هاثا، فينيسا أو أشتانغا، ليس لديه الكثير من القواسم المشتركة مع دين معين، والتركيز الرئيسي هو على أداء الوضعيات، أو بعض مواقف الجسم.

شاهدي ايضًا : كيفية زيادة الطول بعد العشرين بالأعشاب الطبيعية والتمارين

فوائد ممارسة اليوغا:

  1. له تأثير إيجابي على الجسم والحالة المادية، فهو تقوي وتطيل العضلات، ويزيد من المرونة، وتزيد من كتلة العضلات، والتحمل الجسدي الأكبر وتحسن الشكل وتقوم بتطوير الجسم بالتساوي، مما يجبر جميع مجموعات العضلات على العمل.
  2. يتسبب في تأخير عمليات الشيخوخة ويؤثر على البشرة لتبدوا أصغر سنًا.
  3. يحسن وضع الجسم ويجبره على الحفاظ على وضعية مستقيمة، والتي تمنع الترهل
  4. يؤثر بشكل إيجابي على عضلات العمود الفقري وذلك لأنه تزيد من قوة العضلات والأوتار وتجعل العضلات أكثر شدة ومرونة، وتحسن إمدادات الدم إلى العمود الفقري والظهر بأكمله وتقوي الجهاز العصبي، وبالتالي تمنع التهاب الأعصاب.
  5. تزيل آلام الظهر والرقبة والكتفين والركبتين.
  6. تقوي المفاصل والعظام، وأداء أسانا يقوي الغضروف، ويجعله أقل عرضة للكسور وهشاشة العظام وأمراض مثل التهاب المفاصل.
  7. تصحيح عيوب وضعية، ممارسة اليوغا يمكن ان تصحيح أو تمنع بعض العيوب ووضع الجسم.
  8. تنظم التوازن الهرموني بفضل الوضعيات المختارة وأساليب التنفس والاسترخاء، يتم تحفيز الغدد الصماه، المبيض والغدد الكظرية والغدة الدرقية والغدة النخامية.
  9. تنظم ضغط الدم والممارسة منتظمة تعمل علي تزويد الدم بشكل أفضل والأكسجين للجسم وتسمح بخفض ضغط الدم والحفاظ عليه على بالمستوى الطبيعي
  10. مفيد للقلب لان مواقف اليوغا جيدة للقلب مثل تدريب القلب وممارسة اليوغا، مثل ركوب الدراجات، والمشي السريع أو تمارين التحمل يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين والسكري والسمنة.
اقرئي أيضًا :-  أهم استخدامات جاسترو بيوتك

فوائد اليوجا الصحية:

  1. يساعد على علاج عدم انتظام ضربات القلب ممارسة اليوغا بانتظام تقلل من عدد خفقان القلب للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب
  2. يخفف من الصداع وخاصة الناتج عن التوتر ويخفف التوتر في العضلات، ويشجع على التنفس العميق ويقلل من الإجهاد.
  3. يمنع التهاب الجيوب الأنفية، وخاصة المواضع العكسية تساعد على تنظيف الجهاز التنفسي العلوي وتحسين أداء الجهاز التنفسي، وزيادة المعروض من الدم المؤكسد إلى خلايا الدماغ وزيادة مقاومة الجسم، مما يجعله أقل عرضة للإصابة بالجيوب الأنفية.
  4. يحسن عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية المعوية.
  5. يسرع عملية الأيض لتحفيز الأعضاء الداخلية، مما يقلل من السيطرة على الشهية والوزن .
  6. يؤدي إلى تغيير في التشكيل الكيمياء الحيوية في الدم، تظهر مضادات الأكسدة والمواد المضادة للاكتئاب، والكولسترول والجلوكوز والصوديوم، وخفض الدهون الثلاثية.
  7. يزيد من مقاومة الجسم، أظهرت دراسة أن ممارسة اليوغا تؤثر على جينات جهاز المناعة، و يتم زيادة مستوى المقاومة عند المستوى الخلوي بالفعل في غضون ساعتين بعد بداية التمارين وأظهرت الدراسة أن ممارسات اليوجا العادية تغير من تعبير 111 جينة في الخلايا المناعية.
  8. يمكن أن تكون علاجا للألم لان الألم المزمن يسبب تغيرات في الدماغ، وتحديدا في المادة الرمادية، ويمكن أن يؤدي تناقص المادة الرمادية إلى اضطرابات في الذاكرة أو مشاكل عاطفية أو اعتلال إدراكي.
  9. يزيد من مقاومة الإجهاد لأنه يهدئ الجهاز العصبي ويجدد الجسم والنتيجة هي إعادة بناء القوى الحيوية، وتحسين الحالة النفسية الجسدية وزيادة الاستقرار العاطفي.
  10. يساعد على الاسترخاء استرخاء العضلات والتدفق الحر للتنفس أثناء التمرين يسمح بدخول حالة من الاسترخاء التام، يحررك من التوتر ويجلب السلام.
  11. يسمح لك بالحصول على توازن عقلي بفضل التمارين، من الأسهل أن تنعزل بنفسك عن العالم المحيط، واحصل على الهدوء، لخفض مستويات التوتر، والتعامل مع الأرق.
اقرئي أيضًا :-  هل الرضاعة الطبيعية مع الصناعية تضر الطفل

أهمية اليوجا لسلامة الدماغ والتركيز:

  1. يحسن التركيز من خلال ممارسة اليوغا بانتظام، يتم تحسين تدفق الدم في الدماغ، والاهتمام والتركيز،والتعلم بسرعة أكبر، يزيد من عمق إدراكنا.
  2. يحسن الجهاز العصبي ويحسن التنسيق الحركي وردود الفعل.
  3. يساعد تمارين التنفس (براناياما) الجهاز العصبي، وبالتالي التخفيف من أعراض العصاب.
  4. يساعد على محاربة الاكتئاب والتخلص من المخاوف وتحقيق قدر أكبر من راحة البال.
  5. زياده في الطول على الرغم من أنك قد لا تنمو، ولكن فعل اليوغا تجعل الجسم مستقيماً وفقا للبحوث، يمكن الحصول على سنتيمتر إضافي من النمو
  6. يساعد علي انتظام الدورة الشهرية، بعض الوضعيات (وخاصة المواد المغروسة) توفر الرحم والمبيض بدم طازج، في حين أن الانحناءات الخلفية تحفز المبيضين.
  7. يقلل من تشنجات الحيض لان بعض الوضعيات تمد الحوض والاسترخاء في أعضاء البطن، وبالتالي التخفيف من تشنجات الحيض.
  8. ممارسة اليوغا قبل الحمل يقلل من خطر الإجهاض بفضل الوضعيات التي تتحكم في انقباضات الرحم المبكرة وتقوية العضلات.
  9.  يستخدم النساء الحوامل اليوجا فالعديد من الوضعيات التي تؤدى أثناء الحمل تؤثر على اﻷم والطفل.
  10. المنحنيات المتخلفة تجعل ضغط الجنين على البطن منتشرًا بشكل متساوٍي، مما يمنع تشكيل علامات التمدد، كما أنه تجعل الحجاب الحاجز مرنًا وتنشيط القلب، مع إضافة الطاقة.
  11. مواقف الجلوس يقوي مفاصل الحوض ويهدئ العضلات.
  12. المواقف الدائمة تقوي مفاصل الوركين والركبتين والكاحلين والعمود الفقري.
  13. ممارسة اليوغا تزيد من أداء القلب، مما يضمن الدورة الدموية الجيدة والأكسجين في الحوض.
  14. الأوضاع الملتوية مفيدة في تحسين وظائف الكلى والحد من خطر العدوى.
  15. تؤدي التقلبات إلى إمداد الدم للبنكرياس بالدم وتحسين أدائه لدى النساء وفي الطفل.
اقرئي أيضًا :-  اسباب تورم القدمين وطرق علاجها بالاعشاب

شاهدي ايضًا : تمرينات لشد البطن والأرداف بسرعة بالصور

يوجا أسانا وأهميتها:

  • ممارسة أسانا تقلل من التوتر في العمود الفقري القطني، والذي هو نتيجة لزيادة وزن الجسم الأمومي والجنين
  • يؤدي الوضع الأسواني إلى زيادة مرونة الحوض مما يجعل الولادة أسهل بكثير.
  • يساعد في مكافحة سرطان الثدي، وهذه يرجع إلى تفاعل الجسم والعقل وقد أجريت دراسات على مجموعة من 44 امرأة يخضعن لعلاج الأورام أو بعد اكتماله بقليل.
  • وأظهرت النتائج أنه بعد 10 جلسات أسبوعية من اليوغا، تحتوي إلى النصف على مستوى الاكتئاب بالمقارنة مع نفس المجموعة من المرضى النساء الذين لا يمارسون اليوغا.
  • كما تحسن الإحساس بالسلام والشعور بالحياة، وقد أنتجت البحوث على مجموعة أخرى من النساء نتائج مماثلة بعد 8 أسابيع، تحسن المرأة التي تمارس الرياضة، وأصبحوا مقتنعين بأنهم قادرون على التخلص من المرض.
  • تساعد الأطفال المصابين بالتوحد، اليوغا له تأثير إيجابي على التوتر النفسي والتوتر أيضا بين الأطفال وقد أظهرت الدراسات أن جلسات اليوغا اليومية بين الأطفال الذين يعانون من التوحد ساعدت على الحد من فرط النشاط والعدوانية والانسحاب.

شاهدي ايضًا : فوائد تمرين العقلة لزيادة طول القامة بسرعة

بالاضافه الي فوائد اليوغا للجسم والعقل تؤثر اليوغا على التغيير في مفهوم الذات وقدراته، وتحسن المزاج، ممارسة اليوغا تعلم التنفس السليم والإسترخاء.

اضافة تعليق