ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع

ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع

ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع

ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع، من الضروري أن تهتم كل أم  بملاحظة كافة التغيرات التي تحدت لجسم طفلها، حيث من الممكن أن يكون التغير بسيط بمكون دليل واضح على مشكلة كبيرة بداخل جسم الطفل لذلك لا يجب أن يتم تجاهل مثل هذه الأمور، ويجب أن يكون حجم أظافر الأطفال نصف ميليمتر تقريباً وهي قد تكون مقوسة وخفيفة، والأطفال الذين يبلغون من العمر سنة إلى 4 سنوات يقومون بقطم أظافرهم عند الغضب و العصبية المفرطة أو رفض الأم عند إعطائهم شئ ما، وفي بعض الأحيان تصاب الأطفال بسواد حول الأظافر، ولذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع.

ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع:

اصطدام ظافر الطفل الرضيع بجسم آخر:

من المعروف أن الأطفال يحبون اللعب حتى وهم في سن صغير، فمن الطبيعي أن يصطدم ظافر اليدين أو القدم بجسم آخر صلب، فيؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية، حيث أن الدم يندفع إلى الخارج ويصل إلى أسفل الظافر، فيتحول من لونه الطبيعي إلى اللون الأسود.

من الممكن أن يصاب الطفل بصدمة بسبب سقوط جسم ثقيل على أظافر يديه أو عند إغلاق باب الغرفة أو المنزل على أظافره، وهو النوع يسمى سريرياً، أي يكون ورم دموي تحت الجلد مباشرة ويظهر بعد حدوث الواقعة بفترة زمنية قصيرة.

شاهدي أيضًا: ما هي الأمراض التي قد تصيب الأظافر

علاجه:

من الممكن أن يتم ترك الأصابع التي أصابت لفترة، وسوف يرجع الظافر إلى طبيعته بمرور الوقت، وإذا لم يتم يختفي هذه اللون الأسود من أن أيدي طفلك يجب استشارة الطبيب، حيث أن يقوم بعمل ثقب صغير في الظافر باستخدام إبرة طبية وذلك لتفريغ الدم داخل هذا الورم.

ارتداء حذاء ضيق للأطفال الرضع:

عندما يرتدي طفلك حذاء ضيق لفترة طويلة سوف يضغط على الأصابع ومن الممكن أن يتحول لون الظافر من لونه الطبيعي إلى اللون الأسود، نتيجة تمزق الأوعية الدموية الدقيقة.

علاجه:

يجب اختيار أحذية بقياس مناسب، فيجب أن تكون واسعة الحجم لكي تريح قدمي طفلك.

الالتهابات الفطرية:

في بعض الأحيان يظهر الظافر الأسود عند الطفل بسبب وجود الفطريات في الجلد، فتظهر أولاً باللون الأصفر ثم الأخضر قم الأزرق ثم البني ثم البنفسجي، وعندما تتراكم هذه الفطريات تبدو باللون الأسود.

علاجه:

دائماً يتم علاجه باستخدام أدوية تحت استشارة الطبيب المختص، فهذه الأدوية تعمل على قضاء الفطريات.

تغير لون الجلد:

أحياناً يكون سبب تحول لون الجلد من اللون الطبيعي إلى اللون الداكن، فهو مجرد تغير في لون الجلد مثل أي منطقة أخرى في الجسم.

علاجه:

هذه الحالة أحياناً لا يتم علاجها، لأنها تكون تغير في اللون الطبيعي للجلد، ويصعب وضع كريمات تفتيح للجلد عليها لأنه قد تكون تحت الأظافر.

شاهدي أيضًا: أسباب أصفرار الأظافر عند النساء والرجال

سرطان الجلد:

أحياناً تلد الأم طفلها مصاب بمرض سرطان الجلد وهذا من عند الله سبحانه وتعالى، وهو يسمى الميلانوما وهو أخطر نوع من سرطان الجلد، وبمرور الوقت يتحول لون الجلد تحت الظافر إلى اللون الأسود ولأن سرطان الجلد ينمو ببطء، ولا يسبب أي ألم في بداية المرض، فقد يكون تشخيص المرض يكون صعباً ومتأخراً.

ولكي نعرف هل هو مرض سرطان الجلد أم سواد حول الأظافر، فاللون الأسود يمتد لخارج الظافر، فإن اللون الأسود يظهر ببطء دون ألم، ومن اللازم أن يتم استشارة الطبيب على الفور لكي يتم الشفاء من هذا المرض الخطير، كما أن تشخيصه مبكراً يساعد أكثر في العلاج.

أمراض الأظافر عند الأطفال:

  • أول حالة يتعرض إليها الطفل هي تحول لون الأظافر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض الشاحب، وهذا دليل على إصابة الطفل بأنيميا الذي ينتج عن مرض السكري على سبيل المثال، وإذا كانت لون أظافر طفلك تميل إلى الأزرق فهذا علامة على إصابته بمشاكل في القلب أو مشاكل في الرئة.
  • عند تعرض الطفل إلى الغضب أو شئ ما فهو يقوم بقضم أظافره وهذا يسبب الإصابة بقصور في الغدد الدرقية، وهناك إشارة أخرى وهي نمو الأظافر ببطء شديد.
  • عندما يعاني الطفل من جفاف الأظافر، يجب شرب كميات كافية من الماء، كما ينصح دائماً دهن أظافر طفلك بزيوت تكون غنية بالبروتين.
  • عندما يظهر بقع بنية أو سوداء تحت الأظافر، هذا تكون نتيجة لإصابة بضربة مطرقة مثلاً أو تجمعاً للدم تحت الظافر، وفي الحالة يجب استشارة الطبيب.
  • عندما يظهر على أظافر أصابع طفلك أخاديد جانبية هذا يشير إلى أنه تعرض للإصابة بحمي أو الإصابة بنوبة قلبية، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • عندما يقشر طفلك أظافره هذا يدل على مشاكل في امتصاص الأملاح المعدنية، وفي هذه الحالة يجب تماماً الابتعاد عن مضغ طفلك الطعام حتى يسهل عمل المعدة.
  • ظهور بقع بيضاء على أظافر طفلك، وهذا بسبب تعرض طفلك لفقدان الدم، ونقص الكالسيوم والبروتين والحديد في جسم الأطفال الرضع.

شاهدي أيضًا: علاج فطريات الأظافر عند الأطفال

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما أسباب السواد حول الأظافر للرضع ، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف على أمراض الأظافر عند الأطفال، ولا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق