ماميتو > الحمل والرضع > افضل 9 وسائل لمنع الحمل

افضل 9 وسائل لمنع الحمل

أفضل وسيلة لمنع الحمل ، 9 وسائل للمنع

الحمل له عدة وسائل لمنعه وقد إزدادت تلك الوسائل في الفترة السابقة، والآن سيدتي يمكنك معرفة الفرق بين كل هذه الوسائل الفعالة التي تمنع الحمل، ومنع الحمل أصبح إتجاه قومي في الدول النامية وكذلك الدول المتقدمة حيث أن عدد السكان لابد أن يتناسب مع حجم الإقتصاد للدولة وإن حدث إختلال في هذه المعادلة أصبح منع الحمل وسيلة مهمة لكي تتقدم الدول.

ومعظم النساء تعرف أن هناك بعض الوسائل الشائعة مثل الغطاء الذي يتم وضعه عنق الرحم وكذلك الواقي الذكري وأيضاً بعض وسائل منع الحمل الهرمونية مثل الحبوب والحقن وكذلك بعض الأجهزة الطبية التي صنعت لهذا الغرض، وفي هذا المقال ومن خلال موقع mammeto سوف نتعرف بالتفصيل على وسائل منع الحمل الأكثر فاعلية وحماية.

أفضل 9 وسائل لمنع الحمل :-

عليكي سيدتي معرفة أن أي وسيلة من الوسائل التي سوف نعرضها تقوم بعمل واحد فقط وهو المنع التام لإطلاق سراح  البويضة وإلتقائها مع الحيوان المنوي ومن ثم التلقيح وتكون الجنين وهناك وسائل هرمونية ووسائل تعمل كحاجز وصد، كذلك يوجد وسائل أخرى تجعل هناك تعقيم لأحد الطرفين سواء المرأة أو الرجل وعليكي إستشارة الطبيب حتى تتعرفي على الوسائل المناسبة لكِ فمن الخطر تقرير ذلك بنفسك لأن ذلك يعرضك بخطر الإصابة بأمراض خطيرة، وسوف نعرض لكِ كل الوسائل بالتفصيل كما يلي :

1- الحلقات المهبلية لمنع الحمل ::

من الوسائل الحديثة وهى حلقة مصنوعة من البلاستيك تتسم بالشفافية وصغر الحجم ويتم إدخالها إلى المهبل عن طريق الطبيب المختص ووضعها لمدة واحد وعشرين يوم ثم يقوم الطبيب بإزالتها وذلك في أيام الدورة الشهرية، ويقوم بإستبدالها بواحدة أخرى تكون جديدة وتلك الحلقات البلاستيكية تحمل مجموعة من الهرمونات التي تمنع الحمل تماماً مثل الإستروجين والبروجيستيرون.

وبالتالي تحمي المرأة من الحمل في الوقت الذي لا تريده وهى من الوسائل القديمة لمنع الحمل، لكن هذه الوسيلة لا توفر الحماية للمرأة من الإصابة بالأمراض التناسلية المختلفة والتي يتم العدوى بها خلال العلاقة الحميمية.

2- منع الحمل بواسطة الأمبوبة المزروعة بالجلد ::

من أحدث الوسائل لمنع الحـمل ونسبة نجاحها 99% وهى أمبوبة صغيرة تتسم بالمرونة وصغر الحجم يقوم الطبيب بزراعتها في يد السيدة وذلك بالجزء العلوي من ذراعها ومدة فاعليتها تمتد لثلاث سنوات، وبذلك هى تمنع الحمل لفترة طويلة لكنها أيضاً لا تحمي من إنتقال عدوى الأمراض التناسلية، وتلك الأنبوبة تضخ الهرمون الذي يسمى ” البروجيستين ” بشكل دوري يتسم بالبطئ.

لذلك تمنع الحمل تماماً خلال هذه الفترة وهى مناسبة جداً للسيدات اللاتي لا يتمكنون  من إستخدام أي وسائل أخرى بها هرمون  الإستروجين

3- يمكنكي منع الحمل بواسطة الواقي الخاص بالذكور ::

تعد هذه الوسيلة هى الأفضل على الإطلاق بين وسائل منع الحمل جميعاً لأنها تحمي المرأة من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم وكذلك القرحات المختلفة التي قد تصيب بطانة الرحم وتمنع الحمل نهائياً، كما أن هذه الوسيلة تحمي السيدات من الأمراض التناسلية المختلفة مثل الإيدز، السيلان والكلاميديا.

ويأتي الواقي على شكل يناسب العضو الذكري ويصنع من أنواع جيدة من المطاط وينصح دائماً بشراء الأنواع التي لا تتمزق أثناء العلاقة الزوجية، وإذا تم تمزقه يجب تغييره فوراً حتى يكون ذو فاعلية في منع الحـمل.

4- الواقي الخاص بالأنثى لمنع الحمل ::

هو لا يختلف عن الواقي الذكري كثيراً لكن بالطبع تختلف طريقة وضعه نظراً لإختلاف العضو الذكري عن العضو الأنثوي، لكنه غير منتشر في الأسواق ولابد من إستخدامه بعد الإستشارة الطبية لكنه يتميز بتوفير حماية تصل نسبتها إلى خمسة وتسعون في المائة وتختلف عن الواقي الذكري أيضاً بغلاء سعرها لكن هى أفضل صناعة فنادراً ما تتمزق، وأهم شئ لإستخدامها هو وضعها قبل العلاقة الزوجية بتسع ساعات.

5- منع الحمل بواسطة لاصقة الجلد ::

من الوسائل الحديثة التي تم إكتشافها مؤخراً وهذه اللاصقة قد توضع في الظهر أو في الذراع وهى تقوم بمنع التبويض تماماً، وتعمل على جعل المخاط الموجود في منطقة عنق الرحم ثقيل جداً مما يصعب على الحيوان المنوي أن يلتصق بالبويضة نهائياً، كما أنه يعمل على تخفيف البطانة الموجودة بالرحم لذلك لا تستطيع البويضة أن تلتصق بالرحم أبداً، ولابد من إستشارة الطبيب لتحديد مكان وضع هذه اللاصقة.

اقرئي أيضاً :- أفضل 8 مشروبات صحية للمرأة الحامل

6- الحقن الهرمونية لمنع الحمل ::

يوجد من هذه الحقن نوعين نوع يمنع الحمل لمدة ثلاثة أشهر والآخر يمنع الحمل لمدة ثلاثين يوماً، وهى حقن تعمل على زيادة إنتاج هرمون البروجيستيرون بالدم بطريقة غير طبيعية، وهو الهرمون الذي يتم إنتاجه طبيعياً أثناء الدورة الشهرية لكي يتم إيقاف نزول الدم.

وحقن منع الحمل تعمل على جعل الإفرازات المهبلية للمرأة أثقل بثلاثة أضعاف من الطبيعية مما يصعب على الحيوان المنوي الإلتصاق بها أو الوصول إليها كما يجعل البطانة الخاصة بالرحم في حالة هشة لذلك لا تستطيع تقديم أي شئ لبويضة مخصبة.

ويتم الحقن بذلك النوع من الحقن بعد ثالث يوم من الدورة الشهرية لكن هذا النوع من وسائل منع الحمل غير آمن تماماً لأنه في الغالب يسبب سرطان الثدي بنسبة كبيرة جداً وهو وسيلة قديمة من وسائل منع الحمل.

7- يمكنكي منع الحمل بواسطة جهاز اللولب ::

هو جهاز بلاستيك ونحاس يأخذ حرف الـ T ويتم وضعه في بطانة الرحم من الطبيب المختص، ويعمل جهاز اللولب على قتل الحيوان المنوي والبويضة بالرحم وقتلهم أيضاً بقناة فالوب، وهو يمنع الحمل لكثير من السنوات قد تصل إلى عشرة سنوات ويتم وضعه أثناء أيام الدورة الشهرية ويمكن إزالته في أي توقيت تختاره المرأة.

ومحاذير السلامة لذلك الجهاز هو وجوده في مكانه دون تحركه وإختيار النوع المناسب والحجم المناسب لكِ، لكن له عدة عيوب منها إصابة المرأة بقرحة في الرحم ويجعل الدورة الشهرية تأتي بآلام لا تحتمل كما أنها تأتي بنزيف لكن الأطباء يقولون أن هذا الأمر يتغير بعد أربع أو خمس شهور.

8- الحبوب المانعة للحمل ::

تأتي الحبوب بنوعين نوع منهم يتواجد به الهرمون المانع للحمل والهرمون الآخر الطبيعي لجسم المرأة، أما النوع الآخر فيأتي فقط بهرمون منع الحمل وتعمل الحبوب المانعة للحمل على المنع التام لإلتقاء البويضة بالحيوان المنوي وطريقة إستخدامها تكون من اليوم السابع بعد بداية الدورة وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم إيقافها حتى تحدث الدورة الشهرية.

ومن التعليمات الهامة لفاعلية تلك الحبوب هو تناولها في توقيت محدد يومياً لكن تلك الحبوب لا تحمي المرأة من العدوى المحتملة للأمراض التناسلية التي قد تنقل لها خلال العلاقة الزوجية، لكن هذه الحبوب لابد من تناولها تحت الإشراف الطبي لأنها قد تحدث معها أعراض غير مستحبة مثل زيادة نسبة الشعر في المناطق التي لا ينمو فيها، وهناك نوع من الحبوب يناسب فترة الرضاعة أيضاً.

شاهدي أيضاً :- 10 علامات تدل على قرب موعد الولادة بايام

9- صابون مخصص لمنع الحمل ::

تم إنتاج صابون مؤخراً يحتوي على المواد الكيميائية التي تتخلص من الحيوان المنوي قبل أن يلتقي بالبويضة، وطريقة إستخدام هذا الصابون هو إستخدام رغوته من خلال دش مهبلي ودخول تلك الرغوة إلى المهبل وذلك قبل بداية العلاقة الزوجية بيوم وهو من أسهل الوسائل التي لا تضطرين فيها إلى إستشارة الطبيب.

:: قدمنا لكي سيدتي 9 وسائل لمنع الحمل اختاري وسيلة واحدة منهم فقط لمنع حملك، وأخيراً شاركي هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة ::

اضافة تعليق